صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

 القول المتين في دلالات الأربعين. ج1
مصطفى الهادي

 💠 كثيرة هي الأعداد التي ذكرتها الكتب المقدسة ولهذه الأعداد دلالات لايزال المفسرون يخوضون فيها وفي كل يوم يُقدمون لنا تفسيرا جديدا على ضوء معطيات ادوات كل عصر. لا بل أن الله تعالى استخدم هذه الاعداد في كثير من الأعمال العبادية.ومن هذه الأعداد المهمة (7) و (70) ولعل اشهرها استخداما هو عدد (40) حيث امتاز على الكثير من الأعداد.حتى أنه ورد في حياة وقصص الكثير من الأنبياء.

💠 يقول العلماء : (لايعرف أحد السر الدفين في عدد الأربعين وفلسلفته الوجودية وامتيازه على الأعداد الأخرى).(1) وهذه الأعداد تم اختيارها بعناية إلهية فليس هناك اختيارات عشوائية عند الله تعالى.

💠 وقد وردت آيات وروايات كثيرة تدل على فضل (الأربعين). منها :

💠 ورد في الحديث أن طينة الخلق اختمرت بعد أربعين صباحا. (إن الله خمّر طينة آدم أربعين صباحاً). (2)
وكفرَ بني إسرائيل بعد أربعين ليلة على غياب موسى (3) فعاقبهم الله اربعين سنة لكفرهم وطغيانهم.

💠 وبُعث النبي محمد (ص) في سن الأربعين. وقد اجمع العلماء على أن عقل الإنسان يكمل في سن الأربعين.(4) وجاء في الحديث : (إذ بلغ الرجل أربعين سنة و لم يتب مسح إبليس على وجهه وقال : بأبي وجه لايفلح ابدا).(5) لا بل ان عمر الأربعين دليل على موعد حصاد الروح ويقول الرسول (ص) : (أبناء الأربعين زرع قد دنا حصاده). (6).

💠 وكذلك ، انتقال الانسان في اصل الخلقة من مرحلة إلى مرحلة من حال إلى حال في أربعين يوماً.(7)

💠 وأيضا فإن أثر بعض الأعمال يستمر أربعين يوماً متواصلة . يقول الإمام الباقر (ع) (من شرب الخمر لم تحسب له صلاته اربعين يوما). ويقول الرسول (ص) (من اغتاب مسلماً أو مسلمة لم يقبل الله تعالى صلاته ولاصيامه أربعين يوما إلا أن يغفر له صاحبه).(8)

💠 وقد ورد عن الامام الصادق (ع) أنه قال : (مامن رهط أربعين رجلاً اجتمعوا فدعوا الله عز وجل في أمر إلا استجاب لهم). (9)

💠 واكتساب العلم اللدني كما في رواية عن الإمام الباقر (ع) : (ما اخلص عبد الإيمان بالله أربعين يوما إلا زهده الله في الدنيا ،وبصره دائها، ودوائها، وأثبت الحكمة في قلبه وانطق بها لسانه).(10)

💠 وكذلك عن رسول الله (ص) قال: ( من حفظ عني من أمتي أربعين حديثا في أمر دينه يريد به وجه الله عزوجل والدارالاخرة بعثه الله يوم القيامة فقيها عالماً). (11)
وأما فيما يخص زيارة أربعين الإمام الحسين عليه السلام فقد وردت احاديث تتعلق بالعدد أربعين كما ورد عن رسول الله (ص) : (إنّ الأرض لتبكي على المؤمن أربعين صباحاً).(12)
وعن الإمام محمد الباقر (ع) أنّه قال: (إنّ السّماء بكت على الحسين أربعين صباحاً).(13)

💠 وفي تفسير القرآن الكريم نجد تكراراً للعدد الأربعين ، من ذلك ما رواه الطّباطبائيّ عند الحديث عن مقتل ابن آدم(ع) على يد أخيه وشرح الأسباب والنتّائج، قال : (انصرف آدم يبكي على هابيل أربعين يوماً).(14)

💠 ومما قاله الماورديّ في (النّكت والعيون) في قوله تعالى: ﴿ فما بكت عليهم السماءُ والأرض). (15) : (أنّ السّماء والأرض تبكيان على المؤمن أربعين صباحاً ).ونحن جزء من هذه الأرض وتضلنا السماء نُطيع خالقهما ولنا أسوة بهما (ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين). (16)

💠 واما زيارة الإمام الحسين (ع) يوم العشرين من صفر وهو يوم الأربعين فقد ورد تأكيد استحباب ذلك ،يقول الإمام العسكري (ع) : (علامات المؤمن خمس : صلاة إحدى وخمسين ، وزيارة الاربعين ، والتختم باليمين ،وتعفير الجبين ، والجهر ببسم الله الرحمن الرحيم ).وهي من الأفعال و العلامات الظاهرية للمؤمن. (17)

📛 المصادر :
1- السيد محمد الغروي الأربعون حديثاً ص7 . يضع الكهنة المصريين جسد الميت في محاليل خاصة اربعين يوما ، ثم يقوموا بتحنيطه ، وهذا ما تذكره التوراة أيضا من أن نبي الله يوسف (ع) قام بتحنيط ابيه يعقوب بعد أربعين يوما.
2- احياء علوم الدين المجلد4 ص237.
3- سورة الأعراف آية : 142. فقد كان الامتحان الإلهي من خلال غيبة نبيهم فلم يصبر اليهود فكفروا ،ولكن الشيعة لم يكفروا بعد غيبة امامهم طيلة سنوات متمادية.
4- سورة الأحقاف آية : 15.(حتى إذا بلغ أشدهُ وبلغَ أربعين سنة).
5- سفينة البحار ج1ص504.
6- جامع الأخبارفصل76ص140.
7- بحار الأنوارح70ص241.
8- جامع الاخبار فصل 109ص 171.
9- وسائل الشيعة مجلد 4باب 38الحديث 8 ص1143.
10- بحار الانوار ج 70 ح 8 ص240.
11- بحارالأنوارج2ح5ص154.
12- البيهقي في شعب الإيمان حديث رقم : 3290.
13- كامل الزيارات،لابن قولويه من حديث رقم241 إلى 267. وعن الإمام الباقر (ع) قال: (ما بكت السّماء على أحد بعد يحيى بن زكريّا إلاّ على الحسين بن عليّ (ع)، فإنها بكت عليه أربعين يوماً).
14- تفسير الميزان الطباطبائي الآيات: 27، 28، 29، 30، 31 في سورة المائدة.
15- سورة الدّخان آية : 29.
16- سورة فصلت آية : 11.
17- وسائل الشيعة ج10 باب 56 ح5 .

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/10/13



كتابة تعليق لموضوع :  القول المتين في دلالات الأربعين. ج1
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع

 
علّق مؤسسة الشموس الإعلامية ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : أسرة الموقع الكرام نهديكم أطيب تحياتنا نتشرف ان نقدم الشكر والتقدير لأسرة التحرير لاختيار الشخصيات الوطنية والمهنية وان يتم تبديل الصور للشخصية لكل الكتابونحن نتطلع إلى تعاون مستقبلي مثمر وان إطار هذا التعاون يتطلب قبول مقترنا على وضع الكتاب ب ثلاث درجات الاولى من هم الرواد والمتميزين دوليا وإقليمية ثانية أ والثانية ب

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا الكريم،لقد كان هذا الوباءتمحيص آخر كشف لنا فئة جديدة من أتباع الاهواء الذين خالفو نأئب أمامهم الحجة في الالتزام بالتوجيهات الطبية لاهل الاختصاص وأخذا الامر بجدية وان لايكونو عوامل لنشر المرض كونه من الاسباب الطبيعية.

 
علّق سيد صادق الغالبي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الجليل جزاكم الله خيرا على هذه المقالة التي نشرها موقع كتابات في الميزان ما فهمناه منكم أن هذا الوباء هو مقدمة لظهور الأمام صاحب الزمان عجل الله فرجه هل فهمنا لكلامكم في محله أم يوجد رأي لكم بذلك وهل نحن نقترب من زمن الظهور المقدس. أردنا نشر الأجابة للفائدة. أجاب سماحة الشيخ عطشان الماجدي( حفظه الله ) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الجواب ان شاء ألله تعالى : .نحن لا نقول مقدمة للظهور بل :- 1. التأكيد على المؤمن المنتظِر ان يتعلم من التجارب وان يحيط علما بما يدور من حوله كي يكون على أهبة الإستعداد القصوى متى ما حصل طاريء أو طلب منه تأدية لواجب... 2. ومنها هذا الوباء الخطير إذ يمكن للسفياني ومن وراه ان يستعمله هو او غيره ضد قواعد الامام المهدي عجل ألله تعالى فرجه الشريف . 3. يقطعون شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها . نتعلم كيفية التعامل مع الأحداث المشابهة من خلال فتوى المرجع الأعلى الإمام السيستاني مد ظله . 4. حينما حصل الوباء ومنع السفر قدحت بذهننا ان ال(313) يمكن أن يجتمعوا هكذا...

 
علّق الفريق المدني لرعاية الصحفيين ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : تسجيل الجامع الأموي والمرقد الشريف على لائحة التراث الكاتب سجل موقفا عربي كبير لغرض تشكيل لجنة كبيره لغرض الاستعداد لاتخاذ الإجراءات التي توثق على لائحة التراث وسجل موقفا كبيرا اخر حيث دعى الى تشكيل فريق متابعة للعاملين في سمات الدخول في ظل الظروف

 
علّق سعيد العذاري ، على رسول الله يعفو عن الجاسوس (!) - للكاتب محمد تقي الذاكري : احسنت التفصيل والتحليل ان العفو عنه جاء بعد ان ثبت ان اخباره لم تصل ولم تترتب عليها اثار سلبية .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : غني العمار
صفحة الكاتب :
  غني العمار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ما حقيقة ما يجري في القنيطرة .... ولماذا الآن !؟  : هشام الهبيشان

 الديوانية : القبض على مخالفين ومتهمين بقضايا متنوعة  : وزارة الداخلية العراقية

  كربلاء هكذا الجيش خدمها .. وأهان الزوار  : علي الصافي

 الحشد يحرر قرى عين طلاوي والشريعة الشمالية ويحاصر خرابة الجحش

 محافظها : ميسان تفتتح مشروع شبكة النفاذ الضوئي بتقنية الخط المشترك الضوئي لخدمة المنازل  : اعلام محافظ ميسان

 العبادي يعفي المسؤول عن حماية المنطقة الخضراء

 الكورونا... كوّرنا .أريد أن أشم " النسرين"  : مهدي عبدالله التميمي

 الإبداع عبر السجون  : معمر حبار

 بغداد : مكافحة إجرام البياع تلقي القبض على متهم لقيامه بتسليب اثنين من المواطنين  : وزارة الداخلية العراقية

 اسبانيا تحقق بإرسال نساء إلى العراق للانضمام لـ″داعش″

 اغتيال شكري بلعيد والتحدي الأكبر  : محمد الحمّار

 حكومات تستبيح الكرامات !  : علي الزيادي

 رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي يعقد اجتماعا بحضور رئيسي مجلس القضاء الأعلى ومجلس النواب والقادة الأمنيين  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

  ما بين الدعاة والإخوان، ضاع الربُ والسلطان  : حيدر حسين سويري

 قوارير... ولادة جديدة لنتاج ثقافي انبثقت رسالته من حرم الامام الحسين لمخاطبة المرأة بلغة عصرية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net