صفحة الكاتب : نجاح بيعي

الإعتداء على السيد علاء الموسوي كان بأمر مروان بن الحكم!
نجاح بيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 أبت ذاكرتي التاريخية أن تمنحني فرصة الإستمرار بقراءة فقرات من بيان رئيس مجلس الوزراء, حول الإعتداء الآثم من قبل مُسلحين مجهولين على موظفي وعناصر حماية دار الضيافة التابع للعتبة الحسنية, في مقر رئيس ديوان الوقف الشيعي السيد (علاء الموسوي) في بغداد.

فمع قراءة فقرات البيان الإستنكارية, والوعد بفتح تحقيق بالحادث الذي وصفه تجاوزرا ًعلى (هيبة الدولة وحرمة مؤسساتها) والوعيد بتعقب ومُحاسبة المُسلحين المُلثمين (المُنفلتين) الذين قاموا بالإعتداء (وفق الدستور والقوانين), ودعوة (القوى السياسية والمجتمعية إلى دعم الإجراءات الأمنية الهادفة إلى فرض القانون)... كانت ذاكرتي قد زاحمتني كلية بعد أن انتفضت فجأة صور لأحداث تاريخية من تحت ركام السنين للذاكرة, وتحررت نافضة عنها غبار الطمرالطويل, وكأنها تُبعث حيّة وأبعث معها وكأني شاهد على (حدث) مُماثل, له ذات الوشائج وذات الحيثيات والمخرجات, حدث قبل أكثر من (1400) عام. 
وكأني ومن خلال كلمات فقرات بيان رئيس مجلس الوزراء, أشاهد دخول أمير المؤمنين (عليّ) عليه السلام على الخليفة الثالث (عثمان) بصحبة نفر من الصحابة البديريين, على خلفية (إلقاء القبض) على ذلك الغلام (المُرتزق) الذي مسك به (محمد بن أبي بكر) وهو في طريقه إلى مصر كـ(والي) عليها, مُنصب من قبل الخليفة الثالث (عثمان), وهو يركب بعيرا ً مسرعا ً كأنه (طالب أو مطلوب). وبعد سؤال (الغلام) المُرتزق عمّا ورائه قال:
ـ أنا أقصد والي مصر بأمر. (وكان يقصد المُتهتك ـ عبد الله بن أبي سرح ـ الذي عزله الخليفة عثمان عن على خلفية (شبهات فساد وقتل) .
ـ فقالوا له: هذا والي مصر (وكانوا يقصدون ـ محمد بن أبي بكر ـ الذي ولّاه الخليفة عثمان على مصر بدلا ً من (أبي سرح).
فدفعتهم الريبة لأن يفتشوا الغلام وإذا به يخفي بجرّة يحملها كتابا ً سرّيا ً مختوما ً بختم (الخليفة) عثمان, كان مضمون الرسالة:
(إذا قدم عليك ابن أبي بكر ومن معه فاحتل في قتلهم)!.

وإذا بأمير المؤمنين (عليّ) عليه السلام يدخل على (عثمان) ومعه (الكتاب والغلام والبعير) ـ أي معه (أمر الإعتداء بالقتل وكذلك المرتزق وأداة التوصيل الرسمية). قال عليّ (ع) لعثمان:
ـ هل الغلام غلامك والبعير بعيرك؟.
ـ قال: نعم.
قال (ع): فأنت كتبت هذا الكتاب؟.
ـ قال لا . وحلف.
فقال (ع) له: فالخاتم خاتمك؟.
 قال: نعم.
فقال (ع): فكيف يخرج غلامك ببعيرك وكتاب عليه خاتمك لا تعلم به؟.
حينها كان الجميع على يقين بأن (كاتم سر) عثمان وهو (مروان بن الحكم) كان وراء مؤامرة تصفية (محمد بن أبي بكر) من ألفها إلى يائها وغيره امن المؤامرات, لما كان يتمتع به (مروان) من نفوذ وسلطة في الخفاء داخل جسد الدولة, وتربعه على قمّة هرم (الدولة المروانية الخفيّة) في دولة الخلافة الإسلامية آنذاك . وحينما سألوه أن يُخرج لهم (مروان) فأبى الخليفة مُمتنعا ً.
وبعد مرور هذا المشهد من امام شاشة الذهن ـ أقول ما قد قيل حينها: كيف تخرج (16) ستة عشر سيارة مملوءة بعناصر مسلحة مجهولة, وتجوب شوارع (العاصمة) وتمرق في منطقة مؤمّنة (قرب الخضراء)وتخترق عدّة سيطرات أمنية بأوامر رسمية منتحلة, وتعتدي على أحد وزرائك وتنتهك حرمته؟!. وما (أراني) إلا أن أقول لكاتب البيان ما قالته الحشود الهائجة آنذاك, والتي تجمعت منتفضة على سوء الأوضاع واستلاب الدولة في (المدينة) العاصمة:
(ما أنت إلا مغلوب على أمرك فاعتزل) وهنا أكرر الطلب بالإستقالة من رئاسة الحكومة وإشهار الإفلاس قبل أن أن يأخذ أمر (تشكيل لجنة تحقيقية) طريقه للركون كغيرها, على أحد رفوف مجلس الوزراء كشاهد على خواء وضعف وسلب إرادة سلطة الحكومة وهيبة الدولة.
ومن المنطقي.. ووفق السياق الطبيعي التاريخي للأحداث يمكن ان نستقرأ مطاليب الحشود الغاضبة على الخليفة الثالث (عثمان) آنذاك في العاصمة (المدينة) من خلال ما أوجزه المؤتمر الصحفي لرئيس ديوان الوقف الشيعي السيد (علاء الموسوي) في 11/7/2019م والتي انحصرت بـ(المبادئ) التالية:
ـ وجوب العودة إلى منطق الدولة في التعامل مع الأحداث ومع رعاياها ومع العاملين فيها.
ـ القضاء على الدولة (المروانية)الخفية, والتي نُسميها اليوم بـ(العميقة) والحاكمة من قبل ذوي المصالح السياسية والشخصية ـ الفردية والأجندات الخارجية.
ـ الإبتعاد عن ممارسة أساليب العصابات (والمافيات) بدلا ً عن سيادة النُظم والتشريعات.
ـ أن يكون القضاء والقانون هو الفيصل في جميع النزاعات والخلافات التي يمكن أن تحصل.
وتلخص المؤتمر بـ:
ـ حصر السلاح بيد الدولة وبيد القائد العام للقوات المسلحة حصرا ً.
ـ وانتهاج المسلك القانوني في تسوية التجاوزات التي تحصل على المساجد, وعلى الإوقاف, وعلى الممتلكات التي تعود للوقف, من خلال المحاكم الرسمية لإسترجاع تلك الحقوق والأوقاف.
ومن المنطقي كذلك.. ووفق السياق الطبيعي التاريخي للأحداث يمكن ان نستشرف النتيجة التي ستؤول إليها, فيما لو تنصل الجميع عن تطبيق أوتبني تلك المبادئ اليوم, بأن الأمر لا يعدو ما حصل عام (35 هـ) في (المدينة) المنورة, والتي انتهت كما هو معلوم للجميع بقتل (الخليفة) عثمان وباستباحة هيبة الدولة, حدث دراماتيكي كبير أجمع على تسميته القاصي والداني ومنذ ذلك اليوم سيستمر إلى يوم يُبعثون بـ(الفتنة الكبرى).


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نجاح بيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/13



كتابة تعليق لموضوع : الإعتداء على السيد علاء الموسوي كان بأمر مروان بن الحكم!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net