صفحة الكاتب : عبد الامير جاووش

- في المنجد , ابو بكرة ( نفيع بن الحارث ) (ت51هـ ) صحابي كان مولى لثقيف في الطائف . سمى نفسه بعد اعتناقه الاسلام بعتيق النبي . لقب بأبي بكرة لأنه تدلى بواسطة بكرة من اسوار الطائف لما حصرها النبي ص فانضم اليه (11هـ /631م ) .

- في المنجد , أبو حنيفة ( النعمان بن ثابت ) (80-150هـ) امام المذهب الحنفي واعظم ائمة مذاهب المجتهدين الاربعة بالشرع الاسلامي ... هو اول من فصّل الفقه الى ابواب واقسام , وصاحب الاجتهاد في الفقه والفرائض بالقياس والرأي .

- في المنجد , ابن حنبل ( الامام احمد ) (164-241هـ) محدث فقيه ,متكلم .ولد وتوفي في بغداد . احد ائمة المسلمين السنيين الاربعة الكبار ... اتصف بشدة تمسكه بالنزعة السلفية ومخالفته ( للرأي ) . له المسند المشتمل على ثلاثين الف حديث , وقال ابن خلكان في الوفيات انه كان اميا ً ويروي الف الف حديث .

- في المنجد ,الشافعي ( محمد بن ادريس ) (150-204هـ) امام ومؤسس المذهب المعروف بأسمه , احد المذاهب السنية الاربعة . اسس علم الاصول . ولد في غزة ونشأ في مكة . درس على يد الامام مالك بن انس في المدينة .. له ( كتاب الام ) في الفروع و ( الرسالة ) في الاصول .

- في المنجد , الظاهري ( داود بن علي ابو سلمان الاصبهاني ) (ت270هـ) امام مجتهد انشأ مذهب الظاهرية المجافي للتأويل والرأي والقياس , ولد بالكوفة وتوفي في بغداد , له مصنفات كثيرة منها ( فضائل الشافعي ) .

- في المنجد , ابن اسحاق ( ابو بكر محمد ) ( ت151هـ) محدث ومؤرخ من اصحاب السير و المغازي نشأ في المدينة وتوفي في بغداد . من تصانيفه ( السيرة النبوية ) ومنها اقتبس ابن هشام و ( المغازي ) الفه لأبي جعفر المنصور . وفي وفيات الاعيان لأبن خلكان قال : ومن التفاسير التي فقدت , تفسير ابن اسحق ذكر فيه اقوالا لوهب ابن منبه , وكعب الاحبار وغيرهما من الرواة عن اليهودية والنصرانية ( انظر : د . عصام الدين عبد الرؤوف , الحواضر الاسلامية الكبرى ,ط1 في 1976 , دار الفكر العربي – مصر ص250 وما يليها ) .

- في تأريخ اليعقوبي , كان يزيد يلعب بالكلاب والقرود ويلبس الصبغ ويدمن الشراب ويمشي على الدفوف .

- في المنجد الحّرة (يوم) : انتصر فيه الامويون على اهل المدينة فأباح مسلم بن عقبة المدينة ثلاثا ً بأمر من يزيد بن معاوية .. سمي بهذا الاسم لأن مسلم بن عقبة حاصر المدينة من جهة الحرة . وقال ابن قتيبة الدينوري في تاريخ الخلفاء : ذكروا انه قتل يوم الحرة من اصحاب النبي ص ثمانون رجلا ً , ولم يبق بدري بعد ذلك , ومن قريش والانصار سبعمائة , ومن سائر الناس من الموالي والعرب والتابعين عشرة آلاف . ويقول فيليب حتي في كتابه تاريخ لبنان : الخلفاء الامويون بأستثناء عمر بن عبد العزيز , لم يهتموا كثيرا بن يغير الناس دينهم فيعتنقوا الاسلام , لاسيما الجماعات التي تملك الاراضي الزراعية , وذلك لأسباب اقتصادية معروفة وفضلا عن هذا التحرر وهذا التسامح اللذان ظهرا في ذلك الوقت , تعديا القضايا الاقتصادية والمادية الى قضايا الدين والفكر . فقد كان حكم معاوية , مؤسس الدولة الاموية , وسلوكه في تصريف الحكم , مثالا ً احتذاه خلفاؤه . فقد واجهته مقاومة عنيفة على ايدي الشيعة في العراق , وتعصب شديد ورجعية على يد اهل الحجاز , فأعتمد رعاياه النصارى لتثبيت سلطانه في وجه ذلك كله . فتزوج ميسون , وهي نصرانية من طائفة اليعاقبة , التي احتفظت بدينها وولدت له وريثه يزيد . وقد كان شاعر بلاطه الاخطل مسيحيا ً , وكذلك كان طبيبه الخاص . وكان وزير ماله منصور بن سرجون جد القديس يوحنا الدمشقي . ( تاريخ لبنان , فيليب حتي , دار الثقافة , ط3 , 1978, بيروت – لبنان ص312-313 ) .

ملاحظة : اليعاقبة هم القائلون انه منذ البدء كان يسوع مشيئة واحدة وقوة واحدة , اي ان الاقنوم الالهي ( الكلمة ) والاقنوم الانساني , اتحدا اتحادا تاما كاملا في المسيح . ولكن لم يكن الاتحاد في طبيعة واحدة , ففي المسيح اقنومين او شخصين او طبيعتين ( لاهوتية وناسوتية ) لهذا قالوا ان المسيح ابن الله .

- في المنجد , كلب بن وبرة : بطن من قضاعة من القحطانية . من اهم قبائل العرب في سورية في عهد الهجرة , منهم اتخذ معاوية زوجته ميسون . فنالوا المناصب في الادارة والبلاط والجيش واشرفوا على حركة الطرق بين تدمر وحمص ودمشق . ناصروا الامويين وهزموا القيسيين في مرج راهط . قضى العباسيون على نفوذهم .

- في المنجد , النصيبي ( محمد بن طلحة , كمال الدين ابو سالم ) (ت652هـ ) : فقيه شافعي , مهر في صناعة الانشاء الديواني , ولد بالعمرية من قرى نصيبين . رحل الى نيسابور ثم ولى الوزارة بدمشق ولم يلب ثان هجرها زهدا , توفي بحلب . له ( العقد الفريد للملك السعيد ) .

- في المنجد , افلوطين (204-270م ) ولد في مصر . زاهد وصوفي تأثر بأفلاطون . مؤسس الافلاطونية الحديثة . حاول فيها التوفيق بين الفلسفة اليونانية والمعتقدات الدينية الشرقية بما فيها المسيحية . جمعت تعاليمه تحت عنوان ( التاسوعات ) فكان لأنتشارها الوقع الخطير على الفلسفة والتصوف من بعده .

- في المنجد , الشيرازي ( صدر الدين محمد ) المعروف ب ( الملا صدرا ) (ت1050هـ /1640م ) : مفكر شيعي ولد في شيراز وتوفي بالبصرة . تعاطى مهنة التدريس . حاول الجمع بين النبوءة والفلسفة . له ( الحكمة المتعالية في المسائل الربوبية ) المسمى ( الاسفار الاربعة ) عالج فيه بطريقة فلسفية مبتكرة مشاكل الكون العظمى .

- قال الفلاسفة الاسلاميون , لما كان الله عز وجل هو علة الوجود , والواحد لا يصدر منه الا واحد , اصطدموا بمشكلة الخلق والتكوين . فتبنوا نظرية الفيض , وهي تعديل على نظرية افلوطين , فقالوا من الصعوبة التي قد تنشأ عن صدور الكثير ( اي العالم المادي وتراكيبه ) عن الواحد صدورا مباشرا دون ان يترك ذلك على الذات الالهية تأثيرات كمية او كيفية . فالواحد البسيط من حيث هو واحد بسيط , انما يلزم عنه مباشرة صدور شيء واحد فقط . اي على ذلك فأن جميع الموجودات التي يتألف منها العالم تفيض عن مبدأ واحد , او جوهر واحد , دون ان يكون في فعل هذا المبدأ او الجوهر تراخي او انقطاع . و اقول : ان الله تبارك وتعالى هو خالق الاشياء والنظام وكل شيء , فليس هو علة او سبب بالمعنى الذي نعرفه ولكنه خالق السببية وطرفيها , وان الله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء قدير بصورة مطلقة عامة . والنظام وحده يدل على الارادة الحية .

- قال الاشعري في الابانة : ما دام الله موجودا , ورؤيته ( في يوم القيامة ) لا تؤدي الى اثبات نقص , او محال عليه , ومادام الله اخبر عن وقوع الرؤية للمؤمنين في الاخرة , فيجب الايمان بذلك . ورد عليه عبد الجبار القاضي , انه بتحقيق الرؤية وفق هذه المقومات المادية , فأن النتيجة ستكون اننا نرى الله بصفاته الازلية : قديما , عالما , قادرا , حيا , لأنها اخص صفاته . واذا كان مرئيا محدودا محيزا الى جهة , وتعالى الله عن ذلك , لذلك قال ( وهو الذي في السماء اله وفي الارض اله وهو الحكيم العليم – الزخرف84 ) اي ان الحال في الدار الاخرة يكون كما هو الحال في الحياة الدنيا , وان امينه محمدا ص وخيرته من خلقه هو الشاهد يوم القيامة وامينه .

- واكرر : , ان الله ليس كمثله شيء , فهو شيء لا كالاشياء , بمعنى انه موجود حي عالم قادر , وكل شيء من الموجودات , وكل النظام هو من ابتداعه واختراعه , حتى العقل والوعي والسبب و العلة والمعلول كلها من خلقه , ويخلق مثلها وغيرها ما يشاء . ولكن وحدة الوجود وتآلف النظام واكتماله بما لايمكن الزيادة عليه او الانقاص منه وهو في احسن تقويم . ومن وحدة النظام القويم نستدل على وجود ارادة واحدة مدركة قادرة وقاهرة , لا تشبه الاشياء لأن كل شيء هالك الا وجه الله العظيم ( ان يشأ يذهبكم ويأيتي بخلق جديد ) فيه اشياء غير هذه الاشياء ونظام غير هذا النظام ولكنه تصنيفي متكامل متآلف . ومن هذه الوحدة نستدل على الاحدية التي هي فوق الطبيعة كلها , ماكان منها وما يمكن ان يكون . لأن العلاقة بين العلة والمعلول تشترط وحدة المكان وتوالي الزمان .
 

  

عبد الامير جاووش
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/23



كتابة تعليق لموضوع : قرأت ُ ....
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . علاء سالم
صفحة الكاتب :
  د . علاء سالم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نفاق ديمقراطي  : علي الجفال

 البصرة: اعتقال شخص من اهالي صلاح الدين متهم بالانتماء لداعش

 كفوا عن صناعة دكتاتور  : كفاح محمود كريم

 رئيس مجلس محافظة ميسان الاستاذ منذر الشواي يستقبل مدير مرور المحافظة العميد رياض الزبيدي  : اعلام مجلس محافظة ميسان

 شعراء المُذَهَبات الأصلاء و شعراء الهزة أو الصدفة الهزلاء .؟؟  : صادق الصافي

 المكونات: من لبنان إلى العراق  : امجد الدهامات

 سجنٌ وسجَّانون وسُجناء  : حيدر حسين سويري

 الوجبة الاولى للكتب المنهجية تصل الى ممثلية أربيل  : وزارة التربية العراقية

 أبطال الفرقة المدرعة التاسعة يقتلون عدد كبير من إرهابي داعش  : وزارة الدفاع العراقية

 الديوانية : القبض على عدد من المتهمين والمطلوبين للقضاء  : وزارة الداخلية العراقية

 التخطيط : ورشة عمل للتخفيف من الفقر في العراق للسنوات 2017-2021  : اعلام وزارة التخطيط

  دراسة ٌ لديوان خريفٌ آخر في مدن الشَّمال للشَّاعر دعمر محاميد  : حاتم جوعيه

 العدد ( 41 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 خلية الصقور الاستخبارية تفتك بقيادات خطيرة لعصابات داعش الاجرامية في القائم وسوريا

 افكار ورؤى حول سد عجز موازنة الدولة ح(1)  : حامد زامل عيسى

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net