صفحة الكاتب : محمد السمناوي

الظلم في الفكر الانساني والديني لمحة من طرائق العلاج
محمد السمناوي

الظلم: هو وضع الشيء في غير موضعه، وهو منبع الشرور والآثام والدمار وقد تكاثرت النصوص الدينية بذم الظلم والتحذير من آثاره وعواقبه(١).

قبل الدخول في المسالة الرئيسة في هذه المقال لابد من الاشارة الى ان الدنيا دار التزاحم تختلف عن الاخرة ، فيها نور وظلام، خير وشر، حق وباطل، عدل وظلم، خطأ وصواب، صحيح وسقيم، اي ان الدنيا دار الأضداد.

ــــ اما ان يكون الحاكم عند الانسان الله او ابليس.

ــــ اما ان يكون الانسان من قبيلة قابيل القاتل.

ــــ او ان يكون الانسان من قبيلة هابيل المقتول.

ــــ اما ان يكون من قبيلة فرعون ظالما.

ــــ او ان يكون الانسان من قبيلة موسى مظلوما.

ــــ أما من معسكر الحسين عليه السلام.

ــــ او من معسكر يزيد بن معاوية.

هذا هو الانسان اما ان يكون ظالما او مظلوما اما عمره يكون مرتعا للشيطان او بِذلَةً في طاعة الله تعالى.

عند مراجعة الكتب التي تتحدث عن الحضارات القديمة ابتداءً من حضارة بلاد الرافدين كالسلالات السومرية والاكدية والبابلية والاشورية ، وكذلك المصرية واليونانية والرومانية، بل جميع الحضارات المتقدمة و المتأخرة في العالم حتى ظهور الاسلام يجد الانسان ان الظلم قبيحٌ بحكم العقل وجاءت الشرائع السماوية لتأييد والدعم والاسناد والحجج عند الانسان ظاهرة وهم الانبياء والرسل وباطنة وهي العقول، ودور الانبياء اثارة ما هو مكمن فيها، لجهة ان هناك أدلة ممكن الاستناد إليها في تشخيص المنظومة القيمية الانسانية سواء كانت خيرا او شرا ، قبيحةً كانت او حسنة، (ففي جميع هذه المجتمعات الانسانية ، لا يختص الظلم باعتداء فرد أو جماعة على حقوق فرد أو جماعة آخرين، بل يشمل ظلم الفرد على نفسه خصوصا لمن لا يجيد قراءة ذاته ومعرفة نفسه ، وظلم المجتمع على نفسه. وبالتالي فكل خروج عن الطريقة الأنسانية المستقيمة يعد ظلماً. وأن الظلم في كل الأديان السماوية وحتى الأرضية وسواء كانت الديانة حية او ميتة مندثرة فإن الظلم جاء بمفهوم عام يشمل الظلم على الغير والأعمال المنافية للأخلاق. ويتبين أن كثيراً من الأمور تعتبر في نظر الكتب المقدسة ( التوراة والإنجيل والقرآن ) وغيرها حتى كتب الهندوس ككتاب ( منوسمرتي ) الذي يعد من الكتب التشريعية عندهم ، وهذا يعتبر ذات دور هام اساسي في المجتمع الانساني لجهة مكافحة هذا المرض الخطير الذي يفتك بالإنسان وبقيمه السامية.

فمثلا ان الملوك والحكام في العصر السومري وضعوا قوانين في حماية الانسان كحماية اليتيم والارملة وازالة الظلم ونشر العدالة. كما في قوانين الحقوقية والجزائية في شريعة حمورابي المقتبسة من القوانين التي سبقتها كقانون لبيت عشتار واشنونه واورنمو.

وقد أجاد الاب سهيل قاشا في كتابه ( الحكمة في وادي الرافدين ) في جمع وتبويب تلك الحكم والمواعظ والمثل الفكرية التي كانت تتداول في بلاد وادي الرافدين ، وفيها الكثير من النصوص التي تتحدث عن قبح الظلم، حيث قسم تلك النصوص الى عدة اقسام ابتدء من الحكم السومرية وانتهى بالعهد القديم والجديد.

نكتفي بواحدة وهي :( ان الله سيلجم فم الظالم وسيقطع لسانه).

ومن يراجع العهد القديم كما في سفر اللاويين وسفر صومائيل الاول وسفر زكريا وأعمال الرسل وسفر ايوب وغيرها يجد ان الظلم مرفوض وقبيح فلا يجوز ظلم الغريب والمسكين والفقير واليتيم والارملة ولا تسفكوا الدماء الزاكية فمن هذه النصوص على نحو الإيجاز:

ــــ  واذا نزل عندك غريب في ارضكم فلا تظلموه. سفر اللاويين.

ـــــ لا تظلم اجيرا مسكينا وفقيرا من اخوتك او من الغرباء الذين في ارضك في ابوابك. سفر صموئيل الاول .

ــــ وانقذوا المغصوب من يد الظالم والغريب واليتيم والارملة لا تضطهدوا ولا تظلموا ولا تسفكوا دماً زكياً . سفر زكريا .

ــــ انتم اخوة لماذا يظلم بعضكم بعضا. سفر أعمال الرسل.

ــــ ولا يسكن الظلم في خيمتك. سفر أيوب.

ــــ اموال الظالمين تجف كالسيل. سفر يشوع.

ــــ ام لستم تعلمون ان الظالمين لا يرثون ملكوت الله. رسالة بولس.

اما في الدين الإسلامي فقد تكاثرت الآيات الشريفة والأحاديث النبوية المباركة بذم الظلم والتحذير منه.

١- الظالم لا مجال له في النجاح والفلاح في حياته ، وقد دلت الاية الكريمة في سورة الأنعام الاية ٢١ على هذا المعنى قال تعالى: ( انه لا يفلح الظالمون ).

٢- الظالم ليس له سبيل الى الهداية ولا يمكن ان يوفق لها قال تعالى: ( والله لايهدي القوم الظالمين ) سورة آل عمران الاية ٨٦.

٣- الظالم عاقبته في الدار الاخرة النار وبئس المصير قال تعالى:( ان الظالمين في عذاب مقيم ) سورة الشورى الاية ٤٥.

٤- الهلاك والدمار الذي أصاب الأمم السابقة والحضارات القديمة بسبب ابتعادهم عن العدل وومارستهم للظلم والجور قال تعالى: ( فاهلكناهم بذنوبهم ) سورة الأنعام الاية ٦، وقال تعالى :( ولقد اهلكنا القرون من قبلكم لما ظلموا ) سورة يونس الاية ١٣.

كما دلت الأحاديث على عقاب الظالم في الدنيا والآخرة فعن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال : ( من اكل مال أخيه ظلما ولم يرده إليه، اكل جذوة من النار يوم القيامة)، فكيف بمن يبيد شعب كامل ويقوم بتصفيته تصفية جسدية كما فعل زعيم كمبوديا( بول بت) الذي خطف كمبوديا لمدة اربع سنوات من عام ١٩٧٤حتى عام ١٩٧٩ ، وقتل ٤ ميلايين نسمة قتل الالاف من المسلمين، ولكنه مات في سكتة قلبية، واكيدا ان الذي لا ينال جزاءه في دار الدنيا فإن هناك عالما سوف يحاسب فيه الظالم على ظلمه الذي ارتكبه في دار الدنيا.

وعن أبي عبد الله الصادق عليه السلام أيضا انه قال: ( من ظلم سلط الله عليه من يظلمه، أو على عقبه او عقب عقبه).

لعله إشارة إلى أن الأبناء والعقب يسمعون بظلم آبائهم واجدادهم ويرضون بها .

يمكن تقسيم الظلم الى ثلاثة انواع:

النوع الأول: ظلم الانسان نفسه: بسبب ضعف المراقبة والمحاسبة وقلة الرداع الديني في الامتثال للأحكام الشرعية وعدم معرفة نفسه وتزكيتها، وعدم التغيير نحو الأفضل من الناحية التكامل الفكري والروحي والمعنوي فانه يعد ظلما.

النوع الثاني: ظلم الانسان لعائلته: الإهمال في التربية والغفلة وعدم التوجيه والتعامل معهم بالقسوة والعنف وعدم متابعتهم وعدم التوعية الفكرية وتنمية قدراتهم المختلفة هو ظلم لهم.

النوع الثالث: ظلم الانسان للمجتمع: عند ممارسة الاستعلاء على أفراد المجتمع او يقوم بسلب حقوقهم والاستخفاف بكرامتهم، فتجد الانسان الظالم يقدم مصحلته الخاصة على المصلحة العامة فلذا تجده يسرق بأموال الناس وحقوقهم فتكون دودة القز افضل منه من ناحية انها تضحي بمصلحتها من أجل الانسان.

يقول الأديب:

      كدودة القز ما تبنيه يقتلها      وغيرها بالذي تبنيه ينتفعُ

انظروا الى أئمة ال البيت عليهم السلام في لحظاتهم الاخيرة كيف كانوا يحذرون الناس من قبح الظلم فقد ورد عن الامام أبي جعفر الباقر عليه السلام انه قال : لما حضر علي بن الحسين الوفاة ضمني الى صدره ثم قال : يابني اوصيك بما اوصاني به ابي حين حضرته الوفاة، وبما ذكر ان اباه اوصاه به قال : ( اياك وظلم من لا يجد عليك ناصرا الا الله تعالى).

ولذا كانت نصرة المظلوم وحمايته من ظلم وجور الجائرين من افضل الطاعات وأعظم القربات الى الله تعالى  فكل من يعظم أحكام الشرعية فانه يعظم شعار الله تعالى التي هي من تقوى القلوب .

اما علاج هذا المرض الخطير فيمكن ان يسلك الانسان المبتلى بظلم الاخرين والذي يبحث عن العلاج ؛ لأن ليس كل ظالما يرغب بترك الظلم ، لجهة ان الله تعالى لا يهدي الظالم ولا يكتب له التوفيق، ولكن مما ينفع المبتلى بهذه المعصية يمكن ان يسلك الخطوات التالية :

١- يقوم بعملية المراقبة لنفسه وهذا لا يتحقق إلا من خلال معرفة ذاته وأفكاره ولو قلنا ان يقوم بمراقبة أفكاره وتحديدها كان افضل واتم واقرب للفهم ، فيبدأ في التفكير بمراقبة جميع أفكاره المرتبطة بالظلم ، ويجعلها في زاوية خاصة في ذهنه كما لو كان ظالما لنفسه مثلا او ظلم اهله او أطفاله وأسرته او اقربائه او مجتمعه الخ . هذه الأفكار لا بد من مراقبتها، وهذا ما يمكن تسميته بمحاسبة النفس وقد دلت عليه جملة من الاخبار والتي منها ( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوها قبل أن توزنوا ).

٢- بعد أن يقوم بعملية المراقبة تاتي مرحلة المحاكمة وعدم الموافقة من جهة العقل اي ان العقل يقوم بالسيطرة على فكرة الظلم ويعطي دور الايقاف لهذه العملية الفكرية ، وجعل القلب ليس راضيا بتلك الافكار ، اذن دور العقل عدم المواقف ودور القلب عدم الرضا ، فتكون النتيجة الإيقاف والحذف لكل فكرة مرتبطة بالظلم في عالم الذهن ، ولذا كان الامام علي عليه السلام في النهج الشريف يؤكد على هذه الحقيقة ان العقل لا بد ان يكون حاكما على عالم الأفكار والافكار على عالم تقلب القلوب، والحواس وبقية الأعضاء الأخرى التي لها ارتباط مباشرة بمن سبقها.

قال علي عليه السلام: (العقول أئمة الافكار والافكار أئمة القلوب والقلوب أئمة الحواس، والحواس أئمة الاعضاء).

انظروا الى اولئك الذين ارادوا ان يظلموا ال البيت عليهم السلام ولكنهم فكروا وغيروا تلك الفكرة من عالم افكارهم فقد روى المجلسي في البحار عن السيد ابن طاووس في اللهوف والعقد الفريد ان هناك من انتقل من معسكر ابن سعد الى معسكر الامام الحسين عليه السلام وكان عددهم اثنان وثلاثون رجلا .

بينما حملة الفكر الأموي بقوا على افكارهم الظالمة والمظلمة وقد مارسوا أبشع الجرائم والظلم في تاريخ الانسانية بتلك الساعات الرهيبة في ظهيرة يوم العاشر من المحرم حيث ابتدأوا بظلمهم هذا بحرق القلوب وانتهوا بحرق الخيام وقالوا احرقوا بيوت الظالمين، انا لله وانا اليه راجعون ، والحمد لله اولا واخرا وظاهرا وباطنا وصلى الله على محمد واله الأصفياء عليهم آلاف التحية والثناء.

(١)-وقيل: ان الظلم هو التعدِّي عن الحق إلى الباطل وهو الجور. وقيل: هو التصرُّف في ملك الغير، ومجاوزة الحد. وهو: وضع الشيء في غير موضعه المختص به؛ إمَّا بنقصان أو بزيادة؛ وإما بعدول عن وقته أو مكانه، والجور خلاف الاستقامة في الحكم، لذا تقول جار الحاكم في حكمه والسلطان في سيرته. ينظر معاجم اللغة كلسان العرب، وتاج العروس، وغيرها.

  

محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/09/26


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • السابريون الثقات  (المقالات)

    • القتل والاغتيال للأنبياء والمرسلين عبر التاريخ مقتل رسول الله محمد إنموذجاً  (المقالات)

    • سند دعاء العشرات دراسة تحقيقية في علم الرجال  (بحوث ودراسات )

    • كيف وصلت إلينا زيارة عاشوراء؟ توثيق سند زيارة عاشوراء (دراسة مجملة في تراجم  الزيارة )  (المقالات)

    • الحلقة الرابعة/ ماهي مواقف الإمام الحسين (عليه السلام) المعارضة في موسم الحج؟، وماهي أهم البنود الذي ذكرها في خطبته في منى؟  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : الظلم في الفكر الانساني والديني لمحة من طرائق العلاج
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . كامل القيم
صفحة الكاتب :
  د . كامل القيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 البياتي...والدعوة لمذكرات رجل مجهول أخرى الحلقة الثالثة (الأخيرة)  : كريم مرزة الاسدي

 الحسين في ديوان العرب (12)  : ادريس هاني

 ممثلية الشعائر الحسينية تكرم مدير شرطة الديوانية وعدد من ضباط المحافظة  : وزارة الداخلية العراقية

 رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة الدكتور حيدر العبادي يترأس اجتماعا للمجلس الوزاري للامن الوطني  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

 الفن الهابط (( العراق ... MBC ))  سلاح أسرائيلي ... تمويل سعودي ...   : باقر الجبوري

 حقوق الانسان: 9 شهداء و93 حريجا سقطوا خلال تظاهرات البصرة

 أنت عدو للثورة  : علي حسين كبايسي

 متغيرات المكان الجغرافي في كتاب الجغرافيا الطبية قراءة تحليلية  : ا . د . ناصر الاسدي

 بيان حركة أنصار ثورة 14 فبراير في ذكرى عيد الشهداء الأكبر في 17 ديسمبر  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 رسائل شرقـــــية ( 2 )  : هادي الربيعي

 ليس كل الاعلام ماجور يا ساسة  : رسول الحسون

 بالصور : انطلاق اكبر مسيرة حسينية في مالمو ( السويد )  : محمد الكوفي

 وفيق السامرائي : التسوية غطاء للفاشلين والفاسدين وتدويرهم

 إصدار جديد سعود الأسدي سيد اللغتين  : صالح الطائي

 وزير العمل يوجه بالاستجابة لحالة انسانية لعائلة فقيرة تسكن منطقة الحرية ببغداد  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net