صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

الشهيد المجتهد الشيخ الميرزا على الغروي التبريزي ..
مجاهد منعثر منشد

قال عنه العلاّمة المحقّق السيّد عبد الرزاق الموسوي المقرّم (قدس سره) :

العلم الفرد ، والمجتهد الأوحد ، حجّة الله الواضحة ، وبيّنته اللامعة ، المحقق الميرزا على الغروي التبريزي ..فكان موئل روّاد العلم بين مستوضح منه ما لم تصل إليه فاكرته ، وبين من ينسخ ما جمعه من ثمرات بحوث أساتذته ، فإلى الباري عزّوجلّ أبتهل بإدامة عنايته هذه الشخصية اللامعة ليرتوي طلاب المعارف من نمير آرائه ويستضيء روّاد الحقائق بثاقب أفكاره ).1).

هذه الشخصية اللامعة كان مولده الطاهر في ايران |تبريز سنة  1349 هـ.,واغتيل في يوم الخميس 23 صفر عام 1419 هـ ( حزيران 1998م),فمات شهيدا.ومدة عمره سبعين عام.

والده : الحاج الشيخ اسد الغروي توفي ومدة عمر الشيخ علي الغروي سنتين .

والدته : علوية هاشمية طاهره ,غذته الحنان ومكارم الاخلاق ,فكانت تحثه على طلب العلم منذ نعومة اظافره .فكان عمره اقل من ست سنوات ,والحقته بالحوزة العلمية في تبريز ,فأن نشأته وتربيته  (قدس سره )كانت بين منابع العلم و مناهل الدّين والتّقى.

مراحل دراسته

بعد أن أكمل دراسات المقدمات في تبريز ,انتقل وشد الرحال الى قم المقدسة ,فانهى مرحلة السّطوح و السطوح العالية و العلوم الفلسفية على يدي كبار جهابذة العلماء الاعلام هناك ,وكان قبل العشرين من عمره قد شرع في حضور دّروس البحث الخارج لمدة خمسة سنوات  .وقدقيل كان عمره ستة عشر سنة عندما اكمل البحث الخارج في قم المقدسة . ولاحت عليه إمارات النّبوغ العلمي وهو لما يبلغ من العمر العشرين عاماً.

فأصبح مقرّراً لبحث أستاذه آية الله العظمى السيد محمّد الحجة الكوكمري  أيّام إقامته بقمّ المقدسة، حتى قال عنه هذا الأستاذ: »لا أدري أيّهما أطوع للشيخ، الألفاظ أم الخاتم الذي يديره في إصبعه كيف يشاء«(2).

وقال استاذه السيد الكوهكمري  في إحدى المرّات :

أتمنى لو جمعت الحقوق الشرعية في بيت وجعلت مفاتيحه في يد الشيخ الغروي.

وكان اساتذته في قم المقدسة هم :ـ

1.   آية الله العظمى السيّد محمّد الحجّة الكوه كمري (قدس سره) المتوفى سنة 1372 هـ.

2.   آية الله العظمى السيّد حسين البروجردي (قدس سره) المتوفى سنة 1380 هـ .

3.   آية الله العظمى الشّيخ عبّاس علي الشاهرودي (قدس سره).

4.   آية الله العظمى السّيد أحمد الخونساري (قدس سره).

وشد الرحال ,فهاجر الى عاصمة المسلمين النجف الاشرف ,وسكن في غرفة بمدرسة الخليلي .وهذه الغرفة كان ضيفه فيها بعد 3 سنوات الشيخ جواد التبريزي عندما هاجر الى النجف الاشرف من ايران ,ومكث عنده ايام الى ان تهيأت لضيفه غرفة في مدرسة القوام الواقعة خلف مسجد الطوسي في حينها .

لقد حضرالشيخ الغروي  الدروس عند كبار العلماء وزعماء الامة الاسلامية .فتكلف من قبلهم  عام 1379 هـ بتدريس الدروس العليا والبحث الخارج . وشهد له أعلام الطّائفة وأشاروا إلى فضله وعلمه.

فقال عنه زعيم الامة الاسلامية الامام ابو القاسم الخوئي (قدس سره ): جناب الفاضل العلامة المحقق ركن الإسلام قرة عيني العزيز الميرزا علي التبريزي أدام الله فضله ووصف تقريره قائلا : في غاية الضّبط والإتقان وقد أعجبني أحاطته بدقائقها واستيعابه لحقائقها ، ببيان بليغ رائع واستقصاء جميل نافع . فلا غرو فإنه ممن أصاب ظني في مقدرته العلمية وكفاءته الفكرية ,وقد بلغ بحمد الله الدرجة العالية في كل ما حضره من أبحاثنا في الفقه والأصول والتفسير وأنعش آمالي ببقاء نبراس العلم في مستقبل الأيام، فلم تذهب أتعابي على تقويم الحوزة العلمية سدىً بل أثمرت تلك الجهود بوجود أمثاله من العلماء العظام، وأينعت وآتت أُكلها كلّ حين، فلله تعالى درّه فيما كتب ودقّق وحقّق وأسأله جلّ شأنه أن يأخذ بيده ليكون قدوة الأفاضل الكرام وأحد المراجع في الأحكام ويوفقه للجد في عمله والإستمرار في نشاطه لينتفع بجوده زملاؤه من طلاّب العلم المحصّلين . (3) .

وكان أساتذته في مدينة النّجف الأشرف هم :

 

1ـ  آية الله العظمى الشيخ حسين الحلّي (قدس سره) المتوفى سنة 1394 هـ

2. آية الله العظمى الشيخ ميرزا محمد باقر الزنجاني(قدس سره)المتوفى سنة 1394 هـ .

3ـ آية الله العظمى زعيم الحوزة العلميّة و فقيه الطائفة ومرجعها السيّد أبو القاسم الخوئي (قدس سره) ، وقد لازمه الشيخ الغروي (قدس سره ـ ملازمة شديدة حتّى صار في عداد تلامذته البارزين ، وكان  موضع اعتزاز وتقدير المرجع الرّاحل (قدس سره ).

وهو أوّل من كتب تقريرات أبحاث الامام الخوئي (قدس سره) الفقهية التنقيح في شرح العروة الوثقى وبث آراءه بين طلاب العلم وروّاده في حوزات العلم ..

وهذا التنقيح أوّل تقرير فقهي للسيد الخوئي (قدس سره) وهوعدة مجلدات طبع منها مجلد واحد في الإجتهاد والتقليد وعشرة مجلّدات في الطهارة ومجلد واحد في الصّلاة.

وللشيخ الغروي (قدس سره )كتب و مؤلفات اخرى هي :

1.   الفتاوى المستنبطة ، رسالة في العبادات والمعاملات .

2.   موجز الفتاوى المستنبطة.

3.   مناسك الحج .

واما المخطوطات :

1ـ دورة أصولية كاملة لبحث استاذه الشيخ حسين الحلّي (قدس سره)

6ـ دورة أصولية كاملة لبحث استاذه الشيخ ميرزا محمد باقر الزنجاني (قدس سره )

7ـ شرح استدلالي على المكاسب .

8 ـ تعليقة على الكفاية للشيخ الآخوند الخراساني (قدس سره)

9ـ رسالة في قاعدة الطهارة .

10ـ رسالة في قاعدة التجاوز .

11ـ رسالة في قاعدة اليد .

12ـ رسالة في الرضاع .

13ـ المكاسب المحرّمة .

14ـ البيع .

15ـ الخيارات .

16ـ خمس دورات في علم الأصول .

17ـ طائفة كبيرة من تقارير الأبحاث المختلفة .

18ـ تسنيد الفتاوى المستنبطة ، وهو بيان لمستـنـــد فتاواه في رسالته العملية مبسوطاً حتى قيل : إن هذا الكتاب يزيد على ثمانين مجلّداً .

وأشتهر عن الشيخ الغروي انه كان يقضي عشرين ساعة يوميا بين الدّرس والمطالعة والتّأليف والتّحقيق .

فكان شيخنا المعظم (قدس سره )  مرجعاً في الأحكام ، وتصدّى للمرجعية في  النّجف الأشرف ، وكانت ترجع له طائفة في التّقليد  من أعيان العلماء والفضلاء في شتّى البقاع والبلاد ..

من اجوبة واستفتائات سماحته (قدس سره )(4):

اولا: سؤال حول قول الإمام ( لله بلاء فلان ) وعن تزويج أم كلثوم ؟

هل صحيح أن المقصود هو عمر بهذه المطالعة أم غير ذلك من شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ( المجلد الثالث ص 92 )

(( لله بلاء فلان فقد قوم الأود وداوى العمد وخلف الفتنة وأقام السنة، ذهب نقي الثوب قليل العيب أصاب خيرها وسبق شرها، أدى إلى الله طاعته واتقاه بحقه، رحل وتركهم في طرق متشعبة لا يهتمدي فيها الضال ولا يستيقن المهتدي ))

يقول الشارح : وفلان المكنى عن عمر بن الخطاب، وقد وجدت النسخة التي بخط الشريف الرضي جامع نهج البلاغة وتحت فلان عمر، والخطبة الشقشقية غير هذا المفهوم ؟

الجواب : في هذا اختلاف بين شراح النهج، والأصح أنه يعني به مالك الأشتر رضوان الله عليه لخدمته العظمى وشهادته في سبيل إعلانه الولاية لأمير المؤمنين عليه السلام ودفاعه عنه، وإلا كان هذا الكلام مناقضا للخطبة الشقشقية حيث أن اعراضه عليه السلام فيها عن أبي بكر وعمر ظاهر واضح فكيف يناقض كلامه بهذا الكلام.

ثانيا :سؤال بيان أسباب زواج بنت الإمام علي (عليه السلام) من عمر بن الخطاب، أفتونا مأجورين ؟

الجواب : أصل قضية التزويج غير ثابت على نحو الجزم، وإن كان مشهورا في الأثر وأنه خرج مغصوبا منهم، وقد ذكروا في سببه أن الخليفة هدد عليا (عليه السلام) بأنه لو لم يتزوج ابنته لأقام عليه الشهود وأجرى عليه الحد، والله العالم.

تدريسه وطلابه :

كان في دروسه  يعتمد على العبارات السلسة في إيصال المادّة إلى الطلّاب، لذلك كان ينتفع بدرسه طالب الحوزة الذي دخل البحث الخارج توّاً، كما ينتفع منه السابقون، وكان يدعو إلى التجديد في طريقة تدريس علمَي الفقه والأُصول بالابتعاد عن البحوث المتشعّبة التي لا نفع فيها، حتّى تثبت الأفكار الأساسية في عقول الطلّاب بدون لبس وتشويش. (5).

وطلابه منهم :

1.السيّد محمّد رضا الطباطبائي التبريزي.

2. السيّد علاء الدين الغريفي.

3. الشيخ محمّد أمين المامقاني.

4. السيّد كمال الحيدري, درس عنده خارج المكاسب .

5. الشيخ عبد الحسين آل صادق.

وعنه (قدس سره) يقول احد طلابه وهو العلاّمة الحجّة الشيخ عبد الحسين صادق إمام وخطيب مدينة النبطية بجنوب لبنان.

إنّ سماحة الشيخ الميرزا الغروي (حفظه الله) الذي يتمتّع ببنية معنوية ودينية قوية، يعتبر اليوم من الأركان المهمّة والرّاسخة للفقه في الحوزة العلمية، وقد عُرف بالزّهد والورع والتّقوى، وهو مصداق بارز للحديث الشّريف: »ومن يذكّركم الله رؤيته ويزيدكم في العلم منطقه«.

عالم عامل، من أكمل العلماء تحقيقاً، وثقافةً، وتأليفاً، وقد رفد الفكر والفقه والشّريعة ببنات أفكاره فأعطاها دفعاً كبيراً، وأفكاره منبثقة من تعاليم القرآن الكريم، ومهتدية بهدي النّبوة، ومستنيرة بأنوار العترة الطّاهرة، ولا تقلّ شهرته العلمية اليوم على السّاحة النّجفية عن شهرة أفاضل العلماء والمراجع الذين تجاوزوا بمؤلّفاتهم ساحة أوطانهم.ويكفيه فخراً وشرفاً قول أستاذه الكبير الإمام الخوئي (قدس سره )عنه . (6).

ورعه وعبادته

 :ـ كان الشيخ  داعياً إلى سيرة الأئمة المعصومين عليهم السلام  ,ومطبقا تطبيقا عملي لهذا المنهج والسيرة العطرة . شديد الالتزام بالعبادات والمستحبة والسنن ,فكان آية في الورع والتّقى والإلتزام . وفي كل يوم في الحرم العلوي المطهّر  يؤم المصلّين في صلاة الصّبح ,وقد حضرنا(7)للصلاة خلفه عشرات المرات ,وفي كل مرة نحضر كان يقرأ في الركعة الاولى بعد الحمد سورة النصر ,وبعد انتهى الصلاة ينشغل بالاوراد ,وارى امامه ورقة طويلة مكتوب فيها بالحبر ,وموقع صلاته كان مقابل ضريح أمير المؤمنين الامام علي (عليه السلام) في جهة الباب الثاني للدخول .

وكان (قدس سره ) مواظبا في كل ليلة جمعة على زيارة سيد الشهداء الامام الحسين (عليه السلام) .

قصة الشهادة

كان للشيخ الغروي دور رئيس في الحفاظ على الحوزة بعد الانتفاضة الشعبانية وما جرى فيها من تصفية للعلماء وتدمير للمدارس والمساجد والمكتبات .

وبعد رحيل أستاذه الخوئي (قدس سره) تصدى للمرجعية وطبع رسالته العملية باسم الفتاوى المستنبطة .

وقد اصدر بعض الفتاوى الشفهية لتأديب الذين يخترقون الحوزة العلمية من جواسيس المقبور هدام وحكومته .

فعمل الانظام البائد سلسلة من الجرائم والاعتداءات  على المراجع العظام في النجف الاشرف ,وقام البعثيين باجهزتهم  القمعية بتصفية واغتيال العلماء الاعلام .

فكانت اول محاولة اغتيال وضع قناني غاز معبئة بمادة ال تي ان تي في الطرق القريبة من منازل العلماء ,فاصيب  المرجع  الشيخ مرتضى  البروجردي البالغ من العمر  70 عام ,والمرجع الشيخ الغروي  ,باصابات بسيطة حيث انفجرت قنينة واحدة ,ولم تفجر البقية .

ونقل لي مقرب بعد هذا الحادث اجتمع الشيخين (قدس الله نفسيهما الزكية) واحدهم يقول للاخر أننا لم نوفق للشهادة هناك ذنوب حالة بيننا وبين شرف الشهادة .

وبعد أشهر من عام 1998تم استهداف الشيخ البروجردي بتاريخ 21|4|1998.

وبعد شهرين تقريبا بتاريخ 18|6|1998 استهدف الشيخ علي  الغروي عندما كان عائدا من زيارة الامام الحسين (عليه السلام) وفي الطريق الى النجف الاشرف اعترضت سيارة الشيخ الغروي مجموعة من السيارات تعود الى الاجهزة الامنية التابعة للمقبور هدام  وامطرت سيارة الشيخ الغروي بنيران كثيفة استشهد خلالها المرجع المعظم ,وقد أصيب  في راسه ووجهة المقدس وصدره وبطنه وقطعت يده اليسرى , وكان معه  زوج ابنته الشيخ محمد علي محمد علي الفقيه وهو لبناني الجنسية وسائق سيارته (فرج وافي علوان كاظم الميالي) وخادم الشيخ الغروي (ابراهيم طاهر عبد السادة البرمكي) وقد استشهدوا جميعا .

فسلام عليك شيخنا المقدس ورحمة الله وبركاته .

ـــــــــــــــ

الهوامش والمصادر

(1). السيد المقرم (قدس سره)  ضمن تقديمه على كتاب الاجتهاد والتقليد..

(2). لمحة موجزة من حياة المرجع الديني الشيخ ميرزا علي الغروي بقلم تلميذه الشيخ نجاح البغدادي. مجلة الموسوم العدد السادس ـ السنة الرابعة ص19.

(3). توثيق وتقريظ الإمام الخوئي بخط يده الشريف في مجلة الموسم .

(4) شذى العبقات في أجوبة الاستفتاءات ترتيب الشيخ حسين فاضلي والمنشورة في عام 1417 هـ في مجلة المرشد العدد السادس  ,ومجلة الموسم العدد المذكور في الهامش (2).

(5). ترجمة نجله الفاضل الشيخ محمّد تقي الغروي.

(6).نفس المصدر في هامش (3) .

(7). نحن الاقل لله كاتب الموضوع مجاهد منعثر  .

 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/28



كتابة تعليق لموضوع : الشهيد المجتهد الشيخ الميرزا على الغروي التبريزي ..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد علي ، على زيكو.. يدرِّبنا على الإنسانية - للكاتب الشاعر محمد البغدادي : انا طالب ماجستبر في قسم اللعة الغربية واريد اجراء بجث موجز عن حياة الشاعر الكبير محمد البغدادي وبعضا من قصائدة لكن للاسف المعلومات غير كافية على مواقع النت هل يمكن الحصل على شيء من المعلومات وكيف السبيل الى ذلك

 
علّق مصطفى الهادي ، على الصليبية مشبعة بدمائهم وتطوق أعناقهم.  - للكاتب مصطفى الهادي : هذه صورة شعار الحملات الصليبية الذي تستخدمه جميع الدول الأوربية وتضعه على اعلامها وفي مناهجها الدراسية ويعملونه ميداليات فضية تُباع ويصنعونه على شكل خواتم وقلائد وانواط توضع على الصدر . فماذا يعني كل ذلك . تصور أوربى تتبنى شعار هتلر النجمة النازية وتستخدمها بهذه الشمولية ، فماذا يعني ذلك ؟ رابط الصورة المرفقة للموضوع والذي لم ينشرها الموقع مع اهميتها. http://www.m9c.net/uploads/15532660741.png او من هذا الرابط [url=http://www.m9c.net/][img]http://www.m9c.net/uploads/15532660741.png[/img][/url]

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اخي الطيب اميد رضا حياك الرب . انا سألت شخص مترجم إيراني عن كلمة ملائكة ماذا تعني بالفارسي فقال ( ملائكة = فرشتگان). واضهرها لي من القاموس ، وكتبتها في مترجم كوكلي ايضا ظهرت (فرشتگان) ومفردها فرشته، وليس كما تفضلت من انها شاه بريان تعني ملك الملائكة. بريان ليست ملائكة.

 
علّق محمد قاسم ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : مسألة التدرج في الاحكام لم يرد بها دليل من قرآن او سنة .. بل هي من توجيهات المفسرين لبعض الاحكام التي لم يجدوا مبررا لاستمرارها .. والا لماذا لم ينطبق التدرج على تحريم الربا او الزنا او غيرها من الاحكام المفصلية في حياة المجتمع آنذاك .. واذا كان التدريج صحيح فلماذا لم يصدر حكم شرعي بتحريمها في نهاية حياة النبي او بعد وفاته ولحد الآن ؟! واذا كان الوالد عبدا فما هو ذنب المولود في تبعيته لوالده في العبودية .. الم يستطع التدرج ان يبدأ بهذا الحكم فيلغيه فيتوافق مع احاديث متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا !! ام ان نظام التدرج يتم اسقاطه على ما نجده قد استمر بدون مبرر ؟!!

 
علّق Alaa ، على الإنسانُ وغائيّة التّكامل الوجودي (الجزء الأول) - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت دكتور وبارك الله فيك شرح اكثر من رائع لخلق الله ونتمنى منك الكثير والمزيد

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب أحمد بلال . انا سألت الادمور حسيب عازر وهو من اصول يهودية مغربية مقيم في كندا وهو من الحسيديم حول هذا الموضوع . فقال : ان ذلك يشمل فقط من كانت على اليهودية لم تغير دينها ، ولكنها في حال رجوعها لليهودية مرة أخرى فإن الابناء يُلحقون بها إذا كانت في مكان لا خطر فيه عليهم وتحاول المجامع اليهودية العليا ان تجذبهم بشتى السبل وإذا ابوا الرجوع يُتركون على حالهم إلى حين بلوغهم .ولكنهم يصبحون بلا ناموس وتُعتبر اليهودية، من حيث النصوص الواضحة الصريحة والمباشرة في التوراة ، من أكثر الديانات الثلاثة تصريحاً في الحض على العنف المتطرف المباشر ضد المارقين عنها.النصوص اليهودية تجعل من الله ذاته مشاركاً بنفسه، وبصورة مباشرة وشاملة وعنيفة جداً، في تلك الحرب الشاملة ضد المرتد مما يؤدي إلى نزع التعاطف التلقائي مع أي مرتد وكأنه عقاب مباشر من الإله على ما اقترفته يداه من ذنب، أي الارتداد عن اليهودية. واحد مفاهيم الارتداد هو أن تنسلخ الام عن اليهودية فيلحق بها ابنائها. وجاء في اليباموث القسم المتعلق بارتداد الام حيث يُذكر بالنص (اليهود فقط، الذين يعبدون الرب الحقيقي، يمكننا القول عنهم بأنهم كآدم خُلقوا على صورة الإله). لا بل ان هناك عقوبة استباقية مرعبة غايتها ردع الباقين عن الارتداد كما تقول التوراة في سفر التثنية 13 :11 (فيسمع جميع إسرائيل ويخافون، ولا يعودون يعملون مثل هذا الأمر الشرير في وسطك) . تحياتي

 
علّق حكمت العميدي ، على  حريق كبير يلتهم آلاف الوثائق الجمركية داخل معبر حدوي مع إيران : هههههههههههه هي ابلة شي خربانة

 
علّق رائد الجراح ، على يا أهل العراق يا أهل الشقاق و النفاق .. بين الحقيقة و الأفتراء !! - للكاتب الشيخ عباس الطيب : ,وهل اطاع اهل العراق الأمام الحسين عليه السلام حين ارسل اليهم رسوله مسلم بن عقيل ؟ إنه مجرد سؤال فالتاريخ لا يرحم احد بل يقل ما له وما عليه , وهذا السؤال هو رد على قولكم بأن سبب تشبيه معاوية والحجاج وعثمان , وما قول الأمام الصادق عليه السلام له خير دليل على وصف اهل العراق , أما أن تنتجب البعض منهم وتقسمهم على اساس من والى اهل البيت منهم فأنهم قلة ولا يجب ان يوصف الغلبة بالقلة بل العكس يجب ان يحصل لأن القلة من الذين ساندوا اهل البيت عليهم السلام هم قوم لا يعدون سوى باصابع اليد في زمن وصل تعداد نفوس العراقيين لمن لا يعرف ويستغرب هذا هو اكثر من اربعين مليون نسمة .

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هذه الحالة اريد لها حل منطقى، الأم كانت جدتها يهودية واسلمت وذهبت للحج وأصبحت مسلمة وتزوجت من مسلم،، وأصبح لديهم بنات واولاد مسلمين وهؤلاء الابناء تزوجوا وأصبح لهم اولاد مسلمين . ابن الجيل الثالث يدعى بما ان الجدة كانت من نصف يهودى وحتى لو انها أسلمت فأن الابن اصله يهودى و لذلك يتوجب اعتناق اليهودية.،،،، افيدوني بالحجج لدحض هذه الافكار، جزاكم الله خيرا

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ا ارجوا افادتي ، إذا كانت جدة الأم قد أسلمت ذهبت للحج وأصبحت حاجة وعلى دين الاسلام، فهل يصح أن يكون ابن هذه الأم المسلمة تابعا للمدينة اليهودية؟

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الساده القضاه واللجان الخاصه والمدراء سوالي بالله عليكم يصير ايراني مقيم وهو به كامل ارادته يبطل اقامته وفي زمان احمد حسن البكر وزمان الشاه عام 1975لا سياسين ولا اعتقال ولا تهجير قسرا ولا ترقين سجل ولامصادره اموال يحتسب شهيد والي في زمان الحرب وزمان صدام يعتقلون كه سياسين وتصادر اموالهم ويعدم اولادهم ويهجرون قسرا يتساون ان الشخص المدعو جعفر كاظم عباس ومقدم على ولادته فاطمه ويحصل قرار وراح ياخذ مستحقات وناتي ونظلم الام الي عدمو اولاده الخمسه ونحسب لها شهيد ونص اي كتاب سماوي واي شرع واي وجدان يعطي الحق ويكافئ هاذه الشخص مع كل احترامي واعتزازي لكم جميعا وانا اعلم بان القاضي واللجنه الخاصه صدرو قرار على المعلومات المغشوشه التي قدمت لهم وهم غير قاصدين بهاذه الظلم الرجاء اعادت النظر واطال قراره انصافا لدماء الشداء وانصافا للمال العام للمواطن العراقي المسكين وهاذه هاتفي وحاضر للقسم 07810697278

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : المدعو جعفر كاظم عباس الي امقدم على معامله والدته فاطمه وحصل قرار والله العظيم هم ظلم وهم حرام لانه مايستحق اذا فعلا اكو مبالغ مرصوده للشهداء حاولو ان تعطوها للاشخاص الي عندهم 5 شهداء وتعطوهم شهيد ونصف هاذه الشخص صحيح والدته عراقيه بس هي وزوجها واولاده كانو يعيشون بالعراق به اقامه على جواز ايراني ولم يتم تهجيرهم ولاكانو سياسين لو كانو سياسين لكان اعتقلوهم لا اعتقال ولامصادره اموالهم ولاتهجير قسرا ولا زمان صدام والحرب في زمان احمد حسن البكر وفي زمان الشاه يعني عام 1975 هومه راحوا واخذو خروج وبارادتهم وباعو غراض بيتهم وحملو بقيه الغراض به ساره استاجروها مني بوس وغادرو العراق عبر الحود الرسميه خانقين قصر شرين ولا تصادر جناسيهم ولا ترقين ولا اعرف هل هاذا حق يحصل قرار وياخذ حق ابناء الشعب العراقي المظلوم انصفو الشهداء ما يصير ياهو الي يجي يصير شهيد وان حاضر للقسم بان المعلومات التي اعطيتها صحيحه وانا عديله ومن قريب اعرف كلشي مبايلي 07810697278

 
علّق مشعان البدري ، على الصرخي .. من النصرة الألكترونية إلى الراب المهدوي .  دراسة مفصلة .. ودقات ناقوس خطر . - للكاتب ايليا امامي : موفقين

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على عمائم الديكور .. والعوران !! - للكاتب ايليا امامي : " إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس العلماء و بئيس الملوك ، و إذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم العلماء و نعم الملوك"

 
علّق حكمت العميدي ، على مواكب الدعم اللوجستي والملحمة الكبرى .. - للكاتب حسين فرحان : جزاك الله خيرا على هذا المقال فلقد خدمنا اخوتنا المقاتلين ونشعر بالتقصير تجاههم وهذه كلماتكم ارجعتنا لذكرى ارض المعارك التي تسابق بها الغيارى لتقديم الغالي والنفيس من أجل تطهير ارضنا المقدسة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد العزيز عبدالكريم الهندال
صفحة الكاتب :
  عبد العزيز عبدالكريم الهندال


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نقطة بداية  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 أنتخابات مجالس المحافظات على طاولة المساومات  : ماجد زيدان الربيعي

 محافظ النجف ينفي إلغاء مشروع النجف عاصمة الثقافة الإسلامية  : النجف الاشرف عاصمة الثقافة الاسلامية

 لا تقدم اجتماعي ولا ازدهار اقتصادي بدون احترام رجل الامن   : محمد رضا عباس

 امريكا: اعصار مداري يهدد البحر الكاريبي

 من هو حسن شحاتة الزعيم الشيعى المصري المقتول أمس؟..

 لماذا استقال عبد المهدي ؟  : احمد عبد الرحمن

 منطق الوطن ومنطق المِحن!!  : د . صادق السامرائي

 جواب الشيخ محمد الحسون عن رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله) في التطبير  : الشيخ محمّد الحسّون

 كربلاء لا تدخل غينيس  : سامي جواد كاظم

 مفوضية الانتخابات : أرقام الكتل الانتخابية حسب القرعة

 حين يصبح بائع البطيخ ( بطيخة )  : زهير مهدي

 الرأي العام العراقي في عصر السلاجقة  : صالح الطائي

 الهيئة القضائية في محكمة تمييز اقليم كوردستان - العراق ترد كافة الطعون وتصادق على نتائج انتخاب برلمان كوردستان 2013  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 للصغار رأي في ألانتخابات  : حيدرالتكرلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net