صفحة الكاتب : رزاق عزيز مسلم الحسيني

تمهيدٌ لابدّ منهُ : قد يتبادرُ الى ذهن القاريء الكريم لقصيدتي أنّي لا اعني ما حدّثتُ به نفسي في قصيدتي فأقول له بلى انا اعني ما قلتُهُ لها وأوصيتُها بهِ للعيش في عالمنا الذي باتَ مرعباً في كلّ شَيْءٍ والشرُّ فيهِ قدِاستشرى كالنار في الهشيم وهو مُذْ وجد كانَ الأقوى وتسيّد على الخير في كلِّ زمان ومكان والاخلاقُ والمبادىء فيهِ لم تكن الا دروعاً للضعفاء تتقي بها سهام الأقوياء وقد تهرّتْ وبليتْ حتى لا تنفعُ مُتدرّعيها فهل تنفع الأخلاق في غابةٍ تعجُّ بالذئاب المسعورة الضارية فالأخلاقُ والقوةُ (السلطةُ والمال )خطان متوازيان لا يلتقيان ولكلِّ شرٍّ شرٌّ يساويه بالمقدار ويعاكسهُ في الاتجاه  هذا قانون الحياة الجديد أروني قويّاً (ذا سلطةٍ أو ذا مالٍ  ) قد تحلّى بالأخلاق والمباديء أُرِكُمْ سياسياً عراقياً وطنيّاً

 

 دعوة النفس الى الشرّ

 

 

ألا يا نفسُ سرّكِ لا تذيعي

دعيهِ مُخبّأً بينَ الضلوعِ

 

ولا تشكي جراحكِ أو تئنّي

فيشمتَ فيكِ ذو قدرٍ وضيعِ

 

ولا تتأمّلي في الضيقِ عوناً

يكنْ لكِ مِنْ خسيسٍ أو رقيعِ

 

ولا بهمومكِ الكبرى تبوحي 

فما لكِ من مُحبٍّ أو سميعِ !!!

 

كفى بالصبرِ ذُلّاً وامتهاناً

يقودكِ للهوانِ وللخنوعِ

 

يلوذُ العاجزونَ بهِ اعتذاراً

عنِ التقصيرِ والفشلِ الذريعِ

 

فثوري إنَّ طولَ الصبرِ جبنٌ

وحيلةُ كلِّ ذي قلبٍ هلوعِ

 

فإيّاكِ التحلّي بالسجايا

وما بينَ اللئامِ مِنَ الوقوعِ

 

فأنتِ الطودُ ما هزّتْكِ ريحٌ

ولا طامنتِ في الخطبِ الفظيعِ

 

ألا فاستبدلي بالخيرِ شرّاً

فليسَ بنافعٍ حسنُ الصنيعِ

 

فإنَّ الخير لا يحيا بنفسٍ

كمثلِ الشرِّ في وقتٍ سريعِ

 

كأنَّ النفسَ قد لفظَتْهُ غرساً

وفيها الشرُّ ينمو كالزروعِ

 

وما اكتسبتْهُ بالتعليمِ لكنْ

بجيناتٍ فمنشؤهُ طبيعي

 

فما للخيرِ والأخلاقِ شبرٌ

بعالمكِ المنوّعِ والوسيعِ

 

وليسَ بنافعٍ حسنُ النوايا

بعالمكِ المُضرَّجِ  بالنجيعِ

 

ولا تثقي بمخلوقٍ تباكى

عليكِ وَإِنْ تذرّعَ بالدموعِ

 

ستفشي سرَّهُ الايامُ خِبّاً

ومنطوياً على غدرٍ  شنيعِ

 

وإيّاكِ التحصَّنَ بالمبادي

فما حصنُ المباديءِ بالمنيعِ

 

وكيفَ تدافعينَ اليومَ عنها

وما لكِ من سلاحٍ أو دروعِ  ؟!!!

 

فتيهي واركبي ظهرَ الخطايا

وسيري واقتفي أثرَ الخليعِ

 

وسيري في حياتكِ باعوجاجٍ

على شرْعِ المُشاغبِ لا الوديعِ

 

فلمْ أرَ كالغشومِ بها مطاعاً

ولا مثلَ المسالمِ مِنْ مطيعِ !!!

 

فدوسي في ثباتٍ لا تُراعي

على كلِّ الضعافِ لكي تُريعي

 

ودوسي لا ترقّي أو تهابي

على الشيخِ الكبيرِ أوِ الرضيعِ

 

ودوسي كالحياةِ على فقيرٍ

تفاخرَ حينَ سُمّيَ بالقنوعِ

 

على قلمِ الاديبِ إذا تصدّى

يكافحُ كلَّ طاغيةٍ مريعِ

 

يؤولُ مصيرُهُ نفياً وسجناً

وصلباً كالمسيحِ على جذوعِ

 

على حُرِّ الضميرِ وقد تفانى

وذابَ كشمعةٍ وسطَ الجموعِ

 

على القلبِ العطوفِ يفيضُ حُبّاً

لكلِّ النَّاسِ في ألمٍ فظيعِ

 

على الأخلاقِ ما نفعتْكِ يوماً

فأنتِ بها كذي خدٍّ ضريعِ 

 

دعيها حيلةَ الضعفاءِ كانتْ

وعنوانَ الضراعةِ والخضوعِ

 

على أنفِ الحياءِ إذا تأبّى

ولم يرضخْ لذي عهرٍ شنيعِ

 

على النبلِ المُحيلِ الى ازدراءٍ

كطاغيةٍ يدوسُ على صريعِ

 

ودوسي كالطغاةِ على الضَّحايا

وكوني في برودكِ كالصقيعِ

 

وعيبي واسخري من كلِّ عفٍّ

يعاني العمرَ مِنْ عَوَزٍ وجوعِ

 

أبيني اليومَ أنياباً وكوني

 كذئبِ الدَّوِّ ما بينَ بالقطيعِ  !!! (1)

 

وكوني كالصواعقِ لا تبالي

على كلِّ الرؤوسِ مِنَ الوقوعِ

 

على مَنْ قد سقاكِ الصابَ جودي

جزاءً منكِ بالسمٍّ النقيعِ

 

وجوري في حياتكِ واستبدّي

وضرّي إِنْ لنفعٍ  تستطيعي

 

وديني بالنفاقِ لكي تنالي

حقوقكِ في الحياةِ من الجميعِ

 

وغشّي والبسي وجهاً مُعاراً

وكوني ثعلباً بينَ الجموعِ

 

فحيناً بينَ أحضانِ البغايا

وحيناً في العبادةِ والخشوعِ !!!

 

فما كالدينِ جسرٌ للأماني

وتحقيقِ المآربِ من شفيعِ !!!

 

فإنَّ الغشَّ عندَ النَّاسِ  دِينٌ 

وَإِنْ لم تخدعي ، فيهم تضيعي 

 

وهلْ أجدى عَلَيْكِ الخيرُ نفعاً ؟

فإِنْ لم تغرسي شرّاً تجوعي

 

وَإِنْ أغراكِ بالإحسانِ قلبي

ستجنينَ الإساءةَ إنْ تطيعي

 

ولا تصغي لصرخةِ مستغيثٍ

مِنَ الدنيا غريقٍ بالدموعِ

 

وكوني كالشتاءِ الجهمِ طبعاً

 يفيضُ قساوةً لا كالربيعِ

 

إذا ما سرتِ في نهجٍ قويمٍ

فلنْ تصلي الى مجدٍ رفيعِ 

 

ولا تأسي على وطنٍ  وتبكي

كما باعَ السياسييونَ بيعي

فهل يجدي البكاءُ على بلادٍ

بها انتصرَ الظلامُ على الشموعِ ؟!!!

ولا تتأمّلي فجراً جديداً

سيمنعهُ الطغامُ مِنَ الطلوعِ

 ولا تصغي الى نزغاتِ قلبي

إذا أغراكِ يوماً بالرجوعِ

سأرمي في الجحيمِ بهِ عقاباً

إذا ما حنَّ يوماً للربوعِ

  

رزاق عزيز مسلم الحسيني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/09/28



كتابة تعليق لموضوع : فلسفة الشر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ

 
علّق عزيز الحافظ ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : الاخ الكاتب مقال جيد ونوعي فقط اعطيك حقيقة يغفل عنها الكثير من السنة.....كل سيد ذو عمامة سصوداء هو عربي لان نسبه يعود للرسول فعلى هذا يجب ان تعلم ان السيد السستاني عربي! ىوان السيد الخميني عربي وان السيد الخامنئي عربي ولكنهم عاشوا في بلدة غير غربية....تماما كما ىانت اذا تجنست في روسيا تبقى بلدتك المعروفة عانة ساطعة في توصيفك مهما كنت بعيدا عنها جغرافيا...أتمنى ان تعي هذه المعلومة مع تقديري

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على يوحنا حسين . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العبره (بالنسبة لي) في ثورة الحسين ومقتله رساله.. بل اني اراها انها الفداء.. اي ان الحسين عليه السلام عرف بها وارادها.. لقد كانت الفداء.. وهي محوريه جدا لمن اراد الحق والحقيقه. لقد ذهب الحسين مع اهل بيته ليواجه جيشا باكمله لكي تبقى قصته ومقتله علامه فارقه بين الحق والباطل لمن اراد الحق.. لو لم يخرج الحسين لاصبح الجميع على سيرة (ال اميه رضي لالله عنهم) الصراع بين الحق والباطل اسس له شهادة الحسين؛ وهو من اسس لمحاربة السلطان باسم الدين على ان هذا السلطان دجال. ما اسست له السلطه عبر العصور باسم الدين انه الدين واصبح المسلم به انه الدين.. هذا تغير؛ وظهر الذين قالوا لا.. ما كان ليبقى شيعة لال البيت لولا هذه الحادثه العظيمه.. اذا تاملنا ما كان سيحدث لولا ثورة الحسين وشهادته ؛ لفهمنا عظمة ثورة الحسين وشهادته.. وهذا مفهومي الخاص لثورة الحسين.. دمتم في امان الله.

 
علّق منير حجازي. ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : احسنتم وعلى الحقيقة وقعتم . انظر لحال أخيه السيد مرتضى الكشميري في لندن فهو معتمد المرجعية ومؤتمنها بينما حسن الكشميري مُبعد عنها نظرا لمعرفتهم بدخيلة نفسه . الرجل شره إلى المال وحاول جاهدا ان يكون في اي منصب ديني يستطيع من خلاله الحصول على اموال الخمس والزكاة والصدقات والهبات والنذور ولكنه لم يفلح ولس ادل على ذلك جلوسه مع الدعي المخابراتي الشيخ اليعقوبي. وامثال هؤلاء كثيرون امثال سيد احمد القبانجي ، واحمد الكاتب ، وسيد كمال الحيدري . واياد جمال الدين والغزي ، والحبيب ومجتبى الشيرازي وحسين المؤيد الذي تسنن ومن لف لفهم . اما الاخ رائد الذي اراد ان يكتب اعتراض على مقال الأخ الكاتب سامي جواد ، فسقط منه سهوا اسم الكشميري فكتبه (المشميري). وهذا من الطاف الله تعالى حيث أن هذه الكلمة تعني في لغة جامو (المحتال). مشمير : محتال وتأتي ايضا مخادع. انظر کٔشِیریس ویکیپیٖڈیس، موسوعة ويكيبيديا إصدار باللغة الكشميرية، كلمة مشمير.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على يوحنا حسين . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العبره (بالنسبة لي) في ثورة الحسين ومقتله رساله.. بل اني اراها انها الفداء.. اي ان الحسين عليه السلام عرف بها وارادها.. لقد كانت الفداء.. وهي محوريه جدا لمن اراد الحق والحقيقه. لقد ذهب الحسين مع اهل بيته ليواجه جيشا باكمله لكي تبقى قصته ومقتله علامه فارقه بين الحق والباطل لمن اراد الحق.. لو لم يخرج الحسين لاصبح الجميع على سيرة (ال اميه رضي لالله عنهم) الصراع بين الحق والباطل اسس له شهادة الحسين؛ وهو من اسس لمحاربة السلطان باسم الدين على ان هذا السلطان دجال. ما اسست له السلطه عبر العصور باسم الدين انه الدين واصبح المسلم به انه الدين.. هذا تغير؛ وظهر الذين قالوا لا.. ما كان ليبقى شيعة لال البيت لولا هذه الحادثه العظيمه.. اذا تاملنا ما كان سيحدث لولا ثورة الحسين وشهادته ؛ لفهمنا عظمة ثورة الحسين وشهادته.. وهذا مفهومي الخاص لثورة الحسين.. دمتم في امان الله.

 
علّق عامر ناصر ، على واعترفت اني طائفي.! - للكاتب احسان عطالله العاني : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم سيدي هل أنشر مقالاتك هذه

 
علّق عامر ناصر ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عامر ناصر ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سيدتي الفاضلة حياك الله وبياك وسددك في خطاك للدفاع عن الحقيقة عظم الله أجرك بمصاب أبي عبدالله الحسين وأهل بيته وأصحابه والبطل الذي سقط معه

 
علّق منير حجازي ، على عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب العراقي : يجب أن يكون عنوان المقال هكذا ((عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب الكردي )). انطلاقا من جذوره الشيوعية وما يحلمه عبد المهدي من علاقة النظال بينه وبين الاكراد وعرفانا منه للجميل الذي اسدوه له بجلوسه على كرسي رئاسة الوزراء فقد حصل الاكراد على ما لم يحلموا به في تاريخهم. وكذلك حصل اهل المنطقة الغربية على كل ما طلبوه ويلطبوه ولذلك نرى سكوت كردستات عن التظاهر ضد الفسادوالفاسدين وسكوت المنطقة الغربية ايضا عن التظاهر وكأن الفساد لا يعنيهم . هؤلاء هم المتربصين بالعراق الذين يتحينون الفرص للاجهاز على حكومة الاكثرية . ومن هنا نهض ابناء الجنوب ليُعبّروا عن الحيف الذي ظالهم والظلم الذي اكتووا به طيلة عهود ولكنهم لم يكونوا يوما يتصوروا ان هذا الظلم سوف يطالهم من ابناء مذهبهم .

 
علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فراس الغضبان الحمداني
صفحة الكاتب :
  فراس الغضبان الحمداني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مديرية العمليات في البصرة تمنع المصلين الوصول إلى المساجد والحسينيات  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 الحشد الشعبي يصدر توضيحا بشأن ما جرى بين عناصر بالحشد وشرطة نينوى

 مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل من سن 6 إلى 18   مخصصة  للكتاب الشباب حتى سن الخامسة و الثلاثين  : هايل المذابي

 أور ليست عيلام ..ونوروز ليس عيدا فارسيا  : حسين باجي الغزي

 النهضة الحسينية دواء النفس وغذاء الروح  : محمد السمناوي

 الى أمي _ رحمها الله _ في ذكراها السنويه  : غني العمار

 ايران تؤكد دعمها بغداد في مواجهة الإرهاب

  المواطنة ظلع الديمقراطية الرئيس  : فلاح عبدالله سلمان

 هواء كربلاء  : محمد السمناوي

 ثبت فشل الحروب بالطائرات  : محمد فؤاد زيد الكيلاني

 العدد ( 416 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 ٩ نسوان والبخت ضايع!  : محمد تقي الذاكري

 ايات واحاديث شربفة في الرياء  : مجاهد منعثر منشد

 دائرة الوقاية تفصح عن نتائج تقصيها آلية الاستقطاعات الصحية في وزارة التربية  : هيأة النزاهة

 الكليات الحربية المغمورة في اليمن والعراق  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net