صفحة الكاتب : محمد الكوفي

أربعون حديثاً منتخبة من أحاديث المعتبرة المروية عن شهيد مدينة سامراء المقدسة {سر من رأى}،
محمد الكوفي

 
بمناسبة ذكرى أيام استشهاد الإمام الحسن بن علي العسكري من أئمة أهل البيت {عليه السّلام{، المؤلمة إمام الزهد والتقوى. التي تصادف يوم الجمعة 8 ربيع الأول سنة 260 للهجرة.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

الحلقة الأولى : محمد الكوفي/ أبو جـــاسم:      

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

نعزي العالم العربي والإسلامي ولاسيما بقية الله الأعظم الأمام صاحب الأمر والزمان {عجل الله فرجه الشريف{، وعلماء الدين الكرام ومراجع التقليد والأمة الإسلامية وشيعة الإمام علي أمير المؤمنين {عليه السلام{،الطيبين بمناسبة شهادة الإمام الحادي عشر الحسن بن علي العسكري من أئمة أهل البيت {عليه السّلام{، كما ونعزي الإخوة المسؤولين  في موقع كتابات في الميزان المحترمين والأخوة العاملين المحترمين وكافة أصحاب المواقع الإسلامية والعلمانية الشريفة وشكراً لكم جميعاً،

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *        *                   

هو الحادي عشر من الأئمة المعصومين {عليهم السلام{، وكنيته أبو محمد. ولقبه العسكري نسبة إلى المحلة التي سكنها هو وأبوه بسامراء والتي كانت تسمى {العسكر}.  ولد بالمدينة يوم 14 ربيع الثاني وقيل 10 من ربيع الآخر من سنة 232 للهجرة. وتوفي يوم الجمعة 8 ربيع الأول سنة 260 للهجرة. ودفن إلى جنب أبيه في سامراء وكان عمره 28 سنة. وقد نص عليه أبوه بالإمامة وكان عليه السلام أفضل أهل زمانه بعد أبيه لاجتماع صفات الأفضلية فيه، كريماً سخياً ما قصده ذو حاجة ورجع خائباً. وكان على جانب كبير من العبادة. وقد نص عليه أبوه بالإمامة وكان{عليه السلام{، أفضل أهل زمانه بعد أبيه .

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *        *                   

1} ــــ الإنسان الكامل هو الإمام حجت الله على الأرض . وهو البرهان القاطع والدليل الساطع"

قالَ الإمامُ أبُو مُحَمَّد الْحَسَنِ الْعَسْكَرى {عليه السلام} :  إنَّ اللهَ تَبارَكَ وَ تَعالى بَيَّنَ حُجَّتَهُ مِنْ سائِرِ خَلْقِهِ بِكُلِّ شَىْء، وَ يُعْطِيهِ اللُّغاتِ، وَمَعْرِفَةَ الاْنْسابِ وَالاْجالِ وَالْحَوادِثِ، وَلَوْلا ذلِكَ لَمْ يَكُنْ بَيْنَ الْحُجَّةِ وَالْمَحْجُوحِ فَرْقٌ. {1}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

2} ــــ سمعة الأئمة"

 قالَ {عليه السلام} : اِتَّقُوا اللهُ وَ كُونُوا زَيْناً وَ لا تَكُونُوا شَيْناً، جُرُّوا إلَيْنا كُلَّ مَوَّدَة، وَ اَدْفَعُوا عَنّا كُلُّ قَبيح، فَإنَّهُ ما قيلَ فينا مِنْ حُسْن فَنَحْنُ أهْلُهُ، وَ ما قيلَ فينا مِنْ سُوء فَما نَحْنُ كَذلِكَ. {2}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

3 } ــــ شر النفاق"

قالَ {عليه السلام} : بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ يَكُونُ ذا وَجْهَيْنِ وَ ذالِسانَيْنِ، يَطْرى أخاهُ شاهِداً وَ يَأكُلُهُ غائِباً، إنْ أُعْطِىَ حَسَدَهُ، وَ إنْ ابْتُلِىَ خَذَلَهُ. {3}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

4} ــــ العبادة الحقيقية"

قالَ {عليه السلام} : لَيْسَتِ الْعِبادَةُ كَثْرَةُ الصّيامِ وَالصَّلاةِ، وَ إنَّمَا الْعِبادَةُ كَثْرَةُ التَّفَكُّرِ في أمْرِ اللهِ. {4}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

5} ــــ كيف نستفيد من بقيت العمر"

 قالَ {عليه السلام}:إنَّكُمْ في آجالِ مَنْقُوصَة وَأيّام مَعْدُودَة، وَالْمَوْتُ يَأتي بَغْتَةً، مَنْ يَزْرَعُ شَرّاً يَحْصَدُ نِدامَةً. {5}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

6} ــــ اصدقوا مع الناس"

 قالَ {عليه السلام}:قُولُوا لِلنّاسِ حُسْناً، مُؤْمِنُهُمْ وَ مُخالِفُهُمْ، أمَّا الْمُؤْمِنُونَ فَيَبْسِطُ لَهُمْ وَجْهَهُ، وَ أمَّا الْمُخالِفُونَ فَيُكَلِّمُهُمْ بِالْمُداراةِ لاِجْتِذابِهِمْ إلَى الإيمان. {6}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

7} ــــ قبل أطاعت الوالدين أطاعة أولياء الله"

 قالَ {عليه السلام} : مَنْ آثَرَ طاعَةَ أبَوَىْ دينِهِ مُحَمَّد وَ عَلىٍّ عليهما السلام عَلى طاعَةِ أبَوَىْ نَسَبِهِ، قالَ اللهُ عَزَّ وَ جَلَّ لِهُ: لاَُؤَ ثِرَنَّكَ كَما آثَرْتَنى، وَلاَُشَرِّفَنَّكَ بِحَضْرَةِ أبَوَىْ دينِكَ كَما شَرَّفْتَ نَفسَكَ بِإيثارِ حُبِّهِما عَلى حُبِّ أبَوَيْ نَسَبِكَ. {7}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

8} ــــ ميزة الشيعة"

قالَ {عليه السلام}: لِشيعَتِهِ: أوُصيكُمْ بِتَقْوَى اللهِ وَالْوَرَعِ فى دينِكُمْ وَالاْجْتِهادِ لِلّهِ، وَ صِدْقِ الْحَديثِ، وَأداءِ الأمانة إلى مَنِ ائْتَمَنَكِمْ مِنْ بِرٍّ أوْ فاجِر، وِطُولِ السُّجُودِ، وَحُسْنِ الْجَوارِ. {8}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

9} ــــ ذِكْرَ اللهِ"

قالَ {عليه السلام}:أكْثِرُوا ذِكْرَ اللهِ وَ ذِكْرَ الْمَوْتِ، وَ تَلاوَةَ الْقُرْآنِ، وَالصَّلاةَ عَلى النَّبىِّ {صلى الله عليه وآله وسلم}، فَإنَّ الصَّلاةَ عَلى رَسُولِ اللهِ عَشْرُ حَسَنات. {9}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

10} ــــ عَلامَةُ الإيمان"

قالَ {عليه السلام}:عَلامَةُ الاْيمانِ خَمْسٌ: التَّخَتُّمُ بِالْيَمينِ، وَ صَلاةُ الإحْدى وَ خَمْسينَ، وَالْجَهْرُ بِبِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحيم، وَ تَعْفيرُ الْجَبين، وَ زِيارَةُ الاْرْبَعينَ. {10}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

11} ــــ الوَرَعُ عَنْ محارم الله عَزَّ وَجَلَّ"

 قالَ{عليه السلام}: أوْرَعُ النّاسِ مَنْ وَقَفَ عِنْدَ الشُّبْهةِ، أعْبَدُ النّاسِ مَنْ أقامَ الْفَرائِضَ، أزْهَدُ النّاس مَنْ تَرَكَ الْحَرامَ، أشَدُّ النّاسِ اجْتِهاداً مَنْ تَرَكَ الذُّنُوبَ. {11}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

12} ــــ التواضع"

 قالَ {عليه السلام}: مَنْ رَضِىَ بِدُونِ الشَّرَفِ مِنَ الْمَجْلِسِ لَمْ يَزَلِ اللهُ وَ مَلائِكَتُهُ يُصَلُّونَ عَلَيْهِ حَتّى يَقُومَ، مِنَ التَّواضُعِ السَّلامُ عَلى كُلِّ مَنْ تَمُّرُ بِهِ. {12}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

13 } ــــ تقوى الله"

قالَ {عليه السلام}: مَنْ لَمْ يَتَّقِ وُجُوهَ النّاسِ لَمْ يَتَّقِ اللهَ. {13}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

14} ــــ أسباب كَثُرَة الأصدقاء"

 قالَ {عليه السلام}: مَنْ كانَ الْوَرَعُ سَجّيَتَهُ، وَالْكَرَمُ طَبيعَتَهُ، وَالْحِلْمُ خُلَّتَهُ، كَثُرَ صديقُهُ وَالثَّناءُ عَلَيْهِ. {14}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

15} ــــ من علامات التواضع"

قالَ {عليه السلام}: مَنْ تَواضَعَ في الدُّنْيا لاِخْوانِهِ فَهُوَ عِنْدَ اللهِ مِنْ الصِدّيقينَ، وَمِنْ شيعَةِ علىِّ بْنِ أبى طالِب {عليه السلام}حَقّاً. {15}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

16} ــــ ذلة المؤمن"

قالَ {عليه السلام}: ما أقْبَحَ بِالْمُؤْمِنِ أنْ تَكُونَ لَهُ رَغْبَةٌ تُذِلُّهُ. {16}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *            

17} ــــ الذنوب التي لاتغفر"

قالَ {عليه السلام}: مِنَ الذُّنُوبِ الَّتى لا يُغْفَرُ قَوْلُ الرَّجُلِ: لَيْتَنى لا أُؤاخِذُ إلاّ بِهذا. {17}.

شرح: إن بعض الذنوب التي لا تغفر هي الذنوب والمعاصي التي ارتكبها الإنسان ثم تمنى أن يحاسب عليها فقط . يعني، الذنب في نظره لاشيء وضعيفة"

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

18} ــــ علامة الإنسان الغير مؤدب"

 قالَ {عليه السلام}: لَيْسَ مِنَ الاْدَبِ إظْهارُ الْفَرَحِ عِنْدَ الْمَحْزُونِ. {18}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

19} ــــ أفضل ميزة"

 قالَ {عليه السلام}: خَصْلَتانِ لَيْسَ فَوْقَهُما شَىْءٌ: الاْيمانُ بِاللهِ، وَنَفْعُ الاْخْوانِ. {19}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

20} ــــ استفيدوا من أيامكم الباقية"

قالَ {عليه السلام}: إنَّكُمْ فى آجالِ مَنْقُوصَة وَأيّام مَعْدُودَة، وَالْمَوْتُ يَأتي بَغْتَةً، مَنْ يَزْرَعُ شَرّاً يَحْصَدُ نِدامَةً. {20}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                   

21} ــــ خطاب متفرق بث ونشر الأفكار"

قالَ {عليه السلام}: إيّاكَ وَ الاْذاعَةَ وَ طَلَبَ الرِّئاسَةِ، فَإنَّهُما يَدْعُوانِ إلَى الْهَلَكَةِ. {21}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                  

22} ــــ حل وسط مع أعداء الله"

قالَ {عليه السلام}: إنَّ مُداراةَ أعداء الله مِنْ أفْضَلِ صَدَقَةِ الْمَرْءِ عَلى نَفْسِهِ و إخْوانِهِ . {22}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

23} ــــ العقل السليم في الجسم السليم"

قالَ {عليه السلام} : حُسْنُ الصُّورَةِ جَمالٌ ظاهِرٌ، وَ حُسْنُ الْعَقْلِ جَمالٌ باطِنٌ. {23}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

24} ــــ الاعتراف بحقوق الآخرين"

قالَ {عليه السلام}: أعْرَفُ النّاسِ بِحُقُوقِ إخْوانِهِ، وَأشَدُّهُمْ قَضاءً لَها، أعْظَمُهُمْ عند الله شَأناً.{24}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

25} ــــ معركة الشر"

 قالَ {عليه السلام}: لا تُمارِ فَيَذْهَبُ بَهاؤُكَ، وَ لا تُمازِحْ فَيُجْتَرَأُ عَلَيْكَ. {25}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

26} ــــ ترك الحق"

 قالَ {عليه السلام}: ما تَرَكَ الْحَقَّ عَزيزٌ إلاّ ذَلَّ، وَلا أخَذَ بِهِ ذَليلٌ إلاّ عَزَّ. {26}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

27} ــــ علامة على التواضع"

قالَ {عليه السلام}: مِنَ التَّواضُعِ السَّلامُ عَلى كُلِّ مَنْ تَمُرُّ بِهِ، وَ الْجُلُوسُ دُونَ شَرَفِ الْمَجْلِسِ. {27}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

28} ــــ شكر النعمة"

قالَ {عليه السلام}: لا يَعْرِفُ النِّعْمَةَ إلاَّ الشّاكِرُ، وَلا يَشْكُرُ النِّعْمَةَ إلاَّ الْعارِفُ. {28}.

وعن الإمام الرضا عن آبائه { عليهم السلام } قال : { قال النبي { صلى الله عليه وآله } : أسرع الذنوب عقوبة كفران النعم،}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

29} ــــ جمع بين الصلاتين، ظهراً وعصراً"

قالَ {عليه السلام}: أجْمِعْ بَيْنَ الصَّلاتَيْنِ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ، تَرى ما تُحِبُّ. {29}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

30} ــــ لعنة الآباء"

قالَ {عليه السلام}: جُرْأةُ الْوَلَدِ عَلى والِدِهِ في صِغَرِهِ تَدْعُو إلَى الْعُقُوقِ فى كِبَرِهِ. {30}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

31} ــــ تخفيف الحمى"

قالَ {عليه السلام}: إنَّهُ يُكْتَبُ لِحُمَّى الرُّبْعِ عَلى وَرَقَة، وَ يُعَلِّقُها عَلَى الْمَحْمُومِ: «يا نارُكُونى بَرْداً»، فَإنَّهُ يَبْرَءُ بِإذْنِ اللهِ. {31}. الشرح: المسلمين الذين هم بالضيق والحمى والقشعريرة ، وهذه الآية في القرآن الكريم "سورة الأنبياء، الآية 69 ،" الكتابة على الورق وتعلق على رقبة المريض وذلك يشفى بإذن الله تعالى.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

32} ــــ قضاً وقدر"

قالَ {عليه السلام}: الْمَقاديرُ الْغالِبَةِ لا تُدْفَعُ بِالْمُغالَبَةِ، وَ الاْرْزاقُ الْمَكْتُوبَةِ لا تُنالُ بِالشَّرَهِ، وَ لا تُدْفَعُ بِالاْمْساكِ عَنْها. {32}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

33} ــــ الجمود في الإعمال"

قالَ {عليه السلام}: لا يَشْغَلُكَ رِزْقٌ مَضْمُونٌ عَنْ عَمَل مَفْرُوض. {33}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

34} ــــ نسبة المؤمنين من المؤمنين والكفار"

قالَ {عليه السلام}: الْمُؤْمِنُ بَرَكَةٌ عَلَى الْمؤْمِنِ وَ حُجَّةٌ عَلَى الْكافِرِ. {34}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

35} ــــ قلب الأحمق والعاقل"

 قالَ {عليه السلام}: قَلْبُ الأحمق في فَمِهِ، وَفَمُ الْحَكيمِ فى قَلْبِهِ. {35}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

36} ــــ العلماء الصادقين"

قالَ {عليه السلام}:يَأتي عُلَماءُ شيعتنا القوامون لِضُعَفاءِ مُحِبّينا وَ أهْلِ وِلايَتِنا يَوْمَ الْقِيامَةِ، والأنوار تستطع مِنْ تيجانِهِمْ عَلى رَأسِ كُلِّ واحِد مِنْهُمْ تاجُ بَهاء، قَدِ انْبَثَّتْ تِلْكَ الأنوار في عَرَصاتِ الْقِيامَةِ وَ دُورِها مَسيرَةَ ثَلاثِمِائَةِ ألْفِ سَنَة.{ {36}.

  *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                 

37} ــــ أفضل الأصدقاء"

قالَ {عليه السلام}: خَيْرُ إخْوانِكَ مَنْ نَسَبَ ذَنْبَكَ إلَيْهِ. {37}.

*      *     *     *     *     *     *     *      *     *     *      *

38} ــــ تبشير سرية"

قالَ {عليه السلام}: مَنْ وَعَظَ أخاهُ سِرّاً فَقَدْ زانَهُ، وَمَنْ وَعَظَهُ عَلانِيَةً فَقَدْ شانَهُ. {38}.

*      *     *     *     *     *     *     *     *     *      *     *

39} ــــ صلاة أليل"

قالَ {عليه السلام}:إنّ الْوُصُولَ إلَى اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ سَفَرٌ لا يُدْرَكُ إلاّ بِامْتِطاءِ اللَّيْلِ. {39}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                      

40}ـــــ حديث أبي الأديان، قال: {{كنت أخدم الحسن بن علي {عليهما السلام}، فدخلت إليه في علته التي توفي فيها، فكتب معي كتباً، وقال: تمضي بها إلى المدائن، فإنك ستغيب خمسة عشر يوماً، فتدخل إلى سر من رأى يوم الخامس عشر، وتسمع الواعية في داري، وتجدني على المغتسل. قال أبو الأديان: فقلت: يا سيدي فإذا كان كذلك فمن؟ قال: من طالبك بجوابات كتبي فهو القائم من بعدي. فقلت: زدني. فقال: من صلى عليّ فهو القائم بعدي. فقلت: زدني. فقال: من أخبر بما في الهميان فهو القائم من بعدي...}}. ثم ذكر أن ما أخبر به {عليه السلام} حصل، وفي تتمة الحديث: {{فتقدم جعفر بن علي ليصلي على أخيه، فلما هم بالتكبير خرج صبي بوجهه سمرة، وبشعره قطط، بأسنانه تفلج، فجذب رداء جعفر بن علي، وقال: يا عم تأخر، فأنا أحق بالصلاة على أبي. فتأخر جعفر، وقد اربدَّ وجهه. فتقدم الصبي، فصلى عليه، ودفن إلى جنب قبر أبيه. ثم قال: يا بصري هات جوابات الكتابات التي معك...}} ، وذكر في آخره أنه {عليه السلام} أرسل من يخبر بما في الهميان.

{40}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *

مـــــصـــادر البـــــحث:

هذه الأحاديث مأخوذة من الكتب العربية و الفارسية ومن المكاتب الموجودة في مواقع الانترنت:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إطلالة مختصرة على مدينة سامراء {سر من رأى}.بمناسبة شهادة الإمام الهمام النور العاشر علي بن محمد الهادي { عليه السلام }. صاحب الفضل والهدى.

محمد الكوفي / أبو جاسم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                                *

1}ـــ أصول الكافي: ج 1، ص 519، ح 11. {1}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *   

2}ــــ بحارالأنوار: ج 75، ص 374، ح 28. {2}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     * 

3}ــــ بحار الأنوار: ج 75، ص 373، ح 14. {3}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                         

4} ــــ  مستدرك الوسائل: ج 11، ص 183، ح 12690. {4}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                          

5}ــــ مستدرك الوسائل: ج 12، ص 261، ح 14061. {5}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                           

6} ـــــ  مستدرك الوسائل: ج 8، ص 351، ح 5، بحار الأنوار: ج 71، ص 198، ح 34. {6}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                         
7} ــــ  تفسير الإمام العسكري {عليه السلام}: ص 333، ح 210. {7}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                        

8} ــــ أعيان الشّيعة: ج 2، ص 41، س 30، بحار الأنوار: ج 75، ص 372، ح 12. {8}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                        

9} ـــــ بحار الأنوار: ج 75، ص 372، س 21، ضمن ح 12. {9}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                       

10} ــــ حديقة الشّيعة: ج 2، ص 194، وافى: ج 4، ص 177، ح 42. {10}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                       

11} ــــ أعيان الشّيعة: ج 2، ص 42، س 1، بحارالأنوار: ج 75، ص 373، ح 18. {11}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                       

12} ــــ بحار الأنوار: ج 78، ص 466، ح 12، به نقل از تحف العقول. {12}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                       

13}ـــــ بحار الأنوار: ج 68، ص 336، س 21، ضمن ح 22. {13}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                       

14}ــــ  أعلام الدّين: ص 314، س 7، بحار الأنوار: ج 75، ص 379، س 22. {14}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                       

15}ــــ  احتجاج طبرسى: ج 2، ص 517، ح 340، بحار الأنوار: ج 41، ص 55، ح 5. {15}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                      

16} ــــ تحف العقول: ص 498 س 22، بحار الأنوار: ج 75، ص 374، ح 35. {16}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                      

17}ــــ  غيبة شيخ طوسى: ص 207، ح 176، بحار الأنوار: ج 50، ص 250، ح 4. {17}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                      

18}ـــــ بحار الأنوار: ج 75، ص 374، ح 28. {18}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                      
19}ــــ تحف العقول: ص 489، س 13، بحار الأنوار: ج 75، ص 374، ح 26. {19}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                      

20}ــــ 20 - أعيان الشّيعة: ج 2، ص 42، س 2، بحار الأنوار: ج 75، ص 373، ح 19. {20}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                      

21}ـــ بحار الأنوار: ج 50، ص 296، ضمن ح 70. {21}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                      

22}ــــ مستدرك الوسائل: ج 12، ص 261،س 15، بحار الأنوار: ج 75، ص 401، ضمن

 ح 42. {22}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                       

23} ــــ  تحف العقول: ص 489، س 8، بحار الأنوار: ج 75، ص 374، ح 21. {23}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                       

24} ــــ احتجاج طبرسى: ج 2، ص 517، ح 340. {24}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                       

25} ــــ أعيان الشّيعة: ج 2، ص 41، س 23، بحار الأنوار: ج 75، ص 370، ح 1.

{25}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                       

26} ــــ تحف العقول: ص 489، س 17، بحار الأنوار: ج 75، ص 374، ح 24. {26}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                       

27} ــــ بحار الأنوار: ج 75 ص 372 ح 9. {27}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                     

28} ــــ أعلام الدّين ديلمى: ص 313، س 3، بحار الأنوار: ج 75، ص 378، س 16. {28}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                     

29} ــــ  كافي: ج 3، ص 287، ح 6. {29}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                     

30}ــــ تحف العقول: ص 489، س 14، بحار الأنوار: ج 75، ص 374، ح 27. {30}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *       *                     

31} ــــ طب الائمّه سيّد شبّر: ص 331، س 8. {31}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                     

32} ــــ أعلام الدّين: ص 313، س 3، بحار الأنوار: ج 75، ص 379، س 18. {32}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                     

33} ــــ تحف العقول: ص 489، س 9، بحار الأنوار: ج 75، ص 374، ح 22. {33}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                     

34} ــــ تحف العقول: ص 489، س 7، بحار الأنوار: ج 75، ص 374، ح 20. {34}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                     

35} ــــ تفسير الإمام العسكري {عليه السلام}: ص 333، ح 210. {35}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                           *

36} ـــ تفسير الإمام العسكري {عليه السلام}: ص 345، ح 226.  {36}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                 

37} ــــ   بحار الأنوار: ج 71، ص 188، ح 15. {37}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                     

38} ــــ  تحف العقول: ص 489 س 20، بحار الأنوار: ج 75، ص 374، ح 33. {38}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                     

39} ــــ  أعيان الشّيعة: ج 2، ص 42، س 29، بحار الأنوار: ج 75، ص 380، س 1. {39}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                     

40}ــــ إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات ج:6 ص:434، 435. كمال الدين وتمام النعمة ص:475ـ476. الثاقب في المناقب ص:607. الخرائج والجرائح ج:3 ص:1101 ـ 1102. بحار الأنوار ج:50 ص:332.{40}.

*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *                     
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}}
وَربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا،

  

محمد الكوفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/02


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • ليالي حزينة ومؤلمة جدًا. تطل على محراب مسجد الكوفة بمناسبة ذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب  (المقالات)

    • السيرة الذاتية للشاعر والأديب الكبير شيخ الرواديد الحاج جاسم النويني الطويرجاوي،  (المقالات)

    • النَّوْرُوزُ أو النَّيْرُوزُ ، الأغر عيد الطبيعة والجمال اللاهي  (المقالات)

    • ذكرى مواليد الأنوار المحمدية الثلاث الإمام الحسين ابن علي وأخيه أبي الفضل العباس والإمام زين العابدين وليد مدينة الكوفة العلوية المقدسة {عَلَيـْـهِم السَّـلامُ}،  (المقالات)

    • إطلالةٌ على ذكرى شهادة السيدة الكريمة أم البنین فاطمة بنت حزام ألکلآبيه قدوة في التضحية والإيثار  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : أربعون حديثاً منتخبة من أحاديث المعتبرة المروية عن شهيد مدينة سامراء المقدسة {سر من رأى}،
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Ali jone ، على مناشدة الى المتوليين الشرعيين في العتبتين المقدستين - للكاتب عادل الموسوي : أحسنتم وبارك الله فيكم على هذة المناشدة واذا تعذر اقامة الصلاة فلا اقل من توجيه كلمة اسبوعية يتم فيها تناول قضايا الامة

 
علّق د. سعد الحداد ، على القصيدة اليتيمة العصماء - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : جناب الفاضل الشيخ عبد الامير النجار من دواعي الغبطة والسرور أن تؤرخ لهذه القصيدة العصماء حقًّا ,وتتَّبع ماآلت اليها حتى جاء المقال النفيس بهذه الحلة القشيبة نافعا ماتعا , وقد شوقتني لرؤيتها عيانًا ان شاء الله في مكانها المبارك في المسجد النبوي الشريف والتي لم ألتفت لها سابقا .. سلمت وبوركت ووفقكم الله لكل خير .

 
علّق حكمت العميدي ، على اثر الكلمة .. المرجعية الدينية العليا والكوادر الصحية التي تواجه الوباء .. - للكاتب حسين فرحان : نعم المرجع والاب المطاع ونعم الشعب والخادم المطيع

 
علّق صالح الطائي ، على تجهيز الموتى في السعودية - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : الأخ والصديق الفاضل شيخنا الموقر سلام عليكم وحياكم الله أسعد الله أيامكم ووفقكم لكل خير وأثابكم خيرا على ما تقدمونه من رائع المقالات والدراسات والمؤلفات تابعت موضوعك الشيق هذا وقد أسعدت كثيرة بجزالة لفظ أخي وجمال ما يجود به يراعه وسرني هذا التتبع الجميل لا أمل سوى أن ادعو الله أن يمد في عمرك ويوفقك لكل خير

 
علّق خالد طاهر ، على الخمر بين مرحلية (النسخ ) والتحريم المطلق - للكاتب عبد الكريم علوان الخفاجي : السلام عليك أستاذ عبد الكريم لقد اطلعت على مقالتين لك الاولى عن ليلة القدر و هذا المقال : و قد أعجبت بأسلوبك و اود الاطلاع على المزيد من المقالات ان وجد ... علما انني رأيت بعض محاضراتك على اليوتيوب ، اذا ممكن او وجد ان تزودوني بعنوان صفحتك في الفيس بؤك او التويتر او اي صفحة أراجع فيها جميع مقالاتك ولك الف شكر

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : الاستاذ ناجي العزيز تحياتي رمضان كريم عليكم وتقبل الله اعمالكم شكرا لكم ولوقتكم في قراءة المقال اما كتابتنا مقالات للدفاع عن المضحين فهذا واجب علينا ان نقول الحقيقة وان نقف عند معاناة ابناء الشعب وليس من الصحيح ان نسكت على جرائم ارتكبها النظام السابق بحق شعبه ولابد من الحديث عن الأحرار الذين صرخوا عاليا بوجه الديكتاتور ولابد من ان تكون هناك عدالة في تقسيم ثروات الشعب وما ذكرتموه من اموال هدرتها وتهدرها الحكومات المتعاقبة فعلا هي كافية لترفيه الشعب العراقي بالحد الأدنى وهناك الكثير من الموارد الاخرى التي لا يسع الحديث عنها الان. تحياتي واحترامي

 
علّق ناجي الزهيري ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : اعزائي وهل ان السجناء السياسيين حجبوا رواتب الفقراء والمعوزين ؟ ماعلاقة هذه بتلك ؟ مليارات المليارات تهدر هي سبب عدم الإنصاف والمساواة ، النفقة المقطوع من كردستان يكفي لتغطية رواتب خيالية لكل الشعب ، الدرجات الخاصة ،،، فقط بانزين سيارات المسؤولين يكفي لسد رواتب كل الشرائح المحتاجة ... لماذا التركيز على المضطهدين ايام النظام الساقط ، هنا يكمن الإنصاف . المقال منصف ورائع . شكراً كثيراً للكاتب جواد الخالصي

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : العزيز الاستاذ محمد حيدر المحترم بداية رمضان مبارك عليكم وتقبل الله اعمالكم واشكر لك وقتك في قراءة المقال وفي نفس الوقت اشكر سؤالك الجميل بالفعل يجب ان يكون إنصاف وعدالة مجتمعية لكل فرد عراقي خاصة المحتاجين المتعففين وانا أطالب معك بشدة هذا الامر وقد اشرت اليه في مقالي بشكل واضح وهذا نصه (هنا أقول: أنا مع العدالة المنصفة لكل المجتمع وإعطاء الجميع ما يستحقون دون تمييز وفقا للدستور والقوانين المرعية فكل فرد عراقي له الحق ان يتقاضى من الدولة راتبا يعينه على الحياة اذا لم يكن موظفًا او لديه عملا خاصا به ) وأشرت ايضا الى انني سجين سياسي ولم اقوم بتقديم معاملة ولا استلم راتب عن ذلك لانني انا أهملتها، انا تحدثت عن انتفاضة 1991 لانهم كل عام يستهدفون بنفس الطريقة وهي لا تخلو من اجندة بعثية سقيمة تحاول الثأر من هؤلاء وتشويه ما قاموا به آنذاك ولكنني مع إنصاف الجميع دون طبقية او فوارق بين أفراد المجتمع في إعطاء الرواتب وحقوق الفرد في المجتمع. أما حرمان طبقة خرى فهذا مرفوض ولا يقبله انسان وحتى الرواتب جميعا قلت يجب ان تقنن بشكل عادل وهذا طالبت به بمقال سابق قبل سنوات ،، اما المتعففين الفقراء الذين لا يملكون قوتهم فهذه جريمة ترتكبها الدولة ومؤسساتها في بلد مثل العراق تهملهم فيه وقد كتبت في ذلك كثيرا وتحدثت في أغلب لقاءاتي التلفزيونية عن ذلك وهاجمت الحكومات جميعا حول هذا،، شكرا لكم مرة ثانية مع الود والتقدير

 
علّق محمد حيدر ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : السلام عليكم الاستاذ جواد ... اين الانصاف الذي تقوله والذي خرج لاحقاقه ثوار الانتفاضة الشعبانية عندما وقع الظلم على جميع افراد الشعب العراقي اليس الان عليهم ان ينتفضوا لهذا الاجحاف لشرائح مهمة وهي شريحة المتعففين ومن يسكنون في بيوت الصفيح والارامل والايتام ... اليس هؤلاء اولى بمن ياخذ المعونات في دولة اجنبية ويقبض راتب لانه شارك في الانتفاضة ... اليس هؤلاء الايتام وممن لايجد عمل اولى من الطفل الرضيع الذي ياخذ راتب يفوق موظف على الدرجة الثانية اليس ابناء البلد افضل من الاجنبي الذي تخلى عن جنسيته ... اين عدالة علي التي خرجتم من اجلها بدل البكاء على امور دنيوية يجب عليكم البكاء على امرأة لاتجد من يعيلها تبحث عن قوتها في مزابل المسلمين .. فاي حساب ستجدون جميعا .. ارجو نشر التعليق ولا يتم حذفه كسابقات التعليقات

 
علّق ريمي ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : من الوضاعة انتقاد كتابات ڤيكتور وخصوصًا هذه القصيدة الرائعة ڤيكتور هوچو نعرفه، فمن أنت؟ لا أحد بل أنت لا شيئ! من الوضاعة أيضاً إستغلال أي شيىء لإظهار منهج ديني ! غباءٍ مطلق ومقصود والسؤال الدنيئ من هو الخليفة الأول؟!!! الأفضل لك أن تصمت للأبد أدبيًا إترك النقد الأدبي والبس عمامتك القاتمة فأنت أدبيًا وفكرياً منقود.

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : أستاذ علي جمال جزاكم الله كلّ خير

 
علّق علي جمال ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : جزاكم الله كل خير

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الأستاذ محمد جعفر الكيشوان الموسوي شكرا جزيلا على تعليقك الجميل وشكرا لاهتمامك وإن شاء الله يرزقنا وإياكم زيارة الحبيب المصطفى ونفز بشفاعته لنا يوم القيامة كل التقدير والاحترام لحضرتك

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الكاتبة الرائعة السيدة زينة محمد الجانودي دامت توفيقاتها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رسالة مؤلمة وواقعية وبلاشك سوف تؤلم قلب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم احسنتِ الإختيار وأجدتِ وصف حالنا اليوم. بالنسبة للمقصرين ارجو إضافة إسمي للقائمة أو بكلمة أدق على رأس القائمة عسى ان يدعو بظهر الغيب للمقصرين فيشملني الدعاء. إلتفافتة وجيهة ودعوة صادقة لجردة حساب قبل انقضاء شهر الله الأعظم. أعاهدك بعمل مراجعة شاملة لنفسي وسأحاول اختبار البنود التي ذكرتيها في رسالتك الموقرة لأرى كم منها ينطبق عليّ وسأخبرك والقرّاء الكرام - يعني من خلال هذا المنبر الكريم - بنتائج الإختبار،ولكن ايذّكرني احد بذلك فلربما نسيت ان اخبركم بالنتيجة. ايتها السيدة الفاضلة.. رزقك الله زيارة الحبيب المصطفى وحج بيته الحرام وجزاك عن الرسالة المحمدية خير جزاء المحسنين وزاد في توفيقاتك الشكر والإمتنان للإدارة الموقرة لموقع كتابات في الميزان وتقبل الله اعمالكم جميعا محمد جعفر

 
علّق امال الفتلاوي ، على الشهيد الذي جرح في يوم جرح الامام"ع" واستشهد في يوم استشهاده..! - للكاتب حسين فرحان : احسنتم وجزاكم الله خيرا .... رحم الله الشهيد وحشره مع امير المؤمنين عليه السلام .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : معين شهيد كاظم
صفحة الكاتب :
  معين شهيد كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net