صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

قراءة في المجموعة القصصية ( حياة سابقة ) للعلامة الاديب علي القاسمي
جمعة عبد الله

يضعنا امام براعة مقتدرة في الفن القصة الحديثة , بشكل متألق من الابداع الجميل , ويأخذنا بكل شوق الى مسارات غير مألوفة , في الطرح والمناقشة , في قضايا حساسة وجوهرية وملتهبة . في معالم الكون والحياة والوجود , وعلاقتهم بالانسان , يطرحها في المنصات الرؤية الفكرية والفلسفية , التي تتناول قضايا الكون الحساسة , بحبكة سردية بسيطة لكنها مدهشة وعميقة المحتوى والمضمون, يطرحها بكل بجرأة , من اجل استفزاز وتحريك العقل والذهن , في المناقشة الفكرية في معانيها وترميزها الدال, وهي موجهة بالصميم لاشياء الكون والحياة . تحرث في تلافيف عقيد التناسخ , او انتقال الروح من جسد الى جسد آخر , في الحياة الموازية , او الحياة السابقة , في تعاملها اليومي بالسلوك والتصرف . لذا يضعنا امام شخوص المجموعة القصصية ( حياة سابقة ) , بأنهم يمتلكون قوة الحدس والتنبوء , قوة المناعة في المواجهة في اشياء الواقع ومفاجأته الصادمة , يملكون القدرة والدراية في مواجهتها . يطرحها بأسلوب واقعي بسيط ورصين , ويمتلكون المناعة في المواجهة , يملكون رصيد من الاقناع بافعالهم وسلوكهم الانساني السوي , لكن افعالهم تملك عمق وبعد فكري وفلسفي , ليس بالطرح البوليسي , او كما في الادب الروايات الخيال العلمي , الذي تكمن فيها جوانب الفزع والرعب , وانما بالطرح الذي يمتلك النزعة الانسانية . لذلك يسخر الاديب العلامة خزينه الثقافي المتنوع والكبير , ويوظفه قدرته في تناول هذه الاشياء الصعبة والمتشابكة , بكل اقتدار رصين . والمجموعة القصصية تقدم شخوص متفاعلة في الحدث ومعالجته , في الانحياز الى الهموم الانسانية , بهواجسها العامة , في مسألة البحث عن الهوية أو البحث عن الذات , في جوهر الاشياء المحيطة بها . يقدمها في قوة الحجة في حكايات واقعية مبسطة في لغتها الجميلة , دون تعقيد وابهام وغموض , وانما يجعل مسارات احداثها واضحة المعنى والمغزى الدال في مدلولاته . في مناقشة مسألة استنساخ الروح , او عقيدة التناسخ . وقد تناولها القرآن الكريم , في الكثير من الآيات القرآنية , التي تشير الى هذا الجانب , او بما يطلق عليه في علم النفس التحليلي ( الحياة الموازية ) او ( حياة سابقة ) . ونذكر بعض الآيات القرأنية التي تشير الى هذا الجانب .

1 - {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ} [الزلزلة: 7، 8] .

2 - ( (يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ. الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ. فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ).

3 - (وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَىٰ كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ)

4 - (اللّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ) (يونس: 34)،

5 - ( (مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَىٰ).

ومحاولة تسليط الضوء , على بعض النصوص القصصية في المجموعة ( حياة سابقة ) .

1 - قصة ( الوهم ) : طالب من القرية , انهى دراسته الثانوية وحصل على منحة دراسية في الجامعة الامريكية في بيروت , ويشد الرحال الى لبنان , ويصل الى القسم الداخلي , المخصص لسكن الطلبة , ويقع حظه العاثر مع زميل شريكه في الغرفة , من اول وهلة لم يشعر بالراحة النفسية , ليس لان زميله عيناه اليسرى مطفأة او مغلقة , لكنه من اول نظرة شعر بالقلق والخوف والتوجس بأن زميله يضمر له شراً , هكذا تراوده الشكوك , ويتخذ الحيطة والحذر , في تجنب وقوع الكارثة , لذلك يتابع خطواته بالترصد والحذر والمراقبة , وفعلاً تحققت هواجسه وحدسه وتنبوئه , حين التفت فجأة اليه , ليجده ماسكاً السكين يهم بطعنه في الظهر , ويتفادها في آخر لحظة

2 - قصة ( اللقاء ) : منذ عام وهو يطاردها ويترصدها في كل مكان . ويكثر من اتصالاته التليفونية , بهدف الظفر بعلاقة حب معها , ويكشف اسراره الحياتية لها . بأنه ارمل توفيت زوجته , ولديه ابنة يرعاها بالحب الابوي , وهي تعزف على البيانو , وتواصل دراساتها العليا . ولكن يتفاجئ بكلام المحبوبة المعنية بقولها ( تمنيت لو كنت والدي ) وبعد سهرة مسائية تأتي معه الى البيت , واشار اليها ان تنام في غرفة ابنته وتنام على فراشها . وفي لحظات تصاعد الشهوة الجنسية للاقتحام بجواده الجاهز للاقتحام , فجأة ترأت امامه , بأن النائمة هي ابنته في السرير , فهبطت عزيمته وأنطفأت شهوته , وتركها تنام بوداعة في فراش ابنته .

3 - قصة ( موعد في كراتشي ) : يكون من بين المدعوين في المشاركة في المؤتمر الدولي المنعقد في ( بنغلادش ) ويلتقي دون سابق معرفة وموعد مع البرفيسور ( انو دل ) كأنه هذا على معرفة حميمة سابقة , ويعرف اسمه ( علي ) ويقدم له هدية , مزهرية منقوشة عليها اسمه ( علي ) . ثم يدعوه الى المائدة المسائية في كراتتشي , فيعتذر لانه سيسافر على الخطوط الجوية الفرنسية في المساء الى باريس . ولكن البرفيسور يصر على انه على يقين سيصحبه الى كراتشي , وان موعد الطائرة , سيتأجل الى الصباح , وان الخطوط الجوية ستغير وجهة طيرانها , الى كراتشي ثم وتقلع في الصباح الى باريس , وبالفعل تحقق التنبوء والحدس , وصحبه الى كراتشي الى المائدة المسائية .

4 - قصة ( التخاطر ) : كان استاذاً جامعياً عمره ( 35 ) عاماً . وهي طالبة عمرها ( 21 ) عاماً اسمها ( رابحة ) , ارتبط معها في علاقة حب وطيدة بهدف الزواج , لكنه تركها بكل خسة دناءة وسافر الى الخارج . وبعد تقدمه في العمر رجع الى مدينته , محملاً بالذنب والندم على فعلته الشنيعة , بترك حبيبته دون ان يلتزم بوعده بالزواج . عرفت حبيبته القديمة ( رابحة ) التي تزوجت وانجبت اولاد , برجوعه الى مدينته في آخر العمر , كانت تتصل عليه على الدوام , بحجة الاستفسار عن احواله وصحته , وكذلك تقدم له التهنئة بعيد ميلاده او بمناسبة عيد الاضحى , ويستغرب من كثرة هذه الاتصال , ويتوجس بقلق ويقول لها :

ـ إذن، لماذا تتّصلين بي بكثرة هذه الأيام؟

ـ تعرف، يا سليم، أنَّ في هذه الدنيا الحياة والموت.

ـ صحيح أنا متقدِّم في السنِّ، ولكن مَن أنبأكِ بأنَّني سأموت قريباً؟

لكن المفاجأة , بأن هناك فتاة تتردد على صالة الالعاب الرياضية . فتاة تشبه ( رابحة ) تماماً ( يخلق الله من الشبه اربعين ) يطيل النظر اليها طويلاً ويتابع حركاتها وخطواتها عن كثب . وشعرت الفتاة بهذه النظرات الحرجة التي تطاردها وترصدها بتأمل طويل . فتفتح الفتاة الحديث معه , عن سبب هذا التبحلق والتحليق الطويل بها , فيقول لها بأنه عندما كان شاباً أحب فتاة تشبهها بالضبط , ويستفسر عن اسمها , فتقول بأن أسمها ( رابحة ) .

5 - قصة ( النداء ) : كان على صلة حميمية مع صديقه ( سيدي محمد ) يقضي معه احلى ساعات المسائية بالسمر والمناقشة . بالارتباط الاخوي العميق , لكن صديقه توفى وترك جرح لايشفى وفراغاً لا يعوض , فقد شعر بصدمة الوحشة لفراق صديقه , حتى ضاقت نفسه وشعر بالغربة والوحدة الحياتية الثقيلة . وفي احدى الليالي داهمه الحلم , ليجد صديقه المتوفي , في فرح وبهجة وسرور , وترجاه ان يجمع مقالاته المبعثرة , بجمعها في كتاب واحد للنشر , ووعده بتنفيذ طلبه . وفي الصباح يرن جرس التليفون وينهض من فراش النوم , ليعرف من المتكلم , واجابه المتكلم :

ـ أنتَ لا تعرفني، يا سيدي، ولكنّني أعرفك. اسمي الخرشاف. قمتُ وبعض زملائي من قدامى طلاب الأستاذ سيدي محمد بجمع مقالاته التي كتبها بالإنكليزية عن المغرب، وترجمناها إلى العربية بقصد نشرها في كتابٍ واحدٍ إكرامًا لذكراه. ونحن نرجوك مساعدتنا في مراجعة الترجمة.

ـ سأفعل بكلِّ سرور. شكرًا، شكرًا لكم.

ـــــــــــــــ

6 - قصة ( لقد سقاني قهوة ) : كان يعيش حالة القلق والتوجس تنتابه , من نتائج الامتحانات البكلوريا للمدرسة الثانوية , لكن أباه يطمئنه بارتياح , بأن طاف في الحلم بأنه قرأ نتائج الامتحانات في اللوحة المعلقة في المدرسة , ليجده الناجح الاول , وبالفعل ظهرت نتائج الامتحانات وكان الناجح الاول في محافظته , ويروم مواصلة دراسته في الجامعة , وعليه ان يحصل على شهادة حسن السلوك من الشرطة , وهنا تكمن صعوبة الحصول , لانه ذات يوم اشترك في مظاهرة غير مجازة , لذا عليه ان يسافر الى العاصمة , ليحصل على شهادة حسن السلوك من مديرية الامن , ويسافر مع ابيه الى العاصمة , ويجد تزاحم الناس بشكل كبير جداً , من اجل الحصول على شهادة حسن السلوك لاولادهم , حتى يكون بمقدورهم السماح بدخول الجامعة , وفي معمعة الصخب والتزاحم . يقبل عليهم رجل وقور في هيئة مهابة , في شكل سعاة القهوة . ويقول لهم ( هل جئتم للحصول على شهادة حسن السلوك ) يجبه الاب بنعم , فيسقيه فنجان قهوة , ويغيب دقائق معدودة ويجلب معه ورقة شهادة حسن السلوك , ويختفي في لمح البصر , ويفتشون عنه هنا وهناك , ويسألون سعاة القهوة , لا احد يعرفه , ولم يكن من سعاة القهوة , ويقول الاب بفرح وبكثير من الرضا :

ـ " لقد سقاني القهوة."

7 - قصة ( حياة سابقة ) التي حملت عنوان المجموعة القصصية . تحمل رؤى الحياة السابقة . كان في رحلة في الطائرة وجلس قربه الدكتور ( جيمس هندرسون ) متخصص في مجال علم النفس الموازي , ويحمل دورقاً زجاجياً يحمل ثلاث عينات لاشخاص كانوا في حياة سابقة , وهذه العينات :

1 - طفل بلغ السنة الرابعة , ولد بثلاث اصابع مقطوعة في يده اليسرى , واخذ يكشف عن نفسه الى عائلته , بأنه كان في الحياة السابقة , مهندساً تعرض لحادثة في العمل وقطعت ثلاث اصابع من يده اليسرى . وبعد التحري والتدقيق في هويته , يثبت حقاً صحة ادعاءاته .

2 - طفل رضيع كان يصرخ برعب وفزع , كلما دخل اباه الى محطة الوقود ليملأ خزان البنزين , ولم يهدأ , إلا بالابتعاد عن محطة الوقود , وهو في السنة الثالثة يعترض على اسمه ( جوني ) وانما يصر بأن اسمه ( هاري ) وحينما يسأله ابواه ( هاري منْ ؟ ) , وبعد التحقيق في هويته , يظهر فعلاً ان اسمه ( هاري ) مدير اعمال , وابنته تدير شؤون اعماله في الشركة , ولكنه لقي حتفه وهو يملي خزان البنزين في احدى محطات الوقود , التي شبت فيها النيران واحترق فيها .

3 - الحالة الثالثة : طفل صغير اسمه ( فرانكي ) من عائلة امريكية يتكلمون الانكليزية فقط لاغيرها , ولكن الطفل يتكلم الالمانية بطلاقة , وحين يتحقق في هويته , يظهر , بأن بيته تعرض في الحرب العالمية الثانية في المانيا الى قذيفة صاروخية هدمت البيت وقتلت جميع افراد العائلة

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/13


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • قراءة في رواية ( 1958 / حياة محتملة لعارف البغدادي ) الكابوس الذي اصبح كارثة  (قراءة في كتاب )

    • غرائب الفساد : عصافير تأكل مئات الاطنان من حبوب الحنطة خلال سنة واحدة !!  (المقالات)

    • قراءة في رواية ( البئر الملوثة / مذكرات رئيس ) للكاتب حسين فاعور  (قراءة في كتاب )

    • القصيدة ( شمس العدالة ) للشاعر اليونان الكبير الحائز على جائزة نوبل للاداب ( أيليتس اوديسيوس )  (ثقافات)

    • سيرك المهازل للاحزاب الشيعية من التعظيم الى الكاظمي الى الدعوة الى أسقاطه  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في المجموعة القصصية ( حياة سابقة ) للعلامة الاديب علي القاسمي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : شهاب آل جنيح
صفحة الكاتب :
  شهاب آل جنيح


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net