مؤتمر زبر الحديد.. الشيخ إبراهيم الزكزاكي يعدّ من أكبر ضحايا القرن

أقام طلاب الكلية الإسلامية في جامعة فردوسي في مدينة مشهد المقدسة مؤتمر «زبر الحديد» دعماً للعالم الشيعي الشيخ إبراهيم الزكزاكي إذ شهدت قاعة الجامعة فعاليات هذا المؤتمر.

وأفاد مراسل شفقنا بإنه تحدّث في مستهل هذا المؤتمر الدكتور احمد فدوي الذي يشغل منصب أستاذ فرع القانون الدولي وتطرق إلى الحصانة التي يتمتع بها الشيخ بموجب الدستور النيجري بالقول: إن الدستور النيجري ينص على حق الحياة لكل شخص وإن كان متهماً فإن المادة الـ 32 من الدستور تنصّ على منع التعذيب بكل أشكاله، وهذه المادة تكفي لأن نلقي المسئولية على عاتق الحكومة النيجيرية.

ثم تحدث مسئول لجنة حقوق الإنسان الإسلامية في لندن الدكتور مسعود شجره عبر الانترنت واعتبر أن الشيخ يعدّ من اكبر ضحايا القرن قائلاً ان الشيخ يعد شخصية فريدة بنوعها وإن ما قام به طوال الـ 35 سنة يعدّ أمرا استثنائياً إذ تحمل في حياته السجن والتعذيب وفي عام 2015 عندما كان يؤدي الصلاة في مسجدٍ شُن هجوم عليه في عملية كان مخطط لها من قبل. فحاصر الجيش بيته وبعد ثمانية ساعات من الهجوم إذ قُتل الناس فيه، تمت محاصرة بيت الشيخ.

واعتبر شجره بإن من واجب كل المؤمنين في كل أنحاء العالم العمل على إنقاذ هذا العالم قائلاً في نيجيريا يرى بعض الناس بإن الشيخ يمثل مستقبل البلاد ويتمتع بشعبية كبيرة بين الناس، هنا يمكننا القول بإن كربلاء قد أعيدت ثانية وقد بدأت شخصية حسينية حركة حسينية، كما كان الشيخ يكني احتراماً خاصاً للإمام الرضا عليه السلام.

وفي نفس السياق تحدث وزير الخارجية الأسبق الدكتور منوتشهر متكي عن شخصية الشيخ بالقول: كان الشيخ يشارك منذ كان شاباً في كل الفعاليات وفي المساجد حتى لا يشعر احد بان هناك ما يفرق صفوف المسلمين، إذ كان يشارك في مساجد أهل السنة ويؤكد دائماً على توحيد صفوف المسلمين وكان رمزاً للوحدة الإسلامية. واستلهم أفكار من أفكار مؤسس الثورة الإسلامية إذ كان الامام الخميني رحمه الله دائم التأكيد على وحدة المسلمين ويقول بان من يتحدث عن اختلاف السنة والشيعة، ليس بمسلم.

واستطرد قائلاً: عندما كان أعداء الإسلام يحاولون تقديم صورة عنيفة من الإسلام الحقيقي، ظهر الشيخ الزكزاكي ووظّف أسلوب ومنهج الامام الخميني رحمه الله، في نيجيريا واستقطب ملايين الناس دون أن يمتلك مالاً أو إمكانيات أو يقوم بالدعاية واسعة النطاق. هنا علينا أن نتساءل ما الخطر الذي كان يمثله الشيخ في نيجيريا للحكومة حتى شعرت بالقلق من أنشطته، ولماذا لم يشعرون بالقلق من أنشطة الجماعات الإرهابية مثل داعش والقاعدة، هذا القلق والخوف إنما يعبر عن خوفهم من الفكر الصحيح الذي يتبناه الشيخ.

وختم حديثه بالقول بانه علينا جميعا ان نعمل في هذا المجال لكي نبين مدى الظلم الذي يتعرض له الشيخ فاقترح من هنا بان يتابع الطلاب الأمر عبر قنواتهم ومراسلة مختلف المنظمات الدولية، والأساتذة والجامعات على سبيل المثال جامعات نيجيريا.

شفقنا


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/30



كتابة تعليق لموضوع : مؤتمر زبر الحديد.. الشيخ إبراهيم الزكزاكي يعدّ من أكبر ضحايا القرن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net