صفحة الكاتب : محمد اللامي

بأدلة واقعية – من المسؤول عن أزمات العراق ؟ الأسباب الأهم ومن يقف ورائها ؟ .
محمد اللامي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 دعك من تقارير الفضائيات المفبركة المأجورة ومن يظهر عليها من محليي الدولار الذين يتم تسويقهم على انهم مستقلون وهم في الأغلب مرتزقة لجهات معينة وسياسات محددة تموّل تلك الفضائيات , نحن نعيش الواقع ونعلم ما يحدث في عراقنا الجريح علماً حضورياً بكل تفاصيله ولا نحتاج لمعرفة ما يحدث في بلادنا بالرجوع الى الجزيرة والشرقية والعربية والحرة وما شابه ذلك , ويمكن لأي متابع تشخيص اهم اساب ازمات العراق لو كان منصفاً ونظر بعين البصيرة , وتتلخص الاسباب بما يأتي :
اولا : حكم البعث الصدامي الذي ادخل العراق في حروب مدمرة خلفت خسائر فادحة بشرية ومالية واقتصادية وخدمية لازلنا الى اليوم ندفع تكاليفها الباهظة واوضح مثال ما يدفعه العراق سنويا للكويت كتعويضات عن الغزو البعثي لهذا البلد . علما ان حروب البعث الصدامي كانت بتخطيط امريكي ودعم خليجي. ولك ان تراجع تقارير الصحف الغربية كالاندبندنت والواشنطن بوست بل وحتى صفحات وكيبيديا لترى كيف تمت ادارة هذه الحروب .
ثانيا : الاحتلال الامريكي الذي عمل على تدمير ما تبقى من مقومات الاقتصاد والبنية التحتية العراقية بعد حكم البعث الصدامي وطبعا هذا الاحتلال جاء بمباركة وتمويل خليجي وانطلق من قواعده في الخليج والتي لا زالت قائمة . علما ان لهذا الاحتلال عملاء ووكلاء يتدخلون في كل صغيرة وكبيرة ولهم مناصب كبيرة في الدولة ويتحكمون في كثير من الامور ويصدرون القرارات والتي اغلبها تتخذ بطريقة تخدم مصالح المحتل وعملاءه وتؤثر سلبا على العراق وشعبه . ولا يزال الاحتلال الامريكي بعملائه وشركاته الامنية يصول ويجول في العراق وينصّب ويُقيل من يشاء حسب رغبته ومصالحه وليس حسب مصلحة الشعب العراقي .
ثالثا : الارهاب البعثوهابي الذي عاث في العراق فسادا وقتلا وتدميرا وتفخيخا بمسميات عديدة منها القاعدة والتوحيد والجهاد والنقشبندية وداعش وغيرها وهذا الارهاب استنزف ميزانيات البلد لسنين عديدة واشغل الكل في محاربته الامر الذي شكَل بيئة مناسبة للفاسدين ليصولوا ويجولوا في البلد من دون عقاب لان الكل مشغول بمحاربة الارهاب البعثوهابي الدموي والذي تموله وتغطيه اعلاميا انظمة الخليج وفضائياتها ومواقعها وتبرر له ما يرتكبه من جرائم مروعة . ولو حسبنا الاموال التي تم صرفها على التسليح والتدريب وغيره من متطلبات مكافحة هذا الارهاب سنجدها اموال طائلة ضخمة كان من المفترض ان يتم صرفها على مشاريع تنموية وخدمية للشعب العراقي وبناء البلد , اضافة لذلك ان هذا الارهاب الوهابي البعثي اتلف وسرق اموال وممتلكات تقدر اثمانها بمبالغ كبيرة جدا , طبعا ناهيك عن الارواح البريئة من ابناء الشعب العراقي التي ازهقها هذا الارهاب والتي لا تُقدر بثمن .
رابعا : الفاسدون من احزاب وشخصيات وصلت للسلطة وعملت على استغلال ظرف العراق الاستثنائي كونه يعاني من الاحتلال والارهاب وقامت هي الاخرى بنهب ثروات البلد والشعب ولم تقدم الخدمات الكافية للشعب العراقي المظلوم .
خامسا : هناك في كل مجتمع ومنه المجتمع العراقي طبقة اجتماعية ذات مستوى محدود من الفهم والادراك لما يحيط بها من اوضاع سياسية وثقافية بل وحتى دينية وتاريخية وتتحكم بها التعصبات العنصرية والقبلية واحيانا الميل الى شخصية دينية او قبلية بشكل مفرط وهذه الطبقة تؤثر بشكل سلبي على مجريات الاحداث في البلد الذي توجد فيه وخاصة اذا تم استغلال وضعها من قبل جهات معادية وبالتالي تكون خيارات هذه الطبقة في غير صالح البلد وكمثال واضح في العراق فان هناك جهات وتيارات سياسية ذات بعد ديني عقدي لها ادراك وفهم متدني تتعصب لشخص او جهة معينة تم استخدامها كأداة بيد جهات خارجية بشكل غير مباشر مرة تحت مسمى مقاومة الاحتلال ومرة تحت مسمى مقاطعة الانتخابات وغير ذلك مما ادى الى تعطيل مسيرة البلد وعمليته السياسية وعندما قررت هذه التيارات الدخول الى المعترك السياسي والاشتراك في الانتخابات اصبحت عثرة داخل النخبة الحاكمة بل واصبحت ملاذ لكثير من البعثيين والفاسدين يحتمون بها ويبثون سمومهم من خلالها ويستخدمونها لضرب العملية السياسية من الداخل بل استخدمت هذه التيارات اكثر من مرة لضرب المرجعية الدينية الشيعية والمذهب كله ! , ولا يخفى على المطالع ما ارتكبته هذا الجهات والتيارات من اراقة الدم الحرام في اماكن مقدسة وكذلك في رقبتها دماء كثير من الابرياء من منتسبي الجيش والشرطة العراقيين وابرياء المواطنين الذين قتلتهم بتهم واهية كاذبة بدعوى عمالتهم للمحتل الامريكي قبل ان تدخل هي الى العملية السياسية وتصبح ضمن من كانت تعتبرهم عملاء ! , ومن العجيب ان هذه الجهة والتيار السياسي ارتمى بحضن انظمة خليجية غارقة في مستنقع العمالة للصهيونية والامريكي وهي التي دعمت ومولت واحتضنت الاحتلال الأمريكي للعراق ! , هذه الجهات وخياراتها المتناقضة من الاسباب المهمة في تدهور وضع العراق وصعوبة اصلاح حاله .
وفي نهاية المطاف ندعو اخواننا ممن قرأوا هذه السطور ان ينشروها ان اقتنعوا بها وان يعملوا على توصية انفسهم وغيرهم بالالتفاف حول المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف وتطبيق توصياتها وعدم الانسياق خلف اي تحرك او موقف بعيد عن توجهات المرجعية .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد اللامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/10/14



كتابة تعليق لموضوع : بأدلة واقعية – من المسؤول عن أزمات العراق ؟ الأسباب الأهم ومن يقف ورائها ؟ .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net