صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح436
حيدر الحد راوي


سورة  النبأ الشريفة 
للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : من قرأ عم يتسائلون لم تخرج سنته إذا كان يدمنها في كل يوم حتى يزور بيت الله الحرام إن شاء الله .

بسم الله الرحمن الرحيم

عَمَّ يَتَسَاءلُونَ{1} 
تستهل السورة الشريفة (  عَمَّ يَتَسَاءلُونَ ) , عن ماذا يتساءلون ؟ , يختلف المفسرون في تحديد هوية السائلين ومن هو المسؤول :
1-    كفار مكة يسألون النبي "ص واله" . 
2-    كفار مكة يسأل بعضهم بعضا . 
3-    المؤمنون يسألونه "ص واله" . 
4-    المؤمنون يسأل بعضهم بعضا . 
5-    المؤمنون والكفار يسألون بعضهم بعضا . 
6-    المؤمنون والكفار يسألونه "ص واله" .   
لابد ان يكون الامر المسؤول عنه على قدر من الاهمية . 

عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ{2} 
تستمر الآية الكريمة (  عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ ) ,  يتساءلون عن خبر يصفه الباري جل وعلا بــ (  الْعَظِيمِ ) , يختلف المفسرون في هذا الخبر بالغ الخطورة , فمنهم من يرى انه القرآن الكريم , غير ان ذلك الرأي يتعرض للنقد , وذلك لان القرآن يتنزل باستمرار , فما الداعي ان يسأل السائلون عنه الان بالتحديد وبكل هذه الخصوصية ؟ ! , الى غير ذلك من الاعتراضات . 
مفسرون اخرون يرون ان السؤال كان عن البعث , وهذا ايضا يعترض عليه بنفس الاعتراض السابق , أي منذ بدايات بعثته "ص واله" اخبر وبلغ منذرا بيوم البعث والحساب , وقد سمع تبليغه "ص واله" الجميع (الكفار والمؤمنين ) , وكذلك الحال مع جميع الرسل والانبياء "ع" , فما الداعي ان يسأل السائلون عنه الان بالتحديد وبكل هذه الخصوصية ؟ ! .
السيد محمد حسين الطباطبائي في تفسيره الميزان في تفسير القرآن يذكر ثلاثة آراء حول الموضوع , الاول  "البعث والقيامة" , اما الرأي الثاني فهو "القرآن" , اما الرأي الثالث فيختلف عن الجميع بقوله ( النبؤ العظيم ما كانوا يختلفون فيه من إثبات الصانع وصفاته والملائكة والرسل والبعث والجنة والنار وغيرها، وكأن القائل به اعتبر فيه ما في السورة من الاشارة إلى حقية جميع ذلك مما تتضمنه الدعوة الحقة الاسلامية.
ويدفعه أن الاشارة إلى ذلك كله من لوازم صفة البعث المتضمنة لجزاء الاعتقاد الحق والعمل الصالح والكفر والاجرام، وقد دخل فيما في السورة من صفة يوم الفصل تبعا وبالقصد الثاني.
على أن المراد بهؤلاء المتسائلين - كما تقدم - المشركون وهم يثبتون الصانع والملائكة وينفون ما وراء ذلك مما ذكر) .   

الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ{3} 
تستمر الآية الكريمة (  الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ ) , حيث اختلفوا فيه , فبعض المشركين يؤمنون بالله تعالى لكنهم ينكرون البعث , وبعضهم لا يؤمنون بالله تعالى ولا البعث , وبعضهم يؤمنون بالله تعالى وشفاعة الالهة التي يعبدونها لهم فيما اذا كان هناك بعث "حسب ما يظنون" , الى غير ذلك من الخلافات والاختلافات بينهم .   

كَلَّا سَيَعْلَمُونَ{4} 
تضيف الآية الكريمة (  كَلَّا ) , ردع عن التساؤل , (  سَيَعْلَمُونَ ) , تهديد لأنكارهم وتكذيبهم به .     

ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ{5} 
كررت الآية الكريمة للتأكيد اما (  ثُمَّ ) اشعارا بان الوعيد الثاني اشد .  

أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَاداً{6}
تضيف الآية الكريمة (  أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَاداً ) , ممهدة .

وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً{7} 
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً ) , اوتادا للأرض , لو سلطنا ريحا على كرة ملساء , ستدور الكرة بسرعة معينة , لكننا لو وضعنا عليها بعض النتوءات , محاكين جبال الارض , وسلطنا عليها نفس التيار الهوائي , فسنرى انها ستدور بشكل أبطأ من الكرة الملساء .     

وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجاً{8} 
تستمر الآية الكريمة (  وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجاً ) , ذكور واناث , او من كل صنف ذكر وانثى .   

وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً{9} 
تضيف الآية الكريمة (  وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً ) , راحة للابدان , فينقطع اثناء النوم الاحساس وتقل الحركة الى مستوى السبات .  

وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاساً{10} 
تضيف الآية الكريمة (  وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاساً ) , ساترا وغطاءً , كما يستتر اللابس بثيابه .  

وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشاً{11} 
تستمر الآية الكريمة (  وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشاً ) , سعيا لطلب المعاش وقضاء الحوائج .  

وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً{12} 
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً ) , سبع سموات محكمة الصنع والتدبير , لا تتأثر بمرور الدهور .   

وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً{13} 
تستمر الآية الكريمة (  وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً ) , منيراً وقاداً "الشمس " .  

وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاء ثَجَّاجاً{14} 
تضيف الآية الكريمة (  وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ ) , السحاب , التي تعصرها الرياح , فتمطر , (  مَاء ثَجَّاجاً ) , منصباً بغزارة وكثرة وافرة .   

لِنُخْرِجَ بِهِ حَبّاً وَنَبَاتاً{15} 
تستمر الآية الكريمة (  لِنُخْرِجَ بِهِ حَبّاً ) , كالقمح , (  وَنَبَاتاً ) , سائر الثمار الاخرى , او هو ما يأكله الانسان , وما يعتلف به الحيوان .    

وَجَنَّاتٍ أَلْفَافاً{16}
تستمر الآية الكريمة (  وَجَنَّاتٍ أَلْفَافاً ) , بساتين ملتف بعضها ببعض , متشابكة اغصان اشجارها .   

 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/09/21



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح436
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ حيدر الشمري
صفحة الكاتب :
  الشيخ حيدر الشمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حيدر عبد الواحد : نادي القاسم هو الأفضل على مستوى المحافظة  : نوفل سلمان الجنابي

 بالفديو : المهندس وقيادات الحشد الشعبي يعلقون على قرار اعفاء الفياض

 تاسوعاء اليوم الذي فرق بين الرجال واشباه الرجال  : حيدر فوزي الشكرجي

 المنظومة الأمنية عند النبي وال بيته عليهم الصلاة والسلام (1)  : احمد خضير كاظم

 سيندهش العالم عندما تحكمه الصين - الحلقه الثالثه  : عبد الكريم صالح المحسن

 العراق نظام دولة ......ام مجهول  : حميد الجليحاوي

 قراءة في مجموعة (لن تشفى مني) لبشرى الهلالي مهارات الإدهاش في النص الشعري  : د. جاسم خلف الياس

 معركة دير الزور الوشيكة.. نهاية الحرب أم بداية لأخرى؟  : قاسم شعيب

 "جهاد" فاسد لنصرة النصارى واليهود  : حبيب راشدين

 العتبة العلوية المقدسة تصدر تطبيقا للهواتف الذكية لخدمة زائري أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 الطيران المسير للحشد يجري مسحا أمنيا لقاطع الثرثار ويكشف مناطق لتواجد داعش

 الإعلام الموجه ضد التحالف الوطني  : سهل الحمداني

 القوات الامنية تفجير عشرات العبوات الناسفة في الانبار  : وزارة الداخلية العراقية

 الاستهلاك العائلي في رمضان يتضاعف لكنه يبقى يدور في فلك التبذير والإسراف

 ملاحظات جزائري.. حول أحداث فرنسا 5  : معمر حبار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net