صفحة الكاتب : ادريس هاني

في أي حدود للعقل جرى نقد العقل العربي؟
ادريس هاني

 في أكثر من إحالة أحاول إرسال حكم استفزازي يكون الغرض منه لفت القارئ إلى ذلك الجانب اللاّمفكّر فيه، وأحيانا يتحقق الأمر وأصبح في مقام من وجب عليه الإسهاب أكثر في التوضيح، وهذه هي قيمة التفاعل في الفكر ومع الفكر لمزيد من الفكر، ومن ذلك ما يسأل عنه أحد الفضلاء حول عبارة كتبتها على عجل من أمري حول مشروع المرحوم محمد عابد الجابري وهي ليست المرة الأولى التي أسأل عنها ولكن آن الأوان لتسليط الضوء على حدود العقل والمعقول في مشروع محمد عابد الجابري لمزيد من رفع الإلتباس، يتساءل الأخ الفاضل (شهيد) قائلا:

"أستاذي العزيز ، كيف يكون تصور الجابري للعقل، لا يخرج عن إطار النص المؤسس ؟ هذا شيء أثار استغرابي صراحة ، صحيح أنه في دراساته القرآنية الأخيرة من حياته بدا كتابه وكأنه صوت للاأقدمين ، إلا أن الأمر مع ذلك مثير للاستغراب حول مشروعه النقدي ، مع علمي طبعا بالإشكالات العلمية عليه التي وصلت لحد الأرقام".
كنت بصدد تمييز الموقف العقلي بين الجابري وكانط ودفعا للعبارة غير الدقيقة التي تقول بأنّه إذا كان كانط قد فكك العقل الأوربي أو الغربي فإنّ الجابري فكك العقل العربي.
حين يتعلق الأمر بالجابري فنحن أمام مشروع وسياق وتجربة ثم نصوص، وأمام هذا التضخم في نقد التراث وعقلنة الموقف كيف يستقيم اتهام الجابري بأنه ينطلق من النص التأسسي؟
لقد ذكرت حينئذ بأنّ الجابري لم يكن بصدد نقد العقل الخالص ولا كانط كان بصدد نقد العقل الغربي، فالجابري انتقد العقل المنتظم أو المنشأ بتعبير أندري لالاند(A. Lalande)  بينما كانط انتقد العقل الكوني في تجلياته على مستوى الوعي الظاهراتي أو على مستوى العقل العملي. عند لالاند فالعقل كوني أيضا لكنه يشتغل في سياقات وعصور وضمن ثقافات، فالمتغير هو هذه المؤثرات والأطر الثقافية والاجتماعية والتاريخية، وبالتالي فإنّ الجابري لم يحلل السياقات الاجتماعية والثقافية والتاريخية لفعل العقل بل أصدر أحكام قيمة في سياق تصنيف الكثير من تلك الأطر والسياقات ثم سرعان ما حاول أن ينتصر لثقافة ضد أخرى مانحا إياها مشروعية العقل بينما نسب حكم العقل المستقيل إلى أخرى، وهذا ما أسميه عدم الوفاء بالمنهجية واستعمال التقسيم اللالاندي لأهداف أرثذكسية، أي البحث عن إطار خاص لدعم النص التأسيسي أو التفسير الأرثذكسي للتراث، وهو ما يطلق عليه من باب التغليب: العقل، بينما يسمو بالنص التأسيسي أو التفسير الأرتذكسي إلى مرتبة التفسير المعقول.
بالعودة إلى العقل المنتظم أو الناشيء أو المكوًّن(Raison constituée ) فهو لالانديا يفيد معنى الأطر السوسيو- تاريخية والثقافية للممارسة العقلية، وعليه سنكون أمام أكثر من عقل بلحاظ مخرجاته وليس أمام حكم عقلي وغير عقلي. وسوف تتطور الفكرة بشكل أوضح لو عالجناها في سياق النموذج الإرشادي المؤثر بالمعنى التوماس-كوني، أو السياق الاجتماعي أو الطبقة الاجتماعية وعلاقتها بالنمط العقلاني كما يعالجها فيرآباند، هو هذا العقل المتكون الذي سيعاقره من منافذ أخرى طه عبد الرحمن وسيسميه بالمجال التداولي وهو في نهاية المطاف المجال الذي يتحقق فيه فعل الوعي والعقل ويمنح للعقل المتكون صفة تتقوم بالسياق السوسيو-ثقافي والتاريخي نفسه، أليس مقومات المجال إياه في ترسيمة طه عبد الرحمن : هو اللغة والمعرفة والعقيدة؟
وكان يفترض أنه وبناء على كل هذه المفاهيم: العقل المكون أو المجال التداولي أو النموذج الإرشادي أن نتجاوز الموقف الثنوي: معقول ولامعقول، بل اللامعقول هنا هو خروج عن مقتضى المجال والعقل المنتظم، فهو لا معقول بلحاظ العقل المنتظم لا العقل المحض، هنا نصبح أمام مفارقة: عقلاني(في حكم العقل المحض)ولكنه غير معقول(بلحاظ العقل المنتظم).
يبني الجابري على التعريف نفسه للعقل في تقسيمة لالاند، حيث يعتبر العقل العربي هو جماع الثقافة والأفكار والتجارب التي أنتجتها الثقافة العربية في مجالات عدة وعلوم كثيرة، ويزعم أن نقده يستهدف هذه الثقافة بالنقد والتحليل ولكنه صار إلى الحكم والتصنيف وميز بين المعقول واللامعقول. وكأنه كان يبحث عن العقل الخالص وراء هذا العقل المنتظم ليعيد بناء العقلانية العربية ولكنه لم يفعل سوى الانتصار للتفسير الأرتذكسي بوصفه تأسيسيا بينما لم يف لابن خلدون الذي كان أوضح حين اعتبر الأرتذكسية ولو في بعدها السياسي هي عصبية وغلب، وكان من المفترض بالنسبة لمؤرخ واجتماعي أدرك هذا الوصل بين السياسة والمعرفة أن يقف عند دور العصبية والغلبة في موضوع تكريس الأرتذكسيات، لا ابن خلدون فعل ولا الجابري.
بالنسبة إلى لالاند فهو وضع تعريفا للعقل، لا سيما في العقل والمعايير يكاد يشبه العقل خلال تفاعله في شروط تاريخية وسياقات اجتماعية وثقافية في لحظة معينة، فهو لا يقف عند وصفه فعالية عقلية في عصرنا بل هو فعالية في مهنتنا. لقد تجاوز الجابري حدود هذا التقسيم من الناحية الوصفية إلى الحكم والتصنيف وصولا إلى ترتيب آثار جيو-عقلية من خلال إعلان القطيعة بين الشرق والغرب وكأنّ ابن رشد ليس وليد الثقافة العربية الشرقية نفسها وامتدادها في المغرب والأندلس، في تقديري أنّ التصنيف الجابري لم يقف عند العقل المنتظم بل أصبح له معنى التصنيف في حدود العقل المحض، وهنا خرج فورا وعبر هذه المفارقة من النقد العقلي في حدود العقل الكوني.
العقل المنتظم الذي اشتغل عليه الجابري هو جماع هذا التراث الذي يحتوي التفسير التأسيسي وحواشيه وتأويلاته، فالعقل المعني بالنقد هنا ليس العقل المحض بل العقل المنتظم أي ما أنتجه الوعي العربي من تراث فكري وهذا هو تعريف الجابري للتراث وللعقل المنتظم، أما التفسير الذي سينتصر له الجابري ومنه سينطلق هو التفسير التأسيسي والتأويل السكولاستيكي لهذا التفسير، وهذا ما سيعبّر عنه في مفارق طرق عديدة حين يعلن أنّه ينطلق من مواقف إجماعية وأرتذكسية أوضحنا عيّنات كثيرة منها بما فيه الكفاية من خلال كتابينا: العرب والغرب وكتاب محنة التراث الآخر، فهو لم ينتج أفكارا بل كان يصف ما سماه بالمعقول الديني، ومرجعية المعقول الديني في مقاربة الجابري على مستوى السياسة الشرعية هو ابن تيمية كما أن مرجعية المعقول العقلي في هذا المشروع هو ابن رشد من حيث تقيده بالنص الأرسطي المرجعي في التراث العقلي. هنا تكمن النزعة السلفية حيث باشر الجابري نقده على ثلاثة مستويات: تخليص المعرفة من التأويل الغنوصي ، وهو وصف يحمل أحكام قيمة مسبقة على مناهج التأويل المخالفة لمنهج الأرتذكسية، وتخليص الأخلاق من العرفان وتخليص السياسة من الميثولوجيا، أي الانتصار بحسب تصنيفه الأرتذكسي للبرهان والتقوى والسياسة الشرعية، ومرجعياته في المعقول الديني: ابن تيمية وفي المعقول العقلي: ابن رشد وفي المعقول السياسي: ابن خلدون. النزعة السلفية تحضر هنا كمحاولة للبحث عن البنيات النقية للسلف الفكري الصالح: أرسطو وتنقيته من الآثار الأفلوطينية، المهمة التي اضطلع بها ابن رشد في نظره واعتبار السياسة غلبا وعصبية، وإن لم يلتزم بمفهوم العصبية حتى في إرساء الأرتذكسيات المعرفية والنقاد الديني في الظاهرية الحنبلية والتيمية، إنّها محاولة للانتصار للعقل السلفي ومواقفه وأحكامه وأوصافه والبحث عن النقاء، ذلك النقاء الظاهري الذي يناقض البنيات الظاهراتية بوصفها تركيبا معقدا يحضر فيه كل هذا حيث يصعب الانتقاء والفصل التعسفي، فالمطلب الرشدي هو ضرب من سلفية النقاء الأرسطي باعتبار الرشدية هي وجه عربي للسكولاستيك الفلسفي القروسطوي، وكذلك سائر المرجعيات باعتبارها تمثل السلفية النقية المطبقة على الفلسفة والعلم والدين وكل شيء، استراتيجيا لتسليف العقل العربي وكأنّ الحداثة تستدعي سلفيتنا ومهمّة اختزال كل هذا التعقيد التراثي في مقاربة تعسفية لا تاريخية يحضر فيه التخييل أو البنيات البسيطة المتخيلة، حيث لا يوجد في الواقع تقطيع تبسيطي للبنى.
فكك كانط العقل المحض فبلغ حدسه الخالص في إطاريه الزمكانيين، وفكك العملي وصولا إلى الإرادة الخيرة وفكك ملكة الحكم وصولا إلى الذوق لكن الجابري فكك العقل المنتظم العربي ليصل إلى التأويل الأرتذكسي بوصفه أصلا، لم يبلغ النقاء في الأصل الأول بل بلغ التأويل الظاهري للنقاء وتلك هي ذروة المفارقة في مشروع نقد العقل العربي.
 

  

ادريس هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/08/16



كتابة تعليق لموضوع : في أي حدود للعقل جرى نقد العقل العربي؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب .. - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ريم تلحمي
صفحة الكاتب :
  ريم تلحمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السومريون يطيرون ..مرة اخرى  : حسين باجي الغزي

 كأس الرابطة الإنجليزية.. تأهل إيفرتون وواتفورد وخروج نيوكاسل

 محافظ واسط يفتتح باب العطاء لتطوير منطقتي الفلاحية وحي الامام الرضا (ع) امام الشركات الاجنبية والمحلية  : علي فضيله الشمري

 شعار ..ما ننطيهه والسيد المالكي !  : اثير الشرع

 البيان الــ 55 نهضة التنظيم الدينـقراطي تستنكر الاعمال الارهابية في بغداد وذي قار  : التنظيم الدينقراطي

 اتقوا الله  : عبد الكريم ياسر

 الطائفية ؟! حرب شقاوة ؟! في كتاب علي الوردي ؟!  : سرمد عقراوي

 الموت في الغربة وطن  : كمال الموسوي

 بيان صادر عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 التجارة: رصد 215 مخالفة للمطاحن والوكلاء والناقلين والافران في بغداد وتتطبق بحقها الشروط  : اعلام وزارة التجارة

 البابا فرنسيس من مصر : يجب نبذ العنف والكراهية باسم الله

 التعليم العالي تعلن نتائج التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية 2018

 مفوضية الانتخابات ضاعفت الفرق الجوالة في المحافظات.. ومركز ادخال البيانات مستمر بادخال استمارات التحديث  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 تعاون روسی عراقی لمواجهة داعش ونيويورك تايمز تراه توبيخ لأمریکا

 قسم الشؤون الداخلية والامن صلاح الدين يلقي القبض على معقب وبحوزته عشرات المعاملات  : وزارة الداخلية العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net