صفحة الكاتب : زعيم الخيرالله

 أَربَعينيَّةُ الامامِ الحسين(ع) والقيادةُ الخادمةُ
زعيم الخيرالله

أَولُ من طَرَحَ مفهومَ "القيادة الخادمة" ، روبرت كرينليف في عام 1970م ، والمقصودُ بالقيادةِ الخادمةِ ، القيادة التي يكونُ فيها الاتباعُ محورَ اهتمامِ القائدِ . روايةُ " رحلةٌ الى الشرقِ" للكاتبِ "هيرمان هس " ، عام 1956م ، كانت مصدرَ الهامِ كرينليف في طرحهِ لفكرة " القيادة الخادمة" .
والافكار التي طُرحت بعد كرينليف حول مفهومه عن "القيادة الخادمة" ، ذكر فيها كتابها العديد من السماتِ والخَصائصِ في القيادةِ الخادمةِ ، منها : 1- كونُ القائدِ قدوةً 2- كونُ القائدِ مؤثراً في اتباعه 3- حبُ القائدِ لاتباعهِ 4- القائدُ يُعلّم اتباعه 5- القائد يرعى اتباعه ويهتم بحاجاتهم ، ويسعى لتطوير ملكاتهم وقابلياتهم .
ومفهومُ القيادةِ الخادمةِ ليسَ مفهوماً حديثاً ؛ فالانبياءُ كانوا يُمَثِّلونَ هذا النَمَطَ من القيادةِ ؛ فهم عليهم السلامُ ، كانوا يبلغون رسالات الله الى اممهم بلغة الحب والحرص والتعليم . الله يصف لنا حرصَ النبي(ص) بالمؤمنينَ ورأفتهِ بهم بقوله :
لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ التوبة : الاية : 28 . والنبي (ص) يعلم المؤمنين الكتاب والحكمة ويزكيهم :
(هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ). الجمعة : الاية :2.
والنبي (ص) كان يحزن على المؤمنين ، ويضيق صدره ؛ لانه يريد لهم الهداية ، يقول الله تعالى :(وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ النحل: الاية:127. وهذه هي سماتُ القيادةِ الخادمةِ التي تجلت في رسول الله (ص) .
والانبياء كلهم على هذا المنوال ، كانوا يبلغون رسالات ربهم بلغة الحب ، لم يفرضوا اراءهم بقوة السيف . وهذا النموذج النبوي للقيادة الخادمة ، يقابله انموذجٌ اخر في القيادة يقوم على التلسطِ والقهر وقوةِ الحراب ، مثالهُ الملوكُ والاباطرةُ والقياصرة.
الامام الخميني (رحمةُ الله عليه ) ، طرح مفهوم " القيادة الخادمة " حينما خاطب شعبه وهم يهتفون باسمه وقيادته : " قولكم لي خادم افضل من قولكم قائد " .
القائد في الحكومات المستبدة والقمعية ، المتسلطة على شعوبها بالقهر وقوة السلاح ، قائدٌ منعزل عن شعبه ، تحيط به اجهزةُ الامنِ والمخابرات ، ويتعامل مع شعبه من موقع العلوّ والاستكبار ، بينما القائد الخادم مع شعبه ، يحس بالامهم وهمومهم وامالهم .
المسيح عليه السلام جسَّدَ مفهومَ القيادةِ الخادمةِ ، فكان السيد المسيح (ع) يعيش مع شعبه ويتحرك في المدن والقرى مُعَلِّماً وهادياً ، يحيي الموتى ، ويبرئ الاكمه والابرص ، ويعلم بالحكمة والموعظة ويجادل احبار اليهود بالتي هي احسن ، بلاحرابٍ ولاجيوشِ ولااجهزةِ مخابرات.
الامامُ الحسين(ع) والقيادة الخادمة
---------------------------------
الامامُ الحسينُ عليه السلامُ قائدٌ قاد الناسّ على ضوءِ منهج الانبياءِ والمُرسلين ، كان يحب الناس ، ويجلس مع المساكين ويشاطرهم طعامهم ثم يدعوهم الى بيته . قائدٌ عظيمٌ تجلت فيه كل معاني القيادة الالهية ، احب الناس وقدم نفسه واهل بيته واصحابه ، وكل هذه التضحيات في سبيل الله من اجل انقاذ الامة .
كان عليه السلام واضحا لم يخف على اتباعه المستقبل والمصير ... وفي ليلة العاشر من المحرم ، الذي هو احوج مايكون الى الناصر ، قال لاصحابه : ( هذا الليل قد غشيكم فاتخذوه جملا ....) .
المنظرون للقيادة الخادمة ،يجدون كل الاوصاف والسمات التي اعتبروها سمات في القيادة الخادمة موجودة في الامام الحسين عليه السلام بشكلٍ لانظير له .
القيادة الخادمة في اربعينيّة الامام الحسين (ع)
-------------------------------------------
كما صهرت عاشوراء اصحاب الحسين بمناقبياتها وقيمها ، ووحدتهم بالحب والعشق ؛ لانها رحلة حبٍ وعشقٍ باتجاه المحبوب ، فقد ذابت الفوارق بين السيد والعبد والكبير والصغير ، والرجل والمرأة ..... نرى في اربعينية الامام الحسين عليه السلام تتجلى القيادة الخادمة باجلى صورها ، وانبل معانيها ، فقادةُ المواكبِ خدمةٌ ، والكبير والصغير يخدمون ، والاطباء يخدمون الزائرين والمرضى ، لايوجد هناك كبير وصغير ، ولاالقاب ولانياشين ، كل الالقاب تسقط وتذوب في خدمة سيد الشهداء . الامام الحسين هو المهيمن وهو الذي يحرك هذه الجموع بلغة الحب والعشق ، حتى الحكومة العراقية تتحول الى حكومة خادمة ، تقترب من مواطنيها وتحرص على خدمتهم ، وتنزل بقواتها واجهزة امنها لخدمة الزوار .... كان المفروض ان تبقى خادمة على طول الخط .
القيادة الخادمة تحل كثير من الازمات ... لوكان القادة يتمسكون بنظرية القيادة الخادمة لكانوا قريبين من شارعهم وناسهم يتفهمون حاجاتهم بدل ان يتمترسوا في قصورهم بعيدا عن معاناة الناس والامهم .في درس القيادة الخادمة في اربعينية الامام الحسين عليه السلام ، التي تتحرك بالحب ، وتحل مشكلاتها بمنطق " القيادة الخادمة " ، لانجد ازمة سكن ، ولامشكلة خدمات ، ولاعجزا في الميزانية . الزيارة الاربعينية : هي جنة الامام الحسين عليه السلام على الارض ، فيها ماتشتهي الانفس وتلذ الاعين.
المشكلة ان حكامنا لايقرأون التاريخ ، حتى التاريخ القريب ، فسقوط صدام والقذافي دليل على ان القيادة التي تحتمي بالقصور وتعيش لهمومها الذاتية ومصالحها بعيدا عن هموم الشعب ؛ لاتسلم من غضبة الشعب ... الحل يكمن في " القيادة الخادمة " التي تعيش مع شعبها ، تعيش همومه والامه ، وتفكر في مصالحه ، وتحرص على خدمته وتوفير احتياجاته . هذا ماينبغي ان تتعلمه الحكومة في درس القيادة الخادمة في اربعينية الامام الحسين عليه السلام.

  

زعيم الخيرالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/10/15



كتابة تعليق لموضوع :  أَربَعينيَّةُ الامامِ الحسين(ع) والقيادةُ الخادمةُ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حكيم سلمان السلطاني
صفحة الكاتب :
  د . حكيم سلمان السلطاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مجلس محافظة ميسان يتابع عمل هيئة الاستثمار ويدعو المؤسسات الحكومية الى التعاون معها للنهوض بواقع الاستثمار في ميسان  : اعلام مجلس محافظة ميسان

  عائلة المستقبل  : عبد الحسين بريسم

 خصخصة وابـتزاز فانـصياع.. المواطن للجحيم  !!  : خزعل اللامي

 مؤامرة كبيرة .. صراع بين الدين والدنيا .. أهل الدُنيا يُحاولون ضرب المرجعية العليا بصناعة وإستيراد مرجعية وهمية  : المجلس الحسيني

 المراقد والمزارات المعروفة في مدينة الكوفة العلوية المقدسة .. 2

  دخل العراق مرحلة الفوضى  : مهدي المولى

 العمل : استمرار توزيع راتب المعين المتفرغ للمدنيين المشمولين من محافظة بغداد  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ماذا لو تنازل الجميع ؟!.  : وسمي المولى

 خلل الدستور هنا  : واثق الجابري

 بيان حركة أنصار ثورة 14 فبراير: دعوة الديكتاتور حمد لإستكمال ما يسمى بحوار"التوافق الوطني" في المحور السياسي مؤامرة يائسة أخرى لإجهاض الثورة  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 مستشفى الإمام زين العابدين في كربلاء تقدم رعاية صحية لذوي شهداء مجاناً  : اعلام مؤسسة الشهداء

 صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ  : مؤسسة دار التراث

 هل ستكون نهاية آل سعود في عهد المحمدين ؟؟؟  : خضير العواد

 المنجدون  : غني العمار

 ماذا حدث في اجتماعات الرئاسات الثلاثة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net