صفحة الكاتب : قاسم محمد الياسري

دراسه وتحليل الثالوث المدمر للمجتمع  بين السيكولوجيا السياسيه والعكسيه
قاسم محمد الياسري

(الخوف من التسلط ..الهوس الديني ..الحرمان وفقدان الحقوق)

موضوعنا هو دراسه تحليليه لعلم النفس السياسي او السيكولوجيا السياسيه ووفق نظرية التداخل المتناقض او السيكولوجيا العكسيه ..حيث تعاني معظم المجتمعات الناميه وبالذات مجتمعاتنا العربيه والاسلاميه من ارتفاع في نسب السلوكيات المجتمعيه المضطربه ..فارتفعت نسبة الجريمه وارتفعت نسب الانتحار وارتفعت نسبة الالحاد والمثيليين ..نتيجة الازمات والانتكاسات الاخلاقيه التي خلقها المتسلطين الغيرمبالين بصرخات المضطهدين .ان الله سبحانه وتعالى يجمعنا على المستوى الاخلاقي والله هو الحق والعدل والرحمه والتحرر من الالم وهذا لا يختلف عليه اثنان في جميع المجتمعات البشريه وجميع افراد الجنس البشري ..فالاخلاق هي السلوك التي تحررالانسان وفق اسس العداله والسلام التي يجب التمسك بها لان العداله تؤسس الركائز الاخلاقيه الثابته للسلام الداخلي والثبات مع المحيط الخارجي .. وبما ان العداله والسلام هما الضامنان للتطور البشري .. اذا من اجل التطور الروحي نحتاج الاخلاق الثابته التي تاتي عبرالحدس ولاجل التطورالمادي نحتاج للعقل والايمان والاخلاق ..فمجتمعاتنا العربيه والاسلاميه هاهي تعاني من ثلاث اسباب ادت الى انعدام السلوك السوي وهي... (الخوف) من بطش وترهيب المتسلطين والثاني هو(الهوس) أي الدجل والتدين ببدع وتخندقات فكريه وعقائديه ..والثالث هو (الحرمان) من خلال فقدان الحقوق والحريات في كل البلاد العربيه ..وظاهرة الهوس الديني بالخديعه والتزييف المعاكس للسلوكيات المنصوص عليها في الشرائع والعقائد ورسالات السماء فأحدثت صدمه للمجتمع وردة فعل عكسيه فارتفعت نسب شريحة المحرومين والمضطهدين في جميع مفاصل الحياة وانعكست على السلوك العام للافراد والمجتمعات ومع نمو الاجيال خلقت لنا شخصيات مضطربة السلوك معقده لا يؤمنون الا بالعنف والانتقام حلا والغش والكذب والتدمير منهجا والحوار والسلام والتسامح جبنا وتخاذلا ..فاصبحت نسبه عاليه في مجتمعاتنا يعاني من هذا الثالوث المدمر للسلوك والشخصيه بعد غياب العقل والمنطق والحق والعدل ..وهذا الثالوث اسبابه هي العقد النفسيه المكبوته منذ الطفوله نتيجة الصدمات التي تعرض لها الشخص في طفولته ومع مراحل النمو عند هذه الشخصيات ومنهم قادة المجتمع سواء كانو سياسيين او دينيين فتظهر في سلوكهم عند الاعمارالمتاخره سلوكيات منحرفه عن العقيده او الفكر يحللون ويستبيحون مايحلو لهم ويحرمون ملا ينفع منافعهم مصالحهم الشخصيه وكما يؤكد ذالك علماء النفس ونظرياتهم .. لذالك اعطيناه تسميه الثالوث المدمر لسلوكيات افراد المجتمع وباركانه الثلاثه التي ترافق حياة نمو الشخص منذ طفولته والى مراحل متاخره من العمر فتسببت بتدمير السلوك العام للمجتمع ...فالركن الاول او الزاويه الاولى للمثلث هو ((عقدة الخوف من التسلط السياسي ))فالخوف من بطش السلطات المستبده ..يكون فيه الافراد في مجتمعاتنا مخيرين .. اما خروف أعمى من اغبياء وانتهازيين .. واما معارض فمصيره الترهيب اوالسجن او القتل وتقيد ضد مجهول او وفق تطبيقات واراء الفكر المتشدد العمليه(أما معي وأما عدوي)وأما تلعن السياسه وتحريمها في ذات بعضالافراد وتبقى متفرجا والركون بعيدا عن المشهد لاحول لك ولاقوه وأغلبهم من شريحة المثقين والمبدعين المتنورين ..أما الركن الثاني او الزاويه الثانيه للمثلث هي ((العقد النفسيه الدينيه - اوعقدة الهوس الديني ))هو الهوس وليس التطرف فالمهوسون بالدين او المتدينين اوالدجالين كما يسمونهم والذين يخاطبون المجتمع بلغة التقوى وسلوكهم نقيضة لخطاباتهم ..حيث يعم المجتمع السباق بتعظيم عبدالله المقدس وتنسى ان المقدس هو الله وحده لاشريك له وهذا الهوس الديني في المجتمع ترتفع نسبه فيصبح المجتمع بيئه صالحه للتطرف وفق تعدد الواعظين الذين يشتم بعضهم الاخروفق منهجياتهم الفكريه فيتولد الاحباط عند الافراد ويعم المجتمع يذهب للتمرد او يركن البعض للانحراف السلوكي والبعض الاخر لظاهره يسمونها بالتدين اوالدجل كما اسلفت فيغشون ويسرقون ونرى المجتمع يمجد كل مجموعه قائدها الاعلى الفكري او العقائدي وشتم المنافس الاخر وهذا كثيرا ما يساعد على التفكك الاجتماعي والعقائدي وفق تعدد افكار الهوس الديني وترى بعض الافراد في المجتمع يتلذذ بسماع شتيمة للعقيده الاخرى او الدين الاخر واتباع هذا المرجع يشتمون اتباع المرجع الاخر من نفس العقيده واحيانا يلجا البعض للعنف والترهيب أوالاغتيالات ....والركن الثالث أو الزاويه الثالثه هي ...((عقدتي الحرمان والكبت )) اي ان معظم افراد المجتمعات العربيه والاسلاميه وخاصة الشباب يعاني من الحرمان من حقوقه وبلاعمل فالشاب عادة له طاقات مكبوته يحتاج لتفريغ المكبوت وكذالك الفقر والبطاله والعوز المادي والغش والقيود السياسيه والغش الديني .. فيحاذر ويرتعب الشباب من الرقيب الخارجي السياسي والاجتماعي والديني إضافة للرقيب الذاتي الداخلي الذي يمنعه ويطارده دائما بالاحساس بالذنب والتربيه فيتولد الكبت المتراكم ..كبت تفرضه الدوله وسياسييها المتسلطين المستبدين وكبت يفرضه الدين والهوس الديني وكبت تفرضه تقاليد المجتمع وكبت يفرضه الحرمان ...فبعض الافراد يكون في صراع مع ذاته ولكي يتغلب على القيود فبعضهم ينفجر فيلجأ لمواجهة المخاطر والوقوع في المهالك فيتبع سلوك شاذ فيمارس كل شيئ يحرمه الدين او تمنعته منه السلطات السياسيه الحاكمه فيتجه الافراد وخاصة الشباب للخيال وكل حركه او موقف يعطيه ترجمه من خياله كانحراف في السلوك وللاسف البعض ينتهج السلوكيات الشاذه والغير سويه والشواهد كثيره منها ارتفاع نسبة المثيليين وارتفاع نسب الانتحار والهجره خارج الوطن ومواجهة الصعوبات او الانظمام للمجاميع الارهابيه ..فلو اخذنا مثال على كل ماتقدم وماحدث لبعض مجتمعاتنا العربيه وما تلقته من صدمات نتيجة سلوك التسلط لشخصيات سياسيه غيرسويه تمكنت من السلطه كان مغشوش فيها المجتمع فانعكس بردات فعل شعبيه عامه مثلما حدث للشعب المصري وما آلت إليه احداث مايسمى بثورات الربيع العربي وتسلط الاسلام السياسي بزعامة محمد مرسي ومجموعاته وهوسها الديني التي احدثت ردة فعل معاكسه عند الشعب المصري ففشل المتسلط محمد مرسي ومجاميعه وهوسها الديني بعد ان انكشف زيفهم ....

  

قاسم محمد الياسري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/05/28



كتابة تعليق لموضوع : دراسه وتحليل الثالوث المدمر للمجتمع  بين السيكولوجيا السياسيه والعكسيه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . محسن الصفار
صفحة الكاتب :
  د . محسن الصفار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مَجْزَرَةُ الكَرَامَةِ .. فِي نَظَرِ القاَنُونِ الدَّوْلِي!!  : احمد محمد نعمان مرشد

 ما هي أسباب سقوط الموصل بيد داعش الإرهابية (الحلقة الثالثة)  : حيدر الفلوجي

 الجبوري يدعو عشائر وساسة الأنبار الى دعم القوات الأمنية  : وكالة خبر للانباء

 الكابتن الصرخي سيد كلك ومرجع دمج من رقص البريكي و الى الراب الامريكي !  : محمد اللامي

 بطاقة تعزية لموت ضمير المسؤول  : محمد كاظم خضير

 شرطة ديالى تلقي القبض على مطلوبين اثنين وفق المادة 4 ارهاب وتفكك عبوة ناسفة  : وزارة الداخلية العراقية

 العمل تعد برامج لاعادة تأهيل الاطفال ما بعد داعش ودمجهم مجتمعيا  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 السياسي العراقي والمركب السوري ...!  : فلاح المشعل

 حقائق مُبهمة  : اسعد الحلفي

 الإمام علي والمجانين؟!  : قيس النجم

 وداعا 2014 ... اهلا بالضيف الجديد 2015  : عباس يوسف آل ماجد

 مشاهداتي في (الأربعين)  : نزار حيدر

 البرتقال الأحمر  : هادي جلو مرعي

  لكل نساء العالمين غدنا هو الاجمل  : لافا خالد

 صدور العدد الجديد من الوقائع العراقية بالرقم (4470)  : وزارة العدل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net