قراءة نقدية في مجموعة (رصاص القلم) قصص قصيرة جداً .. للقاص العراقي عبدالله الميالي .
محمد الخفاجي

قبل البدء لا بد من الإشارة إلى أن هذه الــقراءة النقدية ما هي إلا آراء وتقوّلات من كاتب في هذا الجنس الأدبي ومتذوق له وليست قراءة نقدية لناقد متخصص.
عنوان النص (رصاص القلم) اعتمد على لفـظ المضاف والمضاف إليه كما لو قلنا (المطالعة الأدبية) وأصل العـبارة: هذا كتاب المطالعة الأدبية أي أن المقصد هو: هـذه مجموعـة رصاص القلم.. لأن لغتنا العربية تميل للاختصار والإيجاز.
رصاص القلم لفظ ثنائي كما بعض عناوين نصوص المجموعة، وهو لفظ فيه استعارة لمعنى آخر، فالرصاص للسلاح – المسدس أوالبندقية.
وببساطة المعنى المستعار له هو إصابة الهدف أو قد يكون قتل الادعاء أو الثورة الحبرية على كل نقيض.. وقد لخّص لنا القاص فحوى عنوان المجموعة في الإهداء: (إلى كل زعيم وحاكم... أهديكم... رصاص القلم.)
كما هو واضح وجلي يمـيل الكاتب إلى المسمى الأقرب والبديهي في اعتقادي للقصة القصيرة جداً، فهو يعتمد التكثيف العالي والاختزال والحذف وباختصار هو: ( تقليل عدد الكلمات في النصوص إلى حد كبير) وهو المطلوب، فبما أن القصة القصيرة عـبارة عـن رواية مصغرة (قصيرة )، ومن يكتب القصة القصيرة سيضع في حسبانه تقصيرها إلى الحد الذي تختلف وتتباين عن الرواية، كذلك من يكتب ويبدع في القصة القصيرة جداً، سيلتزم شروط القصة القصيرة جداً وسيميل في كتابتها للتكثيف والاختزال والحذف والانزياح السردي مع الالتفات والانتباه إلى كلمة مضافة إلى تسمية الجنس الأدبي (جداً)، ما يعني أنه سيجد حتى يكون نصه قصير جدا، لينتج قصة قصيرة جداً تختلف عن القصة القصيرة، كما اختلفت القصة القصيرة عن الرواية.
**********
نصوص الكـاتب مـنوعـة اشتمـلت على طـرائق وثيمــات متعددة في إبداعها نغترف منها الآتي:
1- نصوص اعتمدت على ثنائية العنوان وهي: (رصاص القلم- زلة لسان – عالم جديد – سيمفونية الزنازين- ضيف ثقيل – عائلة متكافئة- كلمة شرف- أب مجهول ). وهي قليلة نسبة إلى النصوص المعتمدة على كلمة مفردة، وعلى غير العادة كان نص (أحلام يقظة) مطولاً بشكل ما بالمقارنة مع نصوص المجموعة، أما نص أب مجهول فهو الأقصر مع نص رصاص القلم من ثنائيات العنوان.
2- نصوص تكررت عناوينها وهي: (قلم- بالمقلوب- كابوس- أمنية- ديمقراطية – مصير- إيثار- هدية - جزاء ) بل بعضها تكرر أكثر من مرة كنص جزاء ونص هدية، ومنها ما أتى بصيغ متقاربة كنصي (أمنية و أماني) ونصي (انتهازي وانتهـازية) ونصي (عقـاب وعقوبة) ونصي (وجع وأوجاع) ونصي (قاص وكاتب) .. ولا ضرر من تشابه العــناوين أو تقارب ألفاظها بل فيه دلالة على قدرة الكاتب على تنويع عـرضه للموضوعات وغنى خياله وتـعدّد أساليبه في القص وإن تكرر العنوان.
3- نصوص التناص من التراث العربي الإسلامي، القرآن الكريم أو الحديث النبوي الشرف أو حـتى من الموروث الأدبي؛ كما في نص (كيدهن)، أو نص (لعنة) في عبارة "خاوية على عروشها"، ونص (زهو) في عبارة "قدت قميصه من دبر"، ونص (دجل) في عبارة "أنا وكافل اليتيم في الجنة"، ونص (إيثار) في عبارة "للطفل ربّ يحميه" ونص (فيروز) في عبارة "الغضب الساطع آتٍ" القصيدة المشهورة.
4- نصوص تعكس اطلاع وثقافة الكاتب والتي كانت بمثابة مرآة له ونفاذ إلى العالم الكبير من خلال الخلق والإبداع، كما في نص (حنين) والمفارقة بين وجودنا العربي الإسلامي في الأندلس وتشجيع نادي برشلونة، ونص (تشابه) والإفادة مــن لوحة الموناليزا للحديث عن الجمال البلدي وتقييمه وتثمينه، كذلك نص (مسرحية) وذكر شهريار وشهرزاد، ونص (أمنية) والحديث عن الكونكورد الطائرة الفرنسية السريعة، والعصفور، ونص (عروبي) والتطرق لنهـــر التايمس وسيجارة الهافانا، ونص (إيثار) والحديث عن رمسيس والأهـرامات.
5- نصوص ساخرة تتناول المضحكات المبكيات في المجتمع ككل )العربي، الإسلامي، العالمي) كما في نص (مزاج) والتطرق للانتخابات وكأننا مع كتاب كليلة ودمنة في حكاية عن الحمار والأسد والثعلب، ونص سمسار وفيه سخرية من وفاء الأزواج، ونص ضريبة وفيه سخرية من وفاء الأصدقاء، ونص (عدالة) عن أمريكا ويابان وعدالة الأمم المتحدة، ونص (عبادة) عن الرياء والسخرية اللاذعة التي نرى فيها الراقصة والخطيب، كذلك نص (حنين) الذي فيه سخرية مبطنة عن اللهو والرياضة واستعادة الأندلس من خلال تشجيع برشلونة، والنص الأجمل (معجزة) في سخريته عن توبة السياسيين وكذبة نيسان.
6- نصوص حداثوية موفقة في قفلتها، كنص (صيّاد) والذي نرى فيه شيخ ملتحٍ يريد أن يصطاد متسولة بالإحسان إليها وقفلتها: (نسي ارتداء لحيته)، ونص (معتقل) الذي أطلق سراحه في خريف العمر فمات مختنقاً بهواء الحرية؛ تعليل أدبي رائع ونتيجة متخيلة مبدعة وهو نص من أقصر نصوص المجموعة، ونص (عشق) عن ذلك الأسير الذي اعتنق بندقيته بدل زوجته، ونص أوجاع، عن الإبرة التي رفضت أن تكون شاهد زور، هذه النصوص بحق، نصوص تشعرك باللذة الأدبية.
7- نصوص ملغزة بنحو ما تسحب المتلقي لنهاية غير متوقعة وهي نص (سرقة) عن الزوجة التي اكتشفت اختفاء راتبها، ونص (رعب) الذي يلتبس فيه الإنسان بالحيوان فتلك السيدة ارتعبت من شيء ما يهرب محركاً ذيله، ونص (إيمان) عن البطلة التي يراودها البطل عن نفسها لكنها تصرخ ويظن المتلقي أنها تصرخ رافضة ثائرة كي يتضح أنها لن تخونه مع البطل!. وكذا نص (تقليد) الذي يجرّك فيه الكاتب إلى عقدة التقليد الأعمى لمن حولنا ولكنه يخرج منها بشكل درامي فذلك الشخص الذي يقلد البطل يعبئ رصاصة ليقتل نفسه لكن المرآة هي التي تشظّت في ذلك المشهد المقلد وكأنه هنا يقتل أحد أقنعته لا نفسه!. ونص (أخلاق) عن تلك المرأة التي تبدو لأول وهلة تحاور رجلاً ما؛ ليتضح أنها تقرأ في كتاب.
8- نصوص تتحدث وتسهب عن العلاقة بين الكاتب وإبداعه من جهة والكاتب والناقد من جهة أخرى، كنص (كاتب) الذي يتحدث فيه عن القديم والحديث في المنظـور الأدبي، ونص (إبداع) الذي نلمس فيه الحديث عن الفطرة والبديهة في الكتابة، ونص (قناع) وفيه بسط الكاتب الحديث عن الفرقة والتشظي بين الإبداع والمُبدع، كذا نص (قاص) الذي يتشابك فيه الحديث عن الكاتب وإبداعه ورؤية الناقد لذلك الإبداع، ونص (عِلّة) فيه سخرية واضحة من تفوهات وتقولات بعض النقاد كما يبدو.
****************
وبالإجمال المجموعة القصصية امـتازت بلغتها السلسة الواضحة السهلة الممتنعة، مع إيحاء مفيد لحكائية وسرد جنس القصة القصيرة جداً ، ورمزية معبرة بجـمل بلاغية قصيرة بلا إغراقٍ في الغموض وعرض الأحاجي والألغاز التي لا تفك عقدها، مــع تنوع قادر في طرائق وأساليب القص وإثرائها بشكل جيد، وإحاطة لموضوعات إنسانية اجتماعية ما بين السطور، ثم تلمس حزن بدا طاغ ٍ شيء ما، شمل حتى العناوين للنصوص وإشارات عديدة للموت والفناء تعددت سبلها وتوحدت بالرصاص لولا الثورة عليها بالمقابل برصاص القلم، والأهم تأكيد القاص في أغلب النصوص على شروط كتابة القصة القصيرة جداً وأهمها مسماها كقصة قصيرة جداً، وألّحُ على كلمة جداً التي وفّاها حقها كي يميّز مجموعته عـن مجموعـات القصة القصيرة ومن يلتبس في كتابته بين الجنسين الأدبيين.
وفي الختام أسجل تقديري واعتزازي العميقين بشخص القاص المبدع مع شكري الجزيل له لإهدائه لي مجموعته القصصية (رصاص القلم) التي استمتعت بقراءتها أيما متعة، ورجائي أن تكون هذه القراءة وافتها حقها من متلقٍ وكاتب في هذا الجنس الأدبي القديم الحديث.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد الخفاجي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/31



كتابة تعليق لموضوع : قراءة نقدية في مجموعة (رصاص القلم) قصص قصيرة جداً .. للقاص العراقي عبدالله الميالي .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net