صفحة الكاتب : غانم حسين نمر

(احمد ملة طلال) اسال (م.ع. للمناهج)..(كم حصل المؤلفين جراء تكرار التاليف) من مليارات
غانم حسين نمر

 (السر الاكبر، واللغز المحير) من تكرار ما يسمى (تاليف المناهج).. يكمن بعد الاطلاع على هذا الموضوع، لنعرف من وراء معاناة ملايين العوائل العراقية وملايين من ابناءهم الطلبة: 

   فوزارة التربية/ المديرية العامة للمناهج/ التي تكرر تاليف المناهج بشكل قرقوزي .. وكل ذلك من اجل اخطبوطات الفساد المتمثلة بحيتان مناقصات المطابع .. واجور ما يسمى (كفرا مؤلفين) الذين يجنون المليارات.. ومناقصات المطابع بعشرات المليارات يجنيها (مقاولين مرتبطين بمافيات الوزارة)..  .. لذلك يتم تكرار التاليف.. ولو اجتهد قليلا الاعلاميين ومنهم احمد ملة طلال ببرنامج بالحرف الواحد.. وطالب بمعرفة (كم جنى ما يسمى المؤلفين من اموال خلال السنوات الماضية بعد عام 2003.. من ما يسمى اعادة تاليف وتنقيح واشراف وتدقيق.. الخ) لوجد العجب العجاب من مبالغ مهولة .. يشوبها  الفساد بكل جوانبها...

     ولو سال (عن فضيحة عام 2010) باحالة (10 كتب) على اساس انها (تاليف جديد) ليتبين بانه تم فقط (تغيير الغلاف) في حين بقية نفس المنهج بدون تغيير.. ليجني (اخطبوطات الفساد) بالمديرية العامة للمناهج وشعبها من الذين يطلق عليهم (كفرا) بمؤلفين.. مبالغ بمئات الملايين الدنانير لكل واحد منهم.. بفضيحة هزة الوزارة.. (فلوبي الفساد بالمديرية العامة للمناهج) من (اشباه المؤلفين..) اصبحوا من ملاكي الشقق ببسمايا والمنازل الحديثة.. والسيارات العالية لهم ولابناءهم باموال الحرام التي تسمى (اجور التاليف والاشراف والتدقيق وغيرها) التي يجب ان يحاكمون عليها.. علما بعضهم لم يكن لديه بيت اصلا قبل عام 2003 ليصبح (من اصحاب الاملاك) اليوم؟

    ولو اجتهد احمد ملة طلال وذهب لشعبة الحسابات في المديرية العامة للمناهج، وتوصل لجداول الحسابات من بعد عام 2003 لحد اليوم، لصعق من المبالغ المهولة التي انشتاين بزمانه لم يحصل على جزء من ما حصل عليه (مؤلفي الفلتة) بالعراق.. (وكفر نطلق عليهم مؤلفين).

  وكذلك لو بذل احمد ملة طلال قليل من الجهد.. وسال (المدير العام للمناهج).. (د. مجيد صادق العلاق).. اذا (موظفي شعبة المناهج) يستلمون مبالغ بعشرات الملايين الدنانير لكل منهم بدعوى (التاليف) اضافة لجنيهم مبالغ اضافية لما يسمى (اشراف وتدقيق ..الخ).. اذن (رواتبهم الرسمية ومخصصاتهم) على اي اساس (يستلمونها) مقابل ماذا؟؟ بمعنى.. ما هي وظيفة موظفي شعب المناهج.. اذا التاليف والاشراف والتدقيق (يستلمون عليها مبالغ خارج رواتبهم)؟؟ وبمبالغ مهولة.. اضافة للتصميم الكتب بالشعبة الخاصة بالمديرية.. (ايضا يحصلون على مبالغ التصميم) فمقابل ماذا تمنح الرواتب لهم؟؟

     وماذا عن لوبيات داخل المديرية تحتكر الايفادات.. وماذا عن المبالغ التي تاخذها الوزارة من (المدارس الاهلية والدولية).. بدعوى (تدقيق كتبها) مقابل مبالغ ضخمة عن كل كتاب؟؟ وتذهب لجيوب من؟؟ وما علاقة المديرية العامة للمناهج بذلك؟

   وماذا عن الايفادات للوكلاء والمدراء العامين التي تقوم بها المدارس الدولية الاهلية على حسابها الخاص ضمن وسائل الحصول على الموافقة على فتحها؟؟ وماذا عن مدراء يسعون للحصول على مديريات عامة من اجل الايفادات؟؟ والمقسوم؟؟ وماذا عن (ما يحله السمر) الا بمجالس تقيمها (مدارس اهلية) لوكلاء؟؟

    فالكارثة ان البعض يطلقون على انفسهم مؤلفين ولم يؤلفون بحياتهم كتاب واحد..

    فكيف اصبح مؤلف؟؟ ولو طلبت من الذين يطلقون على انفسهم مؤلفين ان يدرسون ما الفوه بالمدارس وللطلاب.. لعجز عن ذلك.. لان بالمديرية العامة للمناهج.. لا يوجد تاليف بل (كوبي بيست من الانترنت ومن مصادر من الكتب السابقة قبل عام 2003) من قبل من يطرحون  انفسهم مؤلفي  المناهج..

     فنجد (التاليف يناط بوزارة  التربية/ المديرية العامة للمناهج) لخريجين تخرجوا حديثا.. بعد عام 2003.. وليس لديهم اي خدمة بمجال التدريس والتعليم التربوي.. ولم يؤلف بحياته كتاب او كُتيب او حتى مقالة بمجال عمله واختصاصه.. فكيف يناط به التاليف؟؟ كيف يعلم (المؤلف المفترض) ان هذا المنهج الذي (يكتبه هزلا) يتناسب مع المرحلة العمرية لهذه الفئة او تلك اذا هو اصلا لم يدرس بحياته اي فئة طلابية.. اي ليس لديه اي خدمة بمجال التدريس؟؟ والكارثة لم يوضع شرط (بان من يناط له مهمة التاليف يجب ان يكون لديه خدمة لا تقل عن 15 سنة).. في مجال التدريس .. (الصاعقة.. الغالبية العظمى من موظفي شعب المديرية العامة للمناهج لم يدرسون بحياتهم يوم واحد باي مدرسة ابتدائية او متوسطة او ثانوية او حتى روضة)؟؟ فكيف يناط بهم التاليف اصلا؟

    علما المؤلفين الحقيقيين اقل من 5% من لجان التاليف.. ومعظم 5% من الجامعات ..  وهذا احد اهم اسباب تردي التعليم والمناهج خاصة، ثم ان (الشهادة العليا) لا تجعل صاحبها (مؤلفا)..فالتاليف ليس (لباس يلبسه احد) بل هي (مهارة وابداع وقدرة).. والشهادة العليا مجرد (بحث يشرف عليها مشرفين).. وليس جهود ذاتيها لصاحبها ولا يجعل منه مؤلفا اصلا.. وهذا شيء معروف بالعالم اجمع.. فكم من اصحاب الشهادات العليا الف كتاب بحياته بعد حصوله على الشهادة؟؟ اقل من الاقلية.. اليس كذلك؟ فماذا يعني ذلك؟

 والعجيب ان مبررات تكرار التاليف مضحكة ومنها بدعة مواكبة التطور؟؟ فلا نعلم ان يعاد تكرار التاليف كل فترة زمنية قصيرة .. فهل العالم يتطور بهذه السرعة المهولة بحيث مثلا يتطلب ان يكرر تاليف كتب اللغة العربية والاجتماعيات والتاريخ والجغرافية مثلا؟؟

    فهل مثلا جبار حصاروست انتقلت للمكسيك مثلا ؟؟ ليتم اعادة التاليف للاجتماعيات مثلا؟ او هل H2O مثلا تطور العلم فاصبح هذا المركب (للفسفور مثلا وليس للماء)؟؟ فيتطلب اعادة تاليف الكيمياء؟ فهمونه لطفا؟ ام هو تبريرات واهية وتافهة من وزارة لتربية ومناهجها لتبرير اعادة  التاليف لجني اموال ضخمة لاخطبوطات من يستلمون مناقصات طبع الكتب وما يسمى  هزلا مؤلفي المناهج..

 

   ثم ماذا عن عمليات افساد (اصحاب ما يسمى الشهادات العليا) من موظفي الدولة (العاملين خارج ايطار التدريس بالمدارس والجامعات).. فتمت عملية الافساد عبر (منحهم عطلة ما يسمى الشهرين) ولهم الحق باي شهر يريدونه بالسنة.. اضافة (ليوم تفرغ) بدعوى (كتابة بحث) يوم واحد بالاسبوع لعدة اشهر بالسنة.. (فكم يبقى لهؤلاء .. من ايام السنة حتى يداومون رسميا)؟؟ وكيف سوف تستفاد الوزارات منهم اذن؟؟

 

     والادهى  (اذا يحتاجون يوم واحد تفرغ بالاسبوع) لمدة اشهر بدعوى اكمال (بحث)؟؟ فعليه نسال (كيف يؤلفون اذن هذه الكتب ويكررون تاليفها)؟؟ بوقت لايحصلون على اي تفرغ من اجل ذلك؟؟ فمتى يكتبونها او يؤلفونها (بلا زحمة)؟؟ اذا ما عرفنا الكلمة المشهورة لاحد (المؤلفات الخنفشاريات) بالمديرية العامة للمناهج التي (تعجب زوجها من المبالغ الضخمة التي تحصل عليها مقابل مهزلة التاليف) قائلا لها (مقابل ماذا تحصلين على ذلك، وانتي جالسة امامي يومية بلا عمل ولا تكتبين كلمة).. فردت عليه.. بجلبه (تنسيبا) للمديرية العامة للمناهج.. لجني الثمار (الحرام) من مهازل ما يسمى (التاليف وتكراره)؟ (اكل ومرعى وقلة صنعه)..

 

    فاكبر جريمة افساد:

 

 هي منح الشهرين لاصحاب الشهادات العليا .. فاصبح هؤلاء يداومون بالدوام وهم يفكرون متى يحصلون على عطلة الشهرين وعطلة (التفرغ) الاسبوعية.. بمهزلة ليس لها مثيل.. اما ما يسمى بحوث (فهي حبر على ورق) توضع بالرفوف .. لهزالتها وتفاهتها.. وغالبيتها العظمى.. لم يكتبها اصلا هؤلاء بل دفعوا مبالغ لجهات مختصة بكتابة البحوث بالنيابة.. مقابل اموال.. واخرى هي عبارة عن كوبي بيست من الانترنت.. (فساد داخل فساد)..

 

    (فلهث الموظفين للحصول على شهادات الماجستير والدكتوراه) بفروع هزيلة، من اجل (التنبلة) بعطلة الشهرين والتفرغ يوم واحد بالاسبوع اضافي.. اضافة (للمخصصات المالية العليا)..  والاخطر يلهثون لدول غير رصينة مثل مصر واوكرانيا وايران وغيرها من دول اوربا الشرقية لسهولة الحصول على الشهادة مقابل اموال، حتى وصل الحال (يذهب الموظف للحصول على شهاداة عليا "الله اجرم".. وتذهب معه زوجته الموظفة مع اطفالها الرضع.. كمرافقة زوجية) ليعود الزوج والزوجة معا حاملين شهادات.. فمتى حصلت (زوجته على الشهادة العليا؟ بوقت تربي اطفال رضع بالخارج)؟؟ والمضحك هذه الزوجة فور عودتها تطالب باجازة طويلة لرعاية الاطفال؟؟ فكيف انهيتي دراستك اذن بالخارج مع هؤلاء الاطفال؟؟ مهازل ليس لها مثيل.

 

   ويطرح سؤال .. اذا كانت وزرات الدولة تحتاج للشهادات العليا، فلماذا لا يتم تعيين العاطلين عن العمل من اصحاب الشهادات العليا الذين يتظاهرون من اجل التعيين؟؟ فهؤلاء ياتون (كاملين مكملين).. في حين اعطاء مقاعد لموظفي الدولة سنويا..  لاكمال الدراسات العليا تكلف الدولة موارد مالية، وابتعاد الموظف لسنوات عن عمله لاكمال شهادته العليا، في حين العاطلين من اصحاب الشهادات العليا يدخلون العمل مباشرة بدوائر الدولة.. وبدون تكلفه..

 

      ويذكر بان العاطلين عن العمل من اصحاب الشهادات العليا.. مستعدين ان يعملون طوال السنة بدون انقطاع.. في حين (الموظفين) يبحثون عن (الشهادات العليا) ليس لتطوير العمل.. بل لهثا وراء (ما  افسدتهم به الحكومة من قرارات) كعطلة الشهرين والتفرغ يوم واحد بالاسبوع.. ونكرر سؤالنا.. (لا نعلم لماذا يمنح الموظف الذي لا يعمل بمجال التدريس بالمدارس والجامعات) عطلة (الشهرين).. فاذا المعلم والمدرس والاستاذ يدرس طوال سنة دراسية ويقف على رجليه ويصحح وعليه مراقبة امتحانية.. ومشرفين.. الخ.. فيستحق العطلة بعد تعب عام دراسي، السؤال (الموظف الحاصل على شهادة عليا) لماذا يمنح عطلة الشهرين؟؟ ماذا فعل حتى يعطى هذه العطلة اصلا؟؟

 

     وكلنا نعلم ان التفرغ ليوم واحد بالاسبوع هو (افساد) ولا يوجد اي بحوث ولا هم يحزنون.. وكلها ضحك على الذقون.. ثم (ان اصحاب البكالوريوس والشهادة العليا وحتى المعاهد كمعاهد المعلمين) يمنحون (عطلة الشهرين العاملين بالمدارس والجامعات)؟؟ فعليه لماذا لا يمنح موظفي الدولة جميعا عطلة الشهرين متى ما شاءوا خلال السنة؟؟ لماذا فقط اصحاب الشهادات العليا (هل على راسهم ريشه مثلا)؟؟  

 

  فاين التخطيط بالعراق بين وزاراته الحكومية .. بعد كل ذلك؟

 

  فكل شيء يدور لمصالح خارجية اقليمية.. وليس لمصالح العراق وابناءه.. فوزارة  التربية عبر وكلاء فاشلين يمررون (الاحيائي والتطبيقي) بالدراسة بوزارة التربية.. لمجرد (ان ايران تطبق ذلك) ضمن مخطط (ايراني لضم العراق لايران).. وهذا يتطلب من راسم السياسية الايرانية توحيد الاساليب الدراسية.. بين العراق  وايران.. بمخطط دنيء..  ليتدنى التعليم بالعراق حتى وصل الحال بان (خريجي المعاهد ومنها الطبية.. اذكى .. من الاطباء خريجي اوكرانيا ومصر) فنجد طالب يحصل بالبكلوريا على (86 فيدخل معهد طبي حتى يتعين ويفضلها على الهندسة التي لا تعيين فيها).. ليتخرج معاون طبي.. في حين (خريج حصل على 60 كمعدل بالبكلوريا يذهب لاوكرانيا لاكمال كلية الطب) وياتي طبيب يعين بالعراق؟؟ بمهزلة ليس لها مثيل لها تستهدف قتل النفوس.. ومنع اي امل ببروز النخب الواعية بالمجتمع..

 

 كذلك نجد (فتح الدراسات المسائية.. والاهلية) خرج اعداد كبيرة.. اضافة (لمن يذهبون على نفقة عوائلهم للدارسة بالاردن وايران واوربا  الشرقية ومصر) وهي دول رديئة.. نتيجة عدم حصولهم على درجات عليا بالبكلوريا.. ليكملون الدراسة بفروع اعلى من مستواهم بالعراق.. ليتخرج خريجيين ليس بالمستوى المطلوب.. يضافون لاعداد كبيرة من خريجي الدراسات الصباحية.. فاين الدولة من كل ذلك؟؟  ولا ننسى التعمد بعدم بناء الاف المدارس .. ليتكدس الطلاب بالصفوف باعداد كبيرة.. وكل ذلك من اجل فتح مدارس  اهلية يفتحها المسؤولين والبرلمانيين والمتمكنين لتصبح التجارة الجشعة والقذرة بالتعليم..  ولا ننسى الجامعات الاهلية التي يفتحها المتنفذين بالاحزاب والمعممين.. ككارثة مضافة..

 

 والمصيبة بان بالعراق كل شيء كارثي (فالفاسد لا يشعر بانه فاسد بل نزيه) والمخرب لا يشعر بانه مخرب بل يعتبر نفسه مصلح.. والانتهازي والوصولي لا يشعر بانه انتهازي ووصولي بل (طموح)؟؟

 

      للتوضيح:

   بعد عام 2003 تم تعيين موظفين خريجي بكالوريوس من قسم  الرياضيات مثلا منهم بوزارة الصناعة وبوزارة التربية وبوزارة الخارجية.. الخ.. ولكن من تم تعيينه بوزارة  التربية المديرية العامة للمناهج تم تكليفه بتاليف مناهج؟؟ وكأنه تاليف المناهج لعب جهال.. وهذا الخريج لم يؤلف بحياته مقالة .. ولم يدرس بحياته اي شريحة من التلاميذ.. فاليس هذا بحد ذاته جريمة بحق الاجيال وتخريب للمناهج وبالتالي للعقول.. فهل تعتقدون ان التخريب بالعراق ليس له اجر.. بالعكس.. .

 

 

  

غانم حسين نمر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/19


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : (احمد ملة طلال) اسال (م.ع. للمناهج)..(كم حصل المؤلفين جراء تكرار التاليف) من مليارات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احسان عبداليمه الاسدي
صفحة الكاتب :
  احسان عبداليمه الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مدير مكتب السيد السيستاني في لبنان الحاج حامد الخفاف في حوار حول دور المرجعية في المشهد الديني والسياسي

 خبير المتفجرات في شرطة ديالى يفكك قنبرتي هاون في ناحية بهرز  : وزارة الداخلية العراقية

 3 مهارات تكسب بها اطر السعادة في يومك وحياتك ...  : الشيخ عقيل الحمداني

 الكويت .. ماذا ستأخذ بعد ..!!!  : د . ناهدة التميمي

 الصوفية هم درع الامة وسيفها ولن ينقذ مصر والامة غير التفاف الشعب كله حول راية آل البيت الشريف.

 وقفة مع عابدة آل علي ( ع )  : ابو فاطمة العذاري

 زيارة السيد رئيس أركان الجيش إلى قاطع عمليات نينوى  : وزارة الدفاع العراقية

 بالوثيقة :بعد رفض شمال العراق تسليم المطارات مكتب القائد العام يصدر تعليمات جديدة

  مديرية شباب ورياضة كربلاء المقدسة تناقش منهاج شهر رمضان المبارك  : وزارة الشباب والرياضة

 مدينة مشهد  : وحيد شلال

 ايران: لانهدد أي أحد في العراق والاتهامات الأمريكية ادعاءات استخبارية مزيفة

 امرأةُ العِـشق الـفـوْضوي !  : ياسمينة حَسِبي

 حظي كدقيق فوق شوك نثروه  : هادي جلو مرعي

 البرلمان الأوربي وسياسة الكيل بمكيالين مع الشعب العراقي  : صالح المحنه

 حكايات عن الاحتلال الامريكي للعراق  : سامي جواد كاظم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net