صفحة الكاتب : جميل ظاهري

الامام‎ الرضا.. دليل السائرين في‎ طريق‎ التقـوى‎ والعبادة
جميل ظاهري

المتتبع لتاريخ‎ أهل‎ البيـت‎ النبوة والامامة عليهم السلام، وكيفية‎ بروزهم‎‎‎ وظهـور مقـامهـم الـذي‎ لـم يستطع‎ أن‎‎‎ يتجاهله‎ أحد من المسلمين, يـدرك‎ بشكل‎ واضح‎ وجلي‎ ان‎ هناك‎ لطف الهي وحكمة‎ خفية‎‎‎ في‎ تكوين‎ هذه الـشخـصيـات‎ العـظيمـة وتشخيصها دون‎ غيرها رغم‎ الـظروف‎ الصـعبـة‎ التي‎ تحيط بهم‎ .

حياتهم‎ مدرسة‎‎‎ وعبرة وموعـظة تـفيـض‎ بالعطاء وتشع‎ بالخير والإستقامة‎ وتـوحـي‎ بالكمال‎ والهداية الربانية وسلوكهم‎ يجسـد مبـادي‎ء الرسالة السماوية السمحاء‎‎ حياة وعملاً، حيث‎‎ الواحـد مـنهـم‎ يهدي الناس‎‎ بسلوكـه‎‎‎ وعـملـه كمـا يهـدي بقـولـه وتوجيهه‎, والامام‎ علي‎‎ بن‎ موسي الـرضـا عليه السلام هـو سليل‎‎ النبوة‎ ووارث بيـت العصمة والطهارة وعلـم‎ مـن‎ أعلام‎ الهدى‎ والصلاح عليهم السلام أجمعين،‎ فكانت‎ حياته‎ منـاراً للمهتدين‎‎ ودليلاً للسائرين في‎ طريق‎ التقـوى‎ والعبادة‎ ومثلاً أعلى‎‎ فـي الأخـلاق‎ والـسلـوك‎ القويم‎ .

ورد عن‎ الامام‎‎ موسى الكاظم عـليـه‎ السلام‎‎ انه‎‎ قال‎ لبنيه: هذا أخوكم علـي‎ بـن‎ موسي‎ عالم‎‎ آل‎ محمد فأسألـوه‎ عـن‎ أديـانكـم وأحفظوا مايقول‎ لكم‎‎ (بحار الأنوار للعلامة المجلسي ج ٤٩ - الصفحة ١٠٠)، حيث نعيش‎ هـذه‎ الايـام في‎ رحاب‎ المولد المبارك والميمون لعالم‎‎ آل‎ محمد عليه‎ وعليهم اجمعين‎ السلام‎, الذي‎ عرف‎ بغريب‎ طوس‎ حيث ما تعـنيـه‎ الغربة‎‎ لدى‎ الامام‎ الرضا (ع) انها غـربة النفس‎ عن‎ الأطهار والأخيار؛ حيث كانت‎ المدينة‎‎‎ المنورة على‎ موعد مع‎ أنوار ونفحات‎ ربـانيـة‎ في‎ الحادي‎‎ عشـر مـن‎ ذي الـقعـدة‎ عـام ‎ 148 للهجرة‎‎ الشريفة .

عاش‎ الامام‎‎ الرضا (ع) في‎‎‎ القرن‎ الثاني الهجري‎‎ وعاصر من‎ خلفـاء بنـي‎ الـعبـاس‎ الـمهـدي‎ والهادي‎ والرشيد والأميـن‎‎ والمـأمـون، حيث أتسعـت‎ الحـركـة العلمية‎ ونشط البحث والتأليـف‎ والتـدويـن‎ وتصنيف‎‎ العلوم‎ والمعارف ونشـأت‎ الـمـدارس‎ والتيارات‎‎ الفلسفية‎‎‎ والفكرية وبدأت حركـة الترجمة‎ والنقل‎ من‎ اللغات‎ والشعوب‎ والأمـم‎ المختلفة‎ وكانت‎‎ من‎ أغنى‎ فتـرات الـفكـر والثقافة‎‎ الاسلامية, حيث شهد العلماء والحكمـاء بـسعـة‎ علمه (ع)‎‎‎ وحاطته بمحتوى‎ كتـاب‎ اللـه المـجيـد وأسراره‎‎‎ ومعارفه وشمول‎ معـرفتـه لكـليـات‎ الشريعة‎ وجزئياتها. وأزدحمت‎‎ المدارس‎‎ وحلقات الـدرس بالأساتذة والطلاب‎ يتناولون‎ مختلف‎ العـلـوم‎ ويخوضون‎ في‎‎ شتى المعارف‎ .

كان‎ الامام‎‎ علي بن موسى الرضا عليه‎ السلام هو مفزع العلماء وملجأ أهل‎ الفكر والمعرفة‎ يناظر على‎ التفسير ويحاور أهل‎ الفلسفة والـكـلام‎ ويرد على‎ الزنادقـة‎‎‎ والغـلاة ويـوجـه أهـل‎ الفقه‎‎ والتشريع‎ ويثبـت‎ قـواعـد الشـريعـة وأصول‎ التوحيد وينشر أحكام‎ الدين‎ المحمدي‎ الأصيل‎ فكان‎ محور التوجيه‎ ومـركـز الإشعـاع ومنطلق‎ الاصالة‎ والنقاء.

قضية‎‎‎ الامامـة والـسيـاسـة فـي‎ الاسلام‎ تشكل أخـطر قضـايـا الـحيـاة‎‎ الانسـانيـة, فالاسلام‎‎‎ نظام حكم ومنهج‎ سيـاسـة‎‎, وقيـادة أمة‎‎‎‎ وقانون‎ حياة وطريقة عبادة وهو لا يفصـل‎ بين‎‎ السياسة‎‎ والدين والعبادة أبداً. فكان‎‎ إهتمام‎‎ الاسـلام والمـسلـميـن كـبيـراً فـي‎ شؤون‎ الامـامـة‎‎ وولايـة أمـر المسلمين‎ وقيادتهم‎ السياسية‎‎ والعقائدية .

دراسة‎‎ الاوضاع السيـاسيـة والاجتماعية‎‎ لمرحلة الحكم‎ العبـاسـي‎‎ التـي أحاطت‎ بالامام‎‎ الرضا وأبيـه‎‎ الكـاظم وجـده الصادق‎ عليهم‎‎ السلام تجسد أمامنا المـحنة‎ والمشكلة‎‎ السياسية التي‎ عاناها أهل‎ البيت‎ (ع) في‎‎ ظل‎ الـحكـم‎ الـعبـاسـي عـدا فتـرة‎ الإنفراج‎ النسبي‎‎ التي عاشها الامام‎ أبا الحسن (ع) ايام‎ المأمون‎ والتي‎ جاءت‎ لضغوط الـرأي‎ العام‎ وتوتر الاوضاع الـسيـاسيـة‎‎ وكثـمـرة الإضطرابات‎‎‎ والصراعات والثورات .

أدرك‎ المأمون‎ منزلة‎ الامام‎ الرضـا (ع)‎ ودوره في‎ نشر العقيدة ومقارعة الطغاة وكشف‎ مخططاتهم‎‎ وسياساتهم المعادية للاسلام‎ ولأهل‎ البيت‎ (ع)، كما كان‎‎‎ في‎ تصور المأمون ان المخـرج‎ من‎ الأزمة‎‎‎ السيـاسية التـي‎ أحـاطت بـه هـو مخاطبه‎‎‎ الامام‎ أبا الحسن (ع) قبول‎ ولاية العهد والمشاركة في‎ شؤون‎‎ إدارة‎‎ الدولة ليستطيع‎ الطاغية العباسي‎ ضم‎ قوى‎ المعارضة‎‎ وجمـع‎ جنـاحـي‎ القـوة العلوية‎‎‎ والعباسية بيده .

دعا المأمون‎ الامام‎ الرضا (ع) وعـرض‎ عليه‎‎ قبول‎ ولايه العهد فامتنـع‎ الامـام‎ (ع)، فرد‎ المأمون‎ بتهديـد بقوله: ان‎ عمر جعل الشورى‎ في‎ سته احدهـم‎ جدك‎ (يقصد الامام‎‎ علي‎ عليه‎ السلام) وقـال‎ من‎‎ خالف‎ فأضربوا عنقه‎, ولابد من قبول‎ ذلـك‎, فاجابه‎ الامام‎ الى‎‎ ذلك‎ مكـرهـاً عـلـى أن‎ لايأمر ولاينهي‎‎ ولايولي ولايعزل‎ ولايتكلم‎ بيـن‎ أثنين‎ بالحكم‎‎ ولايغير شيئا هو قـائم عـلـى‎ أصوله‎؛ حيث لم تخف عن الامام أبا الحسن (ع) الدوافع‎ الشيطانية‎‎ للطاغية العباسي‎ في‎ إستقـدامـه الى‎ خراسان‎ كما لم‎ تخـف‎ عـليـه‎ متـطلبـات‎ الظرف‎ الذي‎ كان‎ يعيشه‎‎‎ صلوات‎ اللـه عـليـه ولهذا أَكره‎‎ على‎ قبول‎ ولاية العهد .

أغتنم‎‎ الامام علي بن موسى الرضا (ع) هـذا الـظرف‎ الذهبي‎‎ الذي‎ جاءت‎ بـه‎‎ ولايـة الـعهـد علـى الوجه‎ الأكمل‎ بهدف‎ نشر معالم‎‎ الاسلام المحمدي الأصيل‎ وتثبيت‎‎ دعائم‎ أطروحة‎ مـذهـب‎ أهـل‎ الـبيـت عليهم‎‎ السلام متحدياً كل‎ الخطوط الـفكـريـة‎ والمذهبية‎‎ المنحرفة آنذاك‎ .

بعد فترة قصيرة‎ أدرك‎ المأمون‎ عمـق‎ الخـطر الذي‎ ‎‎ يحيق‎ به‎‎ وبحكومته من خلال‎ تواجـد الامام‎ (ع) في‎ مركز حكمه‎, كما لاحظ نمو وشموخ‎ خط الولاء لأهل‎ الـبيـت‎ علـيهـم‎ السلام‎, وأدرك‎ أن جميع‎ أسلحته‎ فشلت‎ لتحديد الامام‎ الـرضـا عليه‎ السلام‎ وظهرت‎ النتائج‎ على‎ خلاف‎ ما كان‎ ينتظر ويؤمل‎‎ بل لاحظ ان‎ الامام‎ (ع) يزداد رفعـه‎ بين‎ الناس‎ وكانت‎ قواعده‎‎ المواليـة تـزداد إتساعاً وعدداً.

وفهم‎‎ المأمون‎ بـأنـه‎ لـم يـفلـح‎ فـي‎ إنتزاع الإعتراف‎ بشرعية‎‎ حكمه من‎ الامام‎ (ع) كما لم‎‎ يفلح‎ في‎ إخضاعه لإرادته‎‎ ومطالـبـه فهو بالاضافة‎‎ الى‎ ذلك‎ لايستطيع‎ تنـحية مـن‎ ولاية‎ العهد لأن‎ الأمور سوف‎ تزداد تـعقـيـداً ولن‎‎ يسكت‎ العلويون على‎ ذلك‎. ولم يجد المأمون بداً بحسب‎ مقاييسه‎‎ الباطلة من‎ القضاء على‎ شخص‎ الامام‎‎ (ع) وشخصيته وإغتياله‎‎‎ بطريقه خبيثـة بـدس‎ السـم اليه‎ ليمضي‎ الامام (ع)‎ شهيداً صابراً محتسباً.

اسفرت‎ مدرسة‎‎ الامام‎‎ الرضا عليه السلام العلمية‎‎ عن‎‎ تخريج‎ كـوكبـة مـن العـلمـاء الذين‎‎ كان عددهم‎ يناهز الثلاثمائة‎. والذي‎ يراجع‎ مسند الامام‎ الرضا عـليـه‎ السلام‎ ويلاحظ النصوص‎ التي‎ وصلتنا عنه‎ يعرف‎ حجم‎ نشاطه‎ العلمي‎ ويلمس‎ عمق‎ المستوى‎‎ الذي بلغته‎‎‎‎ مدرسة الامام‎ الفكرية وما أبدعه هذا الامام‎‎ العظيم من‎ قواعد وأساليب‎ لتـحقـيـق‎ أهداف‎ مدرسة‎‎ أهل‎‎ البيت‎ للوصول الى‎ القمة التي‎ كانت‎‎ تستهدفهـا حـركة‎ أهـل‎ الـبيـت الرسالة‎‎ في‎‎ مجالي العلم‎ والسياسة معا .

فسلام‎‎‎‎ عليه‎ يوم ولد ويوم أستشهد ويوم يبعث حياً

  

جميل ظاهري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/14



كتابة تعليق لموضوع : الامام‎ الرضا.. دليل السائرين في‎ طريق‎ التقـوى‎ والعبادة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الحكم السيد السوهاجى
صفحة الكاتب :
  الحكم السيد السوهاجى


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 إخوانية لا وطنية !  : علي محمود الكاتب

 كذابون بوجوه ضاحكه  : حيدر عاشور

 250 طالب وطالبة بالكوفة يتظاهرون مطالبين بنقلهم للكلية التقنية والجامعة تستجيب لهم  : فراس الكرباسي

 حكم .... خواطر .... وعبر ( 31 )  : م . محمد فقيه

  ماذا بعد الربيع العربي ؟مسلسلٌ في حلقات  : رضي فاهم الكندي

 ابرز توصيات لجنة التحقيق في سهر اللاعبين في بطولة اسيا

 الحشد الشعبي يحبط محاولة لـ"داعش" لخطف مدنيين في الشرقاط

 وزير التعليم: للمرجعية والحوزة دور كبير برفع المستوى الفكري والعقائدی للأمة

 مفوضية الانتخابات والاستجواب الموعود ..!!  : جمال الطالقاني

 الكتابة وأخواتها  : علي حسين الخباز

 حسن العلوي من جديد ونظرية التشكيك بالحكومة  : سعد الحمداني

 الانتحاري لماذا الحكومة تترك عائلته بدون حساب ..  : علي محمد الجيزاني

 الجزء الثاني. قميص يوسف . لماذا حذفت التوراة (عمى) يعقوب؟ التوراة و ذوي العاهات .  : مصطفى الهادي

 أضواء على خطبة الجمعة 29 ذي القعدة 1437...2 ايلول 2016 بامامة السيد احمد الصافي.  : عبد الكاظم حسن الجابري

 خبير قانوني يكشف عن تعديلات مهمة في قانون الانتخابات المحلية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net