السفير الإيراني ببغداد: لن نفاوض الأميركيين في ظروف الحصار والعقوبات

قال السفير الإيراني في العراق إيرج مسجدي إن بلاده لن تفاوض الأميركيين وهي في ظروف الحصار والعقوبات، وإذا كانت طهران لا تريد الحرب فإنها متأكدة من أن الأميركيين أيضا لا يريدونها لأنها ستكون مدمرة بالنسبة لهم، وبالتالي فهم مجبرون على العودة للاتفاق النووي وعلى العالم حمل رئيسهم دونالد ترامب على ذلك، لأن إيران لن تتخلى عن مصالحها ولن تنصاع للقوة.

وقال السفير إيرج مسجدي خلال برنامج “لقاء اليوم” بثتها قناة الجزيرة القطرية يوم الثلاثاء، إن الأزمة الحالية بين بلاده والولايات المتحدة غير جديدة، إذ شهدت إيران أزمات أكبر منها شملت كل أنواع الحصار والعقوبات لكنها تجاوزتها بـ”نجاح وصمود”، وبالتالي فهي الآن “أقوى” على مواجهة أي أزمة أكثر من أي وقت مضى.

وأضاف مسجدي وهو عميد سابق في فيلق القدس التابع للحرس الثوري، أن أميركا نكثت بالعهود والاتفاقات التي أبرمتها مع إيران، وإذا أرادت حل الأزمة الحالية فعليها ترك لغة الغطرسة والتهديد وانتهاج الطريق السليم بالعودة إلى الاتفاق النووي، والتخلي عن الحصار والحرب الاقتصادية التي تمارسها الآن على إيران، وليس أمامهم أي خيار آخر سوى ذلك لتسوية الأزمة.

مسجدي هو ثالث قيادات الحرس الثوري التي كلفتها طهران لشغل منصب السفير في العراق، منذ سقوط نظام صدام حسين عام 2003، حيث كان حسن كاظمي أولهم واستمر في موقعه لأكثر من 6 سنوات، ثم خلفه حسن دانايي فر لأكثر من 6 سنوات أيضاً، وأخيراً “إيرج”، منذ 19 أبريل/نيسان 2017 وحتى الآن.

وعن رؤية بلاده لموقف العراق من الأزمة؛ قال السفير الإيراني إن البلدين جاران وطهران كانت تتوقع أن تدعمها بغداد “إن رأت أن الحق معها”، مؤكدا أن الحكومة الإيرانية لا تريد أن يتورط العراق في مشاكلها مع أميركا، ولذلك فهي ترحب بجهود العراق الساعية لخفض التوتر.

خاسرة للجميع

وعن رأي بلاده في دول المنطقة التي تدفع الأميركيين لخوض الحرب؛ أوضح السفير الإيراني أن الجميع ستشملهم مخاطر الحرب وليس إيران فحسب، سواء في ذلك أميركا ومحفزوها والراغبون في شن الحرب على إيران، لافتا إلى أن توقعات طهران لا ترى فرصة لحدوث حرب عسكرية، ولكن إذا حدثت فسيكون الأميركان هم البادئين بها وإن كان من “سيحسمها هو إرادة إيران التي ستلحق هزيمة كبرى وتاريخية بأميركا ومن يدفعها للحرب”.

وأشار مسجدي إلى أن الاتفاق النووي يضع التزامات على جميع أطرافه، وقد خرجت منه أميركا وبقيت إيران والأوربيون؛ فإن التزم الأوروبيون بتعهداتهم فستفي إيران بالتزاماتها وإن لم يلتزموا فستقلص التزاماتها. وقد كانت المهلة التي أعطتها إيران للأوروبيين رسالة للجميع بأنها لا يمكنها الصبر وإنما ستقوم بالتقليص لالتزاماتهم وفقا للاتفاق.

وأكد مسجدي أن بلاده لا توافق على انتهاج الوسائل غير السلمية ولكنها لن تفاوض الأميركيين وهي في ظروف الحصار والعقوبات، وإذا كانت طهران لا تريد الحرب فإنها متأكدة من أن الأميركيين أيضا لا يريدونها لأنها ستكون مدمرة بالنسبة لهم، وبالتالي فهم مجبرون على العودة للاتفاق النووي وعلى العالم حمل رئيسهم دونالد ترامب على ذلك، لأن إيران لن تتخلى عن مصالحها ولن تنصاع للقوة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/17



كتابة تعليق لموضوع : السفير الإيراني ببغداد: لن نفاوض الأميركيين في ظروف الحصار والعقوبات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net