صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب. 
مصطفى الهادي

(يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق ، إنما المسيح ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم. إنما اللهُ إلهٌ واحدٌ سبحانه أن يكون لهُ ولد).سورة النساء آية 172

اكثر من ثلاث وثلاثين سنة مضت من عمر السيد المسيح لا نعرف ماذا كانوا يدعونه فيها وبأي إسم؟ ولكن يلوح لنا من خلال الإنجيل أن السيد المسيح كانت له عدة أسماء والقاب يُعرف بها لم يكن بينها (ابن الله). وأول ذلك أن الوحي اطلق عليه إسم (يسوع وابن العلي) كما نقرأ : (ستحبلين وتلدين ابنا وتسمينه يسوع. وابن العلي يدعى). (1)

فقد اطلق الوحي عليه هذا الإسم ولكن على ما يبدو أن هذا لم يعجب كتبة الأناجيل فكتبوها بإضافة إسم الله إليه وهذا ما نراه في إنجيل مرقس المتأخر حيث يقول (وقال: ما لي ولك يا يسوع ابن الله العلي). (2) ولكن الله ومن أجل أن لا يُفسر النص تفسيرا سيئا قام بتوضيح ذلك فقال بأن (ابن العلي) تعني (نبيّ العلي) كما نقرأ في لوقا : (وأنت أيها الصبي نبي العلي تدعى). إنجيل لوقا 1: 76. والكتاب المقدس يطلق هذه الصفة على كل من يعمل بالاعمال الحسنة حتى لو كانوا البشر جميعا كما نقرأ : (فيكون أجركم عظيما وتكونوا بني العلي). إنجيل لوقا 6: 35.

وأيضا أطلق عليه الوحي إسم (عمانوئيل) كما نقرا(هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا، ويدعون اسمه عمانوئيل الذي تفسيره: الله معنا). (3) وكذلك اطلق عليه الوحي إسم (يسوع) كما نقرأ : (فستلد ابنا وتدعو اسمه يسوع). (4) ثم تطور الأمر فأطلقوا عليه إسم (المسيح) كما نقرأ : (ويعقوب ولد يوسف رجل مريم التي ولد منها يسوع الذي يدعى المسيح). (5) في هذا النص اضافوا أيضا إسم المسيح.

كتبة الأناجيل كانوا في البداية يعرفونه بأنه ابن داود كما نقرأ في متى : ((كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود). (6) إلى هنا كانت للمسيح خمسة أسماء : (ابن العلي ، عمانوئيل، يسوع ، المسيح ، ابن داود). 
هذا من جهة الوحي والإنجيل . اما من جهة الناس فإنهم كانوا يعرفونه بأنه أبن النجار كما نقرأ ذلك في متى : (أليس هذا ابن النجار؟ أليست أمه تدعى مريم).(7) حتى بعد بعثته كانوا يعرفونه بهذا الاسم فلم يكن ابن الله اطلاقا.

حتى اقرب الناس إليه تلاميذه ممن تتلمذ على يديه لم يعرفوه على أنه (ابن الله) فعندما سألهم (فقال لهم: وأنتم، من تقولون إني أنا؟ فأجاب بطرس وقال له: أنت المسيح!). (8) فلم يكن أحد يعرفه بأنه ابن الله ، ولكن على اكثر التقادير فإنه كان يُعرف بأنه (مسيح الله) كما نقرأ (فقال لهم: وأنتم، من تقولون أني أنا؟ فأجاب بطرس وقال: مسيح الله).(9) ولكن يد التحريف اضافت إليه ما لم يقبله كما نقرأ (قال لهم: وأنتم، من تقولون إني أنا؟ فأجاب سمعان بطرس وقال: أنت هو المسيح ابن الله الحي. فانتهرهم وأوصى أن لا يقولوا ذلك لأحد). (10) فلم يقبل أن يُقال له ابن الله وصرخ بهم منتهرا وامرهم أن لا يقولوا ذلك لأحد. فإذا كان يأمر تلاميذه بأن لا يقولوا ذلك ، فهل يفعل هو ذلك ويقول للناس أنه ابن الله؟

رفضه أن يُقال له (ابن الله) تكرر عدة مرات وخصوصا أمام الملأ وفي مشهد عام حيث نرى ان السيد المسيح رفض هذا الإسم ولم يُجب السائلين وذلك من خلال المحاورة التي جرت بينه وبين علماء اليهود عندما سألوه : (فقال له رئيس الكهنة : أستحلفك بالله الحي أن تقول لنا: هل أنت المسيح ابن الله؟ قال له يسوع: أنت قلت! وأيضا أقول لكم: من الآن تبصرون ابن الإنسان).(11) رفض ان يطلقوا عليه ابن الله واخبرهم بأن يروه كابن الإنسان آتيا إليهم حاله حال الاخرين.

وفي محاورة أخرى أمام جموع من الناس نقرأ (فقال الجميع: أفأنت ابن الله؟ فقال لهم: أنتم تقولون). (12) فلم يقبل منهم أيضا ورفض ونسب ذلك إليهم.

في اعتقادي أن لقب (ابن الله) تسلل من التوراة لأن السيد المسيح قال بأنه لم يأت لكي يُبطل التوراة وبما أن من كتب الاناجيل كلهم كانوا يهود فقد تأثروا بما في التوراة واختاروا ارقى الاسماء ليُلصقوها بالسيد المسيح ولذلك نرى وبكل وضوح ان (ابن الله) من مسميات التوراة وهذه باقة من النصوص تشهد بذلك.

1- الملائكة هم ابناء الله كما يقول (أن أبناء الله رأوا بنات الناس أنهن حسنات).(13) فلماذا يُقال للملائكة بأنهم ابناء الله ؟ لأنهم بلا اب فيُنسبون لخالقهم.

2- ترد كلمة (ابناء الله) للبشر العاديين بمعنى خلق الله كما في المزمور : ( قدموا للرب يا أبناء الله). (14)

3- والصديقون ايضا ابناء الله كما يقول ( فإنه إن كان الصديق ابن الله).(15)

4- والبشر أيضا كلهم ابناء الله الذين عمّر بهم الأرض كما يقول ( لكي تكون الأرض عامرة بأبناء الله).(16)

5- وبني إسرائيل يُقال لهم أبناء الله أيضا ( بني إسرائيل يقال لهم: أبناء الله الحي).(17) 
6- والغريب أن في الانجيل باقة من النصوص تطلق فيها على مجاميع من الناس بأنهم ابناء الله فكل من يصنع السلام فهو ابن الله كما يقول ( طوبى لصانعي السلام، لأنهم أبناء الله يدعون).(18)

7- وهذا آدم يطلق عليه الانجيل بأنه ابن الله ( بن أنوش، بن شيت، بن آدم، ابن الله).أي انه من غير أم ولا أب.(19)

8- وبعد ذهاب المسيح بفترة طويلة كانوا يطلقون على من يطيع الله بأنه (ابن الله) كما نقرأ (لأن كل الذين ينقادون بروح الله، فأولئك هم أبناء الله). (20)

مما يتقدم نفهم أن لقب (ابن الله) تسللت من التوراة واُطلقت على كثير من الأنبياء والناس العاديين وأيد ذلك الإنجيل كما تقدم والأغرب من ذلك أن المسيحية قفزت من لقب (ابن الله) واطلقت على السيد المسيح بأنه (الله) الذي ظهر في الجسد ، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا.

فهل نلوم الكتاب المقدس عندما يتهم أتباعه بتحريف كلام الله كما يقول : (اليوم كله يحرفون كلامي. علي كل أفكارهم بالشر).(21)

المصادر: 
1- إنجيل لوقا 1: 32. وبما أن المسيح ولد من غير أب فلذلك سوف يُنسب إلى الله فيُقال له إبن العلي اصطلاحا وليس صلبا كما جاء في نفس الكتاب المقدس من أن (آدم ابن الله). فهو تعبير مجازي وليس على سبيل الحقيقة . انظر : إنجيل متى 13: 55.

2- إنجيل مرقس 5: 7. وتكرر أيضا في إنجيل لوقا 8: 28. وهومن أسماء التوراة كما في سفر يشوع بن سيراخ 4: 11(فتكون كابن العلي، وهو يحبك أكثر من أمك). وفي قواميس المعاني فإن (العلي) تعني على فِي الْمَجْدِ وَالْمَكَارِمِ الرفيع القدر : اِرْتَفَعَ ، او كما يُقال : عِلْيَة القوم : خيارهم وأشرافهُم وصفوتهم وأرفعهم قدرًا وأسماهم مكانةً. صاحب اعلى درجة عند الله أعلى مقامه كما يُقال عن النبي (ص) : بلغ العلى بكماله ــ كُشف الدحى بجماله ــ حسُنت جميع خصاله ــ صلوا عليه وآله.ومثله آية الله ، وحجة الله .اي إذا تخصص في العلوم الإلهية ووصل اعلى الدرجات.

3- إنجيل متى 1: 23.
4- إنجيل متى 1: 21.
5- إنجيل متى 1: 16.
6- إنجيل متى 1:1.
7- إنجيل متى 13: 55.وتكرر الاسم في انجيل مرقس أيضا.
8- إنجيل مرقس 8: 27.
9- إنجيل لوقا 9: 20.

10- إنجيل متى 16: 15. وابن الله من مسميات التوراة كما نرى أن الله اطلق على يعقوب ــ إسرائيل ــ بأنه ابنه كما في سفر الخروج 4: 22 (هكذا يقول الرب: إسرائيل ابني البكر).
11- إنجيل متى 26: 64.
12- إنجيل لوقا 22: 70.
13- سفر التكوين 6: 2.
14- سفر المزامير 29: 1.
15- في سفر الحكمة 2: 18.
16- في سفر الحكمة 12: 7.
17- كما في سفر هوشع 1: 10.
18- في إنجيل متى 5: 9.
19- كما في إنجيل لوقا 3: 38.
20- في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 8: 14.
21- سفر المزامير 56: 5.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/08/07



كتابة تعليق لموضوع : متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب. 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2019/08/08 .

ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض).
وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع

 
علّق مؤسسة الشموس الإعلامية ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : أسرة الموقع الكرام نهديكم أطيب تحياتنا نتشرف ان نقدم الشكر والتقدير لأسرة التحرير لاختيار الشخصيات الوطنية والمهنية وان يتم تبديل الصور للشخصية لكل الكتابونحن نتطلع إلى تعاون مستقبلي مثمر وان إطار هذا التعاون يتطلب قبول مقترنا على وضع الكتاب ب ثلاث درجات الاولى من هم الرواد والمتميزين دوليا وإقليمية ثانية أ والثانية ب

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا الكريم،لقد كان هذا الوباءتمحيص آخر كشف لنا فئة جديدة من أتباع الاهواء الذين خالفو نأئب أمامهم الحجة في الالتزام بالتوجيهات الطبية لاهل الاختصاص وأخذا الامر بجدية وان لايكونو عوامل لنشر المرض كونه من الاسباب الطبيعية.

 
علّق سيد صادق الغالبي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الجليل جزاكم الله خيرا على هذه المقالة التي نشرها موقع كتابات في الميزان ما فهمناه منكم أن هذا الوباء هو مقدمة لظهور الأمام صاحب الزمان عجل الله فرجه هل فهمنا لكلامكم في محله أم يوجد رأي لكم بذلك وهل نحن نقترب من زمن الظهور المقدس. أردنا نشر الأجابة للفائدة. أجاب سماحة الشيخ عطشان الماجدي( حفظه الله ) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الجواب ان شاء ألله تعالى : .نحن لا نقول مقدمة للظهور بل :- 1. التأكيد على المؤمن المنتظِر ان يتعلم من التجارب وان يحيط علما بما يدور من حوله كي يكون على أهبة الإستعداد القصوى متى ما حصل طاريء أو طلب منه تأدية لواجب... 2. ومنها هذا الوباء الخطير إذ يمكن للسفياني ومن وراه ان يستعمله هو او غيره ضد قواعد الامام المهدي عجل ألله تعالى فرجه الشريف . 3. يقطعون شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها . نتعلم كيفية التعامل مع الأحداث المشابهة من خلال فتوى المرجع الأعلى الإمام السيستاني مد ظله . 4. حينما حصل الوباء ومنع السفر قدحت بذهننا ان ال(313) يمكن أن يجتمعوا هكذا...

 
علّق الفريق المدني لرعاية الصحفيين ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : تسجيل الجامع الأموي والمرقد الشريف على لائحة التراث الكاتب سجل موقفا عربي كبير لغرض تشكيل لجنة كبيره لغرض الاستعداد لاتخاذ الإجراءات التي توثق على لائحة التراث وسجل موقفا كبيرا اخر حيث دعى الى تشكيل فريق متابعة للعاملين في سمات الدخول في ظل الظروف

 
علّق سعيد العذاري ، على رسول الله يعفو عن الجاسوس (!) - للكاتب محمد تقي الذاكري : احسنت التفصيل والتحليل ان العفو عنه جاء بعد ان ثبت ان اخباره لم تصل ولم تترتب عليها اثار سلبية

 
علّق عمادالسراي ، على معمل تصنيع اسطوانات الغاز في الكوت يقوم بإجراءات وقائية ضد فيروس كورونا - للكاتب احمد كامل عوده : احسنتم

 
علّق محمود حبيب ، على حوار ساخن عن الإلحاد - للكاتب السيد هادي المدرسي : تنزيل الكتاب

 
علّق ليلى أحمد الهوني ، على لو قمتي بذلك يا صين! - للكاتب ليلى أحمد الهوني : اخي الكريم والمحترمالسيد سعيد الشكر كل الشكر لشخصكم الكريم دمت بكل خير

 
علّق سعيد العذاري ، على لو قمتي بذلك يا صين! - للكاتب ليلى أحمد الهوني : الاستاذة ليلى الهوني تحياتي احسنت التوضيح والتفصيل مشكورة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . مصطفى يوسف اللداوي
صفحة الكاتب :
  د . مصطفى يوسف اللداوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مظاهرات ألاستحقاق  : خالد القيسي

 السيد السيستاني رجل استوعب امته   : السيد حيدر العذاري

 النائب الحلي : ندعم منحة الطلبة وينبغي الالتزام بدقة تاريخ توزيعها على ألطلبة  : اعلام د . وليد الحلي

 شارع الرشيد 35 /عاما من الإهمال

 تأبين السيد الأستاذ  محمد باقر السيستاني (دامت بركاته) للشهيد الشيخ أمير الخزرجي (رضوان الله تعالى عليه)

 رجال الخدمة وطلاّب السلطة  : واثق الجابري

 مؤسسة العين تفتتح مكتبها في هولندا.  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

  قصر اثري يصبح مقلع رمل  : سامي جواد كاظم

 (قصة قصيرة) عرفت الله  : مجاهد منعثر منشد

 تتفلسفون ولكن، تتبجحون بماذا؟  : عبد الصاحب الناصر

 هل رحيل رونالدو عن ريال مدريد غير موازين القوى في دوري أبطال أوروبا؟

 الخيارات العراقية للتعامل مع العقوبات الأمريكية ضد إيران  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 لتنتصر الشعائر الحسينية ؟  : سجاد العسكري

 الشباب والرياضة تشكل لجنة لدراسة القضايا بين الوزارة واتحاد الكرة  : وزارة الشباب والرياضة

 ضع نفسك حيث يريد لك القدر !!! مقالات آخر الحياة  : هادي جلو مرعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net