صفحة الكاتب : محمد الكوفي

فضل عظيم في زيارة السيدة فاطمة المعصومة {عَلَيْهِا السَّلامُ}:بالإضافة إلى وصف مختصر عن تاريخ مدينة قم والمزارات الشريفة
محمد الكوفي

وقد مرّ أنّ قم حرم آل محمد، وهي كوفتهم الصغيرة ومأوى شيعتهم، وتضافرت الرّوايات الواردة عنهم {عَلَيْهِم السَّلامُ}، في بيان فضلها وأفضليّتها على كثير من البقاع.
السيدة فاطمة المعصومة هي بنت الإمام موسى بن جعفر الكاظم {عَلَيْهِ السَّلامُ}، سابع أئمة أهل البيت {عَلَيْهِم السَّلامُ}، و هي أخت الإمام علي بن موسى الرضا {عَلَيْهِ السَّلامُ}،
قال الامام الصادق {عَلَيْهِا السَّلامُ}: " وستدفن فيها امرأة من أولادي تسمى فاطمة، فمن زارها وجبت له الجنة " .
ومن القبائل اليمنية التي هاجرت إلى الكوفة قبيلة الأشعريين المعروفة بولائها لعلي {عَلَيْهِ السَّلامُ}، إلا أن سياسة الحجاج بن يوسف التعسفية اضطرتها إلى الهجرة من الكوفة إلى قم واتخاذها مركزاً لنشر التشيع هناك.[10] جعفري، تشيع در مسير تاريخ، ص 130.
كانت هجرة الآشوريين إلى قم عام 84 أو 94 هجرية. وبذلك كانوا أول من نشر التشيع في إيران. وكانت قم في قسمين عجمي وعربي، ويسمى القسم العجمي بـ {كوميدان} والقسم العربي حتى يومنا هذا يسمى بـ{عربستان} أو حسين آباد. وقد تمصّرت بحلول السيدة فاطمة المعصومة، فاطمة بنت موسى بن جعفر {الإمام السابع من أئمة الشيعة الجعفرية الاثني عشر}، حيث دفنت بها وبني على مرقدها روضتها سقيفة من البواري.
ويرى الشيعة أن قم هي أول مدينة أعلنت تشيّعها في إيران، وذلك في النصف الثاني من القرن الأول الهجري، وهي تأتي- لدى شيعة إيران- في الرتبة الثانية من حيث "القداسة" بعد مدينة مشهد. ويقولون إنها كانت بذلك أول مركز علمي شيعي، كما مثلت بؤرة دائمة لمعارضة "الخلافة السنية" عبر عصورها، ومنها انطلق نشر المذهب الشيعي في البلاد.
التاريخ
مدينة قم من أقدم المدن الإيرانية التي أنشأها قدماء ملوك الفرس قبل الإسلام، ويقال إنها سميت على حصن "كُمْ" الذي يقع جنوب غربها ويبعد عنها نحو عشرين كلم، ثم عُرّب اسمها إلى "قم". ويؤكد بعض قدماء المؤرخين المسلمين أنها تأسست بعد دخول الإسلام إلى منطقتها سنة 23ﻫ.
تأسيس قم:
إن المتتبع للتاريخ الإسلامي الخاص بمدينة قم المقدسة القابعة في وسط إيران يلاحظ اهتماماً خاصاً بها من قبل أئمة أهل البيت {عَلَيْهِم السَّلامُ} منذ تأسيسها على يد الإمام الباقر {عَلَيْهِ السَّلامُ}، حيث أمر خلّص أصحابه مثل عبد اللَّه بن مالك الأشعري وأخيه الأحوص وجماعتهما وأطلق عليها اسم "قم"، ولم تخلُ هذه لتسمية من بُعد ديني له علاقة مباشرة بأهداف تأسيس هذه المدينة المقدسة ومالها من أهمية وتأثير في مشروع أهل البيت {عَلَيْهِم السَّلامُ}، ونشر الإسلام المحمدي الأصيل والحفاظ عليه.
تأسست مدينة قم على يد الأشعريين الذين هاجروا من الكوفة إثر ضغوطات وملاحقات الحكام الظلمة المعادين لأهل بيت النبوة سلام الله عليهم ولشيعتهم ومحبيهم.كانت هجرة الاشعريين الى قم عام 84 أو 94 هجرية. وبذلك كانوا أول من نشر التشيع في ايران.وكانت قم في قسمين عجمي وعربي، ويسمى القسم العجمي بـ {كوميدان} والقسم العربي حتى يومنا هذا يسمى بـ{عربستان} أو حسين آباد .
يرى الشيعة أن قم هي أول مدينة أعلنت تشيّعها في إيران وذلك في النصف الثاني من القرن الأول الهجري، وهي تأتي -لدى شيعة إيران- في الرتبة الثانية من حيث "القداسة" بعد مدينة مشهد. ويقولون إنها كانت بذلك أول مركز علمي شيعي، كما مثلت بؤرة دائمة لمعارضة "الخلافة السنية" عبر عصورها، ومنها انطلق نشر المذهب الشيعي في البلاد.
ويعللون تلك "القداسة" بكون المدينة تضم قبر "المعصومة" فاطمة بنت موسى بن جعفر {الإمام السابع من أئمة الشيعة الجعفرية الاثني عشر}، التي يقولون إنها قدمت إليها سنة 201ﻫ في طريقها لزيارة أخيها الإمام الرضا {الإمام الثامن من أئمة الشيعة الجعفرية}، وتوفيت فيها بعد أيام قليلة من مقدمها، ثم كثر البناء حول ضريحها الذي بنيت عليه قبة وأصبح يُدعى "الحرم".
عن الإمام موسى الكاظم {؏} قال: " قم عش آل محمد و مأوى شيعتهم "
قال الإمام الرضا عن السيدة المعصومة {عَلَيْهِا السَّلامُ}: "من زارها عارفا بحقها فله الجنة " .
قال الامام الصادق {؏}: " ان لله حرماً وهو مكة، ألا إنّ لرسول الله {صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ}، حرماً وهو المدينة، ألا وان لأمير المؤمنين {عَلَيْهِ السَّلامُ}، حرماً وهو الكوفة، ألا وان قم الكوفة الصغيرة، ألا ان للجنة ثمانية أبواب ثلاثة منها الى قم تُقبض فيها امرأة من ولدي اسمها فاطمة بنت موسى {عَلَيْهِا السَّلامُ}، وتدخل بشفاعتها شيعتي الجنة بأجمعهم " .
بعد هجرة الأشعريين من الكوفة إلى قم في بداية القرن الثاني من الهجرة،
وقد تمصّرت بحلول السيدة فاطمة المعصومة {عَلَيْهِا السَّلامُ}، فيها. وقد أشاد أئمة أهل البيت سلام الله عليهم بهذه المدينة الشيعية، منها قول الامام الصادق {عَلَيْهِ السَّلامُ}:« اذا عمّت البلدان الفتن فعليكم بقم وحواليها ونواحيها فان البلاء مدفوع عنها» ‌وأما المزار ، فان موسى الأشعري بعد أن دفن السيدة المعصومة {عَلَيْهِا السَّلامُ}، بني على روضتها سقيفة من البواري، إلى أن جدد البناء على يد زينب بنت الإمام الجواد {عَلَيْهِا السَّلامُ}، في عام 256 هـ حينما جاءت لزيارة عمتها. وفي سنة 350 هـ جدد البناء ابو الحسين زير بن أحمد بن بحر الأصفهاني. وهكذا إستمر تجديد البناء من قبل بعض رجالات الحكم في ايران عام 429 و925 هجرية . وفي عام 1213 هـ أمر فتح علي شاه ثاني ملوك القاجارية بتذهيب القبر والقبة المنورة وباب المرقد الشريف، ولا تزال العناية بالمرقد الطاهر مستمرة.
من مزارات مدينة قم المقدسة: وتوجد في مدينة قم المقدسة العديد من المزارات للسادة من ذريّة الرسول صلى الله عليه وآله والعلماء والصلحاء والاعلام ومراجع الدين قدس الله سرهم. ومنها:
1. مرقد علي بن الإمام الصادق {عَلَيْهِ السَّلامُ}،
2. مرقد السيد موسى المبرقع ابن الإمام محمد الجواد {عَلَيْهِ السَّلامُ}، المتوفي في ربيع الثاني لعام 296 هـ.
3. مرقد الشيخ علي ابن بابويه الصدوق المتوفي سنة 329 هـ، والد الشيخ الصدوق رضوان الله عليه صاحب المؤلفات المشهورة مثل: عيون أخبار الرضا، من لايحضره الفقيه، وكمال الدين وتمام النعمة، علل الشرائع و ...
4. زكريا بن آدم الأشعري من أفاضل أصحاب الإمام الرضا {عَلَيْهِ السَّلامُ}، مدفون في مقبرة شيخان.
5. المحدث الجليل والراوي عن أهل البيت {عَلَيْهِم السَّلامُ}، جعفر بن قولويه.
6. علي بن إبراهيم ألقمي صاحب التفسير.
7. مسجد جمكران. الواقع في قرية تبعد عن مدينة قم 6 كم في طريق كاشان.

[email protected]،

  

محمد الكوفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/08/27


  أحدث مشاركات الكاتب :

    •  الحذر كل الحذر - لن تصدق ماذا يفعل شحم الخروف بجسم الإنسان  (المقالات)

    • إطلالة تاريخية على أرض كربلاء، التی اختارها الله ليعمدها بدم الإمام الحسين وأجساد أهل بيتهُ وأصحابه الميامين  (المقالات)

    • تحرَّك موكب سبايا آل محمد من كربلاء المقدّسة نحو مدينة الكوفة العلوية المقدسة  (المقالات)

    • إطلالة مختصرة على سيرة كريم أهل البيت ورابع اصحاب الكساء "الإمام الحسن المجتبى " في ذكرى ولادته {عَلَيْهِ السَّلامُ}،  (المقالات)

    • إشراق النور المهدوي  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : فضل عظيم في زيارة السيدة فاطمة المعصومة {عَلَيْهِا السَّلامُ}:بالإضافة إلى وصف مختصر عن تاريخ مدينة قم والمزارات الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سفيان بن حسن
صفحة الكاتب :
  سفيان بن حسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  دار التراث تكشف عن انشاء أول متحف لوسائل التحرير في النجف  : فراس الكرباسي

 في بلادي الفساد ليس حرام ولا جريمة..!  : باقر العراقي

 اجابة سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض ( دامت بركاته) حول حكم قول ( رمضان) وليس (شهر رمضان) عند تبادل التهاني والتبريكات

 أصحيح أيامنا سعيدة؟  : علي علي

 العاطفة المجتمعية والغطرسة السياسية  : سيف اكثم المظفر

  الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (55) نجاحٌ موعودٌ ووأدٌ مأمولٌ  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 من كربلاء ..الحجامة تاريخ يمتد الى 3300 قبل الميلاد  : علاء الباشق

 الوكيل الاداري لوزارة النقل يرأس اجتماع لجنة تأهيل وأنشاء المطارات في وزارة النقل  : وزارة النقل

 رفحاء الصمود........ ولكن  : عزيز الابراهيمي

 الجعفري: الحرب ضد داعش ليست حربا عراقية بل حرب بالوكالة عن كل العالم

 حصار الصقلاوية على الجنود خيانة ام تقصير ؟  : صادق غانم الاسدي

 العراق والسعودية يوقعان قريباً 12 مذكرة تفاهم

 وزير التجارة يبحث مع محافظ البصرة ورئيس مجلسها وضع البطاقة التموينية والخدمات المقدمة للمواطنين

 شرطة ديالى تلقي القبض على مطلوبين مطلوبين وتفكك عبوتين ناسفتين  : وزارة الداخلية العراقية

 أَدَوَاتُ الدَّوْلَة المَدَنِيَّة! [٦]  : نزار حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net