صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

هل يستطيع البشر الاتصال بالجن وهل سُحر الأنبياء ؟ (1)
مصطفى الهادي

 بالامكان حسم الموضوع بآية قرآنية واحدة تدل دلالة واضحة بأن الأنبياء ايضا لا يستطيعون رؤية الجن إلا بإذن الله ولبعضهم وليس كلهم وحسب مقتضيات المرحلة التي يُبعثون فيها. 
توحي لنا الآية القرأنية بقولها : (قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا). (2) اجمع المفسرون على أن النبي لم ير الجن بل صرفهم الله إليه وهو يتلو القرآن فاستمعوا وآمنوا وهذا ما نراه واضحا ايضا في قوله تعالى : (وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن). (3) واتفقت كلمة المفسرين أيضا على أن النبي (ص) لم يعلم بهم ولم يشعر أنه صُرِف إليه، حتى أخبره الله بذلك وأمره ان يخبر قومه بذلك.(4) 
ولربما يحتج البعض بأن القرآن أيضا يقول : (وأنه كان رجالٌ من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا). هذه الآية تحكي حال اهل الجاهلية وإيمانهم بالخرافات فعن ابن عباس في تفسير هذه الآية قال: (كان رجال من الإنس يبيت أحدهم بالوادي في الجاهلية فيقول: أعوذ بعزيز هذا الوادي، فزادهم ذلك إثما). (5) وقال المفسرون : كان الرجل في الجاهلية إذا نـزل بواد قبل الإسلام قال: أعوذ بكبير هذا الوادي، فلما جاء الإسلام عاذوا بالله وتركوهم.وقال المفسرون في معنى قوله تعالى : (فزادوهم رهقا). فيزيدهم ذلك خوفا والرهق هو (الفرَق) اي الزيادة في الخوف والعذاب النفسي، ومنه أخذ الارهاق والارق الذي يمنعهم من النوم لشدة فرقهم من الجن ان يتلبسهم وهم نيام ، وعند الصباح عندما يستيقضون يخجلون من انفسهم لما عاشوه من ارق بسبب تلك الاوهام.

الناس عندما يروا افعال الانبياء الخارقة ومعاجزهم التي لا يجدون تفسيرا لها يرمونهم بأنهم على اتصال بالجان وان الجان يُساعدونهم عن طريق السحر فيوهمون الناس بهذه المعجزات . ولذلك نرى ان كل نبي أتى إلى قومه رموه بالسحر وان فيه جان وقد اخبرنا القرآن بذلك بقوله : (كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحرٌ او مجنون).(6) ومن ذلك ما قاله فرعون للسحرة عن موسى : (إنه لكبيركم الذي علمكم السحر). (7) وهذا ايضا قيل عن السيد المسيح من انه يشفي الناس عن طريق الجانّ والسحر الذي علمه إياه رئيس الشياطين (8)

وكان آخرهم محمد (ص) عندما رماه قومه ايضا بالسحر والجنون او الجانّ : (وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا).(9) وقالوا عن نبي الله نوح : (إن هو إلا رجلٌ به جنةُ). اي انه مجنون او به مسٌ من الجان. وقد استغل بعض ضعاف النفوس قوله تعالى : (يتخطبه الشيطان من المسّ). فقالوا بأن الشيطان يخترق الانسان ويترك اثرا واضحا عليه فقيل للانسان بانه ممسوس . وهذا من الاخطاء الفاضحة لأن الآية وباجماع المفسرين تتعلق بيوم القيامة و من يتعامل بالربا حيث يقوم من قبره كالمجنون المصروع (قال: المرابون يبعثون يوم القيامة وبهم خَبَل من الشيطان).

واما قوله تعالى : (الذين اذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا الله). المسّ هنا هو الغضب على قول اغلب المفسرين (وإنما يمسهم ما طاف بهم من أسبابه، وذلك كالغضب والوسوسة. وإنما يطوف الشيطان بابن آدم ليستزلَّه عن طاعة ربه، أو يوسوس له. والوسوسة والاستزلال هو الطائف من الشيطان).

أما علميا فإن العلوم التجريبية المادية لا تؤمن بغير المحسوس ولا تؤمن بما وراء الغيب فكل مدار بحثها في المادة وما ينتج عنها فقط ، اما علوم الغيب فقد انكرتها تماما . فكل من يطلب منك علميا ان ُتثبت شيئا غيبيا فهو واهم إنما علوم الغيب علوم عقلية ذات بعد روحي. ولذلك حاربت كل الأديان فكرة استحضار الأرواح والاستعانة بالجان أو ضرب الاكباد وتفريق الترافيم او الاتصال بالتوابع ، وفسرت ما يُصيب الانسان من امراض او جنون على انها اصابات وامراض نفسية او خلل في بعض وظائف الدماغ، وقدمت البحوث والعلاجات لهذه الحالات.

أما دينيا فإن الدين ينفي ان يكون هناك اتصال بين الإنسان والجان وقد اعلنت الأديان الحرب على هذه الممارسات فيقول (لا تلتفتوا إلى الجان ولا تطلبوا التوابع، فتتنجسوا بهم. أنا الرب إلهكم).(10) يقول القس فكري في تفسير الفقرة أعلاه : (كانوا يتصورون أن الجان مخلوقات روحية مستقلة أو هم أرواح الموتى ومنهم من قال أنها الشياطين، ومنهم من قال إنها صورة خيالية. وهم كانوا يحاولون الإتصال بها كقوى فوق الطبيعة لمعرفة المستقبل وإلحاق الضرر بأعدائهم. وكان هناك من يسمونهم التوابع وهؤلاء أشخاص تدخل فيهم هذه الأرواح وتتكلم على ألسنتهم. وكان هؤلاء التوابع ينبئون عن المستقبل مثل روح العرافة الذي أخرجه بولس الرسول وهذا ما يسمى الآن تحضير الأرواح والعمل وفك العمل والحجاب وكلها من أعمال الشياطين. وهذا يُحَرِّمَه الله لأن معناه الوحيد أن الله غير قادر على حمايتى وتدبير أمورى لذلك فأنا أذهب للشيطان ليحمينى وبذلك يتم تحويل الناس من عبادة الله إلى عبادة الشياطين والايمان بالجان وغيرها من الارواحيات الكاذبة.(11)

التوراة وفي ظلمها المعهود للأنبياء زعمت أن بعض الأنبياء يلجئون إلى الجان ولكن الله يُميته كما يقول :(فمات شاول بخيانته التي بها خان الرب لأجل طلبه إلى الجان للسؤال). (12) 
فهذا النبي وحسب قول التوراة لم يلتزم بما امره الله من عدم الالتجاء للجان فاماته الله. وكان الله قد حذر هذا النبي و امره ان يقوم بتبليغ الناس بأن لا يلتفتوا إلى اعمال الشياطين ومحاولة الاتصال بالجان لأن ذلك نجاسة للروح : (لا تلتفتوا إلى الجان ولا تطلبوا التوابع، فتتنجسوا بهم. أنا الرب إلهكم.( (13) ثم اصدر الله حكمه بقتل كل من يتجه في اعماله للجان او التوابع واعتبر ذلك من زنا الروح فقرر قتل من يقوم بذلك : (والنفس التي تلتفت إلى الجان، وإلى التوابع لتزني وراءهم، أجعل وجهي ضد تلك النفس وأقطعها من شعبها). (14)

ومن جملة الاعمال التي يعتبرها الناس وسيلة اتصال بالجان وتعلم السحروالتي نعتبرها من وساوس النفس والتي يُترجمها الناس على انها طلبات الجان وخداع الشياطين الطلب من الانسان امور ترهقه جدا مثل ان يقتل ابنه بأن يرميه في النار حيّا حتى ينجح عمله ، ولكنه في نهاية الامر يكتشف خسارته لابنه وعدم تحقق مراده ومن ذلك ان (منّسي) احد حكام اليهود ــ ويُقال انه نبي ــ بعد أن منّ الله عليه بالحكم انحرف واخذه الغرور واستخدم كل ما من شأنه ابعاد الناس عن الله واغاظته واستخدم كل الوسائل من اجل ادامة ملكه واخافة الناس يقول الكتاب المقدس (ورمى ابنه في النار، وعاف وتفاءل واستخدم جانا وتوابع، وأكثر عمل الشر في عيني الرب لإغاظته). (15) وبسبب هذه الأعمال ازال الله ملك منّسي ودفعه الله إلى يد اعدائه فأصبح غنيمة ونهبا لجميع أعدائه ولم ينفعه جانّ ولا سحر بل زال ملكه بسبب هذه الأوهام .
ونظرا لاستخدام الملوك والاباطرة والقياصرة والكهنة للسحر وبكثرة فقد رمى اهل مكة محمد صلوات الله عليه بالسحر فقالوا عنه ساحر لاعتقادهم بأنه ايضا يفعل مثل اولئك الملوك. (كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحرٌ او مجنون).

فكثير من الناس وحتى من ذوي النفوذ والسلطة عندما يُصيبهم الفشل بسوء تدبيرهم بدلا من أن يلجئوا إلى الله وعقولهم التي وهبهم او مستشاريهم يهرعون إلى هؤلاء الدجالين الذين يستنزفون ما تبقى لهم من مال. ولو القيت نظرة بسيطة على هؤلاء الدجالين لرأيتهم ضعاف النفوس فقراء يرتزقون على امثال هؤلاء الموسوسين ولو كان عند هؤلاء المشعوذين اي اتصال بالجن او المخلوقات الاخرى أو أنهم يستطيعون تغيير حال أي انسان لبدأوا بأنفسهم ولأصبحوا أثرياء من دون اللجوء إلى ابتزاز الناس واخافتهم وسلب اموالهم عن طريق الاحتيال والشعوذة. مثل شخص يزعم ان عنده (حجر الرزق) خرزة لجلب الرزق وانه يريد ان يبيعها . فلو كانت فعلا حجر رزق لما باعها ولأثرى بسببها والمشكلة ان الناس يُصدقون ويشترون امثال هذه الاحجار التافهة بالمبالغ الخيالية.

المصادر: 
1- يوعز مؤلف قاموس الكتاب المقدس دائرة المعارف الكتابية المسيحية إلى ان الجان كلمة غير معروفة في اليهودية والمسيحية فيقول : ( نلاحظ أن كلمة الجان لا توجد إلا في الترجمات العربية ولعلها تأثرت بالفلسفة الإسلامية في الترجمة).فمع ورود كلمة الجن والجان في الكتاب المقدس ولمئآت المرات إلا أن القاموس يقول بانها تسللت عبر الترجمات العربية من العرب والمسلمين. 
2- سورة الجن آية : 1.
3- سورة الاحقاف آية :29.
4- تفسير الطبري راجع تفسير الآية 1 من سورة الجن. 
5- تفسير الطبري وتفسير الامثل وغيرهم . 
6- سورة الذاريات آية : 52.
7- سورة الشعراء آية : 49. 
8- كما في إنجيل متى 9: 34 حيث رمى اليهود عيسى بأنه إنما يشفي المرضى بمساعدة رئيس الجن الذي علمه طرقا سحرية لشفاء المرضى : (أما الفريسيون فقالوا :برئيس الشياطين يخرج الشياطين). اي بما علمه رئيس الجن من سحر.

9- سورة الفرقان آية 8 . ويقول كذلك في سورة يونس آية :76 : (فلما جاءهم الحق من عندنا قالوا إن هذا لسحرُ مبين).في الدرجة الأولى يأتي القرآن كاوثق واصدق حديث وعليه المعوّل وإليه المرجع اما ما يرد في الاحاديث ففيه نظر ، ولذلك فإن القرآن وصف كل من يتهم النبي بأنه مسحور او اصابه السحر يصفه بأنهُ (ظالم) ولذلك لقوله تعالى : (وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا).واول من قال بأن النبي مسحور هو (عائشة) فهي اول من ظلم رسول الله ص واتهمته بأنه مسحور وقامت بتأليف قصة طويلة عريضة ، فكل من يؤمن برواية ان النبي مسحور او يتداولها فهو ظالمٌ لرسول الله (ص).
10- سفر اللاويين 19: 31.
11- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري تفسير سفر اللاويين 19.
12- سفر أخبار الأيام الأول 10: 13.
13- سفر اللاويين 19: 31.
14- سفر اللاويين 20: 6. ولما كان زمن موسى زمن سحر فقد اعلن الله الحرب على السحرة فامر موسى بقتل السحرة كما يقول : (لا تدع ساحرة تعيش).ثم اعطاه العصا ليُبطل بها السحر اي يكشف بها مكر السحرة. سفر الخروج 22: 18. 
15- سفر الملوك الثاني 21: 6.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/05/06



كتابة تعليق لموضوع : هل يستطيع البشر الاتصال بالجن وهل سُحر الأنبياء ؟ (1)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف ناصر ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : شكرًا أستاذنا الجليل ، لا عجب ، من عادة الزهر أن يبعث الأريج والعبير

 
علّق مهند العيساوي ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : وانا اقرا مقالكم تحضرني الآن مقولة الإمام علي (ع) ( الناس صنفان: أما أخ لك في الدين, أو نظير لك في الخلق) احسنت واجدت

 
علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فراس الكرباسي
صفحة الكاتب :
  فراس الكرباسي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 روسيا وتركيا وإيران لعقد محادثات بين أطراف القتال الدائر في سوريا مطلع العام المقبل

 الدروز يتقدمون في الجيش الصهيوني  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 الأخوة والأخوات الموقعون على (قاف).. ماذا تنتظرون ؟؟؟  : فؤاد المازني

 التقرير الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة في العالم  : شيعة رايتش ووتش

 امور لاتصح نسبتها الى سيرة السيدة ام البنين ع  : الشيخ عقيل الحمداني

  أكِيـد بتِمزَح !  : عماد حلمي العتيلي

 قاطع ديالى للحشد الشعبي يكثف إجراءاته بالتزامن مع أعياد نوروز

 خطيب جمعة الكاظمية: "الدواعش" أبناء معاوية وسننتصر عليهم كما انتصر الامام علي (ع)

 اطباء يجرون عملية نوعية باخراج (وتد حديد بناء ) من راس فتى بعمر 12 عاما في مستشفى الحلة  : وزارة الصحة

 الميناء يخسر امام امانة بغداد ضمن الدور 32 لبطولة كاس العراق

 الذاكرة الشعبانية من الإنتفاضة الى الفتوى  : عباس البخاتي

 العتبة الحسينية المقدسة تعلن عن افتتاح جامعة وارث الأنبياء مساء اليوم الأربعاء  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 علماء ومبدعون في عالم النسيان !! العلامة الشيخ باقر شريف القرشي انموذجا  : لطيف عبد سالم

 بالوثيقة.. مناقلة 54 مليار دينار الى مجلس النواب

 [رجل حكيم في المقهى] المحجبة في نظر شباب المستقبل  : باقر الخرسان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net