صفحة الكاتب : حاتم جوعيه

طِفلُ  الحِجَارَه ( 3 )
حاتم جوعيه

 ( في الذكرى السنويَّة على الإنتفاضة الثانية - هبّة أكتوبرعام 2000 - )

 سَاعَة ُ  الحَقِّ   دَنَتْ 

مَولِدُ  الفجرِ  اقتَرَبْ  
إنَّهَ   الأبعادُ  تزدَادُ  وُضوحًا  ويقينا 
خطوَةٌ    أو   إثنتانْ 
والمَدَى يصغرُ  فينا
غيمةٌ  أفقِنا المَنسيِّ ، تعلو ، ثمَّ  تهمي  بالمطرْ 
دَنَتِ السَّاعةُ  وانشقَّ  القَمَرْ
سأصَلِّي  كلَّما   يأتي   المَطَرْ
مَطَرٌ   يَهْمِي  إذا  صَاحَ  "الحَجَرْ " 
سأصَلِّي  للمَطَرْ  وأغنِّي " للحَجَرْ " 
أيُّهَا الشِّرقُ  اغتَسِلْ  مِنْ  ذُلّكَ  الدَّامِي  قرونا
أيُّهَا  الشَّرقُ  استفِقْ مِن سُباتٍ  طالَ  أعوامًا   طوالا  
واستفِقٍ من  حُلمِ  مَجدٍ  غابرٍ أعشَى  عُيونَكْ 
إستَفِقْ يا شرقُ  قُمْ  حَطِّمْ   قيُودَكْ  
أسْمِع ِ  الكَونِ  رُعُودَكْ  
إستفِقْ وانظُرْ وَجاري ركبَ رُوَّادِ  الحضارَهْ 
إستفِقْ  وانظُرْ  وَشاهِدْ  فعلَ  أطفالِ الحِجارَهْ
إنَّهُ   عصرُ  الحَجَرْ
عَصرُ مَن دَكُّوا أسَافينَ الدَّياجي زَعْزَعُوا صرحَ الدَّعَارَهْ
عصرُ إبداعٍ جديدٍ  يَستَبِي  لُبَّ  البشَرْ
قد صَنعنا  مَجدَنا  المَجْبُولَ مِن  طينِ  الفداءْ 
وَسَكبنا  فوقَهُ  أغلى  الدِّماءْ 
وَكشفنا لِشعوبِ الأرضِ ما أخفى الطُّغاةُ  المُجرمونْ
 وفضحنا  جورَ حُكَّام ِ القُصورْ 
وَزنازينَ  العصورْ 
قد  رفضنا  القيدَ  إكبارًا .. وتحدَّينا  السُّجونْ 
كم تصَدَّينا  لقطعانِ  التترْ 
 وَحدَنا  نقتحمُ  الأهوالَ  في هذا  المَدَى 
وعلى وقعِ خطانا يركضُ التاريخُ دامي القدمينْ 
قد حفرنا رسمَنا المَنسيَّ ،إجحافا، على هام ِ النجومْ
 وجَلونا عن عيونِ اليُتْم ِ ذيَّاكَ  السَّوادْ
 وَوَهبنا لشعوبِ الأرضِ أحلى الأغنياتْ 
 وَحدنا  نقتحمُ  الأهوال  في هذا  المَدى
قعلينا  أن  نسيرَ العُمرَ  ركضًا 
وَعَلينا أن  نَعبُرَ صحراءَ الأمَانيَّ إلى الشوطِ  الأخيرْ
وَلنُدافعِ عن  وُرُودِ  القبلاتْ
إنَّها  كانتْ سَجَالاً  إنَّهَا  كرٌّ  وَفَرُّ 
بَيْدَ انَّا  قد وُئِدْنَا  في رمالِ التيهِ أعوامًا  
وَلَكمْ  عَزَّ  اللقاءْ 
فجرُنا  المنشودُ  يأتي 
طالَ  فينا  الإنتظارْ
إنَّهُ  عصرُ الحِجارَهْ
عصرُ إبداعٍ   جديدٍ  وَسَناءٍ  شَعَّ من أسمَى مَنارَهْ
إنَّهُمْ أطفالُنا ، أكبادُنا ، قد تحَدُّوا آلة َ البطشِ الحَديثَهْ 
قد تحَدُّوا تيكنيلوجيا العصرِ  جهرًا  
كلَّ  إنجازِ  الحَضارَهْ
سَنُغَنِّي        للحَجَرْ 
إنَّهُ مُعجزَة ُ العَصرِ سيبقى  ورسولٌ مُنتظَرْ 
ذُهِلَتْ  مِنهُ  البَشَرْ
صارَ عُنوانَ التَّصَدِّي  والكفاحْ
في زمانِ الزِّيفِ والعُهرِ السِّياسيِّ  المُبَاحْ  
في زمانِ القمع ِ والعَسفِ  وَشنقِ الكلماتْ 
في   زمانٍ  حُكِّمَتْ  فيهِ  الذئابْ  
صانعَ  النّصرِ  الجَديدْ
صَدَّ   قطعانَ  التَّتَرْ
خَطَّ  للشَّعبِ  الظَّفَرْ           
أيُّهَا  الطفلُ  الذي  طَرَّزَ  المجدُ  وِسامَهْ 
أنتَ  نبراسُ  الكرامَهْ  
يَومُكَ  اليومُ  صُمُودٌ  وَخُلودٌ  
وَرُعُودٌ ، وَبُنودٌ  تتسَامى 
قد  حنى  التاريخُ   هامَهْ
أيُّهَا  الطفلُ  الذي  شقَّ  إلى  الفجرِ  طريقَهْ  
أنتَ من  قد علَّمَ  الأجيالَ  ما  مَعنى الحقيقَهْ 
أيُّهَا  الطفلُ  المُثابِرْ 
إنَّني ضمَّخْتُ  اشعاري  لأجلِكْ  
وَوُرودي   لِخُلُودِكْ 
هُبَّ  قاوِمْ .. هُبَّ  دافِعْ .. عَنْ حياضِكْ
إلتَقِطْ   أنتَ   الحَجَرْ 
إنَّهُ   الرَّمزُ  المقدَّسْ 
إلتقِطهُ  وارم ِ  جندَ  الإحتلالْ 
كلَّ  جنديٍّ  لئيم ٍ  جاءَ  يجتاحُ  حُدُودَكْ 
فلقد  دَنَّسَ أرضَ  الطُّهر  قد  داسَ  رُباكْ  
وَثَراكْ 
جاءَ  يحتلُّ هَواكْ  
جاءَ  يغتالُ  أزاهيرَكَ  في عِزِّ الظَّهيرَهْ  
جاءَ  يسقيكَ  حِمَامَكْ 
أيُّها  الطفلُ   المُبَارَكْ 
يا  ملاكًا  خاضَ  في  نهرِ الدَّماءْ 
وَتَحلَّى  بالفِداءْ
 إنتَفِضْ    وارفَعْ    بُنُودَكْ
لا تُسَلِّمْ .. لا تُسَلِّمْ.. لا تُسَلِّمْ 
إلتَقِطْ انتَ الحَجَارَهْ  
إلتَقِطْهَا 
إلتَقِطْ  وارم ِ جُندَ  الإحتلالْ 
أنتَ   لا   تخشى  المنايا 
فاقتَحِمْ  سيلَ  الرَّصاصْ  
قد  دنا   فجرُ  الخَلاصْ   
لا   تُسَلِّمْ ...  لا    تُسَلِّمْ  

سَأغَنِّي  للنِّضالْ
أيُّهَا  الطفلُ  المُيَتَّمْ 
والمُلَثَّمْ
أيُّهَا  الشِّبلُ  المُقاوِمْ 
سَأغَنِّي   وأغَنِّي 
وَعلى شبرِ ترابٍ  من حياضي وَحِياضِكْ 
لن  نُسَاوِمْ   

سَأغنِّي   للحَجَرْ
كلّ  إشراقةِ صُبح ِ 
أيُّهَا المُزدانُ غارًا  في  الضَّفيرَهْ  
أيُّهَا الشَّامخُ   نسرًا  في  المَسيرَهْ 
كلَّما يقضي  شهيدًا  بيننا، راية ُ الشَّعبِ  ستعلُو 
بُرعمُ الحبِّ  بعيدًا يشرَئِبُّ 
يشمخُ  الرَّفضُ  بشعري  
يكتوي أعماقُ جُرحي الثائر ِ 
يُنْبِتُ الصَّخرُ وُرُودًا  وشقائقْ 
وَسُهادُ الحُزنِ فينا  يتبلوَرْ 
وَيهونُ  الإنتظارْ

كلُّ   مَنفيٍّ   ولاجِىءْ 
طالَ  في  المَنفى  سُهَادُهْ
عزَّ   في   النَّوم ِ   رُقادُهْ
لم يزلْ في ساحةِ  الموتِ  يُجَاهِدْ 
شَدَّ  في  الليلِ  زنادَهْ 
هَبَّ  كي  يحمي  حِيَاضَهْ 
فغَدًا  يا  شعبُ  عائِدْ   

سَأغنِّي   للكفاحْ 
رُغم  أهوالِ  الجرَاحْ  
أيُّها الطاغوتُ  يا شانقَ أزهار بلادي 
أنتَ يا  باذِرَ جمرًا  في المُقَلْ 
أيُّها المغرورُ في  دُنيا  السَّرابْ  
أيُّها الزَّارعُ  شوكا  في الجراحْ 
حَقُّنا  ليسَ  يُبَاحْ 
إنَّ  نصرَ الشّعبِ لا  بُدَّ  سيأتي  
إنَّ  فجرَ الشَّعبِ قادِمْ 

سَأغنِّي  للحَجَرْ 
رُغمَ  هذا لليلِ والأوجاع ِ والحُزنِ  المُبَرَّحْ 
سَأغنِّي  للحَجَرْ  
أيُّهَا  الشّعبُ المُشَرَّدْ 
نازفا  ما  زالَ جُرحُكْ
نازفا حتى الثُّمالَهْ
دربُكَ الصَّعبُ  نضالٌ  وَكفاحُ 
ثمَّ  شوكٌ  وَجراحُ 
أيُّهَا  الشَّعبُ  المُشَرَّدْ 

سَأغنِّي للحَجَرْ ... سَأغنٍّي  للحَجَرْ 
كلَّما  يبدو  القمَرْ
أذكرُ  الطفلَ الذي  ماتَ  شهيدًا   
فمُهُ  بسمةُ  صُبح ٍ 
وَيَدَاهْ....
كَتَراتيلِ  صلاهْ
وتسَابيح ِ إلهْ
وَجهُهُ  وجهُ  القَمَرْ
إنَّهُمْ أطفالُ  شعبي  علمُ  الرَّفضِ  وَعُنوانُ  الكفاحْ  
فَهُمُ   زهرُ  الأقاحْ
لَهُمُ   مَجدُ  الخُلودْ
يُولدُونْ
في ظلالِ  الموتِ  من  رحم ِ المآسي يُولَدُونْ 
يُولدُونْ ...
في  جحيم ِ القصفِ ليلا ، وعلى صوتِ  الشَّظايا  يُولدونْ  
يُولدُونْ 
في المجازِرْ 
في   المقابِرْ
في الخنادِقْ ... في المنافي ... في السُّجُونْ  
يُولَدُونْ 
يكبرُونْ // باسم ٍ كلِّ الثَّائرينْ
رَسَمُوا  شكلا جديدًا  للكفاحْ 
بَهَرُوا  الدُّنيا وأعطوا  شرقَنا  الغافي مَفاهيمَ جديدَهْ 

 

  

حاتم جوعيه
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/10/14



كتابة تعليق لموضوع : طِفلُ  الحِجَارَه ( 3 )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . محمد جميل المياحي
صفحة الكاتب :
  د . محمد جميل المياحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لمن يحلمون بالعودة  : علي علي

  افتتاح مهرجان سبل الحق السنوي الثاني بمسرحية ( دللول )  : عدي المختار

 المركز القانوني لوكيل نقابة المحامين العراقيين عند زوال صفة النقيب  : احمد فاضل المعموري

 تغيير دم مريض اللوكيميا خرافة شائعة  : د . طارق ابوزيد

 الاتحاد الأوروبي يتفاوض بشأن «جبل طارق» قبل خروج بريطانيا

 العبادي يكشف عن وضع خطة جديدة لمطاردة فلول داعش وينفي وجود قواعد أجنبية بالعراق

 قيادي كردي يستبعد إنشاء قاعدة تركية في قنديل بسبب معارضة بغداد وطهران

 "وارسو" وفضائيات السياسة الناعمة  : حسن حامد سرداح

 رئيس مجلس القضاء الأعلى يناقش مع مختصين ارتفاع نسبة الطلاق وحضانة الأطفال  : مجلس القضاء الاعلى

 مشكلتنا الولاء  : علي علي

 بيان مؤسسة الامام الشيرازي العالمية بمناسبة احداث نيجيريا الاليمة والتي تعتبر جريمة ضد الانسانية  : مؤسسة الامام الشيرازي العالمية

 امسية عن ادب الحكمة في قصر البصرة الثقافي  : اعلام وزارة الثقافة

 (الى العراق)...سمراء يا عرب:  : د . سمر مطير البستنجي

 (( حركة فوضسـتـان .. والدعوة الى عدم مراجعة الأطباء..)) ترك التقليد مثلاً   : الشيخ حازم محمد الشحماني

 الوفاق الوطني رهنٌ بدخول حزب النهضة بيت الطاعة  : محمد الحمّار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net