صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ـــ القلوب واللغو في القران
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

بسم الله الرحمن الرحيم
{لَّا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ } البقرة(225)
معنى الأخذ : أخذه أي تناوله وحصل عليه , وللكلمة معنى آخر : أخَذه يعني بشِّدّة : عامله معاملة قاسية .. ومعناها الغلبة حين يغلبك النعاس " اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ" يعني لا يغلبه شيْ حتى النعاس والسنة جزء من النعاس ..
وحين تضيق الأرض الأرض بأهلها في حرب او مواجهة, يقولون أخذوهم وضاقت عليهم الأرض بما رحبت " وَيَوْمَ حُنَيْنٍ ۙ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ َ"إذن الأخذ في اغلبه يعني سيطرة الغالب .الآية تبين إن الله يتعامل مع الناس بما في قلوبهم , وليس بما تكلموا به لغوا. الآية تشير الى نقطتين .
الأولى: موضوع اللغو : والثاني : معنى القلوب ....... 
اللغو  : يعني : كل كلام لا يُعْتدّ به سواء (كلام  اوغيره ولا يُحْصَل منه  فائدة )كلاَم لَّغْو..وقد يقول قائل :  ترد آية واحدة في القرآن تحرم اللغو ، فلماذا تتعب نفسك تكتب عن اللغو ، المفروض تكتب ، كتب عن الغيبة أو النميمة السخرية أو الكذب وغيره.. 
** أذن اللغو : الكلام الذي لا توجد فائدة منه ، فقط كلام للتسلية وتمضية الوقت .ولكن بشرط لم يبلغ المعصية. فكل كلام ,لا يتحصَل منه فائدة ولا نفع فيه ولا علم ولا حكمة .. بل قوله والسكوت عنه بنفس الدرجة ... مثال : 
*يجري أحيانا حوار بين اثنين او أكثر , حول مباراة بكرة القدم بين ناديين أجنبين , ليس للمتكلم أي علاقة به .. ولا فيه حكمه , ولا علمية .. ويصل الحوار  الى الصياح والعداوة والتعصب للنادي الفلاني .. واتذكر انه جرت عملية قتل في احدى المحافظات . لان الحوار تطور الى سب النادي , فقام الثاني بإطلاق النار عليه .. هذا لغو.
* اليوم اغلب الناس تبحث عن المعلومة وعن الحقائق , بينما اللغو ان يأتي " مهوال" يكيل سيلا من الكذب من اجل مبلغ معين يدسه في جيبه .. والأكثر ان المستمعين ينتظرون نهاية القصيدة ليقوموا بدك ارجلهم في الارض .. يتصورون ان هذه العمل يميزهم من بين العشائر .. بينما يقول القران " ان الذين امنوا وعملوا الصالحات , أولئك هم خير البرية . فأين الحكمة في هذا في قول القران او في قول المهوال.. هذا هو اللغو .
**ومن ضمن اللغو الذي يعتبره القران لغوا هو ما يقوله بعض الناس في اغلب كلامهم , يقيم القسم عليه .. يعني يعتبره كلام لا خير فيه، فهو (لغو). وهو الساقط الذي لا يُعتد به، و(اللغو) في كلام العرب: كل كلام كان مذموماً، وفعلٍ لا معنى له ...
وغالبا لا يؤخذ باللغو مثلا: القائل:حين يسأله القاضي وكل الأدلة الجرمية تدينه, يقول لا , ولكن القاضي يعتبر كلامه لغوا …يقول تعالى: {  قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ* وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ). 
واكبر مشكلة في اللغو بالإعمال عندنا الآن في العراق دون بلدان العالم , هو الرمي في المناسبات , في الأعياد والنجاح والزواج وتشييع الميت وفوز المنتخب بكرة القدم . كل هذه الأعمال غير مجدية ولا يوجد فيها نص يبيح ممارستها , ناهيك عن وجود فتوى من المرجع الأعلى بحرمتها, إلا إن عقول اللغو متمسكة بها ويعتبرونها شرف رفيع .
*ــــــــــ* بعد هذه التوضيحات لمعاني كلمة لغو … أعود للآية المباركة . موضوع اللغو باليمين , يذكر الفقهاء أن اليمين التي يحلفها الإنسان تنقسم إلى أنواع ثلاثة:
أولا: يمين اللغو، ثانيا اليمين المنعقدة، الثالثة اليمين الغموس. وقد جاء في يمين اللغو ما ذكرته الآية المباركة من سورة البقرة :{لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم .الآية تناولت يمين اللغو، والحديث عما تضمنته من أحكام : 
أولاً: نبين (اللغو) من الناحية اللغوية ,حين يأتي الإنسان بما لا يحتاج إليه المجتمع من كلام , بعبارة أوضح , هو الكلام الذي لا خير فيه، ويسمى (الكلام الساقط) الذي لا يُعتد به. وسقط اللسان له أشكال متعددة .. يعتبره علماء اللغة ( خروج اللسان على وزن خروج الإنسان والحيوان ) مثلا هناك شيخ بعد ان رمى عمامته ولقبوه بالشيخ اللندني يقول في إحدى لقاءاته حيث يسمونه (المحلل الاستراتيجي) يقول نعمل ولم يوضح من هم الذين ينتمي لهم ويعملون معه .. نعمل على إسقاط قدسية القران.. وقدسية النبي محمد(ص) وقدسية الأئمة ألاثني عشر .. والمصيبة انه بعد نشره هذا الفلم (المقطع)  تستضيفه قناة عراقية ليحلل موضوع قدسية كربلاء , وهل للمدينة المقدسة وقبر الحسين(ع) قدسية او يجوز الرقص وظهور البنات متبرجات وبدون حشمه في كربلاء ..؟ هذا كلامه كله سقط اللسان , ( خروج لسان ) وللتأكيد ,لنتعرف على الآراء من قبل الصحافة أمريكية .. بلد الإباحية كيف ينظرون للاماكن المقدسة عندهم ..
*** لفتت زوجة الرئيس الأمريكي ترامب، الأنظار لدى وصولها إلى الفاتيكان برفقة زوجها الرئيس,, إنها كانت ترتدي فستانًا طويلا أسود يغطي ذراعيها  الى تحت الركبة، كما ارتدت غطاء رأس أسود اللون . وكتب محرر صحفي أمريكي يشتغل في "بي بي سي"، على موقع تويتر قائلا: "نقطة مثيرة للاهتمام، زوجة ترامب ترتدي حجابا أثناء لقاء بابا الفاتيكان لكنها لم تفعل هذا عندما التقت مع ملك السعودية".
المعروف ان الفاتيكان والبابا في روما ..فرد عليه مراسل بي بي سي في روما قائلا : هناك بروتوكولات ومراسيم  أثناء لقاء البابا، والبيت الأبيض على علم بهذا البروتوكول والمراسم.  وأضاف:.... "عندما زارت ملكة بريطانيا البابا وهي في سنّ الشباب ، عام 1980،أي قبل 40 سنة  وضعت غطاء رأس  يشبه ما ترتديه أميرات إسبانيا"..كما أن ابنة الرئيس ترامب، ليست مسيحية , تحولت إلى الديانة اليهودية  رفضت أيضا ارتداء الحجاب في السعودية،  ولكن وضعت غطاء على رأسها في الفاتيكان.
هذا مكتن له قداسة وبروتوكولات .. يجب ان يلتزم جميع الرؤساء والزوار .. بما فيهم رؤساء أميركا ,حين زيارتهم  الفاتيكان، وكانت زوجة الرئيس السابق أوباما قد ارتدت حجابا في كل لقاء مع البابا السادس عشر، عام 2009، وكذلك فعلت زوجة الرئيس بوش ووزيرة خارجية أمريكا هيلاري كلينتون..... ليس هذا في روما الفاتيكان ..
في دين اليهودية ايظا هناك آماكن يجب ان ترتدي المراة والرجل ملابس تتلائم مع قدسية المكان, أليك مثال : حين زار ترامب إسرائيل .جاء الى حائط المبكى . وهو مكان مقدس عند اليهود, كما ألاماكن المقدسة عند المسلمين , ارتدى ( الطاقية ) اليهودية .كما ارتداها حين زار المكان الذي يحتفلون به كمحرقة للهولوكوست ..
  إذن اللغو عن المكان المقدس عند من لا يعرف هذه القدسية .. ويقول لا توجد قدسية لمكة والنجف وكربلاء هو نوع من اللغو ,,جاء في كلام العرب: كل كلام مذموم، وفعلٍ لا معنى له فهو لغو ،ومن أمثالها كلام القائل والسارق : والله ما فعلت كذا، وهو قد فعل، والذي يتهم الناس ,او يكتب في الفيسبوك ولا يعرف عما يكتب عنه .. 
 ومنه اثناء هذا اللغو تظهر كلمة يمين , قد يعتبرها المستمع إنها توكيد .. لا تدير بال هذا المتكلم ليس لكلامه قيمة , فهو لغو غير معتد به عند الله (لَّا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)بعكس الناس بعضهم يصدق من يتكلم ويعقد الايمان ... لا تتصور ان الناس لا تعتد باللغو بل يرتبون عليه قيمة ونتائج  , نسبة قليلة جدا من الناس تترفع في الرد عن التافه , او صاحب اللسان الهابط.. وألا اليمين في المحاكم , وفي الجلسات العشائرية يعتد بها في الغالب وتترتب عليها نتائج .. كما ان بعض اللغو يؤدي إلى موت الناس , تتذكرون التقارير التي كانت تكتب من قبل الحزبيين .. هذه أدت إلى كوارث اجتماعية .. 
*** كمثال على ذلك .. هناك اسر كثيرة دمرت بسبب التقارير , حين تقرأ تاريخ الساسة في العراق تجد تاريخا اجراميا مرعبا , ابتدأ منذ عام 1959 حين قام التيار الاحمر بقتل التركمان في الموصل وكركوك , وسحل الناس بالشوارع , وظهر شعار( ماكو مؤامرة تصير والحبال موجودة .. ثم تلتها فترة 1963 وما رافقها من انتهاكات لحقوق الانسان . واخيرا الحروب التي دمرت العراق واخرته لمائة سنة للوراء ..
والان لم تنتهي حالات اللغو .. كل من عمل القتل والاجرام يعتبر ذلك حقا من حقوقه يجب ان ينزله بالطرف الآخر ,أليك مثال الآن :.. ‏تؤكد المعلومات الميدانية من محافظات وسط وجنوب العراق بأن البعثيين يعملون بنشاط على اعادة تنظيم صفوفهم وأنهم يسيطرون على مئات من صفحات التواصل الاجتماعي ويروجون لتوجهاتهم من خلال نافذة انتقاد الوضع المتر+دي في العراق بسبب الفساد المالي والاداري..
 ** وعلى راسها محاولة تمجيد النظام السابق وتأجيج ‏مشاعر المواطنين ضد المرجعية وتحميلها مسؤولية فساد الاحزاب السياسية من خلال إيجاد مقارنة بين الوضع الحالي والسابق مستغلين بذلك نقمة المواطنين بسبب تراجع الخدمات والظروف المعيشية الصعبة، والبطالة ..تؤكد المعلومات أن مركز السيطرة والتوجيه يقع في محافظة كربلاء ويتمدد إلى محافظات الفرات الأوسط  وجنوب العراق ..على وجه الخصوص .
** هذا لغو ولكن له نتائج كارثية على المجتمع , وضريبته اهدار الدماء والعداوة والقتل والتصفية وغيرها .... وهناك كثير يستخدم الايمان لو تطلب ان يقسم على امر لا يعرفه .. فتسمع فلان يقول .  والله قال ذلك لفلان،وهو ليس بحقيقة .. وهذا لغو مؤذي ..          **** ثانياً: (الأيمان) لغة: جمع يمين، واليمين: الحَلِف، وأصله أن العرب كانت إذا تحالفت، أو تعاقدت أخذ الرجل اليد اليمين لصاحبه بيمينه، فينعقد بينهم اليمين حين تتشابك ايديهما اليمين .. كما في التحية والسلام بالتصافح ... ثم تعددت الحالات ان يدخلوا طرفا اخر كشخص محترم او صنم من اصنامهم التي يحترمونها ..ويشيرون اليه ..حتى سمي الحَلِف والعهد نفسه يميناً. وقد اقرها الاسلام باعتبارها ميثاقا بين الناس .. لأنها تحفظ الحقوق. وتبدل اليمين لمقدسات اخرى بعد نزول الوحي .. فكان النبي يقسم بقوله : والذي نفس محمد بيده )
ثالثاً: اختلف العلماء في المراد بـ (اللغو) في اليمين، وحاصل أقوالهم تنحصر في مذهبين:
الأول: أن (اللغو) في اليمين هو: ما يجري على اللسان مجرى التأكيد أو التنبيه، من غير اعتقاد لليمين، ولا إرادة لها، كقول الرجل: لا والله، وبلى والله . وقد روى البخاري قال: (نزل قوله تعالى: {لا يؤاخذكم الله باللغو} في قول الرجل: لا والله، وبلى والله.. 
الثاني: أن اللغو في اليمين هو: أن يحلف الإنسان على أمر يقدسه وله منزلة في قلبه ولا يمكن ان يستحقر عقيدته ..وأرذل خلق الله من يقسم بمقدساته وهو في نيته تان يكذب ..
هذا التأويل لمعنى (اللغو) عن ابن عباس وهو قول أبي حنيفة ومالك. قال مالك في "الموطأ": "أحسنُ ما سمعت في هذه: أن (اللغو) حَلِفُ الإنسان على الشيء، يستيقن أنه كذلك، ثم يجد الأمر بخلافه، فلا كفارة فيه". ومأخذ هذا القول من الآية: أن الله تعالى(جعل المؤاخذة على كسب القلب في اليمين) ولا تكون المؤاخذة إلا على الحنث، لا على أصل الحَلِف؛ إذ لا مؤاخذة لمجرد الحَلِف، ولا سيما مع البَر باليمين، فتعين أن يكون المراد من كسب القلب كسبه الحنث، أي: تعمده الحنث، فهو الذي فيه المؤاخذة.
*** يترتب على الخلاف بين الرأيين ، أن أصحاب الراي الاول ممن لا يرون أهمية لما يقسم به من يريد القسم ...لأنه لقلقة لسان من غير قصد .
** اما أصحاب الرأي الثاني :فلا يوجبون الكفارة فيما جرى مجرى الظن، ثم تبين الأمر خلافه، ويوجبونها فيما يجري على اللسان حتى من غير قصد.
  الحجة فيه: أن الله اعتبر اليمين قسمين: (ما كسبه القلب، واللغو) ما كسب القلب: أي ما قصد إليه...مقابله اللغو وهو ما يجري به اللسان من غير قصد ". وهذا يسمى باليمين المنعقدة، المنصوص على حكمها في قوله عز وجل: {ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين)..  
ما معنى اليمين الكاذب... ؟. حين يتعمد أن يخبر عن حدث ماضي أو الحاضر بخبر‌ كاذب‌  لأجـل‌ تـأكيده أو إثـباته يقسم باللّه تعالى،بأن يقول مثلا:«واللّه فعلت في اليوم الفلاني كذا‌»و هذا القسم من اليـمين عبّر عنه في الروايات بـ(اليمين الغموس) {أي يغمس‌ صاحبه في المعصية أو‌ في‌ جـهنم}،كما يعبر عنه بــ(اليـمين الحالقة) بمعنى أنه كالموس التي تحلق الشعر من البدن تذهب الدين من صاحبه... لان هذا اليمين يضلل العدالة ويقلب الحقائق .
ـــــــ ورد في الكافي عن الكليني .. عن أبي حمزة ، عن عليّ بن الحسين ( ع) ، قال : قال رسول الله( ص) : لا تحلفوا الا بالله ، ومن حلف بالله فليصدق ، ومن لم يصدق فليس من الله ، ومن حُلف له بالله فليرض ، ومن حلف له بالله فلم يرض فليس من الله عزّ وجلّ . 
 وعن الصدوق : عن أبي عبدالله(ع) قال : ان الله عزّ وجلّ ليبغض المنفق سلعته بالايمان ، ثم ذكر الحديث . وقد اعتبر الامام الصادق ان هذا اليمين من الكبائر.. ان تقسم بالله وفي قرارة نفسك انك تستخف باسم الله وتعتبره سببا للإفلات من حق .. فقد اعتبرها الصادق(ع) من الكبائر بقوله‌ تعالى في القرآن المجيد: قال تعالى: {إنّ الذين يـشترون بعهد اللّه وأيمانهم ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم في الآخرة و لا يكلمهم اللّه و لا ينظر اليهم يوم القيامة و لا يزكيهم و لهم عذاب أليم ...
عن الامام الباقر(ع) قال: «قال رسول الله(ص) "إياكم واليمين الفاجرة فإنها تدع الديار من أهـلها بـلاقع».... وورد في مقالة رسول الله (ص) "أن امرأ القيس اختصم مع رجل من حضرموت إلى رسول‌ الله (ص) في أرض، فقال(ص)«ألك بينة؟»، قال:لا. قال «فبيمينه؟»، قال:إذن والله يذهب بأرضي. فقال(ص)«إن ذهب بأرضك بيمينه كان ممن لا ينظر الله إليه يوم القيامة ولا يـزكيه و له‌ عذاب‌ أليم»، قال: «ففزع الرجل و ردّها إليه». يبدو ان المجتمع ذلك الوقت في درجة عالية من الرقي والترفع عن الشعارات الزائفة ..قال الإمام الصادق (ع)«من حلف على يمين‌ وهو‌ يـعلم‌ أنـه كاذب فقد بارز اللّه‌ تعالى».. 
** أقسام‌ اليمين : اليمين إمّا من أجل (الإثبات والتأكيد)، أو (من أجل الالتزام بأمر في المستقبل (مثل الخريجين حين يؤدون اليمين لاستلام مهامهم ).. هناك يمين واجب لانه يستوجب بيان حق لا يصدق بسهولة كقول الامام علي(ع) «واللّه‌ لو‌ تـعلمون‌ مـا أعـلم لضحتكم قليلا ولبكيتم كثيرا». وهناك يمين مكروه : وان كان صادقا ولكنه في غير مورد الوجوب ولا الاسـتحباب ..لا تستوجب الحالة أي يمين .. مثلا يقول ( والله غدا سنقوم بالعمل الفلاني) يسمونه سبق الشرط وهو مكروه بنحو عام، وحين يتحدث عن الماضي او المستقبل (أقسم بالله حدث بالأمس كذا) للماضي أو (سيحدث‌ اليوم‌ كذا) فإنه وإن كان صـادقا إلاّ أنـه مـكروه، أما إذا كان كذبا فإنه حرام قطعا.يقول‌ الإمام‌ الصادق(ع)«لا تحلفوا بالله صادقين ولا كاذبين، فانه عـزّ و جـل يقول: {ولا‌ تجعلوا‌ اللّه عرضة لأيمانكم}.
*** اما اليمين المحرم : هوالقسم الذي يحرم‌ دائما‌ و في‌ جميع الموارد، هـو الحـلف بـالبراءة من اللّه‌ و من‌ دين الإسلام او من النبي او ولاية امير المؤمنين .مثل أن يقول: «أبرأ من الله أو من دين الإسلام او من ولاية علي ...إن‌ كنت‌ فـعلت كـذا أو أفـعل كذا‌» وهذا‌ القسم، على‌ العموم‌، لغو‌ وباطل وحرام مطلقا، سواء أكان فـي‌ مـقام‌ الخصومة ,أو إثبات الحق، أو في مقام التعهد لأمر آت، أو بصدد‌ الماضي، وسواء أكان صدقا أم كـذبا.
** عن النبي(ص)" أنه‌ سمع رجلا يـقول: أنـا بري‌ء من دين محمد ..فقال (ص) «ويـلك، إذا‌ بـرئت‌ مـن دين محمد، فعلى اي دين‌ تكون؟»، قال: فما‌ كـلّمه رسـول الله حتى‌ مات».
عن الإمام الصادق(ص) قوله‌ ليونس بن ظبيان: «يا يونس، لا تـحلف بـالبراءة منّا فإنّ من حلف بـالبراءة مـنا‌ صادقا‌ أو كـاذبا بـري‌ء مـنّا».
... اليمين في المذاهب الإسلامية :..في حالات اجتماعية يكون هناك يمين على الالتزام‌ بأمر مستقبلي‌ .. مثلا يقول تفضل معي للغذاء او العشاء .. ولتأكيد الموضوع .. يقول له تمشي معي بالطلاق .. او بالطلاق ساقوم بالعمل الفلاني .. فما هو حكمه ..؟ 
** قال الشيخ ابن عثيمين :"هؤلاء السفهاء الذين يطلقون ألسنتهم بالطلاق في كل هين وعظيم ،وهم مخالفون لما أرشد إليه النبي(ص) َ في قوله : ( مَنْ كَانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاللَّهِ أَوْ لِيَصْمُتْ ) يعني لا يجوز اليمين بالطلاق ..أمّا أن يحلفوا بالطلاق مثل : عليّ الطلاق أن تفعل كذا ، أو عليّ الطلاق ألا تفعل ، أو إن فعلت فامرأتي طالق ،وما أشبه ذلك من اللغو فإن هذا خلاف ما أرشد إليه النبي (ص) . انتهى . 
ثانيا :قول الرجل لزوجته : إن فعلت كذا فأنت طالق ، أو إن لم تفعلي فأنت طالق ، هو من الطلاق المعلق على شرط ، وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى وقوعه عند حصول الشرط ..
((سئلت اللجنة الدائمة عمن قال لزوجته : عليّ الطلاق تقومين معي ، ولم تقم معه . فهل يقع بذلك طلاق ؟ فأجابت : " إذا كنت لم تقصد إيقاع الطلاق وإنما أردت حثها على الذهاب معك ، فإنه لا يقع به طلاق ، ويلزمك كفارة يمين ..وهو اطعام عشرة مساكين ، وإن كنت أردت به إيقاع الطلاق وفي نفسك متحققة النية , إذا هي لم تستجب لك وقع به عليها طلقة واحدة " انتهى .. وفي كلا الحالتين.. اما اطعام عشرة مساكين او تطلق الزوجة..
*** موارد‌ بطلان‌ القسم : متى يحرم القسم ولا يجوز الكلام فيه ولا تداوله ..؟. 
 يحرم القسم  في حالة إذا تعلق القسم بأمر فـيه رجـحان شـرعي‌ أو‌ عـقلي، أي إذا كـان العـمل‌ المطلوب‌ أداؤه أو تركه  بنظر الشرع أو العرف، وفي غير هذه الصورة .. فإن القسم لغو، ثم هو  قسم باطل ولا كفّارة عليه ، مثال‌ ما‌ إذا حلف على ترك‌ عمل‌ واجـب أو مستحب شرعا أو كانت فيه منفعة بنظر العقلاء، أو الإتيان بعمل حرام أو مكروه شرعا.قال الإمام الصادق(ع):«لا يجوز يمين في تحليل حرام، ولا تحريم حلال، ولا‌ قطيعة‌ ..
**  قسّم الإمام الصادق (ع) اليمين إلى ثلاثة أقسام:يمين ليس فيها كفارة، ويـمين فـيها كفارة، ويمين غموس ‌‌توجب‌ النّار، فاليمين التي ليس فيها كفارة: الرجل يحلف بالله على باب برّ أن‌ لا‌ يفعله‌ فكفارته أن يفعله،( مثلا : اقسم ان اعطي صدقة لاي فقير .. او لا ازور فلان .. كفارتها ان اعطي صدقة .. او ازور الشخص الذي اقسمت عليه .. فهي كفارة يميني .. او لا اكلم فلان .. اعتذر اليه واكلمه فقد اديت كفارته ..
ـــ اليمين التي تجب فـيها الكـفارة:  هو اليمين على عمل محرم ..تحلف على مـعصية أي عمل تحلف عليه وهو حرام .. كفارته اطعام عشرة مساكين .. وهي اما تجمعهم وتطعمهم او تعطي اموال لعشر فقراء .. والثالثة : اليمين الغموس التي توجب النّار وهي اليمين الكاذبة .. كمن يحلف على حق امرئ مسلم او غير مسلم .. فما هو حكمه ..؟ 
** عن الصادق(ع) اليمين الغموس التي يتعمد فيها الكذب .. هو أن يحلف الرجل على مال امرئ مسلم ، أو على حقه ظلماً ، فهذه يمين غموس توجب النار ، ولا كفارة عليه في الدنيا . هذا من الظلم يبقى معلقا بذمته في الدنيا .. ولا يغفر له ولا شفاعة .. 
ـــــ هناك يمين كاذبة ولكن صاحبها يؤجر عليها,, ولا كفارة عليه .. كيف يجري ذلك اليمين..؟ عن الصادق (ع) في شرح حالات اليمين .. ذكر التالي :منها ما يؤجر الرجل عليه إذا حلف كاذبا،فأما التي يؤجر عليها الرجل إذا حلف كاذبا ولا تلزمه الكفارة فهو أن يحلف في خلاص امرئ مسلم أو خلاص ماله من يتعدى عليه من لص أو غيره.او انهاء مشكلة ستقع ويستوجب ان يحلف لانهاء تلك المشكلة ..                                        ** في معركة نهر جاسم .. هرب عدد كبير من جنود وحدتنا من المعركة وعبروا شط العرب سباحة وبعضهم مات غرقا .. بعد عبورهم للجانب العراقي ووصولهم سالمين , تم تشكيل مجالس تحقيقية ضدهم باعتبارهم متخاذلين , وتركوا اسلحتهم رموها , قبل الاشتباك .. انا كنت سائق سيارة وهربت قبل الاشتباك .. عرف الجنود بالامر وجعلوني شاهدا في المحكمة العسكرية .. حقيقة حين اخبروني ترددت لاني سأقسم بالقران , في حين  انهم اخبروني انهم رموا سلاحهم وهربوا .. سالت احد أعضاء لجنة الفتيا عند السيد الخوئي .. فسألني هل ذلك فيه خلاص رقابهم من الغرامات والسجن ..؟ قلت نعم , قال اقسم ولا تخف هذا فيه خلاص لمسلمين زجوا في حرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل . 
 ثم تقول الآية : {ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم} أن نيته وما عقد قلبه على الكذب   وليس فيها إنقاذ لأرواح وأعراض هنا تكون هذه المؤاخذة ...هي عقاب الآخرة، ولا كفارة عليها في الدنيا .. لأنها تتعلق في الذمة ..
 *** مفهوم النية في الإسلام:. تتحدد اعمال الانسان عند الله من خلال نيته وليس من خلال لفظه , يسميها العلماء ( روح الأعمال) ومن خلالها يتم قبول العمل او رفضه يقول النبي(ص)«إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى» ..النية محلها القلب، وتنفذها النفس .. ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها , قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها ..  فلو لفظ بلسانه خلاف ما في قلبه فالاعتبار بما ينوي لا بما لفظ. 
"أَجْمَعَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى عِظَمِ مَوْقِعِ هَذَا الْحَدِيثِ، وَكَثْرَةِ فَوَائِدِهِ وَصِحَّتِهِ" قَالَ جَمَاهِيرُ الْعُلَمَاءِ مِنْ أَهْلِ الْعَرَبِيَّةِ وَالْأُصُولِ وَغَيْرُهُمْ: لَفْظَةُ (إِنَّمَا) مَوْضُوعَةٌ لِلْحَصْرِ، تُثْبِتُ المذكور بعدها ، وَتَنْفِي مَا سِوَاهُ.كقوله تعالى: إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)..فاخذنا حصر الطهارة في ال البيت(ع) كذلك انما الاعمال بالنيات حصرت جميع الاعمال بنية القلب ...
 فكل الْأَعْمَالَ تُحْسَبُ بِنِيَّةٍ، وَلَا تُحْسَبُ إِذَا كَانَتْ بِلَا نِيَّةٍ. وَفِيهِ: دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ الطَّهَارَةَ، وَهِيَ الْوُضُوءُ، وَالْغُسْلُ وَالتَّيَمُّمُ لَا تَصِحُّ إِلَّا بِالنِّيَّةِ، وَكَذَلِكَ الصَّلَاةُ وَالزَّكَاةُ وَالصَّوْمُ وَالْحَجُّ وَالِاعْتِكَافُ وَسَائِرُ الْعِبَادَاتِ" .. وهناك حديث اخر في نفس الصدد قوله(ص) «وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى» هنا  دور النية في العمل يقول الرسول (ص):" يا أيها الناس إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى..، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه .
"إنما الأعمال بالنيات» يختص من الأقسام الثلاثة بالطاعات والمباحات دون المعاصي ؛ إذ الطاعة تنقلب معصية بالقصد، والمباح ينقلب معصية وطاعة بالقصد، فأما المعصية فلا تنقلب طاعة بالقصد أصلا، نعم، للنية دخل فيها، وهو أنه إذا أنضاف إليها قصود خبيثة تضاعف وزرها وعظم وبالها، ومن شروط قبول الأعمال عند الله تعالى: حتى تقبل عنده ويؤجر عليها العبد أن يتوفر فيها شرطان: الشرط الأول: الإخلاص لله ونية القرب له، قال تعالى: {وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء}أن يكون بجميع أقواله وأعماله الظاهرة والباطنة ابتغاء وجه الله.{إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلا شُكُورًا}.
*** وهناك نيات في القلب تعطي اهمية للانسان وموقفه من الايمان . كالحديث المروي عن الامام العسكري (ع) :علامات المؤمن خمس: صلاة إحدى وخمسين وزيارة الأربعين والتختم باليمين وتعفير الجبين والجهر ببسم الله الرحمن الرحيم. .. وطفتُ بقبرِكَ طوفَ الخيال   ***   بصومعةِ الملهمِ المبدعِ ..وخلتُ وقد طارتِ الذكريات   ***   بروحي إلى عالمٍ أرفعِ** كان يدا من وراء الضريح ... حمراء مبتورة الاصبع ..
  :.وقف جابرعلى القبرفغشي عليه .. ولما افاق  فأجهش بالبكاء ونادى السلام عليكم يا ال الله .. ثمنادى يا حسين ثلاثاً، ثم قال:(حبيب لا يجيب حبيبه وأنّى لك بالجواب وقد خضبت اوداجك على اعقابك وفُرقَّ بين رأسك وبدنك،فأشهد أنك ابن خاتم النبيين وابن سيد المؤمنين وابن حليف التقوى  وسليل الهدى وخامس أصحاب الكساء وابن سيد النقباء وابن فاطمة سيدة النساء، ومالك ما تكون كذلك وقد غذتك كف سيد المرسلين، وربيت في حجر المتقين، ورضعت من ثدي الإيمان وقطمت بالإسلام فطبت حياً وطبت ميتاً غير أن قلوب المؤمنين غير طيبة بفراقك فعليك سلام الله ورضوانه، وأشهد انك مضيت على ما مضى عليه أخوك المجتبى ابن زكريا) ثم جال بصرة حول القبر وقال:(السلام عليكم أيتها الأرواح التي حلّت بفناء الحسين وأناخت برحله، وأشهد أنكم أقمتم الصلاة وآتيتم الزكاة ، وأمرتم بالمعروف ونهيتم عن المنكر وجاهدتم الملحدين، وعبدتم الله حتى أتاكم اليقين، والذي بعث محمداً بالحق نبيا، لقد شاركناكم فيما دخلتم فيه)( هنا نية القلب ) فقال له عطية العوفي:(كيف؟ ولم نهبط وادياً ولم نعل جبلاً ولم نضرب بسيف والقوم قد فرق بين رؤوسهم وأبدانهم وأؤتمت الاولاد وأرملت الأزواج، فقال له ( سمعت حبيبي رسول الله (ص)يقول: من أحب حشر معهم ومن أحب عمل قوم أشرك في عملهم، والذي بعث محمداً بالحق نبيا إن نيتي ونية أصحابي على ما مضى عليه الحسين وأصحابه. بينا هو يكلمني وإذا بسواد طلع علينا من ناحية الشام، فقال جابر لعبده: انطلق إلى هذا السواد وآتِنا بخبره، فإن كانوا من أصحاب عمر بن سعد لعلّنا نلجأ إلى ملجأ، وإن كان زين العابدين فأنت حُرٌّ لوجه الله تعالى فما أسرع أن رجع العبد  وهو يقول: يا جابر، قم واستقبل حرم رسول الله هذا زين العابدين جاء بعمّاته وأخواته.فقام جابر يمشي حافي الأقدمين، مكشوف الرأس، إلى أن دنا من الإمام فقال له: «أنْتَ جابر»؟ قال: نعم يابن رسول الله، فقال   «يا جابر هاهُنا والله قُتلت رجالُنا، وذُبحِت أطفالُنا، وسُبيَت نساؤنا، وحُرقت خيامُنا».
اما العقيلة لما نظرت الى نساء بني اسد نادت :  يا نازلين بكربلاء هل عندكم.. خبرٌ بقتلانا و ما إعلامها ..  ما حال جثة ميتٍ في أرضكم .. بقيت ثلاثاً لا يُزار مقامها .. 
ثم إن العقيلة سالت علي بن الحسين {ع} أين قبر أبيك ... فأشار أليه ... فرمت بنفسها من محملها على قبر أبي عبد الله . هون للكاع كلهن فرد هويه ... بلايا ارواح ما جنهن بدنيه ... دون علكبر بالله شلون دوية .. يراعي الكبر جتك خواتك ..****
عسن عيني العمى يحسين شفت الكبر بعيوني ... يهلنا للمدينة امشوا عند ولياي خلوني ... شعذري لبني هاشم عنهم من ينشدوني ... شلون امشي وخليهم عكبهم من يبارينا ...
يخويه بيا وجه طبتي المدينة ... شكولن لليكول حسين وينه ... شكولن لليناشدني من الناس ... اخوج حسين وينه ووين عباس , اكول حسين ضل جثه بلا راس .. وعباس البطل كطعوا يمينه ...
ثم توجهت نحو قبر ابي الفضل :.... يعباس شك اللحد عنك .. زينب والحرم كلهن لفنك ... من الشام يا خويه اجنك .......ااخي ما عودتني منك الجفا ... فعلام تجفوني وتجفو من معي .. انعم جوابا يا حسين يا حسين ااما ترى ... شمر الخنا بالسوط الم  اضلعي , فاجابها من فوق شاهقة القنا ... حسم القضا بما جرى فاسترجعي ... وتكفلي حال اليتامى وانظري ... ما كنت اصنع في حماهم فاصنعي ..
 
5/8/2019

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/08/06



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ـــ القلوب واللغو في القران
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ جميل مانع البزوني
صفحة الكاتب :
  الشيخ جميل مانع البزوني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 إضراب خجول  : نبيل عوده

 من هم مصدر الارهاب ومنبعه ورحمه  : مهدي المولى

 المعرض الوزاري السنوي للخط والزخرفة الأسلامية في ضيافة مديرية تربية ذي قار  : محمد صخي العتابي

 مرحلة ولاية ترمب ، ستتبعها اخرا 1/2  : عبد الصاحب الناصر

 ‬الجنايات المركزية تقضي بإعدام ثلاثة ارهابيين بتهم مختلفة  : مجلس القضاء الاعلى

 إنصاف المطلقات...اسباب وحلول  : علي ساجت الغزي

 بغداد بارتي ؟؟؟ !!!  : ايليا امامي

 قراءة في كتاب الخليل رائد علم الصوت  : محمود كريم الموسوي

 حتى الدجاج قاتل في سبيل الله !! انه الدجاج السوري  : وليد فاضل العبيدي

  أنا عراقي....أنا أقرأ, مشروع لبداية التغيير!  : عماد رسن

 انت للعالم ضمير  : محمد الدعمي

 سورية ... الحرب العالمية الشرسة !؟  : هشام الهبيشان

  لماذا لم يكتب علي الوردي لعلم الاجتماع ؟.  : حميد الشاكر

 أسلوب المدح بالمعاني في شعر الاديب المبدع أبو يعرب  : نايف عبوش

 سكريات الزعيم والبلطجية  : رأفت تادرس

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net