صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح425 سورة الجن الشريفة
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الأمام الصادق عليه السلام : من أكثر قراءة قل اوحى لم يصبه في الحياة الدنيا شيء من أعين الجن ولا من نفثهم ولا من سحرهم ولا من كيدهم وكان مع محمد صلى الله عليه واله فيقول يا رب لا اريد بهم بدلاً ولا اريد أن ابتغي عنهم حولاً .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً{1}

تستهل السورة الشريفة بمخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  قُلْ ) , لهم يا محمد "ص واله" , يختلف المفسرون في الجهة المخاطبة , نذكر ثلاثة اراء :

  1. ان يكون المخاطب عموم الناس على بعض الترجيح .
  2. ان يكون المخاطبين المؤمنين , ليزدادوا ايمانا , اذا علموا ان قوما من الجن استمعوا للقران واجابوا الداعي واسلموا .
  3. ان يكون المخاطب الكافرين , ولذلك فائدتين او حجتين او اكثر :
  • فأنهم يؤمنون بالجن , رغم عدم تمكنهم من رؤيتهم , لكنهم موقنون من وجودهم , أي انهم يؤمنون بما لم يروه .
  •  وايضا كان كهانهم وعرافيهم يعتمدون على الجن في جلب اخبار السماء , فبعد بعثته "ص واله" انقطع ذلك , وهذا وحده كافٍ لان يكون حجة الى ما لدى الرسول الكريم محمد "ص واله" من الحجج والبراهين .     

(  أُوحِيَ إِلَيَّ ) , اخبرت عن طريق الوحي , (  أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ ) , ان رهطا من جن نصيبين في اليمن او هم من نينوى (على اختلاف الاراء) , استمعوا الى قراءتي للقرآن , وكان ذلك وقت صلاة الصبح , (  فَقَالُوا ) , فقال هؤلاء الى قومهم , لما رجعوا اليهم , (  إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً ) , بديعا في الفصاحة والبلاغة , غزير المعاني , حسن ودقيق النظم , بعض المفسرين يرون ان هذا الرهط من الجن هم نفسهم الذين اشارت لهم الآية الكريمة { وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ }الأحقاف29 .  

 

يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَداً{2}

تستمر الآية الكريمة على لسانهم (  يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ ) , هذا القرآن يهدي الى الحق والصواب , وهذا الكلام في محل التقرير , (  فَآمَنَّا بِهِ ) , اقرار , صدقنا به , (  وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَداً ) , بعبادة الله تعالى شيئا .  

 

وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَداً{3}

يستمر كلامهم في الآية الكريمة مضيفين :

  1. (  وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) : تعظيما له جل وعلا , بهذا الخصوص يروي الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي وكذلك القمي في تفسيره ( عن الباقر عليه السلام إنما هو شيء قالته الجن بجهالة فحكى الله عنهم وقرئ إنه بالكسر وكذا ما بعده إلا قوله ان لو استقاموا وان المساجد ) .
  2. (  مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَداً ) : ما اتخذ جل وعلا صاحبة ولا ولدا , كما ادعى اهل الكتاب , فيعلم انهم (أي ألئك الجن) كانوا كتابيين .    

 

وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطاً{4}

يستمر كلامهم في الآية الكريمة مضيفين (  وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا ) , جاهلنا , او ابليس "لعنه الله" , على اختلاف الآراء , (  عَلَى اللَّهِ شَطَطاً ) , قولا بعيدا عن الحق , ومن قول السفيه الباطل انه جل جلاله اتخذ الصاحبة والولد تعالى عن ذلك علواً كبيراً .  

 

وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن تَقُولَ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِباً{5}

يستمر كلامهم في الآية الكريمة (  وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن تَقُولَ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِباً ) , اننا حسبنا ان لا احدا من الجن ولا من الانس كان يكذب بنسبة الصاحبة والولد وغير ذلك اليه جل جلاله , وهذا الكلام منهم في محل الاعتذار . 

 

وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً{6}

يستمر كلامهم في الآية الكريمة (  وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ ) , كان رجال من الانس يستعيذون "يلجئون الى الجن طلبا للحماية والامان" بالجن في اسفارهم , او اذا دهمهم امر مخيف , فمما توارثه التراث العربي , اذا نزل المسافر منهم في مكان قال " أعوذ بسيد هذا المكان من شر سفهائه" , او يلجئون الى الكهان والعرافين طلبا للعلاج او دفع بلية , الى غير ذلك مما هو مدون في التراث العربي الجاهلي , بل وحتى غير الجاهلي ! , (  فَزَادُوهُمْ رَهَقاً ) , كبرا وعتوا وطغيانا .   

 

وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنتُمْ أَن لَّن يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَداً{7}

يستمر كلامهم في الآية الكريمة (  وَأَنَّهُمْ ) , أي الانس , (  ظَنُّوا كَمَا ظَنَنتُمْ ) , ايها الجن , ويصح العكس , (  أَن لَّن يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَداً ) , بعد النبي والمرجح عيسى "ع" . 

 

وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً{8}

يستمر كلامهم في الآية الكريمة (  وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء ) , التمسنا بلوغها او طلبا لاستراق السمع , (  فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً ) , فاكتشفنا ان السماء قد ملئت بالحرس الشديد من الملائكة , والشهب المحرقة , يرى بعض المفسرين ان ذلك كان بعد بعثته "ص واله" .  

 

وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً{9}

يستمر كلامهم في الآية الكريمة (  وَأَنَّا كُنَّا ) , قبل مبعثه "ص واله" , (  نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ ) , مواضع خالية توفر لنا استماعا جيدا , وذلك قبل الحرس الشديد والشهب , (  فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً ) , اما الان , فمن يحاول منا ان يسترق السمع , يرصده شهابا , فيحرقه .  

( عن الصادق عليه السلام في حديث يذكر فيه سبب أخبار الكاهن قال وأما أخبار السماء فإن الشياطين كانت تقعد مقاعد استراق السمع إذ ذاك وهي لا تحجب ولا ترجم بالنجوم وإنما منعت من استراق السمع لئلا يقع في الارض سبب يشاكل الوحي من خبر السماء ويلبس على أهل الارض ما جاءهم عن الله لإثبات الحجة ونفي الشبهة وكان الشيطان يسترق الكلمة الواحدة من خبر السماء بما يحدث من الله في خلقه فيختطفها ثم يهبط بها إلى الارض فيقذفها إلى الكاهن فإذا قد زاد كلمات من عنده فيختلط الحق بالباطل فما أصاب الكاهن من خبر مما كان يخبر به فهو ما أداه إليه شيطانه مما سمعه وما أخطأ فيه فهو من باطل ما زاد فيه فمذ منعت الشياطين عن استراق السمع انقطعت الكهانة ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .   

 

وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَداً{10}

يستمر كلامهم في الآية الكريمة (  وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي الْأَرْضِ ) , انا لا نعلم حقيقة الامر , ان كان الله تعالى اراد شرا بسكان المعمورة , (  أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَداً ) , ام اراد جل وعلا بهم خيرا , هذا الكلام انطوى على عدة معاني خفية واغراضا خاصة , منها :

  1. اشعاراً لقومهم بصورة مبطنة , ان من اختار طريق الكفر والضلال , سيحيق به الشر والهلاك , اما من اختار طريق الهداية , فلا ينال الا الخير .
  2. اعترافاً وتقريراً ان الجن لا يعلمون الغيب , او خوافي الامور , من قبيل الآية الكريمة { فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ }سبأ14 .     

 

وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَداً{11}

يستمر كلامهم في الآية الكريمة (  وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ ) , ذوي صلاح , ابرار , متقون , (  وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ ) , أي غير صلحاء , لاحظ في كلامهم انهم لم يقولوا "ومنا فاسدون او كافرون او ضالون...الخ" , بل اكتفوا بـ (  وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ ) تأدبا او ملاينة لقومهم , (  كُنَّا طَرَائِقَ قِدَداً ) , مذاهب ومسالك مختلفة . 

 

وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن نُّعجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ وَلَن نُّعْجِزَهُ هَرَباً{12}

يستمر كلامهم في الآية الكريمة (  وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن نُّعجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ ) , علمنا اننا لسنا فائتين , اين ما كنا في الارض , (  وَلَن نُّعْجِزَهُ هَرَباً ) , ولا هربا في السماء , يدركنا الله تعالى اينما هربنا وتوجهنا .  

 

وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ فَمَن يُؤْمِن بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْساً وَلَا رَهَقاً{13}

يستمر كلامهم في الآية الكريمة (  وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ ) , هدي القرآن والرسالة , آمنا وصدقنا به انه من عند الله تعالى , (  فَمَن يُؤْمِن بِرَبِّهِ ) , فمن آمن بالله تعالى يضمن له :    

  1. (  فَلَا يَخَافُ بَخْساً ) : فلا يخاف نقصان ثوابه . 
  2. (  وَلَا رَهَقاً ) : ولا ترهقه الذلة , او ان يزاد في عذاب لا يستحقه .   

 

وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَداً{14}

يستمر كلامهم في الآية الكريمة (  وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ ) , الخاضعون لله تعالى , المنقادون اليه جل وعلا , (  وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ ) , ومنا الجائرون بالكفر والطغيان , (  فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَداً ) , فمن اسلم منا , فأولئك توخوا الرشد والصواب , ما يبلغهم الثواب الجزيل في دار الجزاء , او كلا الدارين على اراء اخرى , كون الايمان بالله تعالى لا يختص ثوابه وخيره في الاخرة فقط , بل يشمل الدنيا ايضا , كما اشارت الى ذلك بعض الآيات الكريمة , من قبيل (  وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقاً{16} ) .    

 

وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً{15}

يستمر كلامهم في الآية الكريمة (  وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ ) , الجائرون والطغاة و الخارجون عن طريق الحق , (  فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً ) , أي يحرقون فيها , أو توقد بهم نار جهنم . 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/05/24



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح425 سورة الجن الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين جويعد
صفحة الكاتب :
  حسين جويعد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 خيالية ملحد  : حسين علي الشامي

 التمثيل بالقتلى وقطع الرؤوس  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 سلاسل وقيود الامام الكاظم دلائل وشواهد فخر للفكر المعارض للسلطة الظالمة  : ثائر الربيعي

 احذروا الناتو الشرق الاوسطي الجديد  : اسعد عبدالله عبدعلي

  مخاطر وتبعات تكرار الاخطاء  : عادل الجبوري

  ترشيح البولاني بالون إعلامي أم تعديل خلل التوازن الدستوري  : علاء الخطيب

 زاماموش : أطلب من جماهير إتحاد العاصمة الجزائرية عدم تكرار مثل هذه الأمور

 حكومة التكنو قراط  : رشاد العيساوي

 هل تكرر أمريكا سيناريو «صدام-الكويت» مع إيران؟

 الايزيدية التي احرجت نساء السنة المسلمات...سارة سعيد قصة شرف لكل العراقيات  : علي قاسم الكعبي

 الصحافة ...ان لم تقل الحق لاتصطف مع الباطل  : رسول الحسون

 المجاهدون بصلاح الدین: توجيهات السید السيستاني كان لها الاثر الواضح بالقضاء على داعش

 العدد ( 303 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 بمناسبة التغييرات السياسية في اليمن، اصدرت منظمة اللاعنف العالمية بيانا طالبت فيه تطبيق مناهج رسول الله (ص) والالتزام باللاعنف و مراعات حقوق الشعب اليمني من دون تمييز  : منظمة اللاعنف العالمية

 القائمة العراقية ومبادرة السلم الاجتماعي  : احمد الفهد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net