العتبة العباسیة تختتم دورة الخطيبات الحسينيات وتطلق “فراشات العقيدة”

 احتفى معهدُ الإمام الحسين(عليه السلام) للخطابة النسويّة التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة بتخريج دفعةٍ جديدة من الخطيبات الحسينيّات (دورة البتول -عليها السلام- الثانية)، کما استقبلت العتبة المقدسة مؤخّراً أكثر من (300) طالبة وزجّتهنّ في دورةٍ وُسِمت بـ(فراشات العقيدة).

بعد إتمامهنّ سنتين من الدروس العلميّة والعمليّة في فنّ الخطابة الحسينيّة، وتواصلاً للنتائج الطيّبة التي حقّقتها الدورةُ الأولى، احتفى معهدُ الإمام الحسين(عليه السلام) للخطابة النسويّة التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة بتخريج دفعةٍ جديدة من الخطيبات الحسينيّات (دورة البتول -عليها السلام- الثانية) التي جاءت مكمّلةً لسابقتها في الدورة الأولى.

وجاء الاحتفاء تزامناً وتيمّناً بعيد الغدير الأغرّ، حيث أقيم في سرداب العلقمي احتفالٌ بالمناسبتين.

وعن هذه الدورة تحدّثت لشبكة الكفيل معاونه مسؤول شعبة الخطابة الحسينيّة السيّدة تغريد عبد الخالق التميمي حيث بيّنت قائلةً: “اليوم احتفينا بتخريج (25) من الخطيبات الحسينيّات اللاتي أتممن مدّة دراستهنّ البالغة سنتين، واستحصلن خلالهما دروساً نظريّة وعمليّة في فنّ الخطابة، ممّا أهّلهنّ ليكوننّ خطيباتٍ ماهرات وتبعاً لمنهجٍ أُعدّ خصّيصاً لهذه الفئة وشمل دروساً في: الفقه وفنّ الإلقاء ودروساً في العقائد والقرآن الكريم وعلومه إضافةً الى دروسٍ وموادّ إثرائيّة أخرى”.

وأضافت: “الدورة هذه جاءت مكمّلةً لما سبقتها والتي حقّقت نجاحاً انعكس إيجاباً على الواقع للخطابة الحسينيّة النسويّة، حيث حقّقت نجاحاً وتفاعلاً كبيراً أسهم في تنمية وتطوير قدرات الخطيبات، وأسهمت في خلق جيلٍ جديد ذي طروحات حديثة وسهلة بعيدة عن التعقيد، وهذا ما دأب عليه المعهد سواءً في منهاجه التدريسيّ أو من خلال منهاج الدورات التي يُقيمها”.

وأكّدت التميمي: “إنّ المتخرّجات من هذه الدورة والدورة التي سبقتها سيُعطين إضافةً للخطاب المنبريّ الحسينيّ النسويّ، وسيباشرن بمهامّهنّ في شهرَيْ محرّمٍ وصفر، وإنّ أبواب الشعبة مفتوحة لإبداء أيّ ملاحظةٍ أو استشارة تخصّ عملهنّ”.

وأشارت كذلك: “إنّ حفل الاحتفاء الذي جاء متزامناً مع عيد الغدير الأغرّ شهد فعّاليات عديدة، منها تلاوةٌ عطرة جماعيّة من آيات الذكر الحكيم لفرقة (فتيات فاطم)، وكلمةٌ لإدارة الشعبة حثّت من خلالها الخطيبات على ترجمة ما تعلّمن دراسيّاً على أرض الواقع وبما يخدم القضيّة الحسينيّة، كذلك تمّ عرض مسرحيّة توضّح بيعة الغدير وفقرة الأسئلة والأجوبة وإلقاء الشعر في مدح مولى الموحّدين أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليهما السلام)، كما تخلّل فقرات الحفل إنشاد مواليد لعددٍ من طالبات المعهد والكادر التدريسيّ والإداريّ، ليكون مسك الختام بتوزيع شهادات التخرّج للطالبات والشهادات التقديريّة للملاكات التدريسيّة والمساهمات في إنجاح هذه الدورة”.

يُذكر أنّ الهدف من إقامة هذه الدورة هو الرقيّ بالتبليغ النسويّ، لما له من أهمّيةٍ بالغة وبالأخصّ في مواسم العزاء، والخروج به من الدوائر الضيّقة الى دوائر أوسع وأشمل، ضمن رؤى وأفكار حداثويّة تسهم في طرح القضيّة الحسينيّة الخالدة وأبعادها، بطرقٍ وأساليب سلسة ومفهومة وقريبة من الواقع.

کما أخذت شعبةُ مدارس الكفيل الدينيّة النسويّة التابعة للعتبة العبّاسية المقدّسة على عاتقها، جملةً من الأمور والقضايا التي تخصّ المجتمع العراقيّ وبالأخصّ الفئة النسويّة، فقد أعدّت لهذه الفئة برامج ودورات تبعاً لمنهاجٍ ذي أهدافٍ ورؤى موضوعٍ بعناية من قِبل لجانٍ متخصّصة، يضع حلولاً ومعالجات لمختلف المشاكل الحياتيّة ويعمل على زيادة الخزين المعرفيّ والعلميّ لهنّ، وبما يتلاءم وطبيعة الأوضاع التي تمرّ بها، واستثمرت الشعبة بذلك أوقات العطل الصيفيّة والربيعيّة وأيّ فرصةٍ تسنح لها، ومن جملة برامجها أفردت مساحةً واسعة لفئةٍ مهمّة وهي الأطفال والناشئة النسويّة، حيث استقبلت مؤخّراً أكثر من (300) طالبة وزجّتهنّ في دورةٍ وُسِمت بـ(فراشات العقيدة).

وبحسب ما بيّنته مسؤولةُ شعبة مدارس الكفيل الأستاذة بشرى الكناني لشبكة الكفيل: “إنّ هذه الدورة هي جزءٌ من سلسلةٍ من الدورات الموجّهة لفئات النساء ومنها فئة الأطفال والناشئة التي تعدّ المرتكز والقاعدة لشريحة النساء في المجتمع، حيث وضعنا برنامجاً خاصّاً بهذه الدورة من قِبل لجنةٍ ذات علمٍ ودراية بهذه الفئة، وبما يتلاءم وأعمارهنّ، وبأسلوبٍ يخاطب عقولهنّ ومستوى إدراكهنّ وتقبّلهنّ بعيداً عن الملل قريباً من الجذب، لأجل اتّساع رقعة الفائدة وتحقيق الهدف من هذه الدورة”.

وأضافت: “الدورة شملت فقرات عديدة وُزّعت تبعاً لمنهاجها وفئاتها العمريّة على أيّامها التي ستُقضى في مقرّ شعبة مدارس الكفيل الدينيّة النسويّة، وبما يضمن للناشئة استثمار طاقاتهم وأوقاتهم، وتطوير مواهبهم، وترسيخ العقيدة السليمة في أذهانهم”.

وبيّنت الكناني: “من جملة ما شملته هذه الدورة دروس ومحاضرات وورش علميّة وعمليّة في الفقه والعقائد والأخلاق، إضافةً الى محاضرات تثقيفيّة وإرشاديّة وأخرى ترفيهيّة تسهم في اكتشاف مكنون طاقات هذه الفئات العمريّة والعمل على تطويرها كالرسم والأعمال اليدويّة والرياضة وغيرها”.

وأكّدت كذلك: “إنّ الإقبال على هذه الدورة كان كبيراً وبتفاعلٍ من قبل أولياء الأمور قبل الطالبات، لكن هذا ما تسمح به الطاقة الاستيعابيّة للشعبة التي تتّخذ من مركز الصدّيقة الطاهرة(عليها السلام) مقرّاً لها، والذي هو أيضاً مزدحم بأنشطةٍ وفعّاليات نسويّة أخرى، لكن سنحاول أن نوسّع من دائرة خدمات هذه الدورات والمشروع مستقبلاً”.

يُذكر أنّ هذه الدورة هي أحد أنشطة شعبة مدارس الكفيل الدينيّة النسويّة، التي تُقام في مركز الصدّيقة الطاهرة(عليها السلام)، وتتلخّص فكرة مشروعها في وضع برامج تتميّز بالاستمراريّة على مدار العام، بحيث يتمّ فيها تقديم ورشٍ علميّة في مختلف مجالات ميول واهتمامات الطالبات، من أجل تطوير قدراتهنّ وتنمية مهاراتهنّ العلميّة والشخصيّة والاجتماعيّة، ويتخلّلها تقديم العديد من المحاضرات والورش التدريبيّة للطالبات، لحثّهنّ على التفاؤل والعمل على تغيير الواقع الذي يُعاني منه المجتمع.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/08/25



كتابة تعليق لموضوع : العتبة العباسیة تختتم دورة الخطيبات الحسينيات وتطلق “فراشات العقيدة”
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net