صفحة الكاتب : مرتضى علي الحلي

مُبررات السِّلم المُؤقَّت بين الإمام الحسن :عليه السلام:والباغي معاوية
مرتضى علي الحلي
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله المعصومين
 
إنّ الواقع الموضوعي الذي عاشه الإمام الحسن:ع: آنذاك جعله أمام خيار صعب في تعاطيه مع الباغي معاوية 
لاسيما وأنّ الجيش الذي يقوده الإمام الحسن:ع: أصبح من الضعف والإنتكاسة بدرجة يصعب معها مواجهة العدو الباغي (معاوية)
 
ولذا يمكن إجمال مُبرّرات قبول الإمام الحسن:ع: بالصلح مع الباغي معاوية
في عدة نقاط أهمها ؟
 
::1:: وجود عناصر خطيرة في جيش الامام الحسن :ع:
كانت قد اعلنت ولائها سراً لمعاوية وتعاهدت معه على تسليم الإمام الحسن :ع: اسيرا
لمعاوية عندما تحين ساعة الصفر وتستعر نار الحرب بين الطرفين .
 
وفي شأن ذلك قال الشيخ المفيد:
:وكتب جماعة من رؤساء القبائل إلى معاوية بالطاعة له في السر ، واستحثوه على السير نحوهم ، وضمنوا له تسليم الحسن عليه السلام إليه عند دنوهم من عسكره أو الفتك به ، وبلغ الحسن :ع: ذلك :.
:الأرشاد:المفيد:ج2:ص12.
 
 
: 2 :: خيانة (عبيد الله بن العباس ) قائد جيش الامام الحسن :ع: و إلتحاقه بمعاوية مع ثلثي جيشه بعد أن تلقى رشوة كبيرة من معاوية .
وفي هذا الشأن قال الشيخ المفيد أيضا:
 
::وأنّ معاوية أرسل إلى عبيد الله بن العباس يُرغّبَه في المصير إليه ، وضمن له ألف ألف درهم ، يعجل له منها النصف ، ويعطيه النصف الآخر عند دخوله الكوفة
فإنسل عبيد الله بن العباس في الليل إلى معسكر معاوية في خاصته
وأصبح الناس قد فقدوا أميرهم ، فصلى بهم قيس رضي الله عنه ونظر في أمورهم .
 
فازدادت بصيرة الحسن عليه السلام بخذلان القوم له ، وفساد نياتهم المحكمة فيه بما أظهروه له من السب والتكفير واستحلال دمه ونهب أمواله
ولم يبق معه من يأمن غوائله إلا خاصة من شيعته وشيعة أبيه أمير المؤمنين عليه السلام ، وهم جماعة لا تقوم لأجناد الشام.::
:الأرشاد: المفيد :ج2: ص13.
 
: 3: التقاعس الروحي والعسكري الذي حلّ بالمسلمين نتيجة تراكم آثار وسلبيات الحروب التي خاضوها ضد اعدائهم .
وهذا ما حصل فعلا في معسكر الإمام الحسن:ع: 
::حينما نادى منادٍ في الجيش :
ألا إنّ قيساً بن سعد بن عبادة قائد جيش الإمام الحسن:ع: قد قُتِلَ .
فإختبطَ الناس وإنتهبَ الغوغاء سرادق الإمام الحسن:ع: وطعنه رجلٌ من المارقين.::
:البداية والنهاية:ابن كثير:ج8:ص16.
 
 
أما الامام الحسن :ع: فهو بنفسه قد بيّن الحقيقة المُرة للمسلمين وللتاريخ في قوله :ع:
 
حين رأى في الصحابي الجليل حُجر بن عدي كرهاً لهذه المسالمة وتأسفاً شديدا
فقال له الإمام الحسن:ع:
(إني رأيتُ هوى معظم الناس في الصلح وكرهوا الحرب فلم أحب أن أحملهم على ما يكرهون فصالحتُ بُقيّاً على شيعتنا خاصة من القتل فرأيتُ رفع هذه الحروب إلى يوم ما فإنّ الله كلّ يومٍ هو في شأن )
:الأخبار الطوال: الدينوري :ص220.
 
وقال :ع:
 
(والله لو قاتلتُ معاوية لأخذوا بعنقي حتى يدفعوني إليه سلما
والله لئن أسالمه وأنا عزيزأحبُ إليّ من أن يقتلني وأنا اسير أو يَمنّ علي ّ فتكون سبة على بني هاشم إلى آخر الدهر)
:بحار الأنوار: المجلسي :ج44:ص20.
 
 
وفي هذا النص الصريح عذرٌ كافٍ للإمام الحسن :ع: في موقفه مع معاوية الباغي
 
وفي قول اخر له :ع: يتبين الحال بشكل اوضح حيث قال :ع::
 
(لستُ مذلاً للمؤمنين ولكني مُعزَّهم ما اردتُ بمصالحتي إلاّ أن ادفع عنكم
القتل عندما رأيتُ تباطؤ اصحابي ونكولهم عن القتال)
:الأخبار الطوال: الدينوري: ص221.
 
وقال الإمام الحسن:ع: في كتاب كتبه إلى معاوية :
(فإنّي تركتكَ :أي تركتُ قتالك: لصلاح الأمة وحقن دمائها)
:الكامل في التأريخ :ابن الأثير:ج3: ص409.
 
 
ثم إنّ الامام الحسن :ع: اشترط على معاوية شروطا فقبلها الاخير اثناء توقيع وثيقة الصلح بينهما واهمها؟
 
فكتب الإمام الحسن :ع: الشروط التالية :
أولا - أن يعمل معاوية بكتاب الله وسنة نبيه .
:تاريخ الطبري:ج5:ص158.
 
ثانيا - أن لا يعهد معاوية لأحدٍ من بعده ، بل يكون الأمر بعد موت معاوية للإمام الحسن:ع:
:تاريخ الإسلام:الذهبي : عهد معاوية:
 
ثالثا - أن الناس آمنون حيث كانوا من أرض الله في شامهم وعراقهم وتهامهم وحجازهم .
 
رابعا - أنّ شيعة علي :ع: آمنون على أنفسهم وأموالهم ونسائهم وأولادهم .
:البداية والنهاية:ابن كثير:ج8:ص17.
 
خامسا - أن لا ينبغي للحسن ولا لأخيه الحسين ولا لأحد من أهل بيت النبي غائلة سرا ولا علانية ، ولا يخيف أحدا منهم في أفق من الآفاق .
:الكامل في التأريخ:ابن الأثير:ج3:ص405.
 
 
وهكذا اعلن الإمام الحسن :ع: شروطه أمام الله تعالى و الأمة وأمام التاريخ:
 
ولكن معاوية خان العهود وخرق الشروط
 
 
و لم يفِ بعهوده رغم توقيعه عليها ،
بل خطب الناس في الكوفة 
وقال بصراحة :
كل شرط شرطته لكم فهو مردود ، وكل وعد وعدته أحدا منكم فهو تحت قدمي
:الفتوح : أعثم الكوفي :ج4:ص161.
 
وهنا كمُنت الطامة الكبرى
 
فمعاوية يغدر ويفجر ؟
 
ثم توج معاوية الباغي جرائمه باغتيال الإمام الحسن :ع: 
بأن دسَّ له السم عن طريق زوجته جعده بنت الأشعث بعد أن بعث إليها بمئة ألف درهم ووعدها بتزويجها من ولده يزيد 
ليخلو له الجو ويتمكن من تتويج ابنه الفاسق السكير يزيد حاكما على المسلمين.
:مروج الذهب: المسعودي:ج2:ص50.
 
 
فسلامٌ على الإمام الحسن الشهيد والمسموم ظلما وعدوانا
 
والسلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته
 
تحقيق: مرتضى علي الحلي : النجف الأشرف:

  

مرتضى علي الحلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/21


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • مَعرفةُ عيوبِ النفس ومُعالجتها وضرورةُ الرضا بِقَدَرِ اللهِ سبحانه واستثمار نِعَمِه  (المقالات)

    • لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ  (المقالات)

    • أهمُّ أسباب تأكيد المرجعيّة الدّينيّة العُليا الشريفة على سلميّة التظاهرات  (المقالات)

    • الحَرَاكُ الاستشرافي في منهجيّة الإمام الحسن العسكري ، عليه السلام ، فكراً وعملا  (المقالات)

    • التظاهرات ورهانٌ التغيير في مَهبّ الريح  (قضية راي عام )



كتابة تعليق لموضوع : مُبررات السِّلم المُؤقَّت بين الإمام الحسن :عليه السلام:والباغي معاوية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ عقيل الحمداني
صفحة الكاتب :
  الشيخ عقيل الحمداني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وفد اعلامي عراقي في إسرائيل؟!  : محمد كاظم خضير

 الساسة وفقدان الثقه!  : سلام محمد جعاز العامري

 مصطفى غازي الدعمي  : مصطفى غازي الدعمي

 مهندس تكنلوجيا بصري وثلاثة آخرين ينافسون موقعي فيس بوك وتوتير  : خزعل اللامي

 لِقَنْاةِ (أَي أَن أَن) الفَضائِيَّةِ عِبْرَ خِدْمَةِ (سْكْايْب)؛ مَعْرَكَةُ آلْمَوْصِلِ سَتَقْصِمُ ظَهْرَ آلْإِرْهْابِ  : نزار حيدر

  ياسين النـصير في الميزان ـ قراءة ثقافية، الجزء الثاني  : د . حسين القاصد

  السيد السيستاني يحرم الإجازات المرضية خلافاً للضوابط الأصولية

 سفير السلام  : مروة محمد كاظم

 مجلس محافظة كربلاء المقدسة يعطل الدوام الرسمي يوم الثلاثاء 

 القوات الأمنية تمنع صحفيين من تغطية تظاهرات البصرة جنوب العراق دون مبرر  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 عليكَ بركوبها ...!  : حبيب محمد تقي

 نهاية الشهر المقبل قرعة مباريات دوري السلة

 أسحار رمضانيّة (2)  : نزار حيدر

 لقمة مرة وهبات بخسة ومطالب  : زكية المزوري

 الفقراء والاغنياء قسمة ظيزى في اطفاء العجز  : ماجد زيدان الربيعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net