صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

 الرومانسية الشفافة في المجموعة الشعرية ( رقصات النسيم ) للشاعرة إلهام زكي خابط
جمعة عبد الله
صوت شعري ملهم ومتألق , في شغاف الرومانسية الجميلة والشفافة , بصياغاتها الطافحة بالحلم الرومانسي العذب , الذي يخطف القلوب في الهوى والهيام , يجعلها تتراقص على نسائم الحب , المرهف في بساطته وتواضعه في روحها الشفافة والنقية , الغامرة  بلهفة الشوق والهيام , بعذوبة معزوفاتها  الشذية الناعمة في وداعة الهناء والحبور ,  بشفافية رقيقة كالحرير .المطعمة في خمرة النبيذ النقية , لتجعل خوالج الوجدان تهمس بمراسيل الحب , بعذوبة  الندى في الفجر , بعذوبة زقزقة العصافير في الصباح . لذلك تجعل للحب والعشق , أسمى قيمة أنسانية في الوجود والحياة , قيمة روحية في بهائها وسحرها الفتان , ان تسافر احلام الحب , كالفراشات في الربيع , حي تتفتح الازهار وتزكي بعطر الياسمين والرياحين . في انغام تجعل القلب يرقص في وداعة نقية ومتواضعة, في الشفافية الحلم الرومانسي . لاشك ان الشاعرة ( إلهام زكي خابط ) تختلف كلياً في الرؤى  الرومانسية في التعاطي والرؤى والرؤية  مع الشاعر ( نزار قباني ) التي تطمح احلامه الرومانسية في امتلاك الجسد في الاقتحام والفحولة  . بينما الشاعرة تهدف الى امتلاك الروح بوداعة ودلال شفاف ورقيق وناعم في عذوبته الشذية , لذا فأن حلمها الرومانسي الجميل يقترب من ضفاف الشاعرة الكبيرة ( لميعة عباس عمارة ) في شفافية الهوى والهيام , في شفافية الشوق والاشتياق . واعتقد وكلي أمل ان تستمر الشاعرة في هذا المسار  الابداعي الجميل والساحر , حتى تكون الوريثة الشرعية , بأقتدار وتمكن شعري متألق . لشاعرة  الحب والشوق الشفاف . الشاعرة ( لميعة عباس عمارة ) وهي تترنم في أغاني الهوى والهيام , في عطر المحبة والصفاء والحنان , في روحية عابقة في فيضان الهوى والهيام , كما عزفتها بتراتيل الحب والغرام  , في مجموعتها الشعرية ( رقصات النسيم ) التي احتوت على 33 قصيدة , أو بالاحرى 33 سمفونية في  الحب والهيام . كما كان للوطن نصيباً مهماً  في هذه المجموعة الشعرية , وهي تغرد للوطن بالحب والشوق , وتصب جام غضبها على كل الذين ساهموا في خراب وتدمير الوطن . وكما تصب جام غضبها على الطائفية المقيتة , التي جلبت البلاء والنوائب واحرقت البلاد والعباد , ومزقت الوطن بالتخندق والحراب والاحتقان الطائفي الهجين .وكما تقف في اناشيدها للوطن , اجلالاً وتعظيماً الى شهداء الوطن الابرار , من كل اطياف النسيج العراقي , الذين ضحوا بدمائهم الطاهرة والزكية في سبيل الوطن . وتتطلع من اعماق قلبها الى يوم الخلاص , الى يوم اشراقة الصباح بعد ليل طويل . ليطوي الوطن صفحات  سنوات العجاف . سنوات الموت والدماء والخراب ..... هكذا غردت سمفونية المجموعة الشعرية ( رقصات النسيم ) على حرير الكلام بعسل الحب والهيام . لنأخذ مقتطفات من نهر الحب والعشق والهوى :
1 - تتراقص نسائم الحب في دلال وحبور . تفتح قلبها في بهاء وزهوً للعشق والهوى , الذي يبلل رذاذ مطره المحمل بعطر الندى الصباحي  , يفوح  من شذا عابقة بالحلم والبهجة في قلوب العشاق . تتمايل وقت السحر , لتزيل دمعات المطر , في انغام السحر ,  يلملم احزانها , كما شاء لها القدر .
 رقص النسيم يوماً
 بين أحضان الزهور
 يقبلُ فاه البنفسج
 في دلالِ وحبور
 حاملاً عطرَ الندى
 وخموراً من شذا
 بهجة للعاشقين
 أما شممت عطرهُ
مترنماً يتمايلُ
 حين يدور
 وعلى وجنات الأنام
 تاركاً عبق السرور
 رقص النسيم
2 - ما أحلى ساعة السحر بمغازلة العاشقة لعاشقها . في همسات الهيام التي تخفق لها القلوب طرباً , في بهاء مشع في الروح  , لكنه يجري بصمت مكبوت , يكاد يفضح مشاعره المرهفة في اخدود العشق . تغمر روحها في حالة غريبة . كما تلعب في ورق الزهرة , بقلب خافق في انبهاره وتوجسه ( يحبني . لا يحبني ) تقدح الروح , بين اليقين والشك . بين الزهو والتيه. لكن العيون  تكاد تفضح أسرار  ما تخبأ بالروح , حين يلفظها ( حبيبتي ) تحلق في اجنحة الشوق والاشتياق  في اعلى فضائها  , لتجد مرفئها في القلب الغامر في الهوى والهيام , فتصدح أغاني العشاق طرباً في بهجة وحبور .
 حين تغازلني
 أحساس غريب
 يغمرني
 وأنبهارٌ بصمت مؤنسٍٍ
 يكاد يفضح
أسرارَ  صمتي
 وما بين التيه والزهو
 وما بين اليقين والشك
 في عينيكَ أبحرُ
 عَلَّي آجدني
 أحقاً ما تقوله تراني
  حبيبتي
 بحرقة الشوق تنطقها
 وبعجالةٍ
 يردُ نبض قلبي
 وفرح لذيذ
 في الروح يسري
3 - في سمفونية الحب  متكاملة ,  تكتبها في  جوانح  المشاعر المرهفة  , في خلوة  ثلاثية متوحدة  بالحب ( أنا وأنتَ والبحر ) , على عزف اوتار الامواج التي تبارك الحب , بترنم تعزفها الامواج في سمفونية الحب والهوى . تداعب برذاذ امواجها القلوب العاشقة التي تتسامر بهيامها على ضفاف البحر , في نسائم الروح الغارقة في الهيام , بصدق وحنان وشوق . دون رياء , تناثرت  حروفها على رمال البحر . ليكون البحر شاهداً لحظة سحر العشق , التي تفوح بعطر الياسمين تداعب وجنات الحب الشفافة في غمرة السحر , بين ( أنا وأنتَ والبحر ) تمازج روحي في ثلاثية الشوق والاشتياق . دون ان يبقى الحب يلتف بعباءة الخفاء .
 أنا وأنتَ  والبحرُ
 وهمسات قلبٍ
 أثملت سحر المكان
 وجدائلُ موج
 على الرمال سابحة
 تتأملُ أسرار الغرام
 من شوق عينيكَ إليَّ والحنان
 أنا وأنتَ
 أسطورة حبٍ
 على الرمال تناثرت
 أو يبقى الحبُ رهينة
 أثواب الخفاء
4 - نقاوة الحب الشفاف في عذوبته , ان تحفظ أسمه بين جفون العيون , واعماق القلب يرقد بكل وداعة . في سر القلب والهوى , خشية ان يذاع سره , هكذا تهمس بخمائل الروح الغارقة  في الغرام , في طيفه الجميل . هكذا دخل الحب اعماق الوجدان . دون ان  يدري العاشق بزهو الهوى , لذلك تهمس له كاشفة سر روحها الراقد في اعماق الفؤاد , تهمس له بنغمات الهوى حتى مطلع الصباح , تحبو اليه كالطفل الذي يحبو في لمسة حنان , لينكشف سر الغرام .
 أخبأ أسمك بين جفوني
 خوفاً من أن يذاع
 في الهوى سري
  ولوعة أداريها
 وهي خمائل الروح
 تسري
  تغتال الرقاد وتطيل سهدي
  من آذن لطيفك الجميل
  الجلوس بالقرب مني
 يشغل الفؤاد وصفوة ليلي
 هويتُكَ من دون ان تدري
 وما كان في ظني أن الهوى
 في داخلي كالعشبِ ينمو 
 وفي وجداني وروحي وعقلي
5 - هل يتمرد القلب على اشواقه في الغرام يوماً ما , وعلى ينابيع عواطف الهوى , ليسير في الدرب وحده , دون قرين روحه الاخرى  , او نصفه الآخر  , مهما تكابر وتجلد وتوهم بأنه حرسعيد , يدون غمرة حياته وحده  . لكن من المحال ان يتغلب على هموم السنين في أطياف الحب , لا يمكن ان يتغلب على أنين القلب المنزوعة في قلبه وروحه  في العشق والغرام في الآخر  . لذلك يتغلب على القلب العنيد ويرجع الى سكة الحب , واليه  يطلب الغفران والمعذرة .
 تمرد القلب يوماً
 على الهوى
 فلملمَ الاشواق ثم مضى
 وسار في الدرب وحيد
 لكنه حرٌ سعيد
 قد ظن في البعد
 نعيماً
 وهذا ما أبتغاه
 حتى مرَ
 من قربه مهمومٌ  حزين
 في عينيه بانت
 عذبات السنين
 وصبابة ٍ تشغل في القلب الأنين
 أستدركَ  القلب العنيد
 وإلى من فات عادَ  مسرعاً
-------------
 ثم بالود عليه أقبلَ
 وبالعناق
 يرجو المعذرة
 ×× وحفلت المجموعة الشعرية ( رقصات النسيم ) حصة مهمة في اشجان وعذابات ومعاناة  الوطن , بالاوجاع المؤلمة التي تتوغل في أعماقه ,  وتصيبه في جراح نازفة , في التمزق والخراب , منذ مجيء حكام الطائفية والفرهود الطائفي , الذي هلك البلاد والعباد , وتمزق نسيجه الوطني بالتشتت والتمزق والشقاق , حين دخلت افعى الطائفية السامة . وكذلك ترسل ألف تحية اجلالاً وتعظيما الى روح الشهداء الابرار , من كل الاطياف والمكونات , الذين ضحوا بدمائهم الزكية والطاهرة في سبيل الوطن . وكما تصب غضبها على كل من سبب الخراب والدمار , من الاحزاب الطائفية الحاكمة . لنأخذ بعض مقتطفات القصائد التي تقف مع الوطن بكل شموخ وطني .
 من قصيدة يا وطني لك َ التحية :
 يا وطني ألف تحية
 لراية  ترفوفُ
 فوق روح الشهداء
 لفداكَ  راحت ضحية
 لتموزك الخالد
 في القلوب
 والدماء الطاهرة الزكية
 يا وطناً يسكن فينا
 في مجلسنا , في مآكلنا
 في حاضرنا وماضينا
 وصوت كصوت الناي
 من عمق الرافدين
 يشجينا
× تدعو الى الصمود في وجه الرياح السوداء والصفراء , التي جاء بها الحاكم المسعور الطائفي  , وذبح الوطن من الوريد الى الوريد . وتدعو الى الصمود والثبات  في وجه الطغاة الطائفيين والسلفيين .
 من جحيم الطائفية
 ورغم كل الأذية
 يا وطني لك التحية
 لك المجد المعبق بالخلود
 والثبات المسلح
 بالصمود
 في وجه الطغاة
 أولاد الزنا
 والمواخير السلفية
 × والى الحاكم  بذئابه المسعورة للدماء والخراب , وما جاء لحماية الوطن  , بل لقتل الوطن واطياف الحرية .
 ما جاء حاكم بأسمك يحمينا
 بل ذئابه تطاردنا وتؤذينا
 مذبوحة فيك
 أطياف الحرية 
 × والى بغداد المجروحة , تسأل أين شهرزاد ؟ كيف عصف بها الزمان الاسود ونحر بغداد ؟ . التي كانت عروس الشرق في ثوبها الابيض الزاهي , لكن الطغاة لطخوه بالسواد , أحفاد  الطائفية والسلفية حولوا رياض بغداد الخضراء ,  الى مقابر وخراب .
 عروس الشرق أنتِ
 يا بغداد
 ثوبك الابيض الزاهي
 قد لطخه االسواد
 وبالدمار طرز
 وبأحقادٍ  واحقاد
--------------
 يا شهرزاد
 يا بنت العراق وبغداد
 مليون قصة وقصة
 حزينة بائسة
 على أفواه العباد
 أين المصباح
 أين هو ديك الصباح
 الذي يوقظُ الفجر
 
 ويقوظُ النهار
يوقظُ السلام
 ويشلُ 
 يد السياف
---------------------
 كفانا
 أحقادٍ في كل شبرٍ
 من ارض بلادي
 تستعرُ
 × المجموعة الشعرية :  ( رقصات النسيم )
× المؤلف : الشاعرة إلهام زكي خابط
× صورة الغلاف : الفنانة التشكيلية رنا حليم الخميسي
× اصدار : دار النشر فيشون ميديا  - فكشو / السويد
× تاريخ الاصدار : عام 2017
× عدد الصفحات : 117 صفحة

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/09/11



كتابة تعليق لموضوع :  الرومانسية الشفافة في المجموعة الشعرية ( رقصات النسيم ) للشاعرة إلهام زكي خابط
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سليم الخليفاوي
صفحة الكاتب :
  سليم الخليفاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رئيس الوزراء الكندي يشكر الجمعية العراقية لحقوق الانسان  : دلير ابراهيم

 بابل : ضبط 4800 قنينة وعلبة مشروبات كحولية في سيطرة الباشية  : وزارة الداخلية العراقية

 حوار مع الناشط السياسي عدي الزيدي  : زكية المزوري

 مكتب المرجعية الدينية العليا يشرع بإنشاء جسر في المثنى لإنقاذ تلاميذ المدارس من الغرق

 ميسان تحتضن مهرجان الجنوب للشعر الشعبي  : سعدون التميمي

 إيران تعلن تخفيض تأشيرة زيارة الأربعين الى 235 ألف تومان

 الدكتور غانم حمدون .. الرفيق والصديق الذي رحل عنا  : وداد فاخر

 وضع الجالية المسلمة في هولندا من الائتلاف وتشكيل الحكومة في هولندا  : نبيل القصاب

 أوجاع سومرية..أحتفالية لتوقيع ديوان الشاعر عبدالكاظم مهدي. الناصرية  : حسين باجي الغزي

  توظيف الشعائر الحسينية سياسيا ( ركضة طويريج إنموذجا)  : حامد گعيد الجبوري

 صناعة الوهم  : فؤاد فاضل

  بضاعة غير صالحة للاستعمال  : جمعة عبد الله

 جماعة علماء العراق تستنكر هدم المساجد والحسينيات في تلعفر من قبل الدواعش

 ستسترجع الانبار علياءها  : طالب علي شناوة

 السراي.. تقرير مصور حول المؤتمر السادس للجمعية العامة للمجمع العالمي لإهل البيت عليهم السلام والذي عقد في طهران مؤخرا بحضور الرئيس الايراني الدكتور حسن روحاني  : علي السراي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net