مهرجان السفير الثقافي التاسع : أمير المؤمنين ضحى بحكمه ليثبت المبادئ الإسلامية

بدأت فعاليات حفل افتتاح المهرجان الثقافي التاسع، مساء السبت، من قاعة مصلى مسلم بن عقيل {عليه السلام} في مسجد الكوفة المعظم.

وانطلقت الفعاليات بنسختها التاسعة بتلاوة آي من الذكر الحكيم بصوت قارئ ومؤذن المسجد علاء صادقي تلتها قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق ثم نشيد الامانة لفرقة السفير ثم كلمة ترحيبية لأمين المسجد محمد مجيد الموسوي.

والقى رئيس ديوان الوقف الشيعي السيد علاء الموسوي، تلتها كلمة بمناسبة مرور اربعة عشر قرناً على شهادة أمير المؤمنين {عليه السلام}، ألقاها عبد علي سفيح مستشار وزارة التربية والتعليم الفرنسية.

كما القى الشاعر احمد بخيت من مصر قصيدة للشعر الفصيح بالمناسبة، تلاها عرض روبرتاج عن تاريخ المهرجان، ثم تكريم المرحوم السيد محمد علي الحلو، وتكريم الفائزين الثلاثة الأوائل في مجال التأليف، واخير افتتاح معرضي الصور الفوتوغرافية والخط العربي.

رئيس ديوان الوقف الشيعي: استذكار سيرة أمير المؤمنين لا بد ان يتبعها عمل صالح

لا تستوحشوا طريق الحق لقلة سالكيه .. موعظة لأمير المؤمنين (عليه السلام) ابتدأ كلمته بها رئيس ديوان الوقف الشيعي سماحة السيد علاء الموسوي خلال حفل افتتاح مهرجان السفير الثقافي التاسع، بحضور جمع غفير من الأكاديميين وعلماء الدين ومثقفين.

قائلاً وهو يستذكر إمام المتقين بمناسبة مرور أربعة عشر قرناً على شهادته انه (عليه السلام) سار في سبل قل سالكيها، وتفرد بسلوك تلك الطرق، منذ ان ابتلي بفتنة السقيفة فأصبح جليس داره لأنه اختار المبدأ على المصالح والمكاسب السياسية الدنيوية، وعندما تعامل مع الحكم على انه وسيلة احقاق الحق للناس لم يستطع أحد حتى الان ان يتعامل مع الحكم كالإمام على (عليه السلام)، حتى استشهد من اجل ذلك.

مشيراً الى أن أمير المؤمنين (عليه السلام) ضحى بحكمه ليثبت المبادئ الاسلامية الباقية الى يومنا هذا، حيث اصبحت سيرته في حروبه وفي سلمه وفي حضره وفي سفره شريعة يستن بها فقهاء المسلمين هذا الطريق في التعامل مع الحكم لم يسلكه الا علي بن أبي طالب (عليه السلام).

وختم حديثه سماحة السيد الموسوي قائلاً ونحن نعيش هذه المناسبة بعد أربعة عشر قرناً من شهادته نتلمس من سيرته هذه الإضاءات التي نستفيد فيها في حياتنا الشخصية والاجتماعية وحتى السياسية لعلنا نصل الى ما يقارب تلك السيرة فإن في ذلك السعادة الكبرى للفرد والمجتمع، داعياً المولى (جل وعلا) ان يثبت المسلمين على طاعته وعلى هدى امير المؤمنين (عليه السلام).

أمين مسجد الكوفة.. للكوفة تاريخ مشرف

رحَّب أمين مسجد الكوفة المعظم والمزارات الملحقة به بالحضور في كلمته خلال حفل افتتاح مهرجان السفير الثقافي التاسع، قائلاً من دواعي سروري أن أقف بينكم في هذا المحفل السنوي مُرَحباً بكم في مدينة الكوفة حرمُ أميرُ المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) ومستذكراً رمزها مسلم بن عقيل بذكرى قدومه في الخامس من شوال حاملاً لأهلها رسالة سبط النبي المختار الامام الحسين (سلام الله عليهم أجمعين).

فأهلا وسهلا بكم جميعاً وأهلا بمن تكلف بالحضور من خارج محافظة النجف الاشرف لا سيما مشاركينا الكرام في فعاليات المهرجان المبارك القادمين من الدول الإسلامية والعربية الشقيقة متمنيين التوفيق لهم في إحياء تاريخ الكوفة وتاريخ رموزها وممن نقف على بعد أمتار عن أجسادهم الطاهرة .

مضيفاً لقد من الله علينا أن وهبنا نعمه حيث قال الحق جل وعلا (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها) ومن نعمه اتباع دين الإسلام قال تعالى (إن الدين عند الله الإسلام) وهو دينه القويم وسراطه المستقيم ثم التمسك بشريعة محمد وأهل بيته (صلى الله عليه وآله أجمعين ) الدعاة إلى الله ، والأدلاء على مرضاته والمخلصين في توحيده ، ومن تمام نعمه علينا أن حبانا بولائهم والتمسك بسيرتهم وبحبهم وشرف خدمة مراقدهم المقدسة فهم قادةَ الأمم وأولياءَ النعم ، وسلالةَ النبيين ، وصفوةَ المرسلين ، وعترةَ خِيرة رب العالمين .

لقد مثلت بداية الكوفة كحاضرة إسلامية وعاصة لدولتها ابان خلافة أمير المؤمنين فيها مع بدايات الدولة الإسلامية مرحلة غاية في الاهمية كونها أشارت بقول واضح لقدسية هذه المدينة وأهميتها التي لا بد للأنبياء والأوصياء من المرور على تربتها الطيبة فقد ورد عن الاصبغ بن نباتة عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قال : (يا أهل الكوفة لقد حباكم الله بما لم يحب به أحدا ففضّل مصلاكم وهو بيت آدم وبيت نوح وبيت إدريس، ومصلّى إبراهيم الخليل ومصلّى أخي الخضر ومصلاّي. وإنّ مسجدكم هذا أحد المساجد الأربعة التي أختارها الله لأهلها، وليأتينّ عليه زمان يكون مصلّى المهديّ من ولدي ومصلّى كلّ مؤمن ولا يبقى على الأرض مؤمن إلا كان به أو حنّ قلبه إليه).

 وكما مر على مسجدها أنبياء الله آدم ونوح وابراهيم عليهم السلام مر عليها حبيبنا المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم) ليلة الاسراء والمعراج فما من نبي أو وصي نبي إلا وصلى في مسجدها تبركاً به وبقدسيته .

وتابع السيد الأمين .. سادتي الكرام

يقام مهرجان السفير الثقافي التاسع هذا العام تحت شعار (شهادة الامير وسفارة السفير دروس وعظات ومنهاج حياة) وبمناسبة مرور الف واربعمائة عام على استشهاد أمير المؤمنين (عليه السلام) في محرابه في مسجد الكوفة كانت مسابقة هذا العام تدور على هذا المضمار لتخليد هذه الذكرى القرنية الرابعة عشر لقد مثل مهرجان السفير الثقافي وخلال مسيرته لتسع سنوات خلت حركة ثقافية أعادت الى مسجد الكوفة جزءاً من تاريخه والقه حين كان جامعة للعلوم الدينية والنحوية والعلمية أيام الإمام علي وحفيده الإمام جعفر الصادق (عليهما السلام) ومن محاسن هذا المهرجان أن استقطب المفكرين والكتاب والشعراء والفنانين فضلا عن المهتمين بالثقافة بشكل عام وبعد أن شكلت مسابقة مسلم بن عقيل (عليه السلام) حافزا للكتابة حول مدينة الكوفة ومسجدها أو ما ارتبط بتاريخ أهل البيت (عليهم السلام) ومن سيرة أصحابهم ورواة حديثهم حتى بلغ نتاجها أكثر من ستين كتاباً أضيفت للمكتبة الإسلامية وكانت البحوث القرانية والبحوث المهدوية ساحة للباحثين عن التفسير والتاويل وعن الحقيقة المهدوية واستقطب المهرجان خيرة الشعراء من العراق والدول العربية الذين مجدوا تراث الكوفة وبطلها مسلم بن عقيل بعشرات القصائد, كما مثلت مسابقة الخط العربي محفلا وتظاهرة فنية تكاد تكون الفريدة في العراق واستقطبت مشاركات خارجية عربية واسلامية وصلت من اسيا واستراليا وافريقيا لما تحمل من ضوابط دولية وقيمة مادية في جوائزها كما كانت مسابقة التصوير هي الاخرى التي شهدت مشاركات من بلدان المغرب العربي فضلا عن بلدان الشرق الاوسط, نسأل الله العلي القدير أن يوفق المشاركين وأن يتقبل عملهم بأحسن ما أملوا إنه نعم المولى ونعم النصير.

وفي ختام كلمته قدًّم الشكر الى رئاسة ديوان الوقف الشيعي والى دائرة العتبات المقدسة والمزارات الشيعية الشريفة لمساعدتهم في اقامة المهرجان، مجدداً شكره لجميع الحاضرين تحت قبة سفير الامام الحسين مسلم بن عقيل (عليهما السلام) والحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/06/09



كتابة تعليق لموضوع : مهرجان السفير الثقافي التاسع : أمير المؤمنين ضحى بحكمه ليثبت المبادئ الإسلامية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة.

 
علّق منير حجازي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم . تعقيبا على ما قاله الاخ نبيل الكرخي . فإن الخضر عليه السلام موجود باتفاق كل الاديان والمذاهب موجود منذ زمن ما قبل موسى وحتى يوم الناس هذا وله مقامات في كل مكان ، ومرّ بشخصه على كل الامم والاديان والروايات في كثيرة وكذلك بعض ما جاء في تفسي آي القرآن الكريم والخضر كما نعلم عبدٌ صالح ، ولا يمتلك خصائص الامام. يضاف إلى ذلك ان هناك احاديث عن آل البيت عليهم السلام تؤكد وجودهم في كثير من المشاهد التي مرت بها الامم السابقة. ان اسرار آل محمد لا يحيط بها عقل مثل عقولنا . وأما في ا لأديان الأخرى فإننا نرى شخصية ملكي صادوق لا بداية لها ولا نهاية ولا اب ولا ام ولكنه موجود حتى زمن المسيحية وقد احتار الجميع في تفسير شخصيته. يضاف إلى ذلك وجود الكثير من الانبياء احياء إما في السماء او في الأرض . فلا بد ان لذلك اهداف حيث تتدخل العناية الالهية بطول عمرهم . تحياتي

 
علّق نبيل الكرخي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بسم الله الرحمن الرحيم اتمنى لو ان كاتبة المقال بحثت موضوع النبي ايليا بصورة اعمق وان يستجمع المصادر ويحللها للوصول الى الهدف والنتيجة التي تنتج عنها بدلا من لي عنق النصوص وتجاهل العديد منها لكي يصل الى الهدف الذي حدده مسبقاً!! ربما يصح ان اسم (ايليا) هو تعريب لأسم (علي) ولكن هذا لا يعني بأي حال من الاحوال ان النبي ايليا الذي ظهر في بني اسرائيل هو نفس شخصية امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليهما السلام)! فتشابه الاسماء لا يعني تشابه الشخصيات كما هو معلوم. كما ان اسم علي مستخدم في الجاهلية ومعروف فيها. ولا اعرف الى اين يريد كاتب المقال ان نصل؟! هل نقول بأن الامام علي (عليه السلام) قد عاش شخصية اخرى قبل شخصيته الحالية! وهل الافكار في هذه المقال متطابقة مع العقيدة الاسلامية؟؟؟

 
علّق زين احمد ال جعفر ، على رؤية حول مرحلة الكاظمي - للكاتب احمد الخالصي : اتمنى لك كل التوفيق ..

 
علّق منير حجازي ، على ما بُولِغ به من أَنَّه تجاوزٌ على المرجعيةِ: - للكاتب د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود : مقال بائس مع الاسف اراد كاتبه ان يُحسن فاساء متى كان رجال الدين سببا في قطع العلاقة بين الوطن والسيادة؟ هنا بيت القصيد وليس إلى ما ذهبت إليه. ولماذا اختار رسام الكاريكاتير الزي الديني الشيعي للتعبير عن احقاده . سبحان الله الم ير الرسام ما يفعله علماء اهل السنة في السكوت عن تمزيق وحدة الامة العربية والاسلامية ولم يقرأ فتاواهم في تبرير حروب حكامهم على الوطن العربي والعالم الاسلامي ، الم يروا سكوت علمائهم الازهر والسعودية والزيتونة وغيرها عن سياسات حكوماتهم حول التطبيع مع ا لكيان الصهيوني الذي يسعى دائما لتمزيق شمل الامة والعبث بسيادتها . لماذا لم يختار الرسام الزي الديني السني؟ يا اخي اتق الله انت ملبوس عليك. نعم هكذا تنقلب المفاهيم على يد امثالك ، الم تصرخ احد النساء في البصرة بوجه علي ابن ابي طالب عليه السلام وقالت له (يا قاتل الاحبة). بينما تتغاضى عن افعال معاوية الاجرامية وافعال عائشة التي تسببت في هلاك رجال البصرة عشرين الف قتيل ؟ هكذا هي الاعين العوراء دائما.

 
علّق العلوية الحسيني ، على المرجع الديني علوي كركاني: آية الله السيستاني رمز الوحدة الوطنية في العراق : بوركت أقلام تدافع عن مرجع الطائفة حين اضبت على عداوته أقلام الحقد.

 
علّق حسن البراك ، على السيد الشهرستاني يكمل المرحلة العلاجية للتعافي من كورونا ويقدم شكره للكوادر الطبية : الشفاء باذن الله

 
علّق حسن البراك ، على التربية تعلن عن آلية القرارات الاخيرة لهيئة الرأي  : بوركتم اخبار قيمه ومفيده

 
علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ....

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي زامل حسين
صفحة الكاتب :
  علي زامل حسين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net