صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

رحلة في كتاب ( الايقاع في الشعر الشعبي ) للاستاذ الكبير د. عبدالرضا علي
جمعة عبد الله

يتميز الاستاذ الناقد بذائقة رفيعة في الادب , والدراسات البحثية والتطبيقة . في منهجية عالية في اسلوب البحث والتحليل والتطبيقي , الذي يرتقي ببراعته الى الاستاذية المتمكنة . وهذه الدرجة الرفيعة , يتميز بها استاذ النقد الكبير . من هذه الرؤية الموضوعية , يأتي كتابه المرسوم ( الايقاع في الشعر الشعبي ) يتطرق الى البنية المعيارية , لاهم جوانب الايقاع في الشعر . في الموسيقى واللحن والغناء والنغم . في الدلالة البارزة في أهم الخصائص والمميزات الناتجة والظاهرة . وكما يتطرق الى ارتباط الشعر الشعبي الى البحور الشعرية ( الاوزان ) ومدى تجاوب الشعراء الشعبيين في ابداعتهم في هذه العروض . في دلالتها و بنية تشكيلاتها في المعيارية الوزنية , لبحور الشعر الخليلية والمستلزماتها , بين الحركات والساكنات . واهمية الكتاب الذي لا غنى عنه للمكتبة الموسيقية للشعر الشعبي والتراث الغنائي , ليسد الفراغ لهذه المكتبة الموسيقية . يتناول بالبحث التطبيقي هذه الجوانب ومفرداتها ونزاعاتها الطبيعية , وحالة الانسجام التي تتكيف مع حالة الحياة والوجود في الجوهر المعني , في خصائصها وتجاذباتها , واهمية مستلزمات هرمونها الطبيعي . المتناسق والمنسجم لماهية الحياة والوجود . وقد ذكر الفيلسوف اليوناني ( افلاطون ) بأنه يرى ( النزعة الطبيعية الى الانسجام والايقاع , هو الاساس في الشعر ) وكما يرى ( فيثاغورس ) ليؤكد دور الشعر والموسيقى في الحياة والوجود , بصفة التجانس والمتناسق . حين قال ( العالم مبني بناءً موسيقياً ) ولا نهضم حق فيلسوفنا العربي ( ابن سينا ) في تأثير الايقاع الموسيقي على الحياة واثرها في سايكولوجية الفرد , في مسكنات الاوجاع . حيث اشار الى ( ان مسكنات الاوجاع ثلاث : المشي الطويل . الغناء الطيب . الانشغال بما يفرح الانسان ) . لذا فأن الايقاع الموسيقي في الشعر الشعبي , في مفهومه العام , يؤدي وظيفة حياتية بالغة الاهمية . لذلك انشغال الكتاب النقدي في هذه الخصائص , في التبحر بهذه الاشياء , بالتحليل الدراسي العميق , بين البنية الايقاعية . في موسيقى الشعر ودلالتها الدالة , وتأتي في البحث التطبيقي . كأنها دروس نظرية وعملية تطبيقية , لاغنى عنها المثقف والدارس . في ابراز جمالية مفهوم الايقاع ومؤثراته . بين الموسيقى واللحن والنغم والصوت , وما تخلق من آثار مؤثرة في العاطفة والاحساس . ان الناقد الكبير يدلل من خلال تطبيقاته على هذه الخصائص , بالتحليل الجمالي بصفة الاستاذية , في الشرح والتفسير والفهم والتشخيص . بما يملك من خزين معرفي متكامل , ولاسيما وان البدايات الاولى لاستاذنا , أهتم بكتابة والنظم في الشعر الشعبي . لكنه انصرف عنه الى التطرق الى قصائد الشطرين , عند دخوله الجامعة المستنصرية في بغداد . لذلك يملك حصيلة من المعرفة والخبرة الطويلة في التعمق في البحث في دراساته النقدية . في جوانب الايقاع الشعر الشعبي , في الجوانب الفنية واللغوية . وجوانب الاجتهاد في العروض الوزنية . وفي جوانب الايقاع الشعري والموسيقي . واجراء دراساته البحثية , في التطبيق على بعض الاغاني . التي اتسمت بالشهرة الواسعة , او التي اصبحت خالدة في التراث الغنائي العراقي . وكذلك التطبيقات وفق المعيارية الوزنية , على قواعد البحور الشعرية , ومؤثراتها لدى السامع , في الايقاع والصوت واللحن والغناء . في الجوانب المهمة . كما اشتملت دراساته التطبيقية في التطرق الى ( الابوذية ) و ( العتابة ) وغيرهما . . ان كتاب ( الايقاع في الشعر الشعبي ) مقسم الى ثلاث اقسام . هي :

1 - القسم الاول : الايقاع في الشعر الشعبي , تنظيراً وتطبيقاً .

2 - القسم الثاني : في ايقاع الاغاني . واشتمل التطبيق على 12 أغنية , وهي :

1 - أغنية ( بنادم ) ل حسين نعمة واشكالية إيقاعها .

2 - إيقاع اغنية ( أفز بالليل ) ل ستار جبار .

3 - الايقاع في أغنية حسين نعمة ( جاوبني تدري الوكت )

4 - الايقاع في اغنية ( طير الحمام ) ل رضا الخياط

5 - الايقاع في قصيدة كاظم اسماعيل الكَاطع ( تغطيت ) .

6 - إيقاع أغنية ( بحشاشتي ) ل رياض أحمد .

7 - إيقاع أغنية ( عليمن يا كَلب ) ل وحيدة خليل .

8 - إيقاع أغنية ( عاش من شافك ) ل فاضل عواد .

9 - الايقاع في أغنية ( يانبعة الريحان ) التراثية .

10 - الايقاع في أغنية ( كيفك أنتَ ) ل فيروز

11 - الايقاع في أغنية ( جوز منهم ) ل عفيفة اسكندر .

12 - الايقاع في أغنية ( مالي خلق ) كاظم الساهر والاطفال .

ومحاولة التمتع في بعض هذه الاغاني الجميلة , والتطبيقات الوزنية عليها .

1 - إيقاع اغنية بنادم . غناء حسين نعمة . ولحن كوكب حمزة . الشاعر ابو سرحان ( ذياب كزار . 1946 - 1982 ) . أبتدأً مطلع أغنية ( بنادم ) بايقاع السريع المحوّر في العروض والضرب شعبياً . أي ان الشاعر لم يلتزم بأيقاع السريع المستعمل :

مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلُنْ / مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلُن .

وإنما جعل العروضة والضرب مصابين بعلة القطع ( فَعْلُنْ ) بسكون العين كما في مستهلها :

بهيدة عله بختك لاتعت بيها روحي انحلت والشوك ما ذيها

مُسْتَفْعِلُن مُستَفْعِلُن فَعْلُنْ مُستَفْعِلُن مُستَفْلُن فَعْلُن

ما جنها ذيج الروح يبنادم لا جنها كلها اجروح يبنادم

مُستَفْعِلُن مُستَفْعِلٌن فَعْلُن مُستَفْعِلُن مُستَفْعِلُن فَعْلُن

وهذا رابط اغنية ( بنادم ) بصوت حسين نعمة

https://youtu.be/1Xtj7VwA80E

-----------------------

2 - اغنية عليمن يا كَلب تعتب عليمن / وحيدة خليل

عليمن يا كَلب تعتب عليمن

مفاعيلُنْ مفاعيلُنْ فعولُنْ

هويت وجربت وامنت بيمن

مفاعيلُنْ مفاعيلُنْ فعولُنْ

وهذا رابط اغنية ( عليمن يا كَلب ) بالصوت الشجي للمطربة وحيدة خليل

https://youtu.be/kIjvjkwaiEc

--------------------

3 - الايقاع في أغنية ( يا نبعة الريحان ) التراثية بصوت المطربة سليمة مراد

يانبعة الريحان حِنِّي على الولهان

مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلانْ مُستَفْعِلُنْ فَعْلانْ

جسمي نحل والروحْ ذابت وعظمي بانْ

مُستَفْعِلُنْ فَعْلانْ مُستَفْعِلُنْ فَعْلانْ

وهذا رابط الاغنية

https://youtu.be/I7bb_fHpbCQ

----------------------------------

4 - الايقاع في أغنية ( كيفك أنتَ ) ل فيروز

تزكر آخر مرة شفتك سنتا ؟

فعْلُن فعْلُن فعْلن فعْلُن فعْلُن

تزكر وقتا آخر كلمة قلتا ؟

فعْلُن فعلن فعلن فعلن فعلن

وهذا رابط الاغنية بصوت فيروز . كتب كلماتها ولحنها زياد الرحباني

 

https://youtu.be/iTBwW7GKx_8

 

-----------------

5 - الايقاع في أغنية ( مالي خلق ) كاظم الساهر والاطفال .

أقيمت هذه الاغنية ( مالي خلق ) على مجزوء الكامل

مالي خلقْ حب وافترق ْ

مُستَفْعِلُنْ مُستَفْعِلُن

نار العشقْ تحرقْ حرقْ

مُستَفْعِلُن مُستَفْعِلٌنْ

وهذا رابط الاغنية الجميلة

https://youtu.be/35wriEJvhWI

3 - القسم الثالث : دراسات

اشتملت على القصائد التالية

1 - قصائد للشاعرة وفاء عبدالرزاق

2 - قصيدة : الملحمية الشعرية ( جبت كل العراق وجيت ) للشاعر د. خيرالله سعيد

3 - عن مظفر النواب ومخالفاته للسائد في الشعر الشعبي .

ونختار مقطع من قصيدته المشهورة ( للريل وحمد )

مرينا بيكم حمد واحنا بقطار الليلْ

مستفعلن فاعِلن مستفعلن فعلانْ

واسمعنا دك اكَهوة وشمينا ريحة هيلْ

مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلان

ياريل صيح ابقهر صيحة عشك يا ريلْ

مستفعلن فاعلن مستفعلن فعْلانْ

هودر هواهم ولك , حدر السنابل كَطةْ

مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعِلُنْ

آنه ارد الوكَ الحمد , مالوكَن لغيره

مستفعلن فاعلن مستفعلن فعْلُن

× كتاب : الايقاع في الشعر الشعبي

× المؤلف : الاستاذ الكبير د. عبدالرضا علي

× نشر وتوزيع : شركة العارف للاعمال ش . م .م . بيروت / لبنان

× تاريخ الاصدار : الطبعة الاولى عام 2018

عدد صفحات الكتاب : 149 صفحة

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/06/16


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • قراءة في المجموعة القصصية ( دمشق الحرائق ) للكاتب زكريا تامر . منذ ذلك الحين ودمشق تحترق   (قراءة في كتاب )

    • قراءة في المجموعة القصصية ( حياة سابقة ) للعلامة الاديب علي القاسمي  (ثقافات)

    • قراءة في كتاب ( قيثارة أورفيوس / قراءات في السائد والمختلف ) للاستاذ عبدالرضا علي  (قراءة في كتاب )

    • قراءة في كتاب ( مرافئ في ذاكرة يحيى السماوي ) للاديب الناقد لطيف عبد سالم  (قراءة في كتاب )

    • اعلام قناة الجزيرة : نفاق . تحريف . تضليل . مثال النتائج الانتخابية لبلدية أسطنبول  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : رحلة في كتاب ( الايقاع في الشعر الشعبي ) للاستاذ الكبير د. عبدالرضا علي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ايام صدام الحلوه ! - للكاتب هاني المالكي : جناب السيد هاني المالكي عظم الله اجوركم بمصابكم بشهادة والدكم على ايدي جلاوزه صدام واسئل الله ان يسكنه فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان اقسم لك بالله العلي العظيم انا من ضحايا صدام وفعل بي ما فعل والله الشاهد على ما اقول لكن ياسيد هاني هل تعلم ان اغلب ازلام صدام وزنبانيته هم في سدة الحكم الان وهل تعلم ان ما كان يفعله هدام هؤلاء يفعلونه الان بل وابشع مما يفعله ازلام هدام هل تريد ان اعطيك اسماء السفاحين الموجودين في زمن صدام والموجودين حاليا في اعلى المناصب ولن اعطيك اسماء السنه بل ساعطيك اسماء شيعة ال ابي سفيان الذين سقوا شيعة العراق السم الزعاف سواء في زمن صدام او الان انا اتكلم عن نفسي بالنسبه لي هؤلاء وصدام وجهان لعمله واحده ولا يغرك حرية النشر التي نكتبها ونتمتع بها او المظاهرات فانها مرحله مؤقته بعدها ستكمم الافواه وتصادر الحريات ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!! .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسعد عبدالله عبدعلي
صفحة الكاتب :
  اسعد عبدالله عبدعلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العراق ما بعد الانسحاب الأمريكي هواجس التفكك وامنيات الاستقرار  : عدنان الصالحي

 الـتـنـمـية الإعــلامـية  : عبد الزهره الطالقاني

 جامعة المعرفة العالمية تمنح الفنان موفق ساوا شهادة الماجستير بالفن المسرحي..  : احمد الياسري

 تعزية المرجعين "الفياض و "الحكيم بوفاة السيد طاهر السلمان

 داعش صناعتكم ... ألم يكفي تلون الحرباء ؟  : محمد علي مزهر شعبان

 خيانة التعبير وخواتها في تصريحات النجيفي  : محمد الوادي

 العقاب الجماعي أو Collective punishment  : شيرين سباهي

 جهود الاخيار تسرق امام انظار الجميع لا لشي سوى قول الحق  : علي فضيله الشمري

 حكيم العراق.. والسليطي وأكل الباقلاء!  : علي سالم الساعدي

 وزير التجارة يبحث مع الجانب البولندي تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية  : اعلام وزارة التجارة

 العمل ويونيسيف تبحثان دعم الطفولة في العراق وخطة الاعانات المشروطة للعام الجديد  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 السيد مدير عام دائرة مدينة الطب الدكتور حسن محمد التميمي يشرف ميدانياً على صرف العلاج والادوية البايولوجية  : اعلام دائرة مدينة الطب

 وقفة نقديّة  : كريم الانصاري

  انعاش  : عدوية الهلالي

 نقيب مستشارى التحكيم الدولى مستشارا لوزارة القوى العاملة  : محمد نبيه إسماعيل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net