صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

إثنان وثمانون إنجيلاً ، أين ذهبت؟ هل الأناجيل أربعة فقط؟
مصطفى الهادي

 يعلم البعض وحسب ما ورد في الإناجيل أن للسيد المسيح إثنا عشر تلميذا ــ حواريا ــ أرسلهم للتبليغ برسالته قبل رحيله (هؤلاء الإثنا عشر أرسلهم يسوع).(1) وكذلك قام بتعيين سبعين رسولا ارسلهم إلى العالم للتبشير برسالته. فإذا كان هؤلاء الإثنان والثمانون قد وزعهم السيد المسيح إلى كافة أنحاء العالم ، أليس من المنطقي ان يكون لدى كل واحد منهم نسخة من الانجيل كتبها باشراف السيد المسيح (ع) لكي يعتمد عليها في نشر دعوة المسيح؟ . 
اليس هذا منطقي. وإلا ، هل ارسل السيد المسيح هؤلاء الرسل إلى للتبليغ في كافة أنحاء العالم من دون مرجع يرجعون إليه يُعلّمونه للناس ويعتمدون عليه في نشر الدعوة .

فمن غير المنطقي أن ينحصر عدد الأناجيل في أربعة من تلاميذ السيد المسيح لا بل من غير المنطقي أن لا يكون لكل حواري إنجيلا خاص به ، فعندما طلب منهم الاستعداد للسفر طلب منهم ان يشتروا سيوفا ، ومن لم يملك ثمن سيف عليه ان يبيع ثوبه ويشتري سيفا.(2) أليس من المنطقي جدا أنه كما امرهم ان يحملوا السيوف يأمرهم كذلك ان يحملوا معهم نسخة من الإنجيل؟ فهل أمرهم أن ينشروا رسالته بالسيف أو بالكتاب المقدس؟

وكذلك نقرأ في الإنجيل في نصوص واضحة أن السيد المسيح حرص جدا على إرسال الرسل السبعين ومن قبلهم التلاميذ الإثنا عشر إلى كافة أنحاء العالم لتبليغ رسالته كما نقرأ : (وبعد ذلك عين الرب سبعين آخرين أيضا، وأرسلهم اثنين اثنين ..إلى كل مدينة وموضع ها أنا أرسلكم مثل حملان بين ذئاب الذي يسمع منكم يسمع مني، والذي يرذلكم يرذلني، والذي يرذلني يرذل الذي أرسلني).(3) وقول السيد المسيح (الذي يسمع منكم يسمع مني) يدل على أنه اعطاهم شيئا مكتوبا يقرأونه على الناس ، وإلا كيف سيؤمن الناس بسفير لا يحمل معهُ شهادة سفارته ؟

فليس من المنطقي أن من بين إثنين وثمانين رسولا وحواريا يكتب فقط لأربعة منهم وهي الاناجيل الموجودة حاليا.فأين ذهبت عشرات الأناجيل وما هي قصة اختفاء الأناجيل الأخرى؟ هذا إذا قرأنا أن هناك وصية للرسل الذين ارسلهم المسيح بأن يتم التبليغ اولا بالإنجيل كما نقرأ (وينبغي أن يكرز أولا بالإنجيل في جميع الأمم).(4)

وهناك ما يؤكد أن الإنجيل كان مكتوبا كما نقرا قول يوحنا : (وآيات أخر كثيرة لم تكتب في هذا الكتاب). (5) فهذه شهادة من يوحنا بأنهم كتبوا الكتاب ولكنهم قصّروا في أداء الأمانة حيث لم يكتبوا كل ما قاله السيد المسيح. ولذلك نرى فيلبس عندما يبدأ بالكلام في المنطقة التي يصل لها للتبليغ يقرأ من الكتاب الذي معه كما يقول : (ففتح فيلبس فاه وابتدأ من هذا الكتاب فبشر بيسوع). (6) أي انه مكتوب في أول الكتاب (نبوة يسوع المسيح).وفيلبس هنا حرص جدا على تطبيق وصية سيده بأن يبدأ اولا بالتبشير بالانجيل.

ولذلك نرى التشدد في العقوبات لمن يزيد أو ينقص في الكتاب كما يقول : (كل من يسمع أقوال نبوة هذا الكتاب: إن كان أحد يزيد على هذا ــ أو يحذف ــ يزيد الله عليه الضربات المكتوبة في هذا الكتاب).(7) هذه الشواهد تخبرنا بأن هناك كتب مكتوبة رافقتها تحذيرات لمن يقوم بالتحريف ، فأين هي هذه الكتب؟

لدى مراجعة ما كتبه المسيحييون حول تبرير ذلك وجدنا أن شخصا واحدا قام بإلغاء عشرات الأناجيل واختار منها أربعة فقط هي الأناجيل الحالية. وهذا الشخص هو (القس جيروم). (8) الذي رفعهُ المسيحيون إلى مصاف الأنبياء واعتبروه قديسا لكي تتخذ ترجماته فيما بعد طابعا قدسيا.

هذا القسيس عندما كلّفوه بمهمة ترجمة الأناجيل (9) تصرف بما يُمليه عليه ذوقه وإنحيازه وليس ضميره ، فمن بين عدد لا يُحصى من أنواع الأناجيل، ترجم أربعة منها إلى اللاتينية حيث زعم أنها الأكثر اتفاقا وتشابها فيما بينها واقل اختلافا من بقية الانجيل. وهذه الأناجيل الأربعة التي اختارها القس جيروم وضعوها مع اكوام الأناجيل الأخرى فقفزت ليلا فوق الطاولة فتم اختيارها لتكون أشهر كتب المسيحية المقدسة إلى هذا اليوم. واما عشرات الأناجيل الأخرى فقد تم اتلافها واصدار مرسوم بابوي بتحريم قراءة ما تبقى منها.

ولا زلنا إلى هذا اليوم نقرأ انه تم العثور على إنجيل هنا وآخر هناك ولكن بمجرد الإعلان عن اكتشافه يختفي كأن الأرض ابتلعتهُ ، وهذا يدل على أن عملية ملاحقة بقية الأناجيل لا تزال جارية إلى هذا اليوم.وخير دليل على ذلك هو مظلومية برنابا وإنجيله والذي ربما بمعجزة من الله بقى هذا الإنجيل ليكون شاهدا للكثير مما قاله السيد المسيح (ع) وهذا الإنجيل ترتعب المسيحية خوفا عند ذكره لأنه حرص على ذكر حقيقة النبي القادم بعد المسيح بإسمه وصفاته ، ونفى عملية صلب السيد المسيح ، ونفى ربوبية او بنوة المسيح، واقرّ الختان ، وحرم كل الموبقات.

فهو الإنجيل الأقرب إلى العقل وهو الوحيد الذي لم تختلف نصوصه في كل الاناجيل التي تم العثور عليها والمنسوبة إلى برنابا ، بعكس الأناجيل الأربعة المتداولة والتي لا يشبه بعضها بعضا حيث جاءت نسيج مشوّه من أقوال السيد المسيح وافعاله ، ثم ما يُدرينا لعل بين تلكم الاناجيل التي تم إعدامها أناجيل صحيحة مثل إنجيل برنابا لم تعجب القوم فتم اتلافها، وقد أجمعت الكتب المقدسة الثلاث على أن رجال الدين لا يتورعون عن فعل ذلك من أجل مصالحهم ، فتقول:

(اليوم كله يحرفون كلامي. عليّ كل أفكارهم بالشر. ارتدوا وغدروا مثل آبائهم. انحرفوا كقوس مخطئة. قد حرفتم كلام الإله الحي رب الجنود إلهنا. قد كان فريقٌ منهم يسمعون كلام الله ثم يُحرفونهُ من بعد ما عقلوهُ .. فويلٌ للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويلٌ لهم مما كتبت أيديهم وويلٌلهم مما يكسبون).(10)

المصادر: 
1- إنجيل متى 10: 5.
2- إنجيل لوقا 22: 36 ( فقال لهم: من ليس له سيف فليبع ثوبه ويشتر سيفا). 
3- إنجيل لوقا 10: 2ـ 16.
4- إنجيل مرقس 13: 10.
5- إنجيل يوحنا 20: 30.
6- سفر أعمال الرسل 8: 35.
7- سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 22: 18 ــ 19.
8- يُعرف بأسماء كثيرة منها : القديس إيرونيموس أو القديس إيرينيموس ولكنه اشتهر بالقديس جيروم . وُلد حوالي عام 342 م. من أسرة رومانية. يعني تقريبا جاء بعد رحيل المسيح بأكثر من ثلث قرن ، ثم يقوم بتقييم الاناجيل والغاء ما يروق له. ثم اقرّ فقط (إنجيل متى ولوقا ويوحنا ومرقص).
9- كلفه البابا داماسوس أسقف روما (383 م) لإعداد ترجمة لاتينية رسمية يعتمد عليها ولا زال مسيحيو العالم يعتمدون على ترجمته مع أن الاصول ضاعت. 
10- سفر المزامير 56: 5 .سفر المزامير 78: 57. سفر إرميا 23: 36.و. سورة البقرة 2:75-79).

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/25



كتابة تعليق لموضوع : إثنان وثمانون إنجيلاً ، أين ذهبت؟ هل الأناجيل أربعة فقط؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حاتم عباس بصيلة
صفحة الكاتب :
  حاتم عباس بصيلة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ايها المنتفضون .. هل كل مطالبكم مشروعة..؟!!!  : د . ناهدة التميمي

 الامين العام : يفتتح ردهة الامير في مستشفى الزهراء ويتفقد كلية طب الاسنان في الكوفة  : موقع العتبة العلوية المقدسة

 لكي لا ننسى الهولوكوست البعثي الداعشي  : د . عبد الخالق حسين

 خلال حفل تكريم لها الشاعرة وفاء عبد الرزاق :الاحتفالية رد اعتبار لي وانها تمثل حب العراقيين لأبنائهم  : احمد محمود شنان

 قصة " حان وقت الموت "  : امل جمال النيلي

 إيران تسخر من تقارير إسقاط إسرائيل لطائرة إيرانية بدون طيار

 الثقافة الشعبية الرقمية في العراق  : مثنى مكي محمد

 مقتدى الصدر يخذل الجماهير الثائرة مرة أخرى؟!  : علاء كرم الله

 أطياف تراوغ الظمأ  : حسن العاصي

 كيف أدرجت الأهوار عالمياً..؟!  : محمد الحسن

 أنجاز أعمال صب الاسس في ملعب السماوة الاولمبي  : وزارة الشباب والرياضة

 فوج طوارئ ذي قار الرابع يلقي القبض على مطلوب بجرائم إرهابية في قضاء سامراء  : وزارة الداخلية العراقية

 الحجاب.احد اللعنات التسع التي لحقت بالمرأة.  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 خيول خشبية  : ا . د . ناصر الاسدي

 الأدباء الحقيقيون بشر أدمنوا الكرم  : صالح الطائي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net