صفحة الكاتب : حسن كاظم الفتال

مدلولات توظيف النصوص لدى الأفراد والمجتمعات الجزء الأول
حسن كاظم الفتال

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ ﴾ ـ البقرة/ 170

التمهيد

ـــــــــــــ

ما نقصده هو النصوص القرآنية والأحاديث النبوية والروايات الواردة عن أهل البيت عليهم السلام وما شابه ذلك .

والحديث في مثل هذا الموضوع شيق ومترامي الأطراف متشعب المحاور . ولعله يحتاج إلى أسس . أحاول بعون الله أن أعرضها وأثبت عليها ركائز الحديث .

وأود أن أذكر قبل أن ابدأ بالتحدث بأن حديثي لا يمثل دراسة أو بحثا فلسفيا حكميا في موضوع نصوص الأحاديث والذي يتدخل بصلب علم رجال الحديث بل هو تعريف بسيط لكيفية استخدام بعض الأحاديث المشهورة والتي يحفظ نصوصها ويتناولها الجميع بطريق التواتر وتتعلق بحياتنا اليومية العامة والتي يتخذ الناس منها حكمة يستشهد بها ساعة يود تقديم النصيحة والموعظة للآخرين أو يستخدمها البعض بما يتلاءم مع المصلحة . وأقصد بالنصوص كل ما قيل من أحاديث أو حتى الأمثال التي تواترت أو المفردات القرآنية الواضحة المعنى . فهنالك آيات مشهورة إما لورود تكرارها في القرآن الكريم فقد وردت بعض الآيات مكررة في عدة سور مع تغيير في بعض المفردات وحتى أحيانا دون أي تغير حتى في المفردة وفي كل سورة تحمل حكمة وسرا وعظمة وهو أسلوب من أساليب القرآن العظيمة ومن بيان معجزته فأن في تكرارها فوائد جمة أو لكثرة استخدامها من قبل المقرئين أو الخطباء . وحين أقول توظيف الحديث أو النص فأعني في كل المجالات ولا بأس أن تتصل حتى بالسياسية إن تطلب ذلك فان هنالك نصوصا سياسية تكتب بقصد وتقرأ وتفهم بقصد .. ولكن لابد لي أن ألمح إلى مسالة علم الحديث ونشأته بشكل موجز جدا جدا ولأجعل ذلك مدخلا لما أنوي الوصول إليه

المدخل

ــــــــــــ

منذ القدم اتخذ الإنسان مرتكزات عديدة ارتكز عليها في بناء حضاراته ومن هذه المرتكزات التراث أو الموروث الثقافي ولعل البعض قد اختص بتدوين معالم الموروث إما بدقة متناهية وإما بترتيب معين وإما بشكل عشوائي . ولكن ظلت الحصيلة واحدة ، وهي أن التراث لكل مجتمع هو الجذر الذي يغذي الأصل والفرع لينموا

الأحاديث أو الروايات وحتى الأمثال الشعبية يمكن أن تعد من مؤشرات الحضارة أو تدوين التاريخ وضبط محكماته ولعل التدوين يزيد ازدهار التاريخ للأمة المدونِ تراثها .

ويبدو أن التدوين فن من الفنون التي لا يتيسر على الجميع مزاولتَه إلا من ذوي الاختصاص لهذا قد اعتنى مدونو الحديث اعتناءً فائقا بعملية التدوين إذ دأبوا على التصنيف والتبويب والتنسيق والإهتمام بالترتيب والإلتزام بالتسلسل الزمني ،

حتى بزغ فجر الإسلام ونزل القرآن الكريم على صدر خير الخلق محمد صلى الله عليه وآله وأحدث تغييرا واقعيا واضحا كل الوضوح وراح المسلمون وحتى غيرُ المسلمين يتخذون من ثوابته مسلمات اجتماعية .

بعد رحلة رسول الله صلى الله عليه وآله إلى الرفيق الأعلى قام بعض من أصحاب المآرب والغايات المنحازة للمصالح الخاصة بوضع الحديث لصالحهم كما وقع في عهد عثمان .. وبعدها تطور الوضع وكثر في عهد معاوية بن أبي سفيان فصار طلاب الدنيا يضعون عشرات الأحاديث في فضائله وفضائل بني أمية ويضعون الذم لأعدائه .

أما في دولة بني العباس لم يكن وضع الحديث أقلَ من الدور الذي كان في عهد الدولة الأموية . فقد وضع الوضاعون الحديث في فضائل بني العباس وإخبار النبي بدولتهم – النص والإجتهاد / السيد شرف الدين

لعل ابتداء ظهور الحديث كان أيام الإمام الباقر صلوات الله عليه وبدأ نمو هذه الظاهرة أيام الإمام الصادق صلوات الله عليه لما رأى من ضياع الحديث والسنن ،وهذا ما أورده العلماء الأجلاء من رواة الحديث . وهنا أود أن أذكر لما يشير إليه كل واصف لمدرسة العلوم الدينية وهي وجود ألفِ متحدث في مسجد الكوفة كل يقول : ( حدثني جعفر بن محمد صلوات الله عليهما ) .

عن أبى بصير قال: دخلت على أبي عبد الله صلوات الله عليه فقال: ( ما يمنعكم من الكتاب ؟ إنكم لن تحفظوا حتى تكتبوا ، إنه خرج من عندي رهط من أهل البصرة يسألون عن أشياء فكتبوها ).

وعن علة وضع الحديث أو أسبابه : يوعز الشيخ محمد رضا المظفر : ذلك إلى ثلاثة عوامل:

العامل الأول : حب تأييد النزاعات والعقائد ، فيغري على الكذب ، ولعل ذلك يخدعه بأن الرأي الذي يعتقده حقا يسوغ له الوضع ما دام الموضوع باعتقاده هو شبيه به.

العامل الثاني: حب الظهور والتفوق . فقد كان للمحدث في العصور الأولى المنزلةُ العظيمةُ بين العامة وبالحديث كان التفاخر والتقدم . ويمتاز من كان عنده من الحديث ما ليس عند الناس . فأغرى ذلك ضعفاء العقول وعبدة الجاه فاحتالوا للحديث من كل سبيل ، حتى عن طريق الوضع والتزوير.

العامل الثالث : ما بذله الأمويون وأشياعهم من كل غالٍ ورخيص للمحدثين على وضع ما يؤيد دستهم وملكهم وأهواءهم ، ولا سيما فيما يحط من كرامة أهل البيت صلوات الله عليهم ، وفيما يرفع شأن أعدائهم وخصومهم . فكثرت القالة واتسع الخرق حتى طعن الإسلام طعنة نجلاء لم يبرأ منها إلى يوم الناس هذا . انتهى حديث الشيخ المظفر

 

أستخدامات النصوص وتصريفها

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قد تتفاوت نسب فهم النص من شخص إلى آخر ومن طبقة إلى أخرى أضف إلى ذلك كيفية استخدام النص والهدف من استخدامه ومن فهمه وحين الفهم لعله يفهم ولكن لا يستخدم كما يفهم أو كما ينبغي ، بل إنما ما يحصل هو العكس من ذلك إما جهلا وإما خطأ في الفهم إما بقصد تام وإصرار على الاستخدام الخاطئ وإيهام الآخرين . بغية تحقيق مأرب معين .

إشغال الناس بأمور جانبية لكي لا يلتفتوا إلى تطبيق الأحاديث ولا لسماعها والانتباه لمصداقيتها .

أحيطت بعض النصوص بالغموض بقصد عدم فهمها فهما جيدا وتفسير من يود تفسيرها على هواه .

لم تكن بعض الأحاديث ولا سيما الموضوع منها خاضعا لرقابة عقلية

ولاستخدام النص أسباب كثيرة ومنها : هوى النفس .. الاستمالة للمصلحة الخاصة .. تحقيق مآرب معينة أو مكاسب أو منافع .. المتاجرة سواءٌ بالأحاديث أو بالعقول التي تتأثر بها وذلك عن طريق التلاعب بالألفاظ أو بتغير المفردات .. الانحياز وإمالة الآخرين إلى خط المطلوب .. ولعله أحيانا للترغيب والترهيب .. لترويج فكرة معينة .. وربما يدخل أحيانا في خانة إرضاء السلطان والسعي للتقرب منه .. وكم بذلت الأموال وتم البذخ والإفراط وهذا ما يحصل في كل زمان ومكان من أجل أن تخرج الأحاديث دون أن تخضع لأية رقابة عقلية أو عقائدية أو حتى اجتماعية .

واتجه البعض اتجاها يختلف عن الآخرين إذ أنهم حين يئسوا من تحريف القرآن بتغيير الآيات وحذف البعض منها لجؤوا إلى التحريف بالتأويل والتفسير بما يحلو لهم وما ينسجم مع الأهواء . متجاهلين قول الإمام الحسن صلوات الله عليه : ( ما بقي في الدنيا بقيةٌ غيرَ هذا القرآن فاتخذوه إماما يدلكم على هداكم وان أحقَ الناس بالقرآن من عمل به وان لم يحفظه وأبعدَهم منه من لم يعمل به وان كان يقرؤه . وقال صلوات الله عليه : من قال في القرآن برأيه فأصاب فقد أخطأ ).

ولعل البعض يخطأ أحيانا حين يعمد التصحيح أو يود درء الشبهات ويعتقد بأن ذلك تصحيحٌ بينما هو في الواقع تخبط

وقد تدخلت المنظومة التقوية في وضع الحديث تدخلا مباشرا أو ربما أُقحمت وتحكمت بأساليب الوضع والتأويل والتوضيح . حسب مصدر الاكتساب والإملاء وحسب اختيار موطن الوضع في الطروحات وصار البعض يؤثر السكوت على الكلام والبعض يسير مستيقظا لكنه يعد من النيام واستشرى الجهل وتحكم اللئام بالناس بعد أن كممت الأفواه وأصبح كل يدعي بالعلم وصلا ولعل التأريخ عادة تتشابه المواقف فيه وتتقارب صور الحقب المتعاقبة وفي كل عصر يقول من يحيا به أن التأريخ يعيد نفسه وما علمنا هل يصدق هذا القول أم لا ؟.

إلى اللقاء في الجزء الثاني

  

حسن كاظم الفتال
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/20



كتابة تعليق لموضوع : مدلولات توظيف النصوص لدى الأفراد والمجتمعات الجزء الأول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على اسباب انكار الصحابة لبيعة الغدير. لو كان لرسول الله (ص) ولد لقتلوه.  - للكاتب مصطفى الهادي : توضيح الموضوع وتفسير بعض ما جاء في الخطبة . في الخطبة يقول الامام علي عليه السلام : (أرأيت لوكان رسول الله صلى الله عليه و آله ترك ولداً ذكراً قد بلغ الحلم ، و آنس منه الرشد ، أكانت العرب تسلم إليه أمرها ؟ قال : لا ، بل كانت تقتله إن لم يفعل ما فعلت). أي أن ابن رسول الله ص لو لم يفعل مثلما فعل علي من سكوته وجلوسه في بيته وتركه الدنيا لهم ، لقتلته قريش ، فلو طالب عليا عليه السلام أو ابن النبي بالحكم بعد رسول الله لقتلوه وهذا يظهر في خطبته الاخرى عليه السلام عندما يقول : (يا ابن ام ان القوم استضعفوني وكادوا يقتلوني). وكذلك عمر بن الخطاب قال لعلي عليه السلام : بايع وإلا قتلناك ، فقال له : إذن تقتلون عبد الله واخو رسول الله ص . فقال عمر : اما عبد الله فنعم ، واما اخو رسول الله فلا . إذن ان سبب عدم قتل الحسن والحسين من قبل اتباع السقيفة هو لأنهم كانوا صغارا يتبعون ابوهم الامام علي والامام عليه السلام ، الذي اضطر للسكوت حرصا على سلامة الدين. وهذا يتضح من قوله : (لأسلّمن ما سلمت امور المسلمين). ولكن عندما تصدى للمسؤولين هو وولديه اجمعت الأمة على قتله وقتاله. وهذا مصداق قوله : لو كان للنبي ولد لقتلوه . اليس الحسن والحسين ابناء رسول الله ص أليس بقية الأئمة ابناءه ، الم يقتلوهم كلهم .

 
علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عادل سالم
صفحة الكاتب :
  عادل سالم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ابتلاء الشعب العراقي ببعض السياسيين !  : علي جابر الفتلاوي

 جماعة "الجْبَابْرَة" والحقيقة الصُّغْرَى  : مصطفى منيغ

 السفرة المدرسية  : حيدر حسين سويري

 هيأة النزاهة تطعن بقرار إطلاق سراح محافظ صلاح الدين السابق أحمد الجبوري  : هيأة النزاهة

 اجراء حملة واسعة لصيانة وإدامة مطافئ الحريق في مستشفى بغداد التعليمي  : اعلام دائرة مدينة الطب

 جراح ونكبات...وهموم واحزان..  : د . يوسف السعيدي

 مَحَطّات تَرْبَوِيَّة مِن قِصَّة نَبِي الْلَّه يُوَسُف عَلَيْه الْسَّلَام  : ابو فاطمة العذاري

 جامعة كربلاء تبحث عن آفاق العلم والدكتور مهدي سهر غيلان الجبوري انموذجا  : مهند الجنابي

 داعش تفجر محطة كهرباء الفلوجة والمدينة بلا كهرباء

 ستدور الدوائر عليك يامسعود ؟  : حامد زامل عيسى

 مفارز المديرية العامة للاستخبارات والأمن تعثر على كدس للعتاد  : الاعلام الحربي

 قراءة في ولادة علي ع  : مرتضى علي الحلي

 قصة قصيرة وجع السنين..  : نايف عبوش

 الجماعات التكفيرية تشن حربا شعواء على المدنيين الشيعة في الشرق الاوسط  : شيعة رايتش ووتش

 طنطنة نائب عشوائية  : حميد العبيدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net