صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

ال خليفة من قرن الشيطان الى البحرين .
مجاهد منعثر منشد
تراود ذهني ومخيلتي بعض الاسئلة والاستفسارات التي تحتاج الى اجابة ,وكانت هذه الاسئلة منذ اندلاع انتفاضة وثورة شعب البحرين .فمن جملة ماورد التالي :
لماذا يقوم ال خليفة بهذه الجرائم مع ابناء جلدتهم ؟
ولماذا يسمحون للجيش السعودي الارهابي بقتل ابناء شعب البحرين الثائر ؟
ماعلاقة السعودية بهذا الشعب المظلوم ؟ ليقوم جيشهم الوهابي بابشع انواع الجرائم الانتقامية ضد ابناء البحرين  !
فقررت أن أطلع على تاريخ اللصوص الغزاة  ال خليفة ,واكتب موضوع متسلسل نقتبس نصوصه من عدة مصادر لنصل الى اجابة وافية توضح لنا العلاقة بين الاسر الحاكمة في الدولتين مع المواقف التاريخية للجيش السعودي الوهابي الارهابي في البحرين .
و السؤال الاخر من هو اول من بنى البحرين ,فوجدنا ذلك لايحتاج الى ايضاح لان تاريخ البحرين زاخر بالمصادر ,فاول من بناها هو أبو طاره بن أبي سعيد الجنابي القرمطي وهو من الفرق الشيعية الاسماعيلية ,وكان البناء بعد ضعف الدولة العباسية عام 317هـ . (1).
واغلب سكان البحرين من الشيعة وتقدر نسبتهم اكثر من 70%.
ال خليفة
بدو متنقلين رحالة من عشيرة العتوب ,وتنتسب عشيرتهم الى قبيلة عنزة.من فخذ جميلة من فصيل بنو عتبة . (2)
وموطنهم الاصلي اهدار في مقاطعة الأفلاج جنوب شرقي نجد(قرن الشيطان), والمنطقة تشتهر بالزراعة والنخيل وتربية المواشي.
كانت هجرتهم من نجد في النصف الثاني من القرن السابع عشر ,وقيل عام 1710م بداية القرن الثامن عشر (3)الى الكويت سنة 1716م ,والى قطر سنة 1766م أي الهجرة  إلى شرق الجزيرة العربية(4).
ومنذ بداية هجرتهم اطلقوا غاراتهم وسموم افكارهم واطماعهم حيث تحرشاتهم بالبحرين  منذ عام 1701م,فهجموا على البحرين عام 1782م ونهبوها، وانسحبوا منها، ثم احتلوها بشكل كامل واستولوا عليها. كان ذلك في الثامن والعشرين عام 1783م ـ 1197هـ ، فجمع العتوب قواهم بقيادة آل خليفة، وانطلقوا من الزبارة للهجوم على البحرين ، وبذلك بدأ الحكم الوراثي لآل خليفة على الجزر.
وتظهر الروابط الاولية للعلاقة الحميمة بين السعودية ,وحكام البحرين (ال خليفة ),,فكلاهما من قبيلة عنزة ,وموطنهم قرن الشيطان (نجد) أي منطقة واحده تجمعهم,والشعب البحريني ليس من ابناء جلدتهم .
وفي التاريخ سكان البحرين مهنتهم الغوص لاخراج اللؤلؤ من البحر ,فماعلاقة ال خليفة بهذه المهنة حيث انهم يختصون بالمهنة البدوية تربية المواشي والزراعة ,وهذه المهنة كمهنة البحارنه مهنة شريفة ومن عرق الجبين .
فلماذا تسرقون ممتلكات شعب البحرين ومهنتهم يا ال خليفة ؟؟اليس الله تعالى مقدر ومقسم الارزاق !
 مختصرة لدور الوهابية مع ال خليفة .
البحرين وقعت تحت الحماية الوهابية بين سنة 1803و1809. وفي سنة 1810 عين الوهابيون واليا على البحرين يهتم بأمورها وكأنها منطقة منفصلة تابعة لإدارتهم وحكمهم.
و عام 1802 كان هجوم العمانيين على  ال خليفة في البحرين لكنهم فشلوا بسبب دعم الوهابيين الى ال خليفة .
و خلال الخمسينات من القرن التاسع عشر في زمن عبد الله بن أحمد تحالف ابناءه مع الوهابية السعوديون لحكم البحرين .
ودخل عبد الله في صراع طويل عام 1842 مع (محمد بن خليفة) الذي حكم البحرين بعد موت والده عام 1835 . (5).
والتجأ محمد بن خليفة بعد هزيمته في البحرين على يد عبد الله، إلى الرياض طالبا مساعدة الوهابيين في قلعة (مرير)، في الزبارة.
وفي عام 1869 تحالف معهم محمد بن خليفة .ومحمد و عبد الله كلاهما من اسرة  ال خليفة ,وقدهاجموا البحرين...
وفي عام 1876 قام محمد بن خليفة بالتحالف مع شيخ أبو ظبي بغزو ونهب الكورة والدوحة غزوا لا شفقة فيه ولا رحمة واستغاث ضحايا الغزو بالوهابيين مطالبين بالثأر، وجاءت نجدة الوهابيين بشن هجمات بحرية متفرقة ضد سفن البحرين ,لكن لم تستهدف أي شخص من ال خليفة .
و يتضح أن عائلة ال خليفة في كل عملياتها العسكرية تستخدم المرتزقة البدو من الجزيرة العربية لتفرض سيطرتها على البحرين .
وما يظهر من اتفاقات بين حكام السعودية وال خليفة الماضين منهم والحاضرين تسير بنفس الاتجاه والانفاس ومثال على ذلك فكرة الماضي سعود بن عبد العزيز ملك السعودية الى سلمان بن حمد آل خليفة حاكم البحرين  في مد جسر بين البحرين و السعودية .
فهذا المشروع الاجرامي الذي صبت ويلاته على شعب البحرين المظلوم .كان يستهدف الشعب لذلك تم تفعيله بين حكام الدولتين ,ففي عام 1965في عهد الملك الثاني للسعودية فيصل بن عبد العزيز حاول اقناع ابن حاكم البحرين بهذا المشروع ,وكان الحاكم  عيسى بن سلمان الذي استلم حكم البحرين بعد والده .
وفي  عام 1978 م تم الاتفاق على تصميم المشروع الذي بدأ بناءه في عهد ملوكية فهد بن عبد العزيز ,وأنجز عام 1986م ـ يوم الأربعاء 24 ربيع الأول 1407 ه ,واطلق على تسمية الجسر (بجسر الملك فهد) (6).
.وهذا الفعل يثبت تدخلات السعودية السافرة في شؤون بلد مستقل .وايضا يشير الى نوايا انتهاك المعاهدات والاتفاقات السابقة لاحتلال اراضي وبلدان لاتمت بصلة للسعودية .
وللاسف ونحن في قرن التحضر والحضارة لازالت الافكار البدوية مستشرية لدى الحكام الجاثمين على انفاس وحريات الشعوب .
فنقرأ عبارات التخلف في صحف الاسر الحاكمة في السعودية والبحرين التي تشير الى ضحالة فكر هؤلاء الحكام .
ومن ذلك هذه العبارة (الصلة التاريخية بين البحرين والمملكة العربية السعودية هي: صلة الوطن الواحد.).
 هذا الفكر يسمى فكر دكتاتوري جامد لايزال لايفهم شيء عن الاستقلال ,واذا كان لايفكر بابسط مسالة تخص حضارة مجتمع ,واستقلاليته ,أضافة الى اهماله ثقافة ووعي شعب البحرين المسلم ,فكيف يفهم الاسلام ؟ ويعلم ماهي حرمة دم المسلم على المسلم ,او حرمة الاعتداء على الاخرين ,او الشعوب والبلدان .
وماهو الدليل التاريخي على طرح هذه العبارة ؟
البحرين بلد مستقل ومنفصل عن السعودية ولاتربطه أي رابطة اشتراك في الارض ,وحتى زمن الدعوة الاسلامية في وجود رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) كان سكان قرن الشيطان في نجد ضد الاسلام بينما البحرين البلد المستقل بذاته اول من اسلم وبمحض ارادته .ونقف مع التاريخ الاسلامي الى هذه النقطة .
ونعود الى القرون القريبة في زمن حكم ال خليفة أعلنت السلطة البريطانية في عام 1861بأن البحرين بلد مستقل (7).
و رغم عمالة ال خليفة للحكومة البريطانية وتوقيعهم المعاهدات والاتفاقية فيما بينهم بعدم تدخل أي حكام او دول مجاورة في شأن البحرين ,الا اننا نجد اليوم السعودية تخرق كل هذه الاتفاقيات والمواثيق الدولية ,وتدخل الى اراضي الدول العربية وتنتهك الاعراض وتسفك دماء الابرياء .والدول العظمى منها بريطانيا في سكوت مطبق عن السعودية او انتهاكات ال خليفة في البحرين .
و الحقيقة ان مايجري من ظلم وقمع وسفك دماء على الشعوب في البحرين والاحساء والقطيف في السعودية مع السكوت الحاصل من قبل المجتمع الدولي يشير الى رضا وقبول المجتمع المذكور بانتهاك دماء الشيعة في المناطق المشار اليها ,وبهذا تعلن الدول العظمى عدم استطاعتها  ايقاف جرائم حكام السعودية والبحرين,فتتخلى عن السلام والحرية والديمقراطية المنشودة من أجل بقاء الغزاة المجرمين اللصوص في سدة الحكم الدكتاتوري .
وفي هذا الموضوع يسجل التاريخ كل مايجري من مواقف ,ومنها مواقف المنظمات الدولية ,فموقف منظمة مكافحة الارهاب الدولية كان موقفا مشرفا في قضية البحرين برفع دعوتين قضائيتين ضد حكومة ال خليفة .
واما منظمة حقوق الانسان ,ومنظمة العفو الدولية لم يرى لهما أي مواقف ايجابية تجاه قضية البحرين او الاحساء والقطيف في السعودية .ويتخلى كل من المنظمتين عن دورهما ومسؤولياتهم ليعلنا بان سياستهم تدعم الحكام الدكتاتوريين المجرمين ضد الشعوب المظلومة المضطهدة .
وتكون نهاية المطاف عدم أعتراف الشعوب بالدول العظمى ,والمنظمات الصامتة ,ولامحال سينتهي حكم المجرمين من قبل الجماهير الثائرة ,فالنصر حليفهم بسبب دعواهم الحق ويكسر ويقتل  قرن الشيطان من جذوره حينها لاتذكر الاالمواقف .
المصادر والهوامش
(1). تاريخ البحرين السياسي 22، نقلا عن: معجم البلدان، 2|72.
(2) . التحفة النبهانية117.
(3). تاريخ شرقي الجزيرة العربية، الفصل الثاني 45.
(4). التيارات السياسية في الخليج العربي56.
(5). القبيلة والدولة في البحرين 50.
(6). مجلة الوثيقة |العلاقات السعودية - البحرينية - العدد 51، 12-17.
(7). تاريخ البحرين السياسي 340.

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/16



كتابة تعليق لموضوع : ال خليفة من قرن الشيطان الى البحرين .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمود الحسناوي
صفحة الكاتب :
  محمود الحسناوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لكلّ حلٍّ معضلة؟!!  : د . صادق السامرائي

 من أجل السروك يُجْلَدُ الشعب !  : مير ئاكره يي

 لجنة الارشاد والتعبئة تواكب تقدم الحشد الشعبي والقوات الامنية في عين الجحش والطريق الرابط بين بغداد والموصل

 العتبةُ العبّاسية المقدّسة تتبنّى مشروع (رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ) لرعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الإنسانيّة وفاقدي الرعاية الأُسريّة...

 مدرسةُ الإمام الصادق(عليه السلام) في قرية البشير قِصّةُ انتصار نور العلم على ظلام الجهل..

 وزير بعقلية خبير..  : باسم العجري

 حارس الزوراء: ندخل البطولة الآسيوية بمعنويات مختلفة

 مفتونة بأهداب فجر  : ميمي أحمد قدري

 استئاف حركة النقل النهري مع أيران بعد توقفه لثلاث سنوات  : وزارة النقل

 جيم ياء شين جيش,لولاه لايحلو العيش!!  : هادي جلو مرعي

 كذبة علم الاجتماع العراقي ومؤسسه علي الوردي بحث مناقش / القسم الرابع  : حميد الشاكر

  الدفاعات الجوية الهندية تسقط طائرة باكستانية دون طيار

 النقد والقصة القصيرة الساخرة ((اللجان الغير منتجة))  : قاسم محمد الياسري

 علماء خفاجيون في النجف الاشرف .  : مجاهد منعثر منشد

  العمل تنظم دورة تدريبية لموظفي معاهد العوق العقلي الحكومية والاهلية في بغداد  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net