صفحة الكاتب : زينة محمد الجانودي

الكلمة الطيّبة
زينة محمد الجانودي

 اللّسان من أهمّ نعم الله تعالى على الإنسان، لأنّه مَلِك الجوارح، وتُرجمان الضّمائر، ومكنون الأسرار، فلولا هذا اللّسان لما استطاع الإنسان أن يحقّق مراده في معظم مجالات الحياة.

ومن أولويّات القيادة الذاتيّة، القدرة على توجيه اللّسان واستخدامه بالشّكل الصّحيح. 
واستقامة اللّسان دليل على استقامة العقل والقلب، فهو وصف لشخصيّة صاحبه وماتحتوي عليه ذاته، والنّاطق الرّسميّ لأفكاره ومشاعره.
واللّسان هو ترجمان الكلام وصورته المنطوقة، والكلام هو بذرة الغرس في تربة العلاقات الإنسانيّة التي يحصد الإنسان ثمارها، فمن المنطق أن نرقى بجودة نتاجنا الكلاميّ لأنّنا نحن الزّارعون ونحن الحاصدون، فتأثير الكلمة في حياة الإنسان عظيم جدا، ويصنع العديد من التغييرات في مسار حياة الأشخاص، سواء كانت هذه التغييرات إيجابيّة أم سلبيّة، فقد تستطيع كلمة  طيّبة أن ترفع إنسان إلى أعلى المراتب،وتستطيع كلمة سيّئة أن تهوي بإنسان إلى القاع. 
وأثر الكلمة في الدّين هام جدا، فإذا بحثنا في جميع كتب الأديان السّماويّة، سوف نجد العديد من الآيات والأحاديث عن الكلمة، وكيف يجب علينا أن نختار الكلمة الطيّبة، وأن نتجنّب ونبتعد عن الكلمة الخبيثة في التّعامل مع النّاس. 
وقد أكّد الله تعالى على فضل الكلمة الطيّبة وأهميّتها في الحياة وعلى ضرر الكلمة الخبيثة، بقوله في كتابه الكريم :{ أَلَمْ ترَ كيفَ ضربَ اللّه مثلًا كلمةً طيّبةً كشجرةً طيّبةً أَصْلُها ثابِتٌ وَفَرْعُهَا في السّماءِ}. 
{ومَثَلُ كلمةٍ خبيثةٍ كشجرةٍ خبيثةٍ اجْتثَّتْ مِن فوقِ الأرضِ ما لَها مِن قَرارٍ}. [ سورة ابراهيم، الآية:24،26]
فكما أنّ الشجرة الطيّبة تكون دائما باسقة، وراسخة وثابتة،وتتمدّد غصونها وفروعها في الآفاق، وتكون مثمرة ظليلة، ذات نفع كبير بثمرها وفيئها، فكذلك الكلمة الطيّبة، تكاد لا تُحصى ولاتعدّ فوائدها، فهي عظيمة النّفع لقائلها وسامعها، تنشرح لها النّفوس، وتنفتح وتطيب لها القلوب، على العكس تماما من الكلمة الخبيثة التي تفسد القلوب، وتؤذي النّفوس، فلا خير ولا طيب ولا نفع فيها، ومثلها كمثل الشجرة الخبيثة، مذاقها مرّ وأصلها غير ثابت، تتشابك فروعها وأغصانها.
وقد راعى سيّدنا محمد صلى الله عليه وسلّم هذا الجانب في الدّعوة إلى الكلمة الطيّبة وأهميّتها، والحدّ من الكلمة الجارحة التي قد تسبّب التدمير النّفسي بقوله:( اتّقوا النّار ولو بشقّ تمرة فإنْ لم تجدوا فبكلمة طيّبة)،وقوله:( الكلمة الطيّبة صدقة). 
وقوله أيضا:( من كان يؤمن باللّه واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت). 
إنّ قلوب النّاس دفاتر مفتوحة نكتب فيها ما نشاء بكلماتنا وتصرّفاتنا، وبالتّالي الكلمة الطيّبة عند قولها تحمل معها الطّاقة الإيجابيّة، وتُحدِث سعادة في القلب، وتنتشل الإنسان من أصعب حالات اليأس، وتخلق مودّة ومحبّة في النّفس، على نقيض الكلمة الجارحة، فعند قولها تحطّم القلب، وتترك بصمة مؤلمة بالذّاكرة، و قد سميّتْ جارحة لأنّها تسبّب جروحًا حقيقيّة وضررًا بالغًا في النّفس، وتترك وشما قبيحًا في الرّوح، فالكلمات الجارحة، قد ينساها من تلفّظ بها ذات يوم، ولكن ألمها يظلّ يتجدّد في كل ذكرى أو موقف مشابه، وقد تصدر من أشخاص يفترض بهم أن يكونوا مصدر الأمان النّفسي، فإذا به يحدث العكس، ليكونوا مصدر الألم المبرح، فعلينا أن ننتقي من حروفنا وكلماتنا الأجمل والأنقى، وأن نفكّر ونكون أكثر وعي لما نقوله، وأن لا ننطق بأوّل مايخطر في بالنا على الفور،  وأن نعيد دائما صياغة الكلمة لتكون في الخير، لأنّنا نعيش وسط أناس لديهم مشاعر وأحاسيس رقيقة، ولكلّ إنسان طاقة معيّنة، وقد يفقد القدرة على المسامحة بعد نفاذها، حتى العتاب ومافيه من وقع المرارة في النّفس، يجب أن يكون بالكلمة الطيّبة وبأحسن العبارات، حتى يكون بناءً وله قيمة ونفع، فتتقبّله النّفس وتأخذ به. 
ويؤكّد العلم عن طريق البحث العلميّ التجريبيّ، أهميّة الكلمة الطيّبة في الحياة البشريّة، بأنّها تنعش النّفس، وتريح الأعصاب، وتزيل الاكتئاب، ففي العام 1975م اكتشف العلماء أنّ دماغنا يفرز هرمون الإندروفين(Endorphins)، ويعدّ هذا الهرمون من أهمّ مسكنّات الألم التي تُفرَزُ طبيعيّا في جسم الإنسان، فهو يخفّف الشّعور بالتّعب والألم، وتعزيز الجهاز المناعي، ويحسّن مزاج الشخص، وشعوره بالسّرور. 
وهرمون الإندروفين ينطلق حين نضحك، وحين تتجاوب المشاعر عندما نسمع الثّناء الجميل، والكلام الهادئ والعذب، وعلى العكس تماما يحدث عند سماع الكلام الجارح والبذيء، فتسري في الجسد نوبة من الغضب والانفعال الشّديد، فيرتفع ضغط الدّم، وتتسارع ضربات القلب، وفي بعض الأحيان، يتفاقم الوضع، وقد يصاب الإنسان بمرض خطير أو شلل في أيّ جزء من جسمه، بسبب التغيّرات الحاصلة في الجهاز العصبيّ.
وبعد ماذكرناه من الأثر الإيجابيّ للكلمة الطيّبة و الأثر السلبيّ للكلمةالجارحة  نصل إلى أنّه علينا أن ندرك مدى أهميّة قول الخير، وذلك بأن نحسن اختيار الكلمات التي تناسب المواقف، وتناسب الشّخص الذي نتحدّث معه، فإمّا أن نفعل ذلك، أو يكون الصّمت هو الحلّ الأمثل، بدلا من أن نقول شيئا يمكنه أن يُحدث ضررًا على المتلقّي،فالكلمة الطيّبة هي العمود الفقريّ لفنّ صناعة العلاقات الإنسانيّة السّليمة، لما لها من دور عظيم في حياة الإنسان وبناء المجتمعات، وحلّ لكثير من الأزمات والمشاكل البشريّة، فهي الرّكيزة الحيّة في الحفاظ على جوّ صالح للحياة، من السّلام والوئام، بيننا وبين أنفسنا، وبيننا وبين مجتمعنا، وبدونها لايمكن للأمن أن يستتب، ولا يمكن بالتالي للحياة أن تستمرّ وتتقدّم، لأنّ الكلمة الطيّبة تبني وتعمّر والخبيثة تهدّم وتخرّب.

  

زينة محمد الجانودي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/25



كتابة تعليق لموضوع : الكلمة الطيّبة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عبد الكاظم جعفر الياسري
صفحة الكاتب :
  د . عبد الكاظم جعفر الياسري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  تحية لسامراء!!  : د . صادق السامرائي

 شرطة ميسان : تنفيذ عمليات أمنية والقبض على عدد من المتهمين بينهم متهم بقضايا الإرهاب  : وزارة الداخلية العراقية

 صحف فرنسا تدق طبول الحرب ضد ميسي

 هل الولاية وحدها تكفي؟!  : حسن الهاشمي

 مسلحون من جنسيات عربية تقاتل في سوريا تيمنا بأفغانستان  : بي بي سي العربية

 الأرهاب في العراق سفير الإمة العربية للشعب العراقي  : صالح المحنه

 هيأة التقاعد الوطنية تباشر بتوزيع رواتب المتقاعدين العسكريين والمدنيين لشهر أيلول

 تراجع الحركات الدينية السياسية في راي المفكر العراقي سعيد العذاري  : سارة محمود الحلي

 شيعة رايتس ووتش تدعو المشرعين الامريكان الى التدقيق في صفقة التسليح الاماراتية  : شيعة رايتش ووتش

 إلى رسامة  : حاتم عباس بصيلة

 فاطمة ذياب في مَلاجئِ البراءة!  : فاطمة يوسف ذياب

 داعش والمصالحة السياسية  : منتظر الصخي

 أنبارنا الصامدة من التشخيص الى الحلول  : واثق الجابري

 رأس السيد وزير الموارد المائية د.حسن الجنابي الاجتماع العاشر والاخير لعام 2017  : وزارة الموارد المائية

 من وراء تفجير الناقلات النفطية في الخليج؟  : د . عبد الخالق حسين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net