صفحة الكاتب : زعيم الخيرالله

المفاهيم بين التوطين والاستنساخ
زعيم الخيرالله

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الافكار تقوم وَتُؤَسَسُ على مفاهيمَ ، وكذلك العلوم مُؤسَسَةٌ على مفاهيمَ ومُصطَلَحاتٍ ، لابُدَّ من تفكيكِها وفهمِها ، للولوج الى عوالمها ، ومعرفة تفاصيلها.
في البداية كان في ذهني ان يكونَ عنوانُ المقال (المَفاهيمُ بينَ التَبيِئةِ والاستنساخ) ، ولكنني عندما راجعتُ هذا المفهوم ، وجدت ان الدكتور (محمد عابد الجابري ) استخدمه في مقاربته لمفهوم الاصلاح ، ولعلّهُ هو اولُّ من استخدمَ هذا المُصطلح ، والاّ فانّي كنت افضّلُ مصطَلَحَ (التبيئة) ؛ لانّهُ يتناسبُ مع مصطلح الاستنساخ ؛ لان كليهما مصطلحان بيولوجيان ؛ ولهذا عَدَلتُ عنهُ .
مفهوم التوطين
--------------
المقصودُ بالتوطين هو : أَنَّ الافكارَ تنتمي الى وَطَنٍ ، ونَبَتَت في بيئةٍ معينةٍ ، وَنَشَأت في سياقات وشروط ثقافيّةٍ واجتماعيّةٍ خاصّةٍ ، ولها مرجعيّةٌ فكريّةٌ خاصّةٌ .اذا نقلناها الى وطنٍ اخر ، وبيئةٍ اخرى قد لاتؤتي ثمارها كما كانت في بيئتها الاولى ، وقد تكون عائقا للنهوض في البيئة الجديدة ، والوطنِ الجديد. فلا بدَّ ان نستنبَ هذهِ الافكارَ مع الوطنِ الجديدِ ونُخضِعَها للمرجعيةِ الجديدةِ ، والظروفِ والسياقاتِ والشروطِ الثقافيّةِ والاجتماعيةِ الجديدةِ .
مفهومُ الاستنساخ
----------------
مفهومُ الاستنساخِ يعني نقلَ الفكرة من وطنها الاصلي ، وبيئتِها التي تشكلت وتَكَوَنت فيها مع مرجعيتها وجذورها واصولها الفكرية ، دون النظر الى السياقات والشروط والمرجعية الجديدة . والاستنساخ ايجاد نسخ جديدة متماثلة مع المنشأ الاصلي ، كاستنساخ النعجة (دولي) .
نحن بحاجة الى توطين المفهوم ، وتبيئتهِ ، ودراسة تأريخهِ وتكييفه مع مرجعيتنا الثقافية فمفهوم الديمقراطيّة ، تتبناهُ معظم دولُ العالم ، ولكنها تخضعهُ للتوطين ، بما يتوافق مع شروطها ومرجعيتها ؛ حتى يكون هذا المفهوم مقبولاً في الوطنِ الجديد.
التجربةُ الاسلاميّةُ في ايران تبنت الانتخابات ، والاستفتاء على الدستور ، وهي اليات ديمقراطية ، ولكنّها كيفتها مع مرجعيتها الاسلاميّة ، واصحبت ممارسةً اسلاميّةً ، لايراها المواطنُ الايرانيُّ شيئاً لاينسجم مع ثقافته.
هناك من دعا في عالمنا العربيِّ الى استنساخ المفاهيم ، كطه حسين ، وسلاّمة موسى ، وغيرهم .... وهناك من دعا الى العلمانيّة ، دون النظر الى سياقاتها وظروفها التي تشكَّلَت فيها .
مُصطَلَحُ (الدولة الحضارية) ، مصطَلَحٌ يقبلُ التوطينَ ، والاستنبات في اوطاننا وتكييفه مع مرجعياتنا الفكرية .... ولايمكن استنساخه من دول حضاريّةٍ اخرى تختلفُ عنا في ظروفها النفسية والاجتماعيّة والثقافية ومرجعيتها الثقافية . نعم ، يمكن الاستفادةُ من تجارب الاخرين ، والانفتاح على كل الافكار والتجارب البشريّة .
والخلاصة : يمكن نقل المفاهيم من بيئاتها الخاصّة واوطانها وتجريدها من مرجعياتها الثقافيّة والفكريّة ، وتكييفها مع شروطنا النفسيّة والثقافيّة ومرجعيتنا الفكرية ؛ حتى لايكون الفكر المُستَنبَتُ نبتاً غريباً .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


زعيم الخيرالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/26



كتابة تعليق لموضوع : المفاهيم بين التوطين والاستنساخ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net