صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح18
حيدر الحد راوي
سورة البقرة
إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ{166} وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ{167} يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ{168} إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{169} وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ{170}
اذا لم يكن جميعنا , فأغلبنا يتخذ لنفسه رموزا من اشخاص يجعل منهم قدوة له , ويفضلهم على غيرهم , وربما يتعصب لهم , ويظن نفسه انه على حق , وغالبا ما تكون مثل هذه الشخصيات المتبعة من المشاهير , كالممثلين والمطربين , فيختار البعض مغنيا او ممثلا , يلهجون بذكره و ذكر اعماله , وتتبعوا كل اخباره , وربما تزينوا كما يتزين , وقلدوه حتى في حركاته وسكناته . 
وبدوره , يكون المغني او الممثل مهتما كثيرا بأمر المعجبين به , ويحرص ان يقدم لهم كل ما يزيدهم اعجابا وفخرا به , ويتجنب كل ما من شأنه ان يقلل او يهز عرش حبه وعشقه في قلوبهم . 
والبعض الاخر يختار لنفسه حكيما ما او قارئا للقرآن او فقيها او محدثا , فيظهر اعجابه به , وقد يتجاوز الامر حدود الاعجاب , فيصل حد التعصب , والسخرية مما اختاره الغير من رموز وشخصيات , فيتولد الجدل و المشاحنات , حتى تصل الى ما لا يحمد عقباه في بعض الاحيان . 
كل ذلك , رهن الحق والحقيقة , فبمجرد ان تنكشف بعض اسرار تلك الشخصية المتبعة , او تفتضح بعمل مشين , حتى يهجرها مريديها , والسبب هو ان اعجابهم لم يكن في محله , بل ان حبهم وتفضيلهم لتلك الشخصية كان ناقصا . 
الحب والاعجاب لا ينبغي ان يكون لاجل الصوت الحسن , او المنظر الخارجي , ولا من اجل اللباقة في الكلام , ولا من اجل أي شيء اخر ! . 
لو كان الحب والاعجاب بهذه الشخصية او تلك وفقا الى اصول وقواعد معينة , لوجدنا فارقا شاسعا بين ما اخترناه , وبين من تنطبق عليه تلك الاصول , ولكان بأمكاننا تدارك الامر قبل فوات الاوان .  
فتشير الاية الكريمة الى اتباع شخصيات غير جديرة ان تتبع , وكأنها تؤكد على ضرورة اتباع الاصول والقواعد السليمة للاختيار , هذا من جهة , ومن جهة اخرى , ان الاية الكريمة تحض الاشخاص المحاطين بالمريدين ان يكونوا اهلا لتحمل المسئولية .  
 
 
وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ{167}
عندما تنكشف الحقائق في وقت ما , يرى التابعون ما كانوا عليه , ويكون على وجهين : 
1- ان كانوا قد اتبعوا المفسدين , يتحسرون ويندمون على فعلتهم , ويتمنون ان تكون لهم القدرة على الثأر من الذين اتبعوهم واضلوهم , و اول علامات هذا الثأر هو البراءة منهم . 
2- ان كانوا قد اتبعوا المصلحين والمحسنين , فيتنفسون الصعداء , ويشكرون الله على توفيقه لهم بحسن الاختيار .
 
(( وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّار ِ ))
توعد الله عز وجل الكافرين والعاصين بالعذاب , فيصفه جل من قائل ( النَّار ) , وقد وصفه عز وجل في اماكن كثيرة في القرآن الكريم بأوصاف كثيرة , يغلب عليها ( النار – جهنم ... الخ ) . 
 القرآن الكريم يصف هذا النوع من العذاب بالكليات , ولم يذكر او يفصل الجزئيات , كما وان احدا منا لم يذهب الى جهنم , فيعود ليصفها لنا , سوى الرسول الكريم (ص) , وذلك في ليلة المعراج , وقد فصلها بأسلوب يتناسب مع عقول وثقافة ذلك الزمان , وبعبارة اخرى , ان القرآن الكريم وصف لنا عذاب جهنم بالكليات , وقد شرح الرسول الكريم (ص) ذلك العذاب بعد معراجه , بتفاصيل كثيرة , يرد فيها ذكرا للعقارب والحيات ... الخ .
لكن حب الاستطلاع يدفع الانسان للبحث عن معلومات اكثر , و تفاصيل ادق , شرحا اقرب ما يكون للواقع , لكنه يعجز , ويتعسر عليه فهم كنه ذلك العذاب . 
فيتبادر للمتأمل في هذا العذاب الموعود ما يلي : 
1- ان جهنم تشير الى مكان كبير جدا , كبيرا بقدر ان يسع كافة المجرمين , {يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ }ق30 , او هو تعبيرا عن سجن كبير , مترامي الاطراف , كما ويبدوا ان هذا السجن الجهنمي الواسع يحتوي على عددا من الطبقات , ( الدرك الاسفل , الوديان ) , في كل طبقة ,  زنزانات كثيرة , متنوعة ومختلفة في الشكل والحجم , وكل زنزانة تحتوي على الات تعذيب خاصة , تعتمد على نوع الجريمة . 
في كل طبقة نوعا خاصا من العذاب , على ان تكون اسفل الطبقات اشدها عذابا .
يزج زبانية جهنم المجرمين , كل في طبقته , ويضعون كلا في زنزانته , حسب ما كان من جرمه وجريرته . 
2- ان ذكر عقارب وحيات جهنم وغيرها , كناية عن آلات تعذيب مؤلمة جدا , ومخيفة في نفس الوقت , تنال من العاصين حسب درجات عصيانهم , فعبّر عنها الرسول (ص) بالعقارب والحيات كي يقرب المعنى لاذهاننا , فمهما تطور عقل الانسان , وتوسعت مداركه يبقى عاجزا عن فهم كنه هذا العذاب , حتى يراه بأم عينيه , وقانا الله شره . 
3- النار , كناية عن نوع من مؤلم من العذاب لا يحتمل , الامثال تضرب ولا تقاس , في هذه الدنيا , لا يستطيع احد تحمل امساك جمرة السيجارة لمدة طويلة , حتى يناله الجزع , وتظهر اثارها على جلده , وقد يستمر الالم فترة يوم او يومين , اما الاثر فسيبقى مدة اطول , وربما يبقى مدى الحياة , هذه جمرة صغيرة من جمرات الحياة الدنيا , لا تقاس بشيء من نار وجمرات جهنم , فأقرب ما يقرب وصف نار جهنم لاذهاننا هو كلمة ( النَّار ) . 
فمهما تأمل المتأملون , ومهما اتسع علم العلماء , ومهما توسعت مدارك العقل البشري , يبقى وسيبقى عاجزا على ان يدرك كنه وجوهر هذا العذاب الموعود , لانه يندرج في ما لا عين رأت , ولا أذن سمعت , ولا خطر على قلب بشر . 
 
 
يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ{168}
خطاب مباشر منه جل وعلا لكل الناس , الانس والجن , لكل مخلوق عاقل , وبعد الخطاب يأتي البيان , حيث ان كل شيء اباحه الله عز وجل فهو طيب وطاهر , نافع لا ضرر فيه , بل فيه الخير والخير منه وفيه , وكل ما حرمه عز وجل فهو نجس وضار , لا نفع فيه . 
لكن الشيطان الرجيم يزين لنا القبيح , فنراه جميلا , ويخلط  علينا الاوراق , فتلتبس علينا الامور , فهو عدوا لنا , ولا ينبغي الا ان يكون عدوا . 
من هنا يجب ان يفخر المسلمون على كافة الامم , بأنهم يعبدون ربا لا يجيز لهم الا الطيبات , ويرشدهم ويجنبهم اتيان الخبائث , الظاهرية منها والباطنية , ويفضح لهم افعال الشيطان , ويحذرهم منه , ويؤكد لهم ان عدوهم الاول وربما الاخير هو الشيطان الرجيم .   
 
إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{169}
اعمال الشيطان الرجيم كثيرة , تتنوع وتختلف حسب الظروف , الزمان والمكان , لكنها جميعا تتمحور في ثلاثة محاور رئيسية ذكرتها الاية الكريمة وهي : 
1- يأمر بالسوء . 
2- يأمر بالفحشاء . 
3- الافتراء على الله . 
ما اجمل ايجاز القرآن الكريم , وادق عباراته , فلو عكف الفلاسفة المحنكين والعلماء المتمرسين , على ان يلخصوا افعال واعمال الشيطان الرجيم لعجزوا عن ذلك , ولأغرقتهم التفاصيل , وأبعدتهم عن صلب الموضوع .   
 
وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ{170}
 
كلما جاء رسول الى قومه , وابلغهم رسالات ربه , قالوا له (( بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا )) , أي انهم يعلمون ان ما اتى به الرسول (ص) هو الحق , وفيه الخير , لكنهم في صراع وحيرة في امرهم , فأما ان يختاروا ما جاء به الرسول (ص) ويتركوا ما ورثوه عن آباءهم واجدادهم , او يتمسكوا بتراث الاباء والاجداد , فقد تجذر ذلك التراث بما فيه من عادات وتقاليد في نفوسهم , حتى بلغت درجة انهم لا يستطيعون تغيرها او تبديلها , او حتى التفكير في تحسينها وتعديلها . 
اقرب مثال على ذلك , نجده في ميراث قوانين العشائر ( السانية ) , فبالرغم من ان تلك العشائر تدين بالاسلام ظاهرا , لكنها تسن لنفسها شرائع بعيدة عنه , وعندما يطلب منهم الاحتكام لشريعة الله والاسلام , سيقولون ( هي السانية ورثناها ابا عن جد , هذا ما وجدنا عليه ابائنا ونحن على خطاهم سائرون ) , رغم انهم يؤمنون ايمانا لا شك فيه ولا ريب , ان ما جاء به الاسلام هو الحق المبين ! . 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/23



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح18
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : م . محمد فقيه
صفحة الكاتب :
  م . محمد فقيه


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 من حض لحضن في سبيل الله  : هادي جلو مرعي

 هل من منصف لسيد علاء الموسوي  : نبيل محمد حسن الكرخي

 الدنمارك تطلق عدة العاب الكترونية تعتمد على تفجير الكعبة المشرفة وحرق القرآن الكريم

 لمنافسة على زعامة العالم الإسلامي تُشعل حرب النفوذ بين تركيا والسعودية

 المالكي مسئول وعليه احترام اللجان التحقيقية  : مهدي المولى

 نصف إنسان... ربما أقل  : محمد جواد الميالي

  لماذا يصر السيد الحكيم على الشراكة ...؟  : رضا السيد

 دواعش السياسة والارهاب في العراق  : مهدي المولى

 النائب الحكيم يدعو الى جعل مباديء خطبة الجمعة ليوم 8 محرم منهاج عمل لتجاوز محنة التقسيم

 هل جزاء الإحسان إلا الإحسان  : فؤاد المازني

 قوات الحرس تصد هجوما مسلحا ومحاولتين لتجاوز الحدود من الجانب السوري

 شرطة واسط تلقي القبض على24 متهم بقضايا جنائية مختلفة  : علي فضيله الشمري

 الانسانية ليست دينا ..  : عدوية الهلالي

 شيء من الفيوض  : صالح الطائي

 العراق وايران يتبادلان رفاة 116 جندي عبر منفذ المنذرية الحدودي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net