صفحة الكاتب : قاسم محمد الياسري

البحث عن مصطلح إسمه الضمير
قاسم محمد الياسري

مصطلح الضميرلغوي فلسفي يردده الكثير في مجتمعنا لا وجود له في علوم وظائف الاعضاء الانسانيه ولا العلوم النفسيه ولا في العلوم الدينيه الاسلاميه ولا غير اسلاميه وقد سعى الكثير من الباحثين في شتى المجالات العلميه للبحث عنه فلا وجود لهذا المصطلح علميا .. فالضمير تسميه فلسفيه استخدما فرويد ايضا لذالك كثير ما يختلط الامر على البعض في مصطلح الضمير والذات المثاليه التي اطلق عليها فرويد الانا العليا والتي تمثل الجانب المثالي والمظهر الروحاني للنفس البشرية. فهي تضم مبادئ الأخلاق والمثالية المستوحات من القيم الدينية والقواعد الأخلاقية والمبادئ الاجتماعية حيث تعتبر الأنا العليا أو ما يعرف القوة الرادعة للنزوات والشهوات والربط بينها وبين مصطلح الضمير حيث أنه يقوم بمراقبة الأنا في إدانتها لوظائفها وانتقادها أو تأنيبها إذا ما استجاب لنزوات الذات الدنيا. فهذه النفس هي النفس اللوامة وهكذا بالنسبه للذات الشعوريه او العقل .. فمصطلح الضمير يشار له فقط في الدراسات الفلسفيه والاهوتيه والدينيه ولا يوجد نص ديني اسلامي يشير له لذالك وددت التأكد فراجعت عدد غير قليل من البحوث والدراسات علوم وظائف الاعضاء ولا حتى في القرآن والسيره النبويه والاحاديث.. إذا هو مصطلح اسمه الضمير فلسفي لغوي فقط .والمجتمع العربي كطبيعه بشريه يحبون التنظير الفلسفي واللغوي اكثر من العلم والمعرفه والتجربه والبرهان ويبتعدون عن تطبيقات حكمة العقل وينسون أويتناسون الرحمه الانسانيه والعلم الذي جاء به دينهم الاسلامي سعيا وراء شهوات النفس واللهو بها .. لذالك نلاحظ أكثر ما تردد هذا المصطلح متخصصين اللغه والاوساط الشعبيه في مجتمعاتنا العربيه والاسلاميه تأثرا بوعاظ السلاطين والمنظرين والقشور السطحيه عن مايذهب اليه أساتذة الفلسفة واللغه المحترمين.. ففي القرآن الكريم تم ذكر (العقل 139مره) وتم ذكر (القلب 49مره) وتم ذكر (النفس314مره) وتم ذكر (الروح 25مره) ولم تذكر كلمة الضمير في القران إنما مامذكور فقط في سورة الحج ايه27(وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) ..ضامرأي مايضمره قلبه او ما تضمره نفسه اي ما يخفيه قلبه اوما تخفيه نفسه .وهذا موجود علميا في العلوم الانسانيه والنفسيه أي أن المضمر هو المكبوت أو المختفي أو الغائب أوالمختزل في الأعماق .. وبما لا يدع مجالا للشك إذا مصطلح الضمير هومن الناحيه الفلسفيه يقصدون به الفلاسفه القوة الحاكمة في حركة الافراد ومن ثم المجتمع . فقد قسم فلاسفة الأخلاق الضمير بثلاث أنواع (عقلي وجداني اجتماعي)كمصدر للتمييز بين الخير والشر ويكون ملزما لأتباع الخير وتجنب الشر بشرط أن يلتزم الناس بتعاليمه واشتراطاته فبعض الفلاسفة ركزوا على تقسيمات هذا الضمير. وهناك فلاسفه من كان شغلهم الشاغل أساس هذا المصطلح بمعنى هل هذا الضمير موجود لدى الإنسان بالفطرة أم أنه مكتسب من خلال التجارب والسنين التي يعيشها الإنسان بطبيعتة وهنا لا يتسع الوقت للدخول في التباينات الفلسفية التي اوجدها الفلاسفه المحترمين بشأن مصطلح الضمير وأنواعه اما من الناحيه اللغويه فهو واحد من الافعال وموقعها في صيغة الجمل واعرابها او الضمائر وهكذا في النحو وهذا ليس لنا دراسه فيه فهو تخصص اساتذة اللغه ..اذا هناك خلط اليوم في مجتمعنا باستخدام كلمة ضمير بين قواعد اللغه والنحو وتقسيمات فلاسفة الاخلاق وبين العلوم النفسيه ووضائف الاعضاء والعلوم الدينيه ..مايهمنا في بحثنا هذا هوعلم وظائف الاعضاء وعلم النفس وتحليلاته والعلوم الانسانيه وبعد ماتقدم يمكننا الاتجاه لعلمية التحليل النفسي إستنادا للقاعدة التي يمكننا تسميتها (غياب الفعل عن الفاعل) أي (تتعطل أوتضمر أو تتبلد وتختفي وتغيب المشاعر أوالاحاسيس عن واجباتها )عند الانسان فيختفي التوازن في السلوك .. فكلنا نعرف ان الحكمه يصنعها العقل .. والرحمه يصنعها القلب ..والشهوة تصنعها النفس .. فأين هذا مصطلح ضميرعلميا ..اكرر لا يوجد شيئ إسمه ضمير في أعضاء الانسان ..بل هناك مشاعر وأحاسيس تنتج عن (غياب الفعل عن الفاعل) ولكي نوجز يمكننا القول إن(قاعدة غياب الفعل عن الفاعل في وظائف الاعضاء)وهي يمكن ان نقول(( إذا ضمرأوغاب فعل العقل فقدت الحكمه وإذا ضمرأوغاب فعل القلب فقدت الرحمه. وبضمورهما وغياب فعلهما فقد تتبلد الأحاسيس وتموت المشاعر الانسانيه وتبقى النفس بشهواتها هي السيدة المتحكمه بكل شيئ عديمة الأحاسيس والانسانيه)) ..اذا المصطلح العلمي الصحيح يمكننا تسميته (موت الحكمه والرحمه الانسانيه) اي فقدان التوازن في العدل والحقوق بين العناصر الثلاث العقل والقلب والنفس ((فالنفس غالبا ماتضمر فتصنع الاخطاء ان غلبت عليها شهواتها ..والعقل السليم ذات الحكمه لا يخطأ ويكون الى جانب القلب كموجه له لنشر الرحمه))فغياب أوتبلد أوضمور أوإختفاء المقصود بها غياب التوازنات العقليه والقلبه والنفسه فتنفقد الاحاسيس وتموت المشاعر..فإذا تغذى الفرد على الخير بحكمة العقل ورحمة القلب وتمكن من التغلب على أنانية النفس وشرها) كانت النتيجه هو هذا مصطلح التوازن الانساني اي مايسمونه الفلاسفه واللغوين بال(الضمير) لكل الافراد ولكل المجتمع هذا ما تتطلع إليه االبشريه قولا وعملا بمسئولية الوسيلة التي يتحدث منها الإنسان أوالأداة التي يستخدمها فمن يقف في مقدمة المجتمع وفي جميع المجالات لابد أن يكون متوازن الذات عقلا وقلبا ونفسا وهذا التوازن يمكننا ان نطلق عليه (الرحمه والحكمه الانسانيه)الحيه التي تعمل الخير وأن كل ما يفعله الانسان بسلوكه ويطلقه بلسانه وبتوجيه حكمة عقله بالعدل ورحمة قلبه سيتم البناء عليه وسيكون عنصرا مؤثرا في نفوس الآخرين فتغذية التوازنات السلوكيه السويه التي يتم اكتسابها من توازنات رحمة وحكمة المحيط الاجتماعي العادله وهو ما يفرض علينا حقا العودة إلى ذواتنا وتوازن انفسنا بمنطق حكمة العقل ورحمة القلب وتجنب شهوات النفس .وهذا هو افضل مايناسبنا كافراد مجتمع فاعلين لفعل الخير .في مشاعر الخير الإنسانية القائمة فينا والتي تجعل عقل الفرد رقيبا على سلوكه يميز من خلالها .الخير من الشر والطيب من الخبيث .وهو أمر فطرتنا التي وعينا عليها كمجتمع يسعى للخير والسلام والحب فنحن فطرتنا على حب الخير ونبذ الشر وتكويناتنا الاجتماعية الأساسية تفرض وجود مجتمع حي ينشر الخير بوعي ويراعي حقوق الآخرين ويعمل على الخير دائما .. وأننا بحاجة للعودة إلى الجذور وتكويناتنا الفردية والاجتماعية لتبقى الرحمه في ذواتنا حية حتى يبقى الصدق والوفاء بل وتبقى الحياة ومن هنا يمكننا أن نتاكد بأن التوازنات بين العقل والقلب والنفس هو بالحكمه والرحمه الذي يسمونها الفلاسفه (الضمير) ويسمونه اللغويين النحويين (أفعال الضمير) والعلوم النفسيه يسمونه(المكبوت او المضمور او المختفي في أعماق الفرد تتحكم فيه النفس في الاعماق وتظهره وقت ماتريد في شهواتها فقد يكون أساس لنشرالشر والشذوذ أو نشر الخير والعدل وحماية الافراد والمجتمع من شرورأنفسهم اذا توفرت رقابة حكمة العقل ورحمة القلب لصد ملذات النفس. إذا رحمة القلب وحكمة العقل هما الرادعان لشهوات النفس لإحداث التوازن السلوكي وهو الذي يجب ان يبقى حي بدواخلنا وهو اغلى من كل الثروات ..

  

قاسم محمد الياسري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/08/25



كتابة تعليق لموضوع : البحث عن مصطلح إسمه الضمير
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . احمد جمعه البهادلي
صفحة الكاتب :
  د . احمد جمعه البهادلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تأملات في القران الكريم ح408 سورة الصف الشريفة  : حيدر الحد راوي

 احزاب على صفحات الانترنيت  : د . يوسف السعيدي

 العراق العريق الوطن الغريق إلامَ الخلفُ بينكمُ إلاما... ؟!!  : كريم مرزة الاسدي

 الانواء الجوية غبار وانخفاض بدرجات الحرارة ليوم غد الثلاثاء

 الاتحاد المركزي للقوة البدنية يؤكد تحطيم أربعة أرقام عراقية جديدة في بطولة واسط للفئات العمرية التي اختتمت مؤخراً  : علي فضيله الشمري

 الفرار الى الله  : عباس محمدعمارة

 قيادة فرقة المشاة السادسة عشرة تباشر بتحرير ما تبقى من مدينة الموصل القديمة  : وزارة الدفاع العراقية

 مديرية شهداء الرصافة ترفع (250) معاملة تقاعدية لشهداء الارهاب الى هيئة التقاعد  : اعلام مؤسسة الشهداء

 حتميّة الصراعات.. ونسبيّة النتائج  : صبحي غندور

 التعازي  : علي حسين الخباز

 دبابيس من حبر21!  : حيدر حسين سويري

 اختتام بطولة شهداء بدر بكرة القدم في ناحية الفهود.  : جلال السويدي

 الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي  : عبد الزهره الطالقاني

 سذاجة انقرة ... وشيطنة واشنطن...ومصالح موسكو  : عبد الخالق الفلاح

 حكومة مابيه إصلاحات للفقير ماتسوة فلسين .  : عبدالله الجيزاني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net