صفحة الكاتب : حاتم عباس بصيلة

قراءة في ديوان أغنيات على جسر الكوفة
حاتم عباس بصيلة
يظل الشاعر عدنان الصائغ شاعراً للبساطة والجمال. هذه البساطة الواضحة حتى في السلوك الاجتماعي. فعدنان الصائغ بسيط في علاقاته، خجول في كثير من المواقف وللخجل أسباب عديدة قد تتعلق بالعوامل البدنية المباشرة والحساسية الزائدة وغيرها من الأسباب الأخرى \"من الجلي أن صاحب الحساسية الزائدة يكون دوماً ذا ذهن متوقد نير, وفصاحة باكرة سابقة لأوانها\" (1) أن هذا الخجل مرتبط ارتباطاً كبيراً بالخيبة التي أكدها الشاعر في ديوانه \"أغنيات على جسر الكوفة\" وهذا واضح في كثير من قصائده.. فهو منسي من قبل (المرأة) \"أو قد تنسى أعرف عادتها، موعدنا وتمر على بيت صديقتها – لا شي سوى تمضية الوقت\" (2) وهو أيضاً يؤكد هذه الخيبة بوصفه الطفولة البائسة التي مر بها حيث يقول \"وتجمع في دخلك الخشبي النقود لكي تشتري (البؤساء) وشرح الحماسة و(المتنبي)، وغيرك يلهو بخرجية العيد منتفخ الجيب حلوى!!\" (3)، ففي الوقت الذي يرى الشاعر غيره منتفخ الجيب حلوى نراه يخاطب النفس \"وتدري بأنك كنت تجوع الليالي لكي تشتري في الصباح كتاباً\" (4) وكأنه بذلك يجد البديل لانتفاخ جيب الغير (من المترفين) حلوى بأن يمتلئ عقله أفكاراً ومواضيع عن حزن العالم فمنذ الطفولة كان الشاعر يحمل هماً كونياً إنسانياً في كتابته الشعرية، ولقد رسم في مدخل ديوانه معنى جمالياً رائعاً عندما صور الربط الجدلي في المعادلة الشعرية التالية \"مشكلتي إني لا اعرف حداً للعالم حين احب وحين أجوع\" (5) فالحب والجوع سببان متكافئان في تفجير الإبداع {المطلق} الذي لا يحده شيء على الإطلاق.. إن علاقة الشاعر مع الورقة، علاقة ذات مغزى عاطفي، وكأن الشاعر يعوض دون أن يدري المرأة بالورقة وبشكل رمزي حين يكون {القلم} للذكورة و{الورقة} رمزاً آخر للأنوثة \"فالقلم والورقة\" هما الشاعر والمرأة \"قلم مر على ورقة، مر وما سلم ما احن لمفاتنها عنقه، لم يعرف ما بين حناياها القلقة، من شوق أخاذ للحب، ولم تفهم نزقه\" (6) وبسبب الدفق العاطفي الفطري تصبح قصائد الشاعر قصائد تنساب في تداعيات مستمرة منذ لحظة الكتابة الأولى، حيث الابتكار في الصورة الشعرية الجميلة \"وأمرّ قبيل الفجر .. على أزهار حديقتها الثمها غصناً وأقول لعصفور مر يغني خذ قلبي تحت جناحيك\" (7) و{العمر قصير اقصر من فستان مراهقة، عبرت واجهة المقهى، تتبعها النظرات الولهى} (8) وهنا في المقطع الأخير نجد ظاهرة واضحة تماماً هي ظاهرة التأسف على العمر القصير. ولكن الشاعر رغم ذلك لا يملك غير تراب البلاد {وما كنت املك غير تراب البلاد يسافر بين الضلوع} (9) وفي الوقت الذي نرى البراءة واضحة في الكثير من المواقف الإنسانية التي ارتأى الشاعر أن يصورها نجد تناقض العالم المحيط به \"هل تعرف أن حضارة هذا العالم يحكمها السكين\" (10) وطبيعي لا تعرف (المرأة) التي يقصدها الشاعر طبيعة هذا العالم!! ولأن الشاعر خابت آماله في كثير من الأحيان مع المرأة فقد لجأ إلى بث همومه إلى (الاصدقاء) رغبة منه في بث لواعجه ومحاولة من ناحية أخرى لتخليد بعضهم من المنسيين. ولقد كان من الأصدقاء من استشهد فكان للشهادة دور كبير في شعره، فلقد عاش الشاعر الحرب بشكل كاف فأعطى انطباعاً عن المأساة الممتزجة بلذة التضحية من اجل القيم الإنسانية النبيلة باسلوب شفاف. ففي الوقت الذي يحكم فيه العالم السكين، يصور الشاعر المأساة بأعذب اسلوب !! وكأنه بذلك يؤكد أن القيم الخالدة تذوب قسوة العالم الصخري القلب كما الماء!! {ومن قبل عشرين مرت، كومض السجائر لم تنطفئ حسرة خلفتها ضفيرتها العابثة، اما زلت زعلان من طلقة فلتت من يديك} (11) فهو بهذا الاسلوب يتحدث عن الشهيد (فاضل النجفي).
ولأن الشاعر يملك روحاً قريبة من روح البشر العاديين المتذوقين بالفطرة للجمال، نراه يدخل العادات والتقاليد الفلكلورية كما هو الحال في قصيدة (أمي) (12) ولكنه يبقى في غربة روحية كبيرة (ففي الزمان الرديء لا مكان للورد) (من يشتري الورد يا صاحبي في الزمان الرديء) (13) ولا تنسى هذه الغربة (الجرح العربي) (هذا زمن صار به الجرح العربي منابر للشعر وسوق قراد) (14)، لقد امتازت قصائد الشاعر بتصويرها (اللقطات السينمائية) كما هو الحال في (قصيدة زهرة عباد الشمس وقصيدة رسام وكثير من القصائد الأخرى.. أن شاعراً من طراز عدنان الصائغ يعاني من (الضياع) والتشرد في المدينة الكبيرة. فهو شاعر المصطبات والفنادق والحدائق العامة التي تغلق أبوابها في آخر النهار، ولأن الشاعر ضائع هكذا حفل ديوانه بأسماء أماكن كثيرة، مثل (حي الأنصار) (جسر الكوفة) (السراي) (الحارة) (جسر الصرافية) الخ.. كما أن المرأة التي انتظرها طويلاً في كثير من مواعيده معها لن تجيء لذلك تبقى روحه معلقة بالحلم الأزلي المتحرك نحو لقاء ما.. أن قصائد التداعيات من اخطر القصائد لأنها في بعض الأحيان تأكل ذاتها بسبب التكرار.. وهذه إحدى سلبيات قصيدة التداعيات ولا بد للشاعر أن يكون حازماً في التعامل مع الأفكار والصور الجمالية خوفاً من التكرار الذي قد يؤدي بالقارئ إلى الملل، كما أن الاسلوب الواضح في الكتابة الشعرية قد يقع في كماشة الاسلوب المباشر فيكون ضحية له. ولقد عرف عدنان الصائغ كيف يدخل إلى القارئ بشكل بسيط وواضح في حالة من الإبداع المتكون من عصارة روح الشاعر.. ولقد أغراه ذلك في غمر الاسلوب الغامض لدى بعض الشعراء المحدثين كما هو الحال في قصيدة (سأم الكاتب) \"خمس قصائد شعر لم يفهم حتى اللحظة ماذا تعني وحشود مقالات\".
لقد كان الشاعر في هذا المقطع من قصيدة (فوضى) متأثراً بقول نزار قباني \"قلبي كمنفضة الرماد أنا، أن تنبشي ما فيه تحترقي\" حيث يقول الصائغ \"قلب كالمنفضة المملوءة بالأعقاب يغطيه دخان الكلمات\".. وفي هذا مدعاة للتأمل والتفكير حول توارد المعاني بين الشعراء، على أن الشاعر عدنان الصائغ يبقى شاعر اليوميات الجميلة وشاعر البساطة في الجمال..!!
 
• ديوان أغنيات على جسر الكوفة / منشورات آمال الزهاوي / 1986.
 
 
الإشارات:
1. دائرة المعارف السايكولوجية / المجلد الأول / تغلب على الخجل ص 13 / الحساسية الزائدة.
2. قصيدة (سماوات للحب) ص 17
3. قصيدة (تداعيات أمام باب القصيدة) ص 18
4. نفس القصيدة ص 19
5. قصيدة مدخل ص 5
6. قصيدة مصادفة ص 9
7. قصيدة سماوات للحب ص 15
8. قصيدة (اغنيات لها) ص 24
9. قصيدة تداعيات أمام باب القصيدة ص 21
10. قصيدة سماوات للحب
11. قصيدة مقطعان من حياة الشهيد فاضل النجفي ص 49
12. ص 26
13. مقطعان من حياة الشهيد فاضل النجفي ص 51
14. قصيدة خمسون قذيفة هل تكفي ص 74
 
(*) نشرت في صحيفة العراق – بغداد ع 5437 في 15/2/1984 ص4

  

حاتم عباس بصيلة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/01


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • كلما  (ثقافات)

    • طيور  (ثقافات)

    • الحقيقة  (ثقافات)

    • اين ذاك الهوى ؟  (ثقافات)

    • النار انت  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في ديوان أغنيات على جسر الكوفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ حيدر ال حيدر
صفحة الكاتب :
  الشيخ حيدر ال حيدر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net