صفحة الكاتب : محمد السمناوي

كيف وصلت إلينا زيارة عاشوراء؟ توثيق سند زيارة عاشوراء (دراسة مجملة في تراجم  الزيارة )
محمد السمناوي

  في هذه الدراسة هي بحث عن رجالات السند ، وذكر أحوالهم وما قيل في حقهم من علماء الجرح والتعديل، وليس مختصا بذكر الآثار والبركات التي يحصل عليها القارئ والزائر لزيارة عاشوراء ، وهي كثيرة جدا وقد أشتهرت تلك الحادثة في سامراء التي نقلها الشيخ عبد الكريم الحائري اليزدي وتوجيه السيد محمد الفشاركي في ضرورة المداومة على زيارة عاشوراء لجهة رفع البلاء والنجاة من هذا المرض الخطير الذي فتك باهالي سامراء. 
    زيارة عاشوراء مصادرها الرئيسية هو مصباح المتهجد للشيخ محمد بن الحسن شيخ الطائفة المعروف بالطوسي، وكامل الزيارات للشيخ جعفر بن قولويه القمي ، ويوجد هنا طريقان.
      الطريق الاول : طريق موصل الى الشيخ الطوسي ، وقبل ذكر هذا الطريق لا بد من ذكر رجالات سند زيارة عاشوراء الذين اوصلوا لنا هذه الزيارة بكل امانة وصدق وهم : 
1ـ الشيخ الميرزا ابي الفضل الطهراني ١٣١٦هجري. 
2ـ الشيخ محمد حسين  الكاظمي ١٣٠٥هجري. 
3ـ  مرتضى بن محمد أمين الجابري الانصاري.
4ـ الحاج ملا احمد النراقي 
5ـ السيد مهدي الطباطبائي. 
6ـ الشيخ محمد باقر البهبهاني. 
7ـ الشيخ محمد اكمل الاصفهاني( والد الشيخ البهبهاني السابق). 
8ـ المحدث المجلسي الابن ( محمد باقر المجلسي).
9ـ المحدث المجلسي الاب ( محمد تقي المجلسي).
10ـ بهاء الملة والدين محمد ( الشيخ البهائي ).
11ـ حسين بن عبد الصمد العاملي ( والد الشيخ البهائي ).
12ـ زين الدين بن علي العاملي ( الشهيد الثاني )
13ـ احمد بن محمد بن خاتون العاملي 
14ـ علي بن عبد العالي الكركي( المحقق الثاني ).
15ـ علي بن هلال الجزائري. 
16ـ الملا احمد بن فهد الحلي.
17ـ زين الدين علي بن الخازن. 
18ـ شمس الدين محمد بن مكي .
19ـ فخر الدين أبي طالب محمد .
20ـ حسن بن يوسف الحلي( والد فخر الدين ).
21ـ جعفر بن سعيد الحلي ( المحقق الاول ).
22ـ فخار بن معد الموسوي. 
23ـ شاذان بن جبرائيل القمي . 
24ـ عماد الدين محمد بن أبي القاسم الطبري .
25ـ ابي علي الحسن بن محمد ( المفيد الثاني )ابن شيخ الطوسي الاب.
26ـ ابي جعفر محمد بن الحسن الطوسي.
    هذا هو الطريق الاول الى الشيخ الطوسي فكل هؤلاء الاعلام هم أعمدة الطائفة الشيعية ومن كبار محدثي الامامية ، فقد جمعوا بين الفقه والزهادة، واشتات الفضائل العلمية والعملية فكانوا اكمل الفقهاء والمتبحرين في علوم الشريعة والدين ، وأعمدة الحكماء المتألهين ، ومراجع علماء الاسلام، وعظمة قدرهم وشأنهم مشهورة في الامصار. 
    وبطريق الشيخ الطوسي الى محمد بن اسماعيل بن بزيع، عن صالح بن عقبة عن أبيه عن أبي جعفر عليه السلام قال من زار الحسين بن علي في يوم عاشوراء من المحرم .... وروى الشيخ الطوسي عن محمد بن خالد الطيالسي عن سيف بن عميرة قال خرجت مع صفوان الجمال بن مهران وجماعة من اصحابنا الى الغري...وذكر تمام دعاء علقمة بن محمد الحضرمي. 
    قال ابو عبد الله الصادق عليه السلام... يا صفوان وجدت هذه الزيارة مضمونة بهذا الضمان عن أبي، وأبي عن علي بن الحسين عليه السلام مضمونا " بهذا الضمان عن الحسين، والحسين عن أخيه الحسن مضمونا بهذا الضمان، والحسن عن أبيه أمير المؤمنين عليه السلام مضمونا بهذا الضمان وأمير المؤمنين عن رسول الله صلى الله عليه وآله مضمونا " بهذا الضمان، ورسول الله صلى الله عليه وآله عن جبرئيل عليه السلام مضمونا " بهذا الضمان وجبرئيل عن الله عز وجل مضمونا بهذا الضمان.
وقد آلى الله نفسه عز وجل أن من زار الحسين عليه السلام بهذه الزيارة من قرب أو بعد ودعا بهذا الدعاء قبلت منه زيارته وشفعته في مسألته بالغا " ما بلغت، و أعطيته سؤله ثم لا ينقلب عني خائبا "، وأقبله مسرورا " قريرا " عينه بقضاء حاجته والفوز بالجنة والعتق من النار وشفعته في كل من شفع خلا ناصب لنا أهل البيت آلى الله تعالى بذلك على نفسه وأشهدنا بما شهدت به ملائكة ملكوته على ذلك.
ثم قال جبرئيل: يا رسول الله إن الله أرسلني إليك سرورا " وبشرى لك، و سرورا " وبشرى لعلي بن أبي طالب وفاطمة والحسن والحسين وإلى الأئمة من ولدك إلى يوم القيامة، فدام يا محمد سرورك علي وفاطمة والحسن والحسين والأئمة وشيعتكم إلى يوم البعث.
ثم قال لي صفوان: قال لي أبو عبد الله عليه السلام: يا صفوان إذا حدث لك حاجة فزر بهذه الزيارة من حيث كنت وادع بهذا الدعاء وسل ربك حاجتك تأتك من الله والله غير مخلف وعده رسوله صلى الله عليه وآله بمنه والحمد لله (1).
     هنا يمكن ان يقال قد انتهى الطريق الاول الذي رواه الشيخ الطوسي في مصباح المتهجد.
     الطريق الثاني : هذا الطريق يمر في رواية كامل الزيارات فهي عن الشيخ أبي عبد الله محمد بن محمد بن النعمان المعروف بالشيخ المفيد، عن الشيخ المحدث جعفر بن محمد بن قولويه القمي،  عن حكيم بن داود وغيره، عن محمد بن عميرة وصالح بن عقبة معا ، عن عقبة بن محمد الحضرمي، ومحمد بن اسماعيل عن صالح بن عقبة عن مالك الجهني عن أبي جعفر الباقر عليه السلام، وجاء اختلاف تكرار الاسماء لجهة اختلاف النسخ المخطوطة. 
     لا شك أن الشيخ الطوسي ينتهي طريقه بمحمد بن اسماعيل وهو طريق صحيح ، وقد صرح به العلامة الحلي ، باعتبار أن الشيخ الطوسي يروي عن شيخه المفيد وهو عن الشيخ الصدوق وهو عن  أبيه  وهو احمد بن محمد بن عيسى، وهو عن محمد بن اسماعيل ، وهذه الطبقة المباركة جميعا من مشايخ الامامية العظام بحيث يمكن الوثوق والقطع برواية كل واحد منهم .
    ومن المعلوم أن محمد بن اسماعيل نفسه هو من أجلة ثقات الامامية و هناك إجماع على عظم جلالة قدره وعظم شأنه. 
    عن صالح وهو مروي عنه ايضا وهو ابن عقبة ابن قيس بن سمعان ذكره النجاشي في رجاله وانه روى عن أبي عبد الله عليه السلام(٢).
    كما أنه لم يرد فيه ذم وكان اماميا باعتبار ؛ لأن كتابه هذا مخصص لاحصاء مؤلفي الشيعية ، وهو سالم من العيوب والقدح، وذكره الشيخ الطوسي في الفهرست كون صاحب كتاب ، وظاهر الصدوق الاعتماد على كتابه لذلك عمل المشايخ الثلاثة : الصدوق والمفيد والطوسي وهم مدار الفقه الجعفري باخباره. 
   كان ابوه ( عقبة بن قيس )من أصحاب الصادق عليه السلام ، وقد وثق الشيخ المفيد وابن شهر آشوب في معالم العلماء جميع أصحاب الامام الصادق عليه السلام، واذا ثبتت رواية صالح عن الامام الصادق عليه السلام فهي دليل وثاقته ايضا، وبالتالي ان الخبر هنا يتأرجح بين الحسن والصحة طبقا لمذهب المتاخرين ، خلافا لطريقة السابقين الذين يصححون ماهو قطعي الصدور من الاخبار .
   اما سيف بن عميرة فقد صرح الشيخ الطوسي في الفهرست والنجاشي والعلامة في الخلاصة بوثاقةسيف بن عميرة وقال النجاشي في حقه ( له كتاب يرويه جماعات من اصحابنا ) وهذا مدح عظيم ولم يقدح به احد سوى الآبي في محكي( كشف الرموز ) ولذا قال الشهيد : وربما ضعف بعضهم سيفا والصحيح انه ثقة. ومهما كان فإن كلام ابن شهر آشوب واتهامه بالوقف مخالف لصريح الفهرست والنجاشي. 
   اما علقمة بن محمد فهو من أصحاب الباقر عليه السلام وقد أسند عنه ، وهذه تفيد المدح في مذهب الكثيرين وان كانت محل تامل .
   وفي طريق آخر للشيخ الطوسي في ذيل الحديث حيث رواه عن محمد بن خالد الطيالسي وهو امامي ممدوح وروى عنه علي بن الحسن بن فضال ومحمد بن علي بن محبوب وجماعة من اجلاء القدوم وهو دليل على غاية الاعتماد والاستناد.
وكذلك جلالة قدر صفوان الجمال لا تكاد تخفى على احد .
     النتيجة : ان هذه الرواية متنا وذيلا في هذا المكان من المصباح نقلت بثلاث طرق ويمكن الوثوق والقطع بصدوره عنهم عليهم السلام .
    اما رواية كامل الزيارات فقد اشتملت على طريقين او سندين 
١- حكيم بن داود عن محمد بن موسى عن محمد بن خالد الطيالسي .
صحيح أن حكيم بن داود مجهول الحال ومحمد بن موسى ضعيف ، فيكون هذا الطريق ضعيف فقط. 

٢- اما حال مالك الجهني فهو معلوم من أصحاب الإمامين الباقر الصادق عليهما السلام وقد مدح الامام الباقر في أبيات اخرجها صاحب الإرشاد .
وفي الختام من احب مراجعة أقوال علماء الجرح والتعديل في رواة زيارة عاشوراء فعليه مراجعة الكتب المذكورة في هامش البحث(٣).

--------------
)١)- الطوسي، محمد بن الحسن ، مصباح المتهجد ،( ٤٦٠هجري)، ط١، مؤسسة فقه الشيعة، طهران، ص٧٨١.
(٢)- النجاشي، ١: ٢٠٠رقم ٥٣٢.
)٣)- رجال الطوسي والفهرست، قاموس الرجال ، معجم رجال الحديث، وتحقيقات رجالية مهمة في كتاب ( شفاء الصدور في شرح زيارة العاشور ) الميرزا ابي الفضل الطهراني، تحقيق محمد شعاع فاخر ، ج١، ص٣٣-ص١٢٢، وشرح زيارة عاشوراء للعلامة المحقق عبد الرسول النوري الفيروزكوهي المشهور بالفاضل المازندراني.
 

  

محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/10/13



كتابة تعليق لموضوع : كيف وصلت إلينا زيارة عاشوراء؟ توثيق سند زيارة عاشوراء (دراسة مجملة في تراجم  الزيارة )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جواد ابو رغيف
صفحة الكاتب :
  جواد ابو رغيف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net