صفحة الكاتب : محمد السمناوي

الحلقة الرابعة/ ماهي مواقف الإمام الحسين (عليه السلام) المعارضة في موسم الحج؟، وماهي أهم البنود الذي ذكرها في خطبته في منى؟
محمد السمناوي

لا شك إن الإمام الحسين (عليه السلام) هو أمام الحج وأميره ورائده، فقد كان يذهب إلى حج بيت الله الحرام في كل سنة من السنوات العشرة التي عاشها بعد أخيه الحسن (عليه السلام)، فما هي نشاطاته الفكرية ومواقفه السياسية المعارضة للسلطة الاموية في موسم الحج السنوي؟، وماهي البنود التي ركزها عليها الإمام الحسين (عليه السلام) في خطبه في منى والتي تعد من الخطب الرائعة التي تجسد حقيقة وصلابة الحق الذي يحمله الإمام الحسين (عليه السلام) في قلبه؟ هذا ما سوف نبحثه في هذه الحلقة إن شاء الله تعالى.
لخطبة الإمام الحسين (عليه السلام) في منى أهمية كبيرة من جهتين الزمان والمكان، فمن جهة الزمان فقد كان موسم ذهاب الحجاج الى بيت الله الحرام من اجل أداء هذه الشعيرة المقدسة، ومن جهة المكان فقد كانت في منى، حيث اجتمع بكبار الشخصيات المهمة وكان عددهم 700 شخص وهم: من بني هاشم والصحابة والمهاجرين والانصار.
قبل سرد تمام الخطبة التي ورد متنها في كتاب سليم بن قيس، وتحف العقول لابن شعبة الحراني، يمكن ان نشير إلى أهم الأمور التي ركز عليها الإمام الحسين (عليه السلام)عبر النقاط التالية:
1ـ أشار الإمام في خطبته للحاضرين سواء كانوا من الصحابة او التابعين إلى أهمية نقلها ـــ الخطبة ــ إلى بلدانهم ولمن يثقون به من قومهم.
2ـ ذكر الحاضرين بظلم معاوية ومعاداته لآل البيت (عليهم السلام) وشيعتهم سيما إراقة الدماء كقتل خيار أصحابه وهم حجر بن عدي وعمرو بن الحمق الخزاعي، وعبد الله بن يحيى الحضرمي، وغيرهم، ويذكر أن الإمام الحسين (عليه السلام) قد التقى بمعاوية في موسم الحج وقال له هل سمعت بخبر حجر وما فعلناه بأنصاره وشيعة أبيك؟ فقال الحسين سائلاً منه: ما الذي فعلتموه بهم؟ فقال معاوية: قتلناهم، ثم كفناهم، وصلينا عليهم ثم دفناهم، فقال له الحسين (عليه السلام) لو تمكنا منكم لقتلناكم وما كفناكم وما نصلي عليكم وما دفناكم.
3ـ بين الإمام الحسين (عليه السلام) أهمية إحياء فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التي حاولت السلطة الاموية إماتتها، فإن هذه الفريضة إن أُقيمت استقامت سائر الفرائض سهلها وصعبها.
4ـ ذكر المسلمين بما جرى على بني إسرائيل لما ترك أحبارهم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
5ـ بين الإمام الحسين (عليه السلام) أن أهل البيت (عليهم السلام) لم يطلبوا ملكاً من اجل حطام الدنيا ولكنهم يريدون الإصلاح للعباد والبلاد.
6ـ أشار الإمام الحسين (عليه السلام) إلى أن الأمة إذا لم تنصر آل البيت (عليهم السلام) فإن جبهة الظلمة سوف تقوى ويطفئ نور الإسلام ونور النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله وسلم).
7ـ لفضائل آل البيت عليهم السلام ذكر في خطبته (عليه السلام)، فقد ذكر الإمام (عليه السلام) جملة من الأحاديث التي تذكر الفضائل المهمة والتي منها:
1ـ حديث الثقلين(1)
2ـ حديث سد الأبواب(2)
3ـ حديث المنزلة(3)
4ـ حادثة المباهلة(4)
5ـ منزلة الحسن والحسين عند رسول الله باعتبارهما سيدا شباب اهل الجنة(5)
6ـ قول النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) أن فاطمة سيد نساء العالمين(6)
7ـ مناقب الإمام علي (عليه السلام) في معركة خيبر(7).
8ـ مؤاخاة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لأمير المؤمنين (عليه السلام)(8).
9ـ حادثة الغدير وتنصيب أمير المؤمنين (عليه السلام) اماماً للمسلمين(9).
10ـ أكد الإمام الحسين (عليه السلام) في خطبته بمنى على المسؤولية الملقاة على عاتق العلماء والفقهاء لجهة وجوب النهوض والمواجهة ورفض الظلم والفساد، وحمل راية الإصلاح، وأكد أيضّاً على أهمية ان يكون الإنسان حراً ولا مجال للسكوت والخنوع والذهل والهوان مقابل هذا البطش الاموي وفساده.
ومما ينبغي الإشارة إليه ان الإمام أرسل رسلاً إلى من كان معروفاً بالصلاح والنسك والعبادة ، وقد جمعهم الإمام الحسين (عليه السلام) في مكان واحد .
تعد هذه الخطبة من أهم المواقف السياسية المعارضة لسياسة السلطة الاموية الحاكمة ونصها مذكور في كتاب سليم بن قيس، وكتاب تحف العقول للحراني.
قال سليم بن قيس حج الحسين بن علي صلوات الله عليهما، وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن جعفر معه، فجمع الحسين(عليه السلام) بني هاشم والصحابة ، فاجتمع إليه بمنى أكثر من سبعمائة رجل، وهم في سرادقه، عامتهم من التابعين، ونحو من مائتي رجل من أصحاب النبي(صلى الله عليه وآله)، فقام فيهم خطيبا فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال(عليه السلام): أما بعد فإنَّ هذا الطاغية قد فعل بنا وبشيعتنا ما قد رأيتم وعلمتم وشهدتم، وإني أريد أن أسألكم عن شيء، فإن صدقتُ فصدقوني وإن كذبتُ فكذبوني، وأسألكم بحق الله عليكم وحق رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وقرابتي من نبيكم لما سيرتم مقامي هذا، ووصفتم مقالتي ودعوتم أجمعين في أمصاركم من قبائلكم من أمنتم من الناس .
وفي رواية أخرى بعد قوله: فكذبوني: إسمعوا مقالتي واكتبوا قولي، ثم ارجعوا إلى أمصاركم وقبائلكم فمن أمنتم من الناس، ووثقتم به فادعوهم إلى ما تعلمون من حقنا فإني أتخوف أن يدرس هذا الأمر ويذهب الحق ويغلب، ﴿والله متم نوره ولو كره الكافرون﴾ وما ترك شيئا مما أنزل الله فيهم من القرآن إلا تلاه وفسره، ولا شيئا مما قاله رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) في أبيه وأخيه وأمه وفي نفسه وأهل بيته إلا رواه، وكل ذلك يقول أصحابه: اللهم نعم، وقد سمعنا وشهدنا، ويقول التابعي: اللهم قد حدثني به من أصدقه وأئتمنه من الصحابة، فقال: أنشدكم الله إلا حدثتم به من تثقون به وبدينه.
قال سليم: فكان فيما ناشدهم الحسين(عليه السلام) وذكرهم أن قال: أنشدكم الله! أتعلمون أنَّ علي بن أبي طالب كان أخا رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) حين آخى بين أصحابه فآخى بينه وبين نفسه، وقال: أنت أخي وأنا أخوك في الدنيا والآخرة. قالوا: اللهم نعم! قال: أنشدكم الله! هل تعلمون أن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) اشترى موضع مسجده ومنازله فابتناه، ثم ابتنى فيه عشرة منازل، تسعة له وجعل عاشرها في وسطها لأبي، ثم سدَّ كل باب شارع إلى المسجد غير بابه فتكلم في ذلك من تكلم، فقال: ما أنا سددت أبوابكم وفتحت بابه، ولكن الله أمرني بسد أبوابكم وفتح بابه، ثم نهى الناس أن يناموا في المسجد غيره، وكان يجنب في المسجد، ومنزله في منزل رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فولد لرسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وله فيه أولاد.
قالوا: اللهم نعم! قال: أفتعلمون أن عمر بن الخطاب حرص على كوة قدر عينه يدعها في منزله إلى المسجد فأبى عليه، ثم خطب، فقال إنَّ الله أمرني أن أبني مسجدا طاهرا لا يسكنه غيري وغير أخي وبنيه. قالوا: اللهم نعم.
قال:أنشدكم الله! أتعلمون أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) نصبه يوم غدير خم، فنادى له بالولاية، وقال: ليبلغ الشاهد الغائب. قالوا: اللهم نعم.
قال: أنشدكم الله! أتعلمون أن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) قال له في غزوة تبوك: أنت مني بمنزلة هارون من موسى، وأنت ولي كل مؤمن بعدي . قالوا: اللهم نعم.
قال: أنشدكم الله! أتعلمون أن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) حين دعا النصارى من أهل نجران إلى المباهلة لم يأت إلا به وبصاحبته وابنيه، قالوا: اللهم نعم.
قال: أنشدكم الله! أتعلمون أنه دفع إليه اللواء يوم خيبر ، ثم قال: لأدفعه إلى رجل يحبه الله ورسوله ويحب الله ورسوله، كرار غير فرار، يفتحها الله على يديه. قالوا: اللهم نعم.
قال: أتعلمون أن رسول الله بعثه ببرائة وقال: لا يبلغ عني إلا أنا، أو رجل مني. قالوا: اللهم نعم.
قال: أتعلمون أن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) لم تنزل به شدة قط إلا قدمه لها ثقة به، وأنه لم يدعه باسمه قط إلا يقول: يا أخي! وادعوا لي أخي. قالوا: اللهم نعم.
قال: أتعلمون أن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) قضى بينه وبين جعفر وزيد فقال: يا علي! أنت مني وأنا منك، وأنت ولي كل مؤمن بعدي. قالوا: اللهم نعم.
قال: أتعلمون أنه كانت له من رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) كل يوم خلوة، وكل ليلة دخلة، إذا سأله أعطاه، وإذا سكت أبداه. قالوا: اللهم نعم.
قال:أتعلمون أن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فضله على جعفر وحمزة حين قال لفاطمة( عليها السلام) : زوجتك خير أهل بيتي، أقدمهم سلما، وأعظمهم حلما، وأكثرهم علما. قالوا: اللهم نعم .
قال:أتعلمون أن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) قال: أنا سيد ولد بني آدم، وأخي علي سيد العرب، وفاطمة سيدة نساء أهل الجنة، والحسن والحسين ابناي سيدا شباب أهل الجنة. قالوا: اللهم نعم.
قال: أتعلمون أن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) أمره بغسله وأخبره أن جبرئيل يعينه عليه. قالوا: اللهم نعم.
قال: أتعلمون أن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) قال في آخر خطبة خطبها: إني تركت فيكم الثقلين: كتاب الله وأهل بيتي، فتمسكوا بهما لن تضلوا. قالوا: اللهم نعم.
فلم يدع شيئا أنزله الله في علي بن أبي طالب(عليه السلام) خاصة وفي أهل بيته من القرآن ولا على لسان نبيه إلا ناشدهم فيه، فيقول الصحابة: اللهم نعم، قد سمعنا، ويقول التابع: اللهم قد حدثنيه من أثق به فلان وفلان، ثم ناشدهم أنهم قد سمعوه يقول: من زعم أنه يحبني ويبغض عليا فقد كذب ليس يحبني ويبغض عليا، فقال له قائل: يا رسول الله! وكيف ذلك. قال:لأنه مني وأنا منه، من أحبه فقد أحبني، ومن أحبني فقد أحب الله، ومن أبغضه فقد أبغضني، ومن أبغضني فقد أبغض الله، فقالوا: اللهم نعم، قد سمعنا وتفرقوا على ذلك(10).
وفي تحف العقول ذكر ابن شعبة الحراني خطبة الإمام الحسين فيها العديد من المطالب التي تمت الإشارة إليها في سابقاً، ومما جاء فيها :
قال ( عليه السلام) اعتبروا أيها الناس بما وعظ الله به أولياءه من سوء ثنائه على الأحبار إذ يقول: ﴿لولا ينهيهم الربانيون والأحبار عن قولهم الاثم﴾ وقال: ﴿لعن الذين كفروا من بني إسرائيل﴾ إلى قوله: ﴿لبئس ما كانوا يفعلون﴾.
وإنما عاب الله ذلك عليهم لأنهم كانوا يرون من الظلمة الذين بين أظهرهم المنكر والفساد فلا ينهونهم عن ذلك رغبة فيما كانوا ينالون منهم ورهبة مما يحذرون، والله يقول: ﴿ولا تخشوا الناس واخشون﴾ وقال: ﴿المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر﴾.
فبدء الله بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فريضة منه لعلمه بأنها إذا أديت وأقيمت استقامت الفرائض كلها هينها وصعبها، وذلك أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر دعاء إلى الإسلام مع رد المظالم ومخالفة الظالم، وقسمة الفيئ والغنائم وأخذ الصدقات من مواضعها، ووضعها في حقها.
ثم أنتم أيها العصابة عصابة بالعلم مشهورة، وبالخير مذكورة، وبالنصيحة معروفة، وبالله في أنفس الناس مهابة يهابكم الشريف، ويكرمكم الضعيف، ويؤثركم من لا فضل لكم عليه ولا يدلكم عنده، تشفعون في الحوائج إذا امتنعت من طلابها، وتمشون في الطريق بهيبة الملوك وكرامة الأكابر، أليس كل ذلك إنما نلتموه بما يرجى عندكم من القيام بحق الله، وإن كنتم عن أكثر حقه تقصرون، فاستخففتم بحق الأئمة، فأما حق الضعفاء فضيعتم، وأما حقكم بزعمكم فطلبتم، فلا مال بذلتموه، ولا نفسا خاطرتم بها للذي خلقها، ولا عشيرة عاديتموها في ذات الله، أنتم تتمنون على الله جنته ومجاورة رسله وأمانه من عذابه.
لقد خشيت عليكم أيها المتمنون على الله أن تحل بكم نقمة من نقماته، لأنكم بلغتم من كرامة الله منزلة فضلتم بها، ومن يعرف بالله لا تكرمون، وأنتم بالله في عباده تكرمون، وقد ترون عهود الله منقوضة فلا تقرعون، وأنتم لبعض ذمم آبائكم تقرعون وذمة رسول الله محقورة، والعمي والبكم والزمن في المداين مهملة لا ترحمون، ولا في منزلتكم تعملون، ولا من عمل فيها تعتبون، وبالادهان والمصانعة عند الظلمة تأمنون، كل ذلك مما أمركم الله به من النهي والتناهي وأنتم عنه غافلون، وأنتم أعظم الناس مصيبة لما غلبتم عليه من منازل العلماء لو كنتم تسمعون.
ذلك بأن مجاري الأمور والأحكام على أيدي العلماء بالله، الأمناء على حلاله وحرامه، فأنتم المسلوبون تلك المنزلة، وما سلبتم ذلك إلا بتفرقكم عن الحق واختلافكم في السنة بعد البيتة الواضحة، ولو صبرتم على الأذى وتحملتم المؤونة في ذات الله كانت أمور الله عليكم ترد، وعنكم تصدر، وإليكم ترجع.
ولكنكم مكنتم الظلمة من منزلتكم، وأسلمتم أمور الله في أيديهم يعملون بالشبهات، ويسيرون في الشهوات، سلطهم على ذلك فراركم من الموت وإعجابكم بالحياة التي هي مفارقتكم، فأسلمتم الضعفاء في أيديهم، فمن بين مستعبد مقهور وبين مستضعف على معيشته مغلوب، يتقلبون في الملك بآرائهم ويستشعرون الخزي بأهوائهم، اقتداء بالأشرار، وجرأة على الجبار، في كل بلد منهم على منبره خطيب يصقع، فالأرض لهم شاغرة وأيديهم فيها مبسوطة، والناس لهم خول لا يدفعون يد لامس، فمن بين جبار عنيد، وذي سطوة على الضعفة شديد، مطاع لا يعرف المبدئ والمعيد.
فيا عجبا ومالي لا أعجب والأرض من غاش غشوم ومتصدق ظلوم، وعامل على المؤمنين بهم غير رحيم، فالله الحاكم فيما فيه تنازعنا، والقاضي بحكمه فيما شجر بيننا.
اللهم إنك تعلم أنه لم يكن ما كان منا تنافسا في سلطان، ولا التماسا من فضول الحطام، ولكن لنري المعالم من دينك، ونظهر الاصلاح في بلادك، ويأمن المظلومون من عبادك، ويعمل بفرائضك وسنتك وأحكامك، فإنكم إلا تنصرونا وتنصفونا قوي الظلمة عليكم، وعملوا في إطفاء نور نبيكم، وحسبنا الله وعليه توكلنا وإليه أنبنا وإليه المصير(11).
تبين بكل ما مرّ بنا أن الإمام الحسين (عليه السلام) طيلة هذه السنوات العشر وهي مدة امامته بعد شهادة اخيه الحسن ( عليه السلام) كان يمارسه دور بكل قوة وشجاعة وحزم، فبالإضافةدروسه في التفسير والفقه والاخلاق والمواعظ والخطب وتوجيه الامة في مسارها الصحيح، كان الإمام الحسين(عليه السلام) يكافح من اجل الفقراء والمستضعفين من هذه الامة، فقط كان ياخذ تلك الاموال القادمة من اليمن والتي كانت في طريقها ان توضع في خزانة السلطة الاموية في دمشق ــــــ ويباشر في توزيعها على الفقراء والمستضعفين الذين حرموا من العطاء بسبب سياسة معاوية في تقسيم الاموال، حيث خالف ماورد في مواد الصلح التي عاهد بها الإمام الحسن( عليه السلام) ولم يفِ بها، ـــــ وكان يكتب لمعاوية في ذلك، ولعل هذه من الخطط والتدابير التي كان يمارسها الإمام الحسين( عليه السلام)، ويراقب عن كثب ردود أفعال السلطة الاموية، وله رسائل متبادلة بينه وبين معاوية بن ابي سفيان، هذا ما سوف نبحثه في الحلقة القادمة إن شاء الله تعالى.

المصادر والهوامش
1ـ المفيد، محمد بن محمد بن النعمان العكبري،(ت413هـ)، المقنعة، تحقيق: مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين ، قم، ط2، 1410هـ، ص19.
2ـ المغربي، القاضي النعمان، (ت 363هـ)، دعائم الإسلام، تحقيق: آصف بن علي أصغر فيضي، ( لا ــ ط)، 1963، دار المعارف، القاهرة، ج1، ص17.
3ـ الصدوق، محمد بن علي بن بابويه القمي، (381هـ)، الهداية، تحقيق: مؤسسة الإمام الهادي( عليه السلام)، ط1، 1418، اعتماد، قم، ص157.
4ـ المغربي، القاضي النعمان، (ت363هـ)، شرح الاخبار، تحقيق: محمد الحسيني الجلالي، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين، قم، ج3، ص94.
5ـ الكوفي، أبن أعثم، (ت314ه)، الفتوح، تحقيق: علي شيري، ط1، 1411، دار الأضواء، بيروت، ج5، ص 100.
6ـ الصدوق، محمد بن علي بن بابويه القمي، (381هـ)، كمال الدين واتمام النعمة، تحقيق: علي أكبر غفاري، 1405، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين، قم، ص257.
7ـ ذكره الفخر الرازي في نهاية العقول : ص 104 ، ومستدرك الحاكم : ج 3 / 32 ، وتاريخ بغداد : ج 3 / 19 ، والذهبي تلخيص المستدرك : ج 3 / 32 ، وأرجح المطالب : ص 481.
8ـ الكوفي، محمد بن سليمان، (ح300هـ)، مناقب الإمام أمير المؤمنين (ع)، تحقيق : محمد باقر المحمودي، ط1، 1412، دار النهضة ومجمع إحياء الثقافة الإسلامية، قم، ج1، ص306.
9ـ يراجع: طبقات ابن سعد ج 2 ص 172 ، تاريخ الذهبي ج 1 ص 701 ، مغازي الواقدي ج 3 ص 1088 وغيرها الكثير من المصادر .
10ـ كتاب سليم بن قيس الهلالي(76ه)، كتاب حديثي تاريخي يعتبر أول مصنف وصل الينا من القرن الاول، ج2، تحقيق: محمد باقر الانصاري الزنجاني الخوئيني، ط4، 1426، مطبعة نكارش، قم، ج2، ص788، ص793.
11ـ الحراني، ابو محمد الحسن بن علي بن الحسين بن شعبة، (ق4هـ)، تحف العقول عن آل الرسول ، مؤسسة الاعلمي للمطبوعات، ط5، 1974، ص171.
 

  

محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/31



كتابة تعليق لموضوع : الحلقة الرابعة/ ماهي مواقف الإمام الحسين (عليه السلام) المعارضة في موسم الحج؟، وماهي أهم البنود الذي ذكرها في خطبته في منى؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين جويعد
صفحة الكاتب :
  حسين جويعد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تاملات في القران الكريم ح105 سورة الاعراف الشريفة  : حيدر الحد راوي

 "الجزمة" تنافس عبعوب!  : علي سالم الساعدي

 حفل تأبيني حاشد في النجف للمفكر الإسلامي الشيخ باقر شريف القرشي  : فراس الكرباسي

 العمل الصالح تحتفل بميلاد الامام الحجة (عج) بمشاركة عوائل شهداء الحشد الشعبي  : المجلس السياسي للعمل العراقي

 مجلة منبر الجوادين العدد رقم ( 43 )  : منبر الجوادين

 طائر الإرث *  : د . مرتضى الشاوي

 سطر الشارع في شارع المتنبي  : علي الزاغيني

  استهداف مجمع شركات نفطية بالبصرة بصاروخ.. و إكسون موبيل تعتزم اجلاء موظفيها

 المرجعية. ... وضريبة معركة الإصلاحات  : عباس عبد السادة

 أختار السيد المالكي عيد الغدير لتكليفه  : عزت الأميري

 جولة في قلب درب التبانة (فيديو بتقنية 360)

 الحركة الاحتجاجية لسكان مدن جنوب العراق وبغداد ،ج2 ايران والحركة الاحتجاجية  : د . موسى الحسيني

 التدخل الأجنبي في تاخير تشكيل الحكومة وتأثيرتها الاقتصادية على العراق  : محمد كاظم خضير

 حين هبت رياح حبك  : شاكر فريد حسن

 الأستاذ نعيم ..  : الشيخ محمد قانصو

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net