صفحة الكاتب : سيف علي اللامي

الشباب الى أين ؟
سيف علي اللامي

 في شهر واحد وهو الشهر السابع من سنة 2019م، في أربعة جمع، هناك أربعة خطب للمرجعية الدينية العليا، تنادي فيها الجهات المعنية والأسرة والمدارس والمؤسسات الحكومية والأهلية، لإحتضان الشباب والإهتمام بهم ودعمهم مادياً ومعنوياً، لكن بدون جدوى نلاحظ شبابنا ينجرون خلف جهات تريد تدمير هذه الطبقة القوية التي يعتمد عليها بلدنا والتي بها يزدهر.

في 5 يوليو 2019م حذرت المرجعية الدينية العليا من تنامي ظاهرة تعاطي المخدرات بين الشباب والشابات.(1).

ففي هذه الحكومات النائمة، وفي ظل انعدام القانون بدأت هذه الظاهرة  ((تعاطي المخدرات)) تتنامى مما تهدد الأمن الأخلاقي والاجتماعي في المجتمع، بحجة إنها مهدئة. 

ينبغي على الحكومة العراقية أن تضع الحلول السريعة والمعالجات المناسبة وتشرع قوانين رادعة عقابية صارمة للحد من هذه الظاهرة والنيل منها، وان يعقاب تجار هذه الصفقات، وينبغي عدم شمولهم بقوانين العفو حتى لا يعودوا إلى ما كانوا عليه سابقاً.

وقد نبهت المرجعية الدينية أن بعض تجار المخدرات تربطهم علاقة مع مسؤولين في الدولة، فهنا واجب الحكومة معالجة ذلك وتطبيق القانون على الجميع حتى على المسؤول المتورط في مثل هكذا صفقات مدمرة .

ويجب على الحكومة أيضاً ملء الفراغ لدى الشباب والشابات من خلال  برامج تنمويّة وترفيهيّة تسهم في بنائهم عقليّاً وفكريّاً وأخلاقيّاً وصحيّاً، مع توفير فرص عمل من خلال تفعيل القطاع الخاص صناعيّا وزراعيّاً. حيث ان الشاب عندما تتوفر له فرصة عمل تنعدم عنده الضغوط النفسية، عندها لن ولم ينجر خلف هذه الظاهرة .

فالكل مسؤول عن المعالجة، وسائل الإعلام الأسرة المدارس المؤسسات الأساتذة المسؤولين .

وقد نبهت المرجعية الدينية العليا من تنامي ظاهرة الإنتحار في خطبة لها بتاريخ 12 يوليو 2019م 
وقد ذكرت ان هذه الحالة لم تكن موجودة عندنا بل هي حالة وافدة إلينا.(2).

نعم انها وافدة إلينا من خلال تدمير نفسية الشباب من قبل الدول المعادية لبلدنا العزيز، هذه الدول المتشيطنة جعلت من شبابنا حطب لنيران مصالحهم ومطامعهم الدنيوية البالية.
فجعلوا من شبابنا ينتحرون على أمور تافهة إن لم تتحقق في أول محاولة، وهي تتحقق إذا سعوا فيها في المرة الثانية. 

فعلى شبابنا أن يكونوا أقوياء وان يدركوا أن النجاح لا يتحقق من أول تجربة  أو من أول مشروع في حياتهم، وعلى الأباء أن يكونوا متفرغين لابنائهم وان يقدموا النصائح لأولادهم وان يكونوا أصدقاء لأولادهم، وان تكون لغتهم مع ابنائهم التسامح والهدوء وليست العصبية.

وإن الإنتحار هو لغة الفاشلين وسبيل المنهزمين وان الإنتحار هو جبن وليس شجاعة والمجنون من يرفض حياته ويقدم على الانتحار. 

وفي 19 يوليو 2019م تألمت المرجعية الدينية العليا وتأسفت لتدني وانخفاض مستوى نسب النجاح في الامتحانات الوزاريّة للصف الثالث المتوسط.(3) .

حيث ان أسباب تدني وانخفاض مستوى نسب النجاح راجع إلى ما يلي:-

1_عدم استقرار المناهج الدراسية وتغيرها المستمر، حيث نلاحظ بين فترة وأخرى هناك تغيير في مادة ما وإضافة مواضيع قد لا يستوعبها الطالب وتكون غير مناسبة للقدرات الذهنية والعقلية له.

2 _ عدم احترام الكوادر التعليمية والتدريسيّة وانتهاك حرمة التعليم من قبل بعض الشرائح بالتعدي على المعلّم وإدارات المدارس ولأسباب غير مقبولة. 
وهذا ما نشهده في أغلب محافظات بلدنا الحبيب، إذا عوقب الطالب من قبل المعلم او مدير المدرسة، سيواجه المعلم أو المدير، الإهانة من قبل أهل الطالب وقد تصل إلى الدكة العشائرية أو قتل المعلم أو المدير. 

3_ قلة الأبنية المدرسية وازدحام الدوام فيها، هنا ستقل عدد الحصص الدراسية وقد تصل إلى ثلاثة حصص لأن هذه المدرسة فيها ثلاثة مدارس والدوام فيها ثلاثيّاً ناهيك عن عدد الطلاب في الصف الواحد قد يصل إلى 70 طالب وطالبة، منهم من يفترش الأرض لقلة المقاعد في الصف الواحد، والمعروف ان الصف النموذجي يكون عدد الطلاب فيه 20 طالب 
فهنا مهمة الدولة ووزارة التربية بناء مدارس جديدة وتوفير أجواء مناسبة ومطلوبة للطلاب 

4_ عدم تجهيز المدارس بالمستلزمات والوسائل التعليمية التي لها علاقة لها دور في تحقيق الاستيعاب العلمي، والاعتماد على الأسلوب القديم أسلوب التلقين و (الدرخ) للمادة العلميّة والحال أنَّ دول العالم المتقدّمة تعتمد على أساليب جديدة تُعرَف بأسلوب التحفيز الذهني أو العصف الذهني، وهو أسلوب تعتمده الحوزات العلميّة الشريفة، ويسهم في تحفيز قدرات الطالب الفكريّة والعقليّة والتحليليّة والاستنتاجيّة للوصول إلى النتائج. 

5_ عدم تطوّر القدرة للكوادر التعليميّة والتدريسيّة، كالقدرة على إيصال المادة العلميّة وتفهيمها للطالب – فهذه القدرة لم تتطوّر بخلاف ما يحصل في دول العالم – فيحتاج إلى دورات للتطوير .

6_ ومن أسباب تدني نسب النجاح هو حصول الإحباط النفسي لدى الكثير من الطلبة والذي يرى بعينه أن الذين تخرجوا قبله لم يلقوا تعيينا أو فرصة عمل، فيفكر بمصيره بهذا الشعور مما يحبط وتضعف عزيمته _ والمأمول من الجهات المعنية الاهتمام الكبير بالمجال الصناعي والانتاجي والقطاع الخاص وتوفير فرص عمل للخريجين. 

فالمسؤولية هنا تقع على المسؤولين المعنيين اولاً ، أن يقوموا ببناء مدارس وتوفير جو مناسب للطلبة وطباعة الكتب بالكمية الكافية وتوفير القرطاسية.

لكنهم في سبات، شغلهم الشاغل ملئ جيبهم بأموال الحرام، فهذا هو همهم العظيم والبلد إلى الهاوية، حيث انخفض مستوى التعليم في العراق والثقافة بدأت تنعدم والإحباط منتشر بين الشباب والشابات للأسف الشديد. 

كذلك الأسرة أيضاً تقع على عاتقها المسؤولية بمراقبة أبنائها الطلبة وتشجيعهم على الدراسة والإهتمام بهم ودعمهم.


وفي 26 يوليو2019م  خاطبت المرجعية الدينية العليا المسؤولين في الدولة على أن يهتموا بشريحة الشباب وذلك بضرورة توفير فرص عمل لهم وأجواء مناسبة، فهم الطبقة الفاعلة التي يُعوّل عليها في بناء البلد في قادم الأيّام.(4). 

وقد أوصت الشباب بأنهم الطاقة الحيوية والاجتماعية التي بها استكمال بناء المُجتمع والبلد .

فنحن كشباب علينا أن نشعر بالأمل الممدوح، فالوضع الذي نحن عليه الآن لن ولم يبقى على ما هو عليه، سيتغير فبقاء الحال من المحال، 

وقد ذكرت المرجعية الدينية "أن الحديث عن طبقة الشباب له جنبتان – الجنبة الأولى  (ما له) والجنبة الثانية (ما عليه)."

ففي الأولى هم يحتاجون إلى رعاية خاصة ومزيد من الاهتمام، والمسؤوليّة مشتركة تُلقى على الدولة ومؤسساتها من خلال توفير فرص عمل لهم وأجواء مناسبة أولاً. وعلى المنظمات المدنيّة والاجتماعيّة والأسرة بالإرشاد والعمل على سلامتهم مستقبلاً ثانياً. 

أما في الجنبة الثانية إن الوضع التربوي يقتضي منكم انتم الشباب أن تستمعوا من الأبّ أو الأستاذ أو الكبير الذي يتحدّث معكم وخذوا النصيحة وتأمّلوا فيها، ولا ترفضوها ولا تهملوها.

--------------------
الهوامش: 

(1) خطبة جمعة كربلاء الثانية الموافق 5 يوليو 2019م. 

https://www.imamhussain.org/fridaysermon/25940

(2) خطبة جمعة كربلاء الثانية الموافق 12 يوليو 2019م. 

https://imamhussain.org/news/26016

(3) خطبة جمعة كربلاء الثانية الموافق 19 يوليو 2019م .

http://imamhussain.org/news/26095

(4) خطبة جمعة كربلاء الثانية الموافق 26 يوليو 2019م. 

https://imamhussain.org/news/26173

  

سيف علي اللامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/31



كتابة تعليق لموضوع : الشباب الى أين ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ستار الجيزاني
صفحة الكاتب :
  ستار الجيزاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  ورود مِن بستان الـعَلمانية .. ( 7 – 9 )  : هيـثم القيـّم

 تشريح الثورة  : سرمد يحيى محمد

  بضاعة غير صالحة للاستعمال  : جمعة عبد الله

 من الصدر الى كردستان ..!  : فلاح المشعل

 فرنسا: الحكم بالسجن ثلاث سنوات على إمام مسجد اختلس 530 ألف يورو

 صدى الروضتين العدد ( 74 )  : صدى الروضتين

 لحظه مع الحقيقة  : مصطفى عبد الخالق

 تأملات في القران الكريم ح318 سورة فاطر الشريفة  : حيدر الحد راوي

 مبلغو لجنة الارشاد يبلغون توصيات المرجعية العليا للمقاتلين

 السيد وزير الشباب والرياضة ... لأجل الرياضة . مناشدة ! ؟  : غازي الشايع

 سفَتلانا ألكسيفيتش Svetlana Elexievich  : د . حميد حسون بجية

 وفد حزب الانتفاضة الشعبانية يزور مديرية شهداء ديالى  : اعلام مؤسسة الشهداء

 مدارس داعش تستخدم المنهاج السعودي وموجة سخط على رجال الدين السعوديين

 فُسْتَانُ زَفَافِكِ اعْشَوْشَبَ كَفَنًا  : امال عوّاد رضوان

  رئيس اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي يستقبل عدد من المجاهدين الجرحى .  : طاهر الموسوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net