صفحة الكاتب : ميثم المعلم

الطلاق ... بين المشكلة والحل
ميثم المعلم

كلنا يعرف إن  الطلاق يفكك  الأسرة ، ويوجد الحقد ، وينشر البغضاء،  وينمي الكراهية ، ويخلق المشكلات ، ويعقد الحياة ، ويقلق الآباء ، ويحزن الأمهات ، ويخيف الأولاد ، ويؤلم الأقرباء ، ويرهق المجتمعات ، ويضعف الثقة بالنفس ، ويربك الحياة العاطفية ، ويوتر العلاقات  بين الأسر ، ويشجع العصبيات بين العوائل ، ويشيع السلبيات بين الناس ، ويزعزع الأمن الاجتماعي ، ويوجد المشاكل النفسية والصحية  والفكرية والتربوية  والاقتصادية والأمنية والاجتماعية.

قال الإمام الصادق عليه السلام : ((إن الله عز وجل يحب البيت الذي فيه العرس، ويبغض البيت الذي فيه الطلاق، وما من شيء أبغض إلى الله عز وجل من الطلاق )) . ميزان الحكمة ج2 .

وهنا أسئلة   تطرح نفسها  ما هي أسباب ظاهرة الطلاق ؟ وما هي الحلول الممكنة لعلاج ظاهرة الطلاق ؟ وماذا يفعل الإنسان  قبل أن يتخذ قرار الطلاق ؟  ومتى يكون الطلاق هو الحل المناسب ؟ ومتى يكون الطلاق آمنـــًا ؟ وما هي خطوات التكيف مع الحياة بعد الطلاق ؟

أسباب ظاهرة الطلاق كثيرة أهمها :

1- إبليس الرجيم .

 يلعب إبليس الرجيم دورًا كبيرًا و محوريـــًا في إثارة  المشكلات الزوجية  ، فهو يضخم الأخطاء البسيطة في ذهن الزوجين ، ويشعل المشاعر السيئة في قلبيهما ، ويزين لهما بأن العناد قوة ، وأن الجدال ذكاء ، وأن الإصرار على المواقف الخاطئة محافظة على كرامة النفس ، ويخدعهما بأن العفو والتسامح مذلة وضعف ، ويمنيهما بحلاوة الحياة بعد الانفصال، حتى يرديهما في براثن ومصائب الطلاق.

قال تعالى : (( إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوًا )) . سورة فاطر آية 6

2- ضعف الثقافة الزوجية .

هناك كثير من الأزواج لم يقرؤوا كتابــًا واحدًا عن الحياة الزوجية ، ولم يأخذوا دورة واحدة في العلاقة الزوجية ، ولم يطلعوا على  كيفية التعامل مع المشاكل التي تواجه الحياة العائلية، مما سبب ضعفـــًا شديدًا في  الثقافة الزوجية  لدى  الزوجين ، و أدى إلى كثرة حالات الطلاق بين الزيجات الحديثة. 

3- عدم التوافق في السمات الشخصية بين الزوجين .

من الأسباب الرئيسية  للانفصال وانتشار ظاهرة الطلاق  بين الزيجات  الحديثة هو عدم التوافق بين الزوجين في السمات الشخصية كالفكر والثقافة والعاطفة والأخلاق والطباع والعادات والتقاليد  ، مما يؤدي إلى تباين كبير وفجوة واسعة بين الطرفين .

4- تدخل الوالدين  والأقرباء والأصدقاء في حياة الزوجين .

عندما يفقد الوالدان الحكمة المناسبة ، ويفقد الأقرباء النصيحة الطيبة ، ويفقد الأصدقاء التوجيه السليم ، بالتالي يفقد الجميع  الأسلوب الأمثل في كيفية التعاطي مع المشاكل العائلية ، مما يؤدي إلى تصعيد الخلاف بين الزوجين وتضخيمه بشكل كبير.

5- الغضب والانفعال  .

من أخطر الأمور عندما يصبح الغضب والانفعال جزءًا من شخصية أحد  الزوجين ، ويتحول إلى إمر طبيعي في التعامل اليومي في الحياة الأسرية ، فتصبح  الحياة العائلية جحيمــًا لا يطاق،  فيفقد أحد الزوجين  الصبر، فيقع ما لا يحمد عقباه .

قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام : ((إياك والغضب، فأوله جنون وآخره ندم)) ميزان الحكمة ج3

6- فقدان ظاهرة الحوار بين الزوجين  .

السبب الرئيسي لأي مشكلة أسرية  تحدث بسبب فقدان ظاهرة الحوار بين الرجل والمرأة ، مما ترتب عليه كثرة  المشكلات وتراكمها وتعقيدها. وعندما تغيب ظاهرة الحوار بين الطرفين يفقد كلا الزوجين القدرة على التواصل و التفاهم وتقريب المسافات بينهما .

7- الدور السلبي للتقنية الحديثة .

الإنترنت والقنوات الفضائية  ومواقع التواصل الاجتماعي بجميع أنواعها ، تسببت بشكل كبير وملحوظ في المشاكل العائلية بين بعض الزيجات  ، حيث تنامت حالة الشك والريبة والاتهام وسوء الظن ، مما أضعف حالة الثقة بين الزوجين .

8- عدم التغاضي عن الأخطاء .

هناك الكثير من الزوجات لا يتغاضين عن أخطاء أزواجهن لأنهن يتصورن أنها حالة من حالات الضعف والذل ، وكذلك هناك الكثير من الأزواج لا يتغاضوا عن أخطاء زوجاتهن لأنهم يتصورا إنها سمة من سمات الشخصية الساذجة والفاشلة .

وهناك الكثير من الأسباب لظاهرة الطلاق كالإهمال العاطفي ، والخيانة الزوجية ،والبخل ، والفقر ،، وشرب الكحول،  والمخدرات  ، والتهور، والغرور ، والغيرة المفرطة ، والعقد النفسية ،  والعنف الأسري، وعدم التهيئة المناسبة  للشاب والشابة للحياة العائلية  ، وعدم الالتزام بالواجبات الأسرية  كما ينبغي .

وأما الحلول الممكنة لظاهرة الطلاق ، فهناك عدة حلول :

1- الطلب من الله بشكل دائم السعادة الزوجية .

إن أهم نجاح في حياة الإنسان هو النجاح العائلي ، والنجاح العائلي يتطلب  توفيقـــًا عظيمـــًا  من الله تعالى ، فالله هو مصدر لكل سعادة في حياتنا  وبالخصوص  السعادة الزوجية ، وهو مصدر لكل خير في حياتنا العائلية   ، وهو مصدر لكل سرور في حياتنا الأسرية ، فعلينا أن نطلب من الله تعالى بشكل دائم السعادة الزوجية ، وأن نطلب منه أن  يساعدنا في إيجاد الحلول لمشاكلنا الزوجية والتربوية . يجب علينا أن لا ننسى الله في أمور الخير ، فهو الموفق  لكل خير وسعادة .

2- تنمية الثقافة الزوجية بشكل مستمر .

لكي يستطيع  الزوجان التغلب على المشكلات والأزمات والتحديات التي تواجه الحياة العائلية يحتاجان إلى التنمية الثقافية الزوجية بشكل مستمر ، وذلك  عبر القراءة المكثفة عن الحياة العائلية  ، والالتحاق بدورات تأهيلية في الحياة الزوجية ، ومتابعة أنشطة وفعاليات وإصدارات مراكز متخصصة في تنمية الحياة الأسرية ،  كمركز البيت السعيد بصفوى  على سبيل المثال لا الحصر، الذي يمتلك الخبرة المتميزة في إيجاد الحلول للمشكلات  الأسرية ، حيث حقق المركز نجاحــًا  كبيرًا وباهرًا في تنمية الجيل الجديد المقبل على الزواج ، عبر الدورات والندوات والحملات التثقيفية التي يقوم بها بشكل دائم ومستمر .

3- الالتزام الديني الواعي .

عندما يمتلكان الزوجان التزامــًا دينيـــًا واعيـــًا كالتقوى مثلا ً ، فإنهما يمنعان الكثير من المشاكل الأسرية أن تقع بينهما ، لأنهما يحرصان كل الحرص على أن لا يظلما بعضهما البعص ، لأنهما يخافان من الله خوفـــًا شديدًا أن يكونا من الظالمين .

جاء رجل إلى الإمام الحسن عليه السلام )) يستشيره في تزويج ابنته؟ فقال: زوجها من رجل تقي، فإنه إن أحبها أكرمها  ، وإن أبغضها لم يظلمها )) . مكارم الأخلاق .

4- الالتزام الأخلاقي .

الذي يديم العشرة بين الزوجين هو حسن الخلق ، وعندما يلتزم الزوجان بالجانب الأخلاقي فيما بينهما ، فإن 80% من المشاكل الزوجية تختفي بشكل أبدي ، ولا يشعران بها على الاطلاق ، لأنهما يراعيان بشكل كبير  مشاعر بعضهما البعض في الكلمات والأفعال والمواقف .

5- القدوات الناجحة في الحياة الزوجية .

من الضروري جدًا للشاب والشابة أن يتخذان قدوة  صالحة وناجحة في الحياة الزوجية ، لكي يتعلما منها كيفية النجاح في الحياة الأسرية ، ويتعلمان منها كيفية التغلب على الصعوبات التي تواجه الحياة العائلية .

6- الاعتبار من حالات الطلاق  .

يذكر مركز البيت السعيد بصفوى في حملته التثقيفية الأخيرة ، التي كانت بعنوان ((حماية الأسرة من  الطلاق وتداعياته )) ، أن 24% من المطلقين شعروا بالندم والحزن بعد الطلاق ، وأن 72% من حالات الطلاق لم تتم بالتفاهم والتراضي ، وأن 71% من المطلقين لم يأخذوا استشارة عند الطلاق ، وأن 41% من حالات الطلاق تقع في السنوات الأولى من الزواج ، وأن المرأة هي الأكثر تأثرًا من الرجل في عملية الطلاق ، وأن الأطفال هم المتضرر الأكبر من حالة الطلاق حيث يعانون من الحرمان من الحب ، والتأخر الدراسي ، والقلق والاكتئاب ، والغضب والعدوانية ، والتشرد والضياع ، والتعرض للانحراف .

عندما يقرأ الإنسان هذه الاحصائيات والأرقام يشعر بالحزن والأسى الشديدين ، لأن الطلاق يترك أثارًا سيئة على الأطفال والنساء ، مما يؤدي إلى إضعاف المجتمع ويهدد سلامته وتقدمه . لذا علينا جميعــًا أن نأخذ العبرة من حالات الطلاق .

وهناك عدة حلول أخرى لعلاج ظاهرة الطلاق عبر تكثيف الحملات الإعلامية بمختلف وسائل الإعلام ، وعقد الندوات وورش العمل ، ودعم المراكز المتخصصة في حماية الأسرة ، ودراسة ظاهرة الطلاق بشكل علمي من قبل المفكرين والمثقفين والمصلحين الأسريين .

و أما ماذا يفعل الإنسان  قبل أن يتخذ قرار الطلاق ؟

يقول رئيس  مركز البيت السعيد بصفوى سماحة الشيخ صالح آل إبراهيم في حملته التثقيفية الأخيرة ، التي كانت بعنوان ((حماية الأسرة من  الطلاق وتداعياته )) قبل أن تتخذ قرار الطلاق عليك  أن تتعرف على طبيعة المشكلات الزوجية والأسباب المؤدية إلى الطلاق ، وأن تقوم بتقييم أسباب الطلاق ، وهل هي مقبولة أم لا ، وفكر بالخيارات البديلة والممكنة لحل المشكلات الزوجية ، وفكر في تبعات الطلاق وعواقبه ، وتأنى وخذ الوقت الكافي لاتخاذ القرار ، وتحمل مسؤولية اتخاذ القرار وتبعاته ، واستفد كافة الحلول للمشكلات قبل اتخاذ أي قرار، وقم بدراسة النتائج الإيجابية والسلبية للطلاق ووازن بينهما ، واتخذ القرار بذهنية صافية وليس تحت الضغوط النفسية أو أي تأثير خارجي .

وأما متى يكون الطلاق هو الحل المناسب ؟

 يذكر سماحة الشيخ صالح آل إبراهيم  عدة أمور :

إذا استفحلت المشاكل واستعصت على الحل ، وإذا كان الاستمرار في الزواج أشد ضررًا من إنهائه ، وإذا كان الشريك يجبر على القيام بأفعال غير أخلاقية ، وإذا كان الشريك يخون العلاقة دون توقف ، وإذا لم يلتزم الشريك بالواجبات والحقوق الزوجية ، وإذا كان الشريك مدمنـــًا على المخدرات أو شرب الخمر ، وإذا وجد الشريك  أن البقاء على العلاقة تشكل خطرًا على حياته.

ولكي يكون الطلاق آمنــــًا ؟

يذكر سماحة الشيخ صالح آل إبراهيم عدة أمور :

التسريح بمعروف وإحسان ، والتصرف بنضج وحكمة وخلق ، والحفاظ على أسرار الآخر ، وتجنب اللجوء إلى الشرطة والمحاكم قدر الإمكان ، والابتعاد عن الابتزاز العاطفي والمادي ، وتجنب استخدام الأبناء وسيلة للانتقام والإساءة للآخر ، وتهيئة الأبناء نفسيــًا للطلاق ، وتمكين الأطفال من التواصل مع الوالدين والأقرباء ، والحفاظ على السلطة المعنوية لكلا الوالدين على الأبناء ، وإظهار الاحترام للآخر ، والاتفاق على خطوات الطلاق وتسهيل أموره ، والاتفاق على إجابة موحدة ومناسبة لمن يسأل عن أسباب الطلاق .

وأما خطوات التكيف مع الحياة بعد الطلاق ؟

يقول رئيس  مركز البيت السعيد بصفوى سماحة الشيخ صالح آل إبراهيم في حملته التثقيفية الأخيرة ، التي كانت بعنوان ((حماية الأسرة من  الطلاق وتداعياته )) عدة أمور :

التخلص من مشاعر الحزن والخوف والغضب ، وتقبل الأمر الواقع والتأقلم معه ،  والعناية بالنفس من جديد ، وبناء الصورة الذهنية السليمة عن الطلاق ، والتبصر بكيفية مواجهة الضغوط الذاتية والبيئية ، وتعلم خلق العفو والصفح عن الآخرين ، وتنمية تطوير الذات ، وتكوين فريق داعم من الآسرة والأصدقاء ، واستئناف الدور الوالدي واستمراريته ، وتعظيم الموارد الذاتية كالتفاؤل والمرونة ، وإدراك التغيرات التي ستطرأ على المكانة والأدوار والمسؤوليات .

  

ميثم المعلم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/03



كتابة تعليق لموضوع : الطلاق ... بين المشكلة والحل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ايفان علي عثمان الزيباري
صفحة الكاتب :
  ايفان علي عثمان الزيباري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 دعماً لأبطال الحشد الشعبيّ والقوّات الأمنيّة: العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تفتتح معملاً لإنتاج الثلج في مدينة الموصل..  : موقع الكفيل

 المواطن العراقي غريق الفساد ومياه الأمطار  : محمد ابو النيل

 الشرطة البريطانية تحبط "مخططا إرهابيا".. وتعتقل ستة

 اهالي الاعظمية يدفعون الاتاوات لمبتزين بدعوى اقامة ولائم للمتظاهرين

 مصر بتنظف  : هادي جلو مرعي

 المرجعيةُ الدينيةُ العُليا تؤكّد على الحكومة العراقية بأن تبذل جهداً أكبر في تنظيم أمور المتطوّعين فلهم دَيْنٌ كبير ليس فقط على العراق وشعب العراق بل على المنطقة برمّتها..  : موقع الكفيل

 رئيس الفيفا يلتقي مسعود في موسكو

 خواطر: ماذا قال رايموند اودينيروا حول تقسيم العراق ؟! والترجمه الغلط ؟!  : سرمد عقراوي

 الحشد الشعبي والاعلام الاسود !  : سجاد العسكري

 رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يصل الى العاصمة الايرانية طهران  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

 صدور كتابين لتدريسي في الجامعة العراقية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 مدير عام انتاج البصرة يطلع على اعمال تأهيل الوحدة (4) في محطة كهرباء الهارثة الحرارية  : وزارة الكهرباء

 خلال لقائه السيد الحكيم مؤيد اللامي يرسم معالم الطريق الأمثل للعمل الإعلامي المستقبلي  : حامد شهاب

 وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج : الوزارة قطعت شوطا مهما في تاهيل المنشآت النفطية في كركوك  : وزارة النفط

 أغاني البنفسج  : زينب محمد رضا الخفاجي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net