صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

ال خليفة من قرن الشيطان الى البحرين .
مجاهد منعثر منشد
تراود ذهني ومخيلتي بعض الاسئلة والاستفسارات التي تحتاج الى اجابة ,وكانت هذه الاسئلة منذ اندلاع انتفاضة وثورة شعب البحرين .فمن جملة ماورد التالي :
لماذا يقوم ال خليفة بهذه الجرائم مع ابناء جلدتهم ؟
ولماذا يسمحون للجيش السعودي الارهابي بقتل ابناء شعب البحرين الثائر ؟
ماعلاقة السعودية بهذا الشعب المظلوم ؟ ليقوم جيشهم الوهابي بابشع انواع الجرائم الانتقامية ضد ابناء البحرين  !
فقررت أن أطلع على تاريخ اللصوص الغزاة  ال خليفة ,واكتب موضوع متسلسل نقتبس نصوصه من عدة مصادر لنصل الى اجابة وافية توضح لنا العلاقة بين الاسر الحاكمة في الدولتين مع المواقف التاريخية للجيش السعودي الوهابي الارهابي في البحرين .
و السؤال الاخر من هو اول من بنى البحرين ,فوجدنا ذلك لايحتاج الى ايضاح لان تاريخ البحرين زاخر بالمصادر ,فاول من بناها هو أبو طاره بن أبي سعيد الجنابي القرمطي وهو من الفرق الشيعية الاسماعيلية ,وكان البناء بعد ضعف الدولة العباسية عام 317هـ . (1).
واغلب سكان البحرين من الشيعة وتقدر نسبتهم اكثر من 70%.
ال خليفة
بدو متنقلين رحالة من عشيرة العتوب ,وتنتسب عشيرتهم الى قبيلة عنزة.من فخذ جميلة من فصيل بنو عتبة . (2)
وموطنهم الاصلي اهدار في مقاطعة الأفلاج جنوب شرقي نجد(قرن الشيطان), والمنطقة تشتهر بالزراعة والنخيل وتربية المواشي.
كانت هجرتهم من نجد في النصف الثاني من القرن السابع عشر ,وقيل عام 1710م بداية القرن الثامن عشر (3)الى الكويت سنة 1716م ,والى قطر سنة 1766م أي الهجرة  إلى شرق الجزيرة العربية(4).
ومنذ بداية هجرتهم اطلقوا غاراتهم وسموم افكارهم واطماعهم حيث تحرشاتهم بالبحرين  منذ عام 1701م,فهجموا على البحرين عام 1782م ونهبوها، وانسحبوا منها، ثم احتلوها بشكل كامل واستولوا عليها. كان ذلك في الثامن والعشرين عام 1783م ـ 1197هـ ، فجمع العتوب قواهم بقيادة آل خليفة، وانطلقوا من الزبارة للهجوم على البحرين ، وبذلك بدأ الحكم الوراثي لآل خليفة على الجزر.
وتظهر الروابط الاولية للعلاقة الحميمة بين السعودية ,وحكام البحرين (ال خليفة ),,فكلاهما من قبيلة عنزة ,وموطنهم قرن الشيطان (نجد) أي منطقة واحده تجمعهم,والشعب البحريني ليس من ابناء جلدتهم .
وفي التاريخ سكان البحرين مهنتهم الغوص لاخراج اللؤلؤ من البحر ,فماعلاقة ال خليفة بهذه المهنة حيث انهم يختصون بالمهنة البدوية تربية المواشي والزراعة ,وهذه المهنة كمهنة البحارنه مهنة شريفة ومن عرق الجبين .
فلماذا تسرقون ممتلكات شعب البحرين ومهنتهم يا ال خليفة ؟؟اليس الله تعالى مقدر ومقسم الارزاق !
 مختصرة لدور الوهابية مع ال خليفة .
البحرين وقعت تحت الحماية الوهابية بين سنة 1803و1809. وفي سنة 1810 عين الوهابيون واليا على البحرين يهتم بأمورها وكأنها منطقة منفصلة تابعة لإدارتهم وحكمهم.
و عام 1802 كان هجوم العمانيين على  ال خليفة في البحرين لكنهم فشلوا بسبب دعم الوهابيين الى ال خليفة .
و خلال الخمسينات من القرن التاسع عشر في زمن عبد الله بن أحمد تحالف ابناءه مع الوهابية السعوديون لحكم البحرين .
ودخل عبد الله في صراع طويل عام 1842 مع (محمد بن خليفة) الذي حكم البحرين بعد موت والده عام 1835 . (5).
والتجأ محمد بن خليفة بعد هزيمته في البحرين على يد عبد الله، إلى الرياض طالبا مساعدة الوهابيين في قلعة (مرير)، في الزبارة.
وفي عام 1869 تحالف معهم محمد بن خليفة .ومحمد و عبد الله كلاهما من اسرة  ال خليفة ,وقدهاجموا البحرين...
وفي عام 1876 قام محمد بن خليفة بالتحالف مع شيخ أبو ظبي بغزو ونهب الكورة والدوحة غزوا لا شفقة فيه ولا رحمة واستغاث ضحايا الغزو بالوهابيين مطالبين بالثأر، وجاءت نجدة الوهابيين بشن هجمات بحرية متفرقة ضد سفن البحرين ,لكن لم تستهدف أي شخص من ال خليفة .
و يتضح أن عائلة ال خليفة في كل عملياتها العسكرية تستخدم المرتزقة البدو من الجزيرة العربية لتفرض سيطرتها على البحرين .
وما يظهر من اتفاقات بين حكام السعودية وال خليفة الماضين منهم والحاضرين تسير بنفس الاتجاه والانفاس ومثال على ذلك فكرة الماضي سعود بن عبد العزيز ملك السعودية الى سلمان بن حمد آل خليفة حاكم البحرين  في مد جسر بين البحرين و السعودية .
فهذا المشروع الاجرامي الذي صبت ويلاته على شعب البحرين المظلوم .كان يستهدف الشعب لذلك تم تفعيله بين حكام الدولتين ,ففي عام 1965في عهد الملك الثاني للسعودية فيصل بن عبد العزيز حاول اقناع ابن حاكم البحرين بهذا المشروع ,وكان الحاكم  عيسى بن سلمان الذي استلم حكم البحرين بعد والده .
وفي  عام 1978 م تم الاتفاق على تصميم المشروع الذي بدأ بناءه في عهد ملوكية فهد بن عبد العزيز ,وأنجز عام 1986م ـ يوم الأربعاء 24 ربيع الأول 1407 ه ,واطلق على تسمية الجسر (بجسر الملك فهد) (6).
.وهذا الفعل يثبت تدخلات السعودية السافرة في شؤون بلد مستقل .وايضا يشير الى نوايا انتهاك المعاهدات والاتفاقات السابقة لاحتلال اراضي وبلدان لاتمت بصلة للسعودية .
وللاسف ونحن في قرن التحضر والحضارة لازالت الافكار البدوية مستشرية لدى الحكام الجاثمين على انفاس وحريات الشعوب .
فنقرأ عبارات التخلف في صحف الاسر الحاكمة في السعودية والبحرين التي تشير الى ضحالة فكر هؤلاء الحكام .
ومن ذلك هذه العبارة (الصلة التاريخية بين البحرين والمملكة العربية السعودية هي: صلة الوطن الواحد.).
 هذا الفكر يسمى فكر دكتاتوري جامد لايزال لايفهم شيء عن الاستقلال ,واذا كان لايفكر بابسط مسالة تخص حضارة مجتمع ,واستقلاليته ,أضافة الى اهماله ثقافة ووعي شعب البحرين المسلم ,فكيف يفهم الاسلام ؟ ويعلم ماهي حرمة دم المسلم على المسلم ,او حرمة الاعتداء على الاخرين ,او الشعوب والبلدان .
وماهو الدليل التاريخي على طرح هذه العبارة ؟
البحرين بلد مستقل ومنفصل عن السعودية ولاتربطه أي رابطة اشتراك في الارض ,وحتى زمن الدعوة الاسلامية في وجود رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) كان سكان قرن الشيطان في نجد ضد الاسلام بينما البحرين البلد المستقل بذاته اول من اسلم وبمحض ارادته .ونقف مع التاريخ الاسلامي الى هذه النقطة .
ونعود الى القرون القريبة في زمن حكم ال خليفة أعلنت السلطة البريطانية في عام 1861بأن البحرين بلد مستقل (7).
و رغم عمالة ال خليفة للحكومة البريطانية وتوقيعهم المعاهدات والاتفاقية فيما بينهم بعدم تدخل أي حكام او دول مجاورة في شأن البحرين ,الا اننا نجد اليوم السعودية تخرق كل هذه الاتفاقيات والمواثيق الدولية ,وتدخل الى اراضي الدول العربية وتنتهك الاعراض وتسفك دماء الابرياء .والدول العظمى منها بريطانيا في سكوت مطبق عن السعودية او انتهاكات ال خليفة في البحرين .
و الحقيقة ان مايجري من ظلم وقمع وسفك دماء على الشعوب في البحرين والاحساء والقطيف في السعودية مع السكوت الحاصل من قبل المجتمع الدولي يشير الى رضا وقبول المجتمع المذكور بانتهاك دماء الشيعة في المناطق المشار اليها ,وبهذا تعلن الدول العظمى عدم استطاعتها  ايقاف جرائم حكام السعودية والبحرين,فتتخلى عن السلام والحرية والديمقراطية المنشودة من أجل بقاء الغزاة المجرمين اللصوص في سدة الحكم الدكتاتوري .
وفي هذا الموضوع يسجل التاريخ كل مايجري من مواقف ,ومنها مواقف المنظمات الدولية ,فموقف منظمة مكافحة الارهاب الدولية كان موقفا مشرفا في قضية البحرين برفع دعوتين قضائيتين ضد حكومة ال خليفة .
واما منظمة حقوق الانسان ,ومنظمة العفو الدولية لم يرى لهما أي مواقف ايجابية تجاه قضية البحرين او الاحساء والقطيف في السعودية .ويتخلى كل من المنظمتين عن دورهما ومسؤولياتهم ليعلنا بان سياستهم تدعم الحكام الدكتاتوريين المجرمين ضد الشعوب المظلومة المضطهدة .
وتكون نهاية المطاف عدم أعتراف الشعوب بالدول العظمى ,والمنظمات الصامتة ,ولامحال سينتهي حكم المجرمين من قبل الجماهير الثائرة ,فالنصر حليفهم بسبب دعواهم الحق ويكسر ويقتل  قرن الشيطان من جذوره حينها لاتذكر الاالمواقف .
المصادر والهوامش
(1). تاريخ البحرين السياسي 22، نقلا عن: معجم البلدان، 2|72.
(2) . التحفة النبهانية117.
(3). تاريخ شرقي الجزيرة العربية، الفصل الثاني 45.
(4). التيارات السياسية في الخليج العربي56.
(5). القبيلة والدولة في البحرين 50.
(6). مجلة الوثيقة |العلاقات السعودية - البحرينية - العدد 51، 12-17.
(7). تاريخ البحرين السياسي 340.

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/16



كتابة تعليق لموضوع : ال خليفة من قرن الشيطان الى البحرين .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . أحمد راسم النفيس
صفحة الكاتب :
  د . أحمد راسم النفيس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 النجيفي يهدي نينوى لداعش !!  : ماء السماء الكندي

 البنتاغون يعلن "القضاء" على تنظيم "خراسان" في سورية

 حقوق اللبنانيين المسلوبة وطائف لبنان...هل حان وقت الإسقاط والتغيير ؟!  : هشام الهبيشان

 أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السّنةُ الرَّابِعَة (١٨)  : نزار حيدر

 هل هي الحرب العالمية الثالثة التي طال انتظارها؟  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 برشلونة يحدد موقفه النهائي من استعادة ألكانتارا

 حماية المنتج الوطني في العراق: الشروط والمحاذير  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 أبو حميد الكعبي.. نورس في شاطىء كربلاء  : وليد كريم الناصري

 عضو الحزب الالماني الحاكم مصطفى العمار: علينا تغيير سياستنا بعد أنسحاب الحزب الليبرالي من مفاوضات تشكيل الحكومة  : منى محمد زيارة

 البيت الثقافي لمدينة الصدر يقيم محاضرة عن دور المرأة في المجتمع  : اعلام وزارة الثقافة

 الحكيم كشف المستور  : مفيد السعيدي

  الوطن رشوه  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 زيارة المالكي للولايات المتحدة خطوة في محلها  : مهدي المولى

  التطرف الديني ..الارهاب.. وعائلة أل سعود  : خالد القيسي

 خواطر: شاهد الاعلام السوري ضد داعش ؟! واضحك على الاعلاميين في العراق ؟!

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net