صفحة الكاتب : د . عبد الهادي الطهمازي

تاريخ تحالف ربيعة والمنتفق
د . عبد الهادي الطهمازي

في القرن الخامس الى القرن السابع الهجري
في أواخر القرن الرابع الهجري کان بنو المنتفق بن عامر بن عقيل ينزلون ريف البصرة، ويعملون في زراعة النخيل حتى قيل لهم (أهل السعفة).
ويقال لزعيمهم مقدم بني المنتفق، والذي أطلق عليه فيما بعد في عرف العشائر العربية (العقيد)، ولم تكن القبائل تشترط في العقيد (المقدم) أن يكون منها، بل كان المهم لديهم هو حكمته وحنكته في قيادتهم أثناء الحروب.
لذا كان مقدم المنتفق (العقيد) رجل من ربيعة ومن أسرة منها يقال لها بنو معروف.
ثم تركوا البصرة الی بطائح الغراف، وربما بسبب الفيضانات المتكررة وهلاك المزروعات. (ينظر: عشائر المنتفق: سليمان فائق:12).
أما ربيعة فقد كانت البطائح أعني مناطق ما بين دجلة والفرات حول نهر الغراف.
وربيعة في ذلك الزمان كانت تجمع: ((بقايا بني شيبان، وعجل بن لجيم، وبني ذهل بن ثعلبة، والذين کانوا يسکنون في الأطراف الغربية للبطائح)) (تاريخ الناصرية:75) منذ العصر الجاهلي.
ثم انضمت إليهم بطون أخری من ربيعة کانت قد هاجرت الی الشمال واستقرت بين الزابين شرق الموصل، وهم: بعض بني شيبان، وعنزة بن أسد، وربما کان السبب في رجوعهم الی البطائح تزايد نفوذ بني عقيل في الموصل، وهربا من هجمات قبائل الغز الترکمانية.
وانضم إليهم أيضا بنو تغلب الذين فقدوا ملکهم المتمثل بدولة بني حمدان، فعادوا جميعا أواخر القرن العاشر الميلادي (الرابع الهجري) من الموصل والجزيرة الی البطائح. (البدو: أونهايم:3/507 ).
فاتسع بذلك نفوذ ربيعة وقوتهم في المنطقة، ((وکانت ربيعة البطائح عموما، هي الأخری قد فقدت مکاسبها السياسية يومذاك بزوال إمارة عمران بن شاهين الخفاجي، حيث کانوا يشکلون القسط الأعظم من أتباعه)) (تاريخ الناصرية:88)، فشکلوا جميعا تحالفا مع المنتفق عام 499 هـ، بزعامة بني معروف الذين يعتقد أنهم کانوا من تغلب.
وبما أن المنتفق سكنوا بلاد ربيعة (البطائح) فلم يكن لهم بد سوى التحالف مع ربيعة.
وقد ظهر هذا التحالف –المنتفق وربيعة- أساسا کقوة لمواجهة صدقة بن دبيس الأسدي أمير الحلة، وکانت إمارة بني أسد قد اتسع نفوذها حتى وصلت البصرة، حيث ضم صدقة البصرة الی ممتلکاته عام 499هـ، واستناب بها مملوکا کان لجده يدعی (التوفتاش) وجعل معه 120 فارسا لحماية المدينة. ويظهر أنه کانت لربيعة أطماع في البصرة، وهي بالأساس مساكن المنتفق فاقتضت المصلحة المشتركة للقبيلتين الى التحالف فيما بينهما
وانضمت الى هذا التحالف عشائر أخری، وساروا نحو البصرة فهاجموها في خمسة أو ستة آلاف فارس أواخر سنة 499هـ، فلم يقدر التوفتاش علی مواجهتهم، ووقع في الأسر بعد حرب استمرت بينهم قرابة الشهر، وسقطت البصرة في أيديهم، لكنهم لم يسكنوها بل قاموا بنهبها والعودة الى مواقعها، وربما كانت السبب في ذلك هو الخوف من غضب الخليفة العباسي.
(ينظر: التحفة النبهانية: ص295 و391 مختصرا، البصرة: تاريخها وعشائرها: حسن خان ص31)
ثم أخذ هذا التحالف يزداد قوة ونفوذا، بحيث التجأ إليه أمير الحلة دبيس بن صدقة بن منصور عام 517 هـ، فارا من الخليفة العباسي المسترشد. ((وکان دبيس قد شغب علی المسترشد، فوجه إليه البرسقي في ثمانية آلاف مقاتل، فانهزم عسکر دبيس وفرَّ هو الی البادية، وقصد غزية من عرب نجد فطلب منهم أن يحالفوه فامتنعوا عليه، فرحل إلى المنتفق واتفق معهم على قصد البصرة وأخذها، فساروا إليها ودخلوها، ونهبوا أهلها وقتل الأمير سخت كمان مقدم عسكرها وأجلى أهلها)). (الکامل في التاريخ:10/610 باختصار)
وفرض التحالف الجديد- ربيعة والمنتفق- بقوته المتنامية نفسه علی ساحة الأحداث بعد احتلاله للبصرة فلم ير الخليفة العباسي حلا سوی أن يعهد بولاية البصرة إليهم، ((فصدر الأمر من الخليفة سنة 532 هـ بتعيين الشيخ معروف رئيس المنتفق واليا علی البصرة)). (التحفة النبهانية:391)
فبقي الشيخ معروف وأصله من ربيعة واليا عليها حتی عزله عن ولايتها المقتفي لأمر الله سنة 554 هـ، وعين بدله کمشتکين الترکي واليا. (مختصر تاريخ البصرة: الأعظمي:108)
وبسبب هذه المکاسب السياسية النسبية دان تحالف ربيعة والمنتفق بالطاعة للخليفة العباسي، فالتحقوا بعسکره الذي تولی مهمة إجلاء بني أسد عن العراق سنة 558 هـ، قال ابن الأثير في الکامل:11/296: ((أمر الخليفة المستنجد بالله بإهلاك بني أسد أهل الحلة المزيدية؛ لما ظهر من فسادهم ولما كان في نفس الخليفة منهم من مساعدتهم السلطان محمدا (السلجوقي) لما حصر بغداد، فأمر يزدن بن قماج بقتالهم وإجلائهم من البلاد، وكانوا منبسطين في البطائح فلا يقدر عليهم، فتوجه يزدن إليهم وجمع عساكر كثيرة من فارس وراجل، وأرسل إلى ابن معروف مقدم المنتفق وهو بأرض البصرة، فجاء في خلق كثير وحصرهم وسكر عنهم الماء وصابرهم مدة، فأرسل الخليفة يعتب على يزدن ويعجزه وينسبه إلى موافقته في التشيع، وكان يزدن يتشيع فجد هو وابن معروف في قتالهم والتضييق عليهم، وسد مسالكهم في الماء فاستسلموا حينئذ فقتل منهم أربعة آلاف قتيل، ونودي فيمن بقي من وجد بعد هذا في الحلة المزيدية فقد حل دمه، فتفرقوا في البلاد ولم يبق منهم بالعراق من يعرف، وسلمت بطائحهم إلى ابن معروف وبلادهم)).
((وفي سنة 588 هـ أغار عميرة العامري العقيلي صاحب الأحساء علی البصرة، فخرج النائب علی البصرة محمد بن إسماعيل لمواجهتهم، فانهزم ودخلوا البلد، وکان النائب قد طلب من المنتفق وخفاجة النجدة والنصرة، فجاءت المنتفق وخفاجة فالتقوا مع بني عامر بضواحي البصرة، فانتصر بنو عامر وعادوا الی البصرة للنهب والسلب)). (مختصر تاريخ البصرة:110)
ويظهر أن هذا الحلف بين ربيعة والمنتفق قد اتسع ليشمل قبائل أخری، ففي سنة 597أو 588هـ جمعت عشائر الشام، وهم: ((ربيعة طيء، وزبيد طيء، وغزية يريدون غزو الکوفة، وزعيمهم دهمش بن سند الغزي، وکان زعيم عشائر العراق يومذاك محمد بن أبي الحسين وهو من ربيعة أيضا- محمد بن أحمد بن الفضل العيوني أحد أمراء الدولة العيونية-، فجمع ربيعة وعبادة وعقيلا وخفاجة والمنتفق والأعلم بن خويلد، فالتقی الطرفان قرب النجف ووقعت الهزيمة علی قبائل طيء، واستجار دهمش بمشهد الإمام علي (ع)، فأقام الأمير محمد بن أبي الحسين الحراس بباب المشهد لئلا يهرب، ووصل الخبر للخليفة الناصر لدين الله العباسي، فأمر أن يقبضوا عليه بغير ازعاج رعاية لحرمة المشهد الشريف)) (الإيجاز في تاريخ البصرة ونجد والحجاز: عارف الفتح:1/288 مختصرا، مجلة الوثيقة: العدد/1)
لکن بني معروف وعشائرهم من ربيعة والمنتفق سلکوا طريق العصيان في السنوات التالية، فهاجموا القطيف سنة 609هـ، وعادوا عنها منهزمين (البدو:3/508)، وتکررت حالات اعتدائهم علی القبائل والمناطق المجاورة فأرسل الخليفة الناصر لدين الله الشريف معد لکسر شوکتهم، قال ابن الأثير في أحداث سنة 616هـ: ((في هذه السنة في ذي القعدة أمر الخليفة الناصر لدين الله الشريف معدا متولي بلاد واسط، أن يسير إلى قتال بني معروف فتجهز، وجمع معه من الرجالة من تكريت وهيت والحديثة والأنبار والحلة والكوفة وواسط والبصرة وغيرها خلقا كثيرا وسار إليهم، ومقدمهم حينئذ معلى بن معروف وهم قوم من ربيعة.
وكانت بيوتهم غربي الفرات تحت سوراء وما يتصل بذلك من البطائح، وكثر فسادهم وأذاهم لما يقاربهم من القرى وقطعوا الطريق، وأفسدوا في النواحي المقاربة لبطيحة الغراف، فشكا أهل تلك البلاد الديوان منهم، فأمر معدا أن يسير إليهم في الجموع فسار إليهم، فاستعد بنو معروف لقتاله فاقتتلوا بموضع يعرف بالمقير وهو تل كبير بالبطيحة بقرب الغراف، وكثر القتل بينهم، ثم انهزم بنو معروف وكثر القتل فيهم والأسر والغرق وأخذت أموالهم، وحملت رؤوس كثيرة من القتلى إلى بغداد في ذي الحجة من السنة))، ((فاضطرهم الی الجلاء من البطائح فذهبوا نحو الأحساء والقطيف ليستوطنوا فيهما، فما تمکنوا من البقاء لکثرة أضدادهم هناك، فعادوا نحو البصرة وطلبوا من متسلمها أن يکاتب وزارة بغداد بالعفو عنهم ليعودوا هادئين، فکتب المتسلم لهم بذلك وسيرهم الی بغداد ليعرضوا الخضوع والانقياد لأوامر الخليفة، فلما قاربوا واسط لقيهم قاصد من الوزارة ومعه سرية لمقاتلتهم، وعدم الإذن لهم بدخول العراق، فتحاربوا حتی تفوقوا عليه وغنموا أسلحة تلك السرية، فتمکنوا بها من احتلال البطيحة، وذلك سنة 617 هـ أو 618 وعاد جميع بني معروف والمنتفق الی البطائح وقوي أمرهم فيها)). (التحفة النبهانية:392 مختصرا، الإيجاز في تاريخ البصرة ونجد والحجاز:1/304)

  

د . عبد الهادي الطهمازي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/09/26



كتابة تعليق لموضوع : تاريخ تحالف ربيعة والمنتفق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كمال الدوخي
صفحة الكاتب :
  كمال الدوخي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net