النبي نوح "عليه السلام" مع قومه انموذجا

 تعرض آيات قصة نوح "عليه السلام" صورة من صور الجهد والعناء، المرهق والصبر، والاصرار من جانب الرسل "صلوات الله عليهم ، لهداية هذه البشرية الضالة العنيدة العصية الجامحة، وهم لا مصلحة لهم في القضية ولا اجر يتقاضونه من المهتدين على الهداية. ولذلك قد سلك النبي نوح "عليه السلام" آداباً شتى في دعوته مع قومه منها على سبيل المثال لا الحصر :

    التدرج في الدعوة :

مكث النبي نوح "عليه السلام" في قومه الف سنه الا خمسين عاماً، بذل فيها كل جهده في محاولة اقناع قومة المكذبين بضرورة عبادة الله وحده، وترك عبادة تلك الاصنام التي لا تنفع ولا تضر، وانتهج فيها منهج التدرج في الدعوة، اذ يقول الله تعالى على لسان النبي نوح "عليه السلام":﴿قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا﴾[1]، ثم يقول ﴿ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا ﴾[2]، ثم يقول: ﴿إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا﴾[3]. حيث تظهر الآيات تدرجاً في اسلوب دعوة النبي نوح "عليه السلام"، فقد بدأ بالدعوة سراً في الليل والنهار، ثم انتقل الى الدعوة الجهرية بمسمع منهم كلهم، ثم دعاهم مرّات أخرى على اي وجه أمكنه ذلك سراً وجهراً بكل باب ظن أن يحصل منه المقصود، اي انه جمع بين الجهر والاسرار وهذه غاية الجد في النصيحة وتبليغ الرسالة[4].

    الترغيب والترهيب

عمل النبي نوح "عليه السلام" بين اسلوبي الترغيب والترهيب لعل أيا منهما يكون سبباً لدخول أمته في دين الله ، كما يقول الله "عزوجل، على لسان نوح "عليه السلام": ﴿قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ*أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ *يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى  إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لَا يُؤَخَّرُ  لَوْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾[5] ، اي ان النبي نوح قال لقومه مرهباً لهم من عذاب الله: يا قوم اني لكم نذير، انذركم عذاب الله، فاحذروه ان ينزل بكم على كفركم به، واعبدوا الله واتقوه ، ثم رغبهم بعبادة الله تعالى قائلا: يصفح عنكم ويغفر ويؤخر في آجالكم فلا يهلككم بالعذاب، ثم يعود لترهيبهم قائلاً: ان اجل الله الذي قد كتبه على خلقه في ام الكتاب اذا جاء عنده لا يؤخر عن ميقاته[6]، ثم يعود ليسلك سبيل الترغيب في الايمان ، اذ قال تعالى :﴿ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا *وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا﴾[7] يبدو ان قول النبي نوح لقومه ﴿ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا﴾ فيه ترغيب في التوبة، ولما علم "عليه السلام" حبهم للغيث والمال والولد في المدة التي اصابهم فيها الجدب وعقمت أرحام نسائهم بسبب تكذيبهم لنبيهم، احسن استغلال هذه الحالة الصعبة التي يمر بها قومه ووضح لهم ان منجاهم هو الايمان بالله ، ففيه ارسال السماء بالمطر والرزق بالمال والولد[8] .

    اقناع العقل بعرض الحقائق الكونية في الانفس والآفاق

استخدم النبي نوح "عليه السلام" هذا الاسلوب المنطقي قائلاً: كيف يتصور ان يكفر العاقل برب خلق الانسان أطوارا حتى كل بهذا الشكل المتقن؟ وخلق السموات السبع وجعل فيهن القمر والشمس، وبسط الأرض ليسعى الناس في مصالحهم ، فالقادر على هذا الخلق البديع قادر بالضرورة على احيائكم بعد الموت وحسابكم على الكفر والتكذيب ، قال  الله تعالى على لسان نوح "عليه السلام" : ﴿مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا*وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا  *أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا*وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا*وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا *ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجًا* وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا*لِّتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلًا فِجَاجًا﴾[9] . توضح الآيات الكريمة ان نوحاً "عليه السلام" تعجب من عدم تعظيم قومه لله تعالى رغم انه خلقهم اطواراً مختلفة فكانوا نطفة في الارحام ، ثم علقةً، ثم مُضغةً، ثم عظاماً، ثم كسا العظام لحماً، ثم انشأهم خلقاً آخر، ثم نبههم الى هذا الكون العجيب وهذه السماوات واتقان صُنعها، اذ جعلَ القمر فيها يشعُ بالنور، وجعلَ الشمسَ كالسراجِ تُولّد الضوء بشكل مستمر عجيب دون توقف[10] .

    الحرص على حماية المؤمنين والأجيال اللاحقة من الاضلال

كان هدف النبي نوح "عليه السلام" هو حماية من آمن من قومه من اضلال الكافرين، ليس هذا فحسب ، فكما خشي على قومة الكفر والعذاب المترتب عليه في الآخرة ، خشى على الاجيال التالية ان يكفروا ويحرموا من رحمة الله متأثرين بمن كفر قبلهم ممن عاشوا مع النبي نوح "عليه السلام" ، ونلمس في هذا الموقف أدب الحرص على مصالح المدعوين وبذل الجهد في حمايتهم من الإضلال، وفي ذلك يقول الله تعالى : ﴿وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا *إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا﴾[11] يبدو من الآية ان الارض تحتاج الى غسل يطهر وجهها من الشر الخاص الذي انتهى اليه القوم في زمانه، وأحياناً لا يصلح اي علاج  آخر غير تطهير وجه الأرض من الظالمين ، لأن وجودهم يجمد الدعوة الى الله نهائياً ويحول دون الوصول الى قلوب الآخرين، وهذه الحقيقة التي عبر عنها النبي نوح  وهو يطلب من ربه الاجهاز على اولئك الظالمين بحيث لا يبقى منهم صاحب ديار، وفي موضع اخر يؤكد الله تعالى عن لسان نوح "عليه السلام"﴿فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ﴾[12] .

اذ يقول محمد الطاهر في كتابه الموسوم التحرير والتنوير : "ان كلام نوح دلالة على ان المصلحين يهتمون بإصلاح جيلهم الحاضر ولا يهملون تأسيس اسس اصلاح الأجيال الآتية، اذ الأجيال كلها سواء في نظرهم الاصلاحي"[13] .

وتستنتج من ذلك ان النبي نوح "عليه السلام" اتبع اسلوب الترغيب والترهيب وعمل الى استدراج القلوب واقناع العقول بالمناظرة وعرض الحقائق الكونية، كما تخلق النبي نوح بالسلوك القويم والسيرة الطيبة، حتى تكون الاستجابة للدعوة اقرب ، ولم يكتفي عن تذكير المدعوين واشعارهم بفداحة ذنوبهم ومكافحة فسادهم، بل عمل على اظهاره للخلق الصفح وعلمهم التواضع.  

جعفر رمضان

[1] سورة نوح ، الآية 5

[2] سورة نوح، الآية 8.

[3] سورة نوح ، الآية 9.

[4]  عبد الرحمن ناصر السعدي،  تسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، (مؤسسة الرسالة،2000)، ص823

[5] سورة نوح ، الآية 2-4.

[6] محمد بن جرير الطبري ، جامع البيان عن تأويل آي القرآن ، تحقيق: أحمد محمد شاكر،(مؤسسة الرسالة،2000) ، 23، ص627-631.

[7] سورة نوح ، الآية 10-12.
[8] للمزيد من التفاصيل ينظر . أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي مجمع البيان في تفسير القرآن ،(بيروت: دار المرتضى، 2006)؛ ابو عبد الله محمد بن احمد بن ابي بكر، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق هشام سمير البخاري،(الرياض: دار عالم الكتب،2003) ، ج18، ص302.

[9] سورة نوح، الآية 13-20.

[10]  للمزيد من الاطلاع على تفسير الآيات ينظر. عبد الله محمود ، مدارك التنزيل وحقائق التأويل، تحقيق مروان محمد الشعار، (بيروت: دار النفائس،2005)، ج4، ص22.

[11] سورة نوح ، الآية 26-27.

[12] سورة القمر، الآية 10.

[13] محمد الطاهر عاشور ،التحرير والتنوير، (تونس: دار سحون، 1997) ، ص214.

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/01



كتابة تعليق لموضوع : النبي نوح "عليه السلام" مع قومه انموذجا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ

 
علّق عزيز الحافظ ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : الاخ الكاتب مقال جيد ونوعي فقط اعطيك حقيقة يغفل عنها الكثير من السنة.....كل سيد ذو عمامة سصوداء هو عربي لان نسبه يعود للرسول فعلى هذا يجب ان تعلم ان السيد السستاني عربي! ىوان السيد الخميني عربي وان السيد الخامنئي عربي ولكنهم عاشوا في بلدة غير غربية....تماما كما ىانت اذا تجنست في روسيا تبقى بلدتك المعروفة عانة ساطعة في توصيفك مهما كنت بعيدا عنها جغرافيا...أتمنى ان تعي هذه المعلومة مع تقديري.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد ليث الموسوي
صفحة الكاتب :
  السيد ليث الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي تستقبل قيادة فرقة الامام علي القتالية  : اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي

  أيها الحكيم هل في مجلسك حكماء مثلك ..!!؟؟  : ماجد الكعبي

 هيئة اهالي سوق الشيوخ لدعم القوات الامنية والحشد الشعبي توزع المؤونة والمساعدات على الابطال في قضاء الحويجة

  تعليم وتعلم حقوق الإنسان  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 السيد المطلك والسيدة رغد  : مهدي المولى

 جنايات ذي قار تصدر أحكاماً بالسجن على متاجرين بالمخدرات  : مجلس القضاء الاعلى

 اعطوه القرار وحملوه مسؤولية الاختيار ..  : ذوالفقار علي

  العراقيون كلهم عسكريون وان لم ...  : سعيد البدري

 الواقع العراقي.. مقدمات وأزمات  : حازم الشهابي

 الواعظين الجدد وطرق إفسادهم للديمقراطية  : محمود الوندي

 عزت الدوري .. والعودة الى السلطة بين الحقيقة والوهم..!!  : اثير الشرع

 مواجهة ناريه بين مانشستر يونايتد وتوتنهام لمنافسة السيتى على الصدارة

 من كرامات الزهراء ع في كتب اهل السنة ...هذه الكرامة الفاطمية التي تستحق الذكر والنشر  : د . ايمان الحسيني

 عاجل : المرجعية الدينية العليا توفد السيد احمد الصافي الى البصرة لإغاثة أهلها

 الأمم المتحدة تندد بهجوم بالبراميل المتفجرة في شمال غرب سوريا

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net