صفحة الكاتب : حسن كاظم الفتال

تباريح الثقافة بين المعلن والمكنون
حسن كاظم الفتال

بسم الله الرحمن الرحيم

( يَرْفَعِ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا منْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ) ـ /المجادلة

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ( من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة)

وقال صلى الله عليه وآله : وأن العلماء ورثة الأنبياء. إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، ولكن ورثوا العلم، فمن أخذ منه أخذ بحظ وافر

من المؤكد أن ثمة تمازجا معنويا بين العلم والثقافة وكذلك توافقا كليا ربما يكوِّن نقطة شروع إلى الرقي وإلى التحضر والتمدن .

وحين نود التجوال في أروقة مسيرة الحياة اليومية فإن عنصر مصداقية بيان الحقيقة يحتم علينا أن نتوقف عند محطة الثقافة . ونتنقل بين أروقتها ونستدل على بعض من مدلولاتها ونسترشد ماذا تعني؟

فحين تستثني الكثير من الكنايات ونتخلى عن استخدام الإستعارات أو التعريفاتِ لغة واصطلاحا لمفردة الثقافة نلاحظ أنها تحمل أبعادا كثيرة ولعل أول بعد لها هو الإنبهار وإعلان التطور الحضاري وهي أي الثقافة إبراقة من توهج التنور الحضاري الذي تستضيء به الأمم أو من الخصائص الفكرية والحضارية التي تتسم بها الأمم وتتميز بها عن سواها بتفاوت النسب والمراتب . وحين تتراكم تتوارثها الأجيال وتنتقل بها انتقالا حضاريا بهيجا عفويا تلقائيا بين جيل وآخر. وقد عَرَّف قسمٌ من العلماء الثقافة أنها نمو معرفي تراكمي أو سلوك تعلمي يكسبه الأفراد كأعضاء يعيشون في المجتمع الواحد . ووصفها آخرون بأنها مكتسبٌ تربوي. وقسم آخر أوعز اكتسابَ الثقافة بالإلتزام الديني من خلال التهذيب النفسي بالتمسك بتعاليم السماء التي ترشد إلى الورع والتقوى .واعتمادها سبيلا للتحضر

وثمةَ ثقافاتٌ مجتمعية عامة وثقافاتٌ وأخرى متفرعةٌ تحددها عوامل إقليمية جغرافية دينية لغوية إذ إن كل مجتمعٍ يتعاطى مع منظومة من السلوكيات يعتمد بها معايير معينةً تختلف بفهمها واستيعابها بين مجتمع وآخرَ وهذه المعايير إما أنها تتنامى بمرور الزمن وتتزايد استخداماتها فتتطور وأما أن تتضاءل جذوتها ثم تخبو وتندثر بها سلوكيات كثيرة .

ولنا أن ندركَ وجودَ كمٍ من الثقافات منها ما هو مشتركٌ بين عدد من الشعوب ومنها ما يقتصر على مجتمع أو شعب معين ينفرد بالتمتع بها .

وحين تكون الثقافة ممكنةَ الإكتساب فلابد أن تتدخل عناصرُ متعددةٌ تسهل الإكتساب

من هذا المنحى إنطلقت مزاعم تشير إلى أن المثقفين لا يشكلون إلا نسبة ًضئيلة في مجتمعاتنا ويعزون ذلك إلى أسبابٍ اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية أو مذهبية أو غير ذلك .

وبعض المختصين حسبوا الثقافة الإسلامية بأنها علمٌ ينبغي على كل متدين التزودُ بها ودراسةُ مفاهيمها ومضامينها إذ أن من خلالها يتم بناءُ الشخصية بناء رصينا ينتج مقوماتِ بناء الذات الإنسانية العقائدية والأخلاقية والعلمية وتحقق النضج الفكري فترفع من مستوى تواصل التعامل الفكري الإنساني الإجتماعي مع الآخرين .

وحين نود الشروع بسردٍ عن مفهوم الثقافة ومعطياتها وما لها وما عليها تبرز في الذهن أسئلة لعل بعضها يحظى بالإجابة وبعضها الآخر يبقى دون إجابة إلا إذا قدمنا ومهدنا بشروحات معينة فنجد أن من أبرز الأسئلة التي تطرح حول حقيقة الثقافة وكينونتها :

هل الثقافة مظهر يمكن أن يتمظهرَ به الفرد أو المجتمع أم أنها ملكةٌ يمتلكها الفرد ؟

هل يعني مفهومها الدراية ؟ أي أنها تتكون من خلال المعرفة ؟ أم المعرفة هي وليدة الثقافة ؟ فتكونُ وليدةَ المعرفة أم المعرفة تصبح وليدةَ الثقافة ؟

هل التمسك بالدين والمعتقد يرمز للثقافة ويكون ملمحاً من ملامحها ؟ أم أن التثقف يزيد من التمسك بالعقيدة والدين ؟

هل يتحكم الموقع الجغرافي باكتساب الثقافة ؟ بتعبير آخر هل تواجد الفرد داخل المدينة يكسبه ثقافة أعمَّ وأكثر ممن يتواجد في الريف على سبيل المثال ؟

ما هي الوسائل التي يمكن أن يكتسب منها الفرد الثقافة ؟ هل هي وسيلة الدراسة ؟ وأي دراسة ؟ دراسة العلوم الأكاديمية التطبيقية ؟ أم من خلال دراسة العلوم الإنسانية

ثقافة التحدث ما المقصود بها ؟ هل نعني انتقاء مفردات جميلة منمقة ؟ أم التحكم بأسلوب الحديث كانخفاض الصوت وارتفاعه على سبيل المثال؟

ماذا نعني بتصدير الثقافات واستيرادها ؟

كم هي نسبة الترابط بين التقاليد والعادات بالثقافة ؟ هل ممارسة التقاليد والعادات والأعراف يعد وجها من أوجه الثقافة ؟

لا يمكن أن تتلخص الإجابة في سطور إنما يمكننا القول بأن الثقافة لعلها النضج في مستوى التعامل الإنساني الفكري أو يمكن أن تتحول إلى سلاح يدافع به الفرد عن كل ما يهمه من مكتسباتٍ ومكونات أو مقدسات أو فكرٍ خلاق حيث أن المجتمعاتِ ترسمُ بالثقافة طريقَ الصواب وتسلكُه بأمان .

اللقاء في الجزء الثاني

  

حسن كاظم الفتال
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/08/25



كتابة تعليق لموضوع : تباريح الثقافة بين المعلن والمكنون
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الخفاجي
صفحة الكاتب :
  علي الخفاجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السيد مدير عام دائرة مدينة الطب الدكتور حسن محمد التميمي يطلع على الخدمات الادارية وحملات تأهيل الحدائق ونصب الاحواض الزراعية في شوارع المجمع  : اعلام دائرة مدينة الطب

 مــــهـــازل الأدب الـــــكـــــــــــاذب !  : حاتم عباس بصيلة

 قرار تركي بإحتلال كركوك  : هادي جلو مرعي

 دونالد ترمب، المنتج الفاسد  : عبد الصاحب الناصر

 الكوفة تشهد انطلاق فعاليات مهرجان الكوفة عاصمة الإمامة الثاني  : فراس الكرباسي

 دمك (أميمة) فضح صبغ شواربهم  : بشرى الهلالي

 هل يحتاج العراق لقانون (العدالة ضد رعاة الإرهاب)  : د . عبد القادر القيسي

 من عام 1990 وحتى عام 2003 هل هي مقارنة  مشروعة ..؟  : د . ماجد اسد

 دائرة الاسترداد تكشف تفاصيل استرداد أمين بغداد السابق المُدان نعيم عبعوب  : هيأة النزاهة

 مافيات مذبحة النخيل!  : امل الياسري

 العتبة العباسية المقدسة تصدر تفسير (جوامع الجامع) للمفسّر أمين الإسلام أبي علي الفضل الطبرسي بحلة جديدة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 تفريق مسيرة في البحرين تطالب بالافراج عن المعتقلين

 بعثات الدراسة خارج العراق ؟! إهدار للمال العام ؟  : سرمد عقراوي

 الكشف عن موعد التصويت على مرشحي الوزارات الشاغرة.. من هو الأوفر حظا للدفاع؟

 بتوقيت تل أبيب  : اياد حمزة الزاملي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net