صفحة الكاتب : علي علي

لنستذكر تقرير (مونتي كارلو)
علي علي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  لو تصفحنا كتب التاريخ بدءًا من الكتب السماوية -والقرآن أولها- وأحاديث الأنبياء والأولياء والأوصياء، لوجدنا القاسم المشترك بينها جميعا هو حث بني آدم على المحبة والتآصر والتعاون في جميع أمور الحياة، فرادى وجماعات. ومن هذا المبدأ قامت شراكات ما بين الأفراد منذ النشء البشري الأول الى يومنا هذا. وهي آخذة بالتوسع والتشعب مع متطلبات الزمن. فنرى اليوم الشراكات على الصعد التجارية والعلمية والسياحية والعسكرية والطبية والسياسية على قدم وساق. إذ تتسابق الدول والأمم بالتعاون فيما بينها بصرف النظر عن ديانات شعوبها او قومياتهم او أعراقهم. ناهيك قطعا عن التعاون بين أبناء البلد الواحد والبلدة الواحدة، فهو بتحصيل حاصل يصب في مصلحة الجميع وتقدمهم وازدهار بلدانهم دون استثناء.

  العراق لايختلف عن باقي الدول من حيث مقومات التقدم والازدهار، فهو غني عن الوصف فيما يمتلك من كنوز تحت أرضه، من نفط ومعادن ومواد أولية لاتتوفر مجتمعة في دولة من دول العالم إلا ما ندر، فضلا عما موجود فوقها من مياه وأراض تصلح للزرع وعيش الضرع، مايكفي لجعله في مصاف الدول المتقدمة، لاسيما ان الشراكات معروضة عليه منذ منتصف القرن الماضي، من قبل الدول والشركات العالمية، التي وجدت في هذه الرقعة الجغرافية خير أرضية للاستثمار وتوسيع منشآتها، وهي بذات الوقت فرص لانفتاح العراق على منافذ عدة في قارات العالم الذي يسبقه كثيرا في كل المجالات والأصعدة.

 مازال صدى تقرير سمعته من إذاعة (مونتي كارلو) عام 1980 قبيل الحرب التي زجنا بها القائد الضرورة آنذاك يرن في مسامعي، مفاده ان العراق سيتحول قبل نهاية الخطة الخمسية 1980- 1985 من دولة نامية الى دولة متقدمة. ومن المؤكد ان التقرير لم يُبنَ على تهيؤات او تصورات وهمية، بل جاء عن دراسة مستفيضة أتت بهذا الاستنتاج. وبما ان الحرب خاسرة لكل الأطراف التي تشارك فيها حتى الذي حقق منها مايسميه نصرا، صار ذاك التقرير هواءً في شبك، وذهبت آراء المحللين الاقتصاديين أدراج الريح.

   اليوم في عراقنا الجديد، لم يعد هناك قائد ضرورة متى مالوح بيده على (كونة) على الجميع الانصياع لأمره، والذهاب الى سوح الوغى، او متى ما شاء العزف على طبول الحرب على الجميع ان يغنوا معه (إحنا مشينا للحرب) أي أن مسببات العزلة والتخندق والانطواء ومقاطعة الأمم والمنظمات الدولية لنا لم تعد قائمة. أليست هي فرصة ذهبية على أصحاب القرار استغلالها وتجييرها لصالح البلد، للنهوض به من الكبوة التي طال وقوفه عليها؟ أوليس الانفتاح الى العالم يتطلب التأقلم معه بكل جديد يأتي به كنا معزولين عنه عقودا خلت؟ ألا يحث وضع العراق الجديد على بدء الشراكات بيننا نحن العراقيين، لاسيما شراكات بتغيير مخلفات ماتراكم من العقود الأربعة التي مرت سحابتها السوداء تاركة آثارا سيئة في نفوسنا وطبائعنا.

  إذن، هي دعوة من حاضر عراقنا الى من تمسك بسلبيات ماضيه، لنبذها والالتفات الى الحاضر بإيجابياته، لبث الروح من جديد بتقرير إذاعة (مونتي كارلو) وإحيائه وتفعيله.

aliali6212g@gmail.com


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي علي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/06/22



كتابة تعليق لموضوع : لنستذكر تقرير (مونتي كارلو)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net