صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة في المجموعة الشعرية «سواقي النهر الأول» للشاعر غني العمار
علي حسين الخباز

يعد التكثيف التدويني من أهم مميزات البناء الشعري الحداثوي، والذي يمنح القصيدة انفعالات العاطفة في تجليات بناء المشهد الشعري، والشاعر غني العمار في مجموعته (سواقي النهر الأول)، نوّع أساليبه التعبيرية، ليكتنز مفهوم الشعرية عبر عدة أساليب تنبض بالدلالات المعبرة عن المكابدات الشعورية؛ سعياً لإثارة جذوة القراءة. أربعة وسبعون نصاً شعرياً احتوت المجموعة، اعتمد الشاعر العمار فيها على الأسلوب الاستفهامي والذي يعتمد على تكثيف دلالات النص:

هل لي أن أحلم بمرايا من مطر أمام منزلي؟ ليصل الى دالة السؤال: (اضغاث أحلام منعتني من الطلوع الى الخبز).

هذ المحور الاستفهامي المتكون عبر استعارات شعرية متقنة، وليكشف منه ألم الواقع الذاتي:

(وأنا دون دواء

أوصي الأصدقاء

وكم من مرة أوصي؟) ص 5

ليس من مهمتنا في هذا البريد أن نقرأ المجموعة قراءة نقدية، بقدر ما يهمنا استعراض المدون الشعري، لكننا نجد أن استخدام الاستفهام يأتي لتعميق دلالة القصيدة:

(في منطقتنا الحكومة نائمة

قال لي جاري:ـ تحرك

وما يجدي الشعر؟) ص 6

يعمل الشاعر العمار على تأهيل القصيدة لتدخل المبنى الاستفهامي، فهو يذكر ضحايا سبايكر، والصقلاوية، والرد العاجز في نون الخيبة: نشجب، نستنكر، واخواتها! يصل الى الفعل الاستفهامي:

(هل نستجدي قاتلنا؟) ص 11

هذا الاستفهام هو جزء من الأجزاء التي تؤدي الى عوالم التصريح:

(فمعك أبناء علي والحسين يكتبون على جباههم أن لا عودة إلا بالنصر) ويعضدها بأفق التوقيع:

(وحروب يحلبها السلطان لفم لن يغلق

الجيش هو الجيش

والحشد هو الرد) ص 14

السؤال الذي يمنح آفاق التأويل:

(كم نذبح هذا العام؟

لنقدمه شمعاً في مائدة الجنرال..

سؤال يتلوه سؤال

وما زال نشيد طفولتنا

يقتله التجوال

عفواً منع التجوال) ص 16

ينفتح حينها التأويل على الكثير من المعاني الثرية بدلالات الواقع المذبوح:

(ففاضت في ما بعد، انهار من خيبات الدم

وسبايكرات عدة) ص 18

الشاعر العمار لا يقف عند حدود الاستفهام، بل على فضاءات وكأنها أجوبة لسؤال:

(ورجال الحشد مع الجند..

لأننا نلم اصابعنا.. وأن اختلفت في كف العراق) ص 28 في كثير من الزهو يكون السؤال دلالة النص:

(من يقتل من؟ يا للمهزلة)

ويأخذ الاستفهام في الخطاب الشعري عندما يلج التاريخ/ الجراح/ يثير التعاطف عبر الاستفهام الذي يهندمه الوعي:

(ما من عباس آخر يأتي بالماء

خيام هرعت

ونار الحروب وصلت الخباء

فهل تنام على ضيم

يا أبا الفضل وانت الماء؟) ص 46

ويصنع الشاعر العمار الحميمية ليدخل من خلالها أسلوب القناع بلغة تبحث عن إجابة التأريخ:

(والسلطان أمير

منع القلم عن الجريان

وقط حقوق الفنان

وأوت كل قصائدنا

وروايات الزمن الممهور الى الوديان

الى الكهف سنينا

هل نبعث من يشري خبز الآس؟) ص 50

ومثل هذه الأسئلة تضع المتلقي أمام تصورات الرؤية:

متى نحصد غلّ اصابعنا؟

ونغني لمدن يا جرف الماء) ص 51

الأسلوب الاستفهامي عند الشاعر العمار استطاع أن يستخلص البنى الدلالية ليصوغ منها انتماءاته الذهنية التي ينتمي الشاعر اليها؛ سعياً للتعبير عن رؤيته الخاصة:

(فاخترت مراياها

المبتلة بشفاه الدم

تراب الصحراء

هل من ناصر؟ ويظل الصوت) ص 58

والعمل الإبداعي يعزز الواقع بحمله النازف من وعي المجزرة (سبايكر):

(أما حمامات سبايكر

رقصت على جوع موثقة الريش) ص 65

فنجده يصرخ طوال قصيدته من اين لكم عطشه؟ او نجده يصرخ مستفهماً:

(يا سيدي ماذا أقول؟) ص 67

ويبدو ان متابعتنا للاستفهام بهذا الشكل، يجعلنا نكون سطحيين اذا تجاوزنا الجوهر الإبداعي، لنعمل شراكة مع الشاعر العمار، فنتبع منابع الاستفهام أو محاوره الجريئة.. ففي قصيدة (أنت دربي):

(يا شفيعي يا أبا الزهراء

ما أزهر ورد فيه من دمعك ثوبي

كلما آذوك آذوني

وجاروا

أي جار جار في قتل وسلب؟) ص 71

نجده يدخل استفهامياته التاريخ بتمكن، يجعل من الاستفهام حراكاً قائماً بذاته ليعيش التاريخ واقعاً يتنفس عطر أنفاسه:

(هل أورق النهر أم ضجّ الفرات دماً؟

به صراخ صغار أيقظ الحجرا

سأوصل الماء دمع الجود يلكزني

ها قد حضرت وجود الماء ما حضرا

يا نفس هونـــي.. وكيــــف الماء أشربه؟) ص 108

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/05/13



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في المجموعة الشعرية «سواقي النهر الأول» للشاعر غني العمار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زاهر ربيع الجامع
صفحة الكاتب :
  زاهر ربيع الجامع


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قصر الثقافة في البصرة يشهد حفلا تأبينيا للفنان الراحل فاضل خليل  : اعلام وزارة الثقافة

 شرطة واسط تلقي القبض على عصابة بحوزتها مبالغ مزورة في الصويرة  : وزارة الداخلية العراقية

 بمناسبة حلول ذكرى الانقلاب الأهوج 8شباط 196 السجين 117..خالد باجي الغزي  : حسين باجي الغزي

 الحشد الشعبي بين رعاية المرجعية وأهمال الحكومة..  : رحمن علي الفياض

  تشكيل أفواج وألوية من العشائر لمحاربة داعش في الخالص والعظيم وهبهب  : مركز الاعلام الوطني

 وزير العمل يلتقي وفداً من الاتحاد الاوربي ويؤكد حرص العراق على تطبيق معايير حقوق الانسان واصلاح النظام التربوي  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 وارد بدر السالم يشارك في معرض بيروت للكتاب  : اعلام وكيل وزارة الثقافه

 المجلس الاعلى لم يفاجئ احدا  : وسمي المولى

 استكمال كافة الاستعدادات لاستقبال زائري أربعينية الإمام الحسين عليه السلام   : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 لماذا ظهرت أزمة العيساوي؟  : حيدر حسين الاسدي

 ذي قار : القبض على ثلاث متهمين وتضبط بحوزتهم مادة الكريستال المخدرة  : وزارة الداخلية العراقية

 من عقود الامتياز الى عقود الخدمة: أهل الجنوب شكرا عادل  : مفيد السعيدي

 باقر جبر الزبيدي: لا صحة لتسلمي نائب رئيس الوزراء ،، وحلم الولاية الثالثة من الوهم  : شبكة فدك الثقافية

 مركز الشرق الأوسط للتطوير والدراسات القانونية ينظم ورشة عمل للإعلاميين والصحفيين  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 فتوى الجهاد بين الدفاع وايقاظ الفتنه  : صبيح الكعبي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net