موقف الحيدري من الدين
حسين المياحي

كنت فيما مضى قد ناقشت (بدعة) الحيدري في جواز التعبد بجميع الأديان والمذاهب، وأثبت بالأدلة القرآنية أنها مخالفة بشكل فاضح للقرآن الكريم، وبديهيات الإسلام وأصوله وضرورياته.
ثم واجهت كلمة أخرى له في مقطع في ذات السياق، فنشرتها تتميماً للفائدة، لكنني فوجئت أن بدعته المذكورة لا تزال عالقة في بعض الأذهان.
لذلك رأيت من المناسب أن أكتب خلاصة ما في المقطع، مع بيان المغالطات التي أثارها:

يقول الحيدري ملخصاً:

(هناك مئات الأديان، إن لم نقل الآلاف... بينك ما بين الله، من أين عرفت أن الذي أنت عليه هو الحق، وما عداه باطل؟ هل تقول: عرفت بالدليل أن ما أنا عليه حق، وغيره باطل؟ والله إنه جهل مركب، سبعين مركب، هو أنت أسماءهن ما تعرفهن. نعم، قل: بحسب ما أستطيع، هذا الدليل أوصلني إلى هذا ... تواضع أعزائي... بينك ما بين الله لماذا البوذية باطلة؟ ماذا تعرف عن البوذية؟ هل تعرف من هو بوذا؟ وهل كان نبياً او لا؟ ومن قال: إنه ليس بنبي؟)

ثم يورد كلاماً غريباً حقاً فيقول: ( ولذلك لو طلب من الإنسان أن يعتقد بدين بالدليل، اطمأنوا يكون تكليفاً بما لا يطاق)..

ثم يبين أن من يطلع على بعض الأديان فسوف لن يستقر على دين، لوجود أدلة صحيحة عند جميع الأديان. وهذا ما يحصل بنسبة تسعين في المئة إن لم نقل مئة في المئة.

ولا بد أن نقف هنا عند مجموعة من القضايا التي تساعدنا على مناقشة كلامه، وهي:

١. هل هذا الكلام صادر من (محايد) أو (متدين بدين)؟
والفرق بينهما أن المحايد لا يؤمن بدين، ولا يعنيه ما هو حق أو باطل، أما المتدين فلا بد أنه يرى أن دينه هو الحق، وما عداه باطل، وإلا كيف انتسب إليه؟ 
قد تقول: أخذه بالتوارث، والتوارث بحد ذاته دليل على المعتقد، بغض النظر عن كونه دليلاً صحيحاً او فاسداً.
فالمشرك في زمن النبي ص احتج لدينه بعبادة الآباء والأجداد، وهو يرى هذا دليلاً صحيحاً على دينه، فهو ليس محايداً، إنما منحاز لدينه. فيصر على أن دينه هو الصحيح.
أما (اللاديني) فيرى أن جميع الأديان سواء، وهو خارج دائرتها، لا يعنيه باطلها من حقها.

ونحن أيضاً نسال الحيدري: هل أنت (محايد لا ديني) أو تؤمن بدين؟ 
إن كنت محايداً لا دينياً ولا تعنيك الأديان، فكلامك صحيح بلا إشكال، وإن كنت تؤمن بدين بعينه فهذا يقتضي منطقياً أن ترى دينك هو الحق، كما هو الحال في كل من ينتمي لدين.

٢. هل أن الدين (صناعة بشرية) كما يقول اللادينيين؟ أو هو نظرية إلهية كما تقول الأديان السماوية؟
فمن كان يرى أنه صناعة بشرية فلا شك أنه لا يرى فرقاً بين دليل البوذي ودليل الهندوسي أو المسلم، أما من يرى أن مصدر الدين هو الله، فيلزمه أن يعتقد أن كل دين غير دين الله باطل.
فمن أي الحزبين أنت؟

٣. هل أن الدين (اختيار خاص) من الإنسان؟ بحيث يختار أي الأديان يشاء بحسب ما يراه من دليل؟ أم انه خارج اختياره؟ بمعنى أن هناك من يرسم له مسار الدين وعليه أن يسير فيه بلا خيار في انتخاب غيره؟
فاللادينيون بشكل عام يقولون بحرية اختيار الإنسان لأي دين يشاء، أما من يرون أن هناك قوة اخرى هي المسؤولة عن تحديد الدين للإنسان، فلا يرون له اختياراً.

٤ - قوله: من أين عرفت أن ما انت عليه هو الحق ... جوابه مختلف من شخص لآخر، فالمسلم يقول: عرفته بالسماع والنقل من محمد، وعندي أن محمداً صادق لا يكذب، فأين وجه الجهل المركب في هذا الكلام؟
سيقول الحيدري: إنه أخذه عن الآباء والأجداد والمحيط، وليس بالدليل. نقول: هذا الأخذ بحد ذاته دليل ناهض وصحيح، لأنه يرى أن النقل تواتر عن رجل صادق، فصدّق به. فهل هذا جاهل مركب؟

٥. هل أنت تؤمن بالقرآن أم لا؟ إن قلت: لا، فكلامك الفائت صحيح. ولا كلام لنا معك. وإن كنت تؤمن به، فالقرآن هو الذي قال لنا: هذا صحيح وهذا باطل، فيكون ميزان الحق والباطل لمن يؤمن بالقرآن هو القرآن نفسه. فما معنى تساؤلك بعد ذلك عمن أخبرنا بالحق والباطل؟

٦. إذا كان التكليف بالدليل تكليفاً بما لا يطاق، فالقرآن الكريم حث العباد على التفكر والتدبر والبحث عن الأدلة، وساق بنفسه الادلة ، فهل كلفنا بما لا يطاق؟ 
الجواب كما في السابق: فقول من يؤمن بالقرآن شيء ومن لا يؤمن به شيء آخر.

والنتيجة: أن كلام الحيدري إن كان صادراً ممن لا يؤمن بدين، ولا قرآن، ولا نبي، ويرى أن الأديان كلها من صنع البشر، وأن الدين بالاختيار، إذ كلها متساوية، ولا دليل يرجح على دليل، فكلامه صحيح مئة بالمئة. ومن يؤيده في كلامه هذا عليه أن ينزع الربقة من القرآن والإسلام، وهذا من حقه.

وإن كان صادراً ممن يؤمن بذلك كله، فهو النفاق بعينه، إذ يلزمه التناقض الفاضح، فكيف يؤمن بالقرآن ومحمد ويعتقد جازماً بأن هذا هو الحق، ثم يسأل مشككاً: من قال إن هذا هو الحق؟
فليختر الحيدري ومن يؤيده في كلامه الكفر أو النفاق، وفي رأيي اختيار الكفر أفضل، لأنه سيكون صادقاً مع نفسه ومع غيره بخلاف المنافق.

  

حسين المياحي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/06/13



كتابة تعليق لموضوع : موقف الحيدري من الدين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : خالد علي ، في 2019/06/13 .

الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عزوز عقيل
صفحة الكاتب :
  عزوز عقيل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بسمار  : حيدر الفكيكي

 العبَّاسيون الجُدد.  : صلاح عبد المهدي الحلو

 العقلانية والتسامح في قراءة التأريخ..  : محمود غازي سعد الدين

  الرافدين يفتتح فرعه في الصقلاوية بعد اعادة اعماره

 اختتام معرض الكتاب الدولي الثامن الذي اقامته الامانتان العامتان للعتبتين الحسينية والعباسية المقدستين  : علي فضيله الشمري

 حل للقضية الكردية أم ورقة في يد تركيا الأردوغانية؟  : ا . د . لطيف الوكيل

 استجابة لنداء السيستاني.. الجالیة العراقیة فی انحاء العالم ينفذون وقفات تضامنية مع الشعب وجيشه

 انتقادات لـ«تخلي» الحكومة عن وعودها للمتظاهرين في البصرة

 كوادر ماء محافظة النجف تقوم بصيانة عدد من الكسورات في انابيب شبكة مياه الاساله في المنطقة الشمالية

 هذه هي أمريكا ! (2 )  : علي جابر الفتلاوي

 قيادة فرقة المشاة السابعة عشرة تستقبل لجنة من المفتشية في قيادة القوات البرية  : وزارة الدفاع العراقية

 نساء عاصرنَ الأئمة وعشنَ أبداً! فاطمة الصغرى: إفتخرتم بقتل قوم زكّاهم الله وطهّرهم..  : امل الياسري

 رئيس هيأة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة: تسهيلات منح مقاعد الدراسات العليا للمعاقين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 بعد لقاءه بظريف عبدالمهدي: سياسة العراق مبنية على اقامة افضل العلاقات مع جيرانه كافة

 الكهرباء تؤكد بذلت جهوداً لتضمين فقرة تثبيت المتعاقدين في موازنة 2019  : وزارة الكهرباء

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net