صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

ال خليفة من قرن الشيطان الى البحرين .
مجاهد منعثر منشد
تراود ذهني ومخيلتي بعض الاسئلة والاستفسارات التي تحتاج الى اجابة ,وكانت هذه الاسئلة منذ اندلاع انتفاضة وثورة شعب البحرين .فمن جملة ماورد التالي :
لماذا يقوم ال خليفة بهذه الجرائم مع ابناء جلدتهم ؟
ولماذا يسمحون للجيش السعودي الارهابي بقتل ابناء شعب البحرين الثائر ؟
ماعلاقة السعودية بهذا الشعب المظلوم ؟ ليقوم جيشهم الوهابي بابشع انواع الجرائم الانتقامية ضد ابناء البحرين  !
فقررت أن أطلع على تاريخ اللصوص الغزاة  ال خليفة ,واكتب موضوع متسلسل نقتبس نصوصه من عدة مصادر لنصل الى اجابة وافية توضح لنا العلاقة بين الاسر الحاكمة في الدولتين مع المواقف التاريخية للجيش السعودي الوهابي الارهابي في البحرين .
و السؤال الاخر من هو اول من بنى البحرين ,فوجدنا ذلك لايحتاج الى ايضاح لان تاريخ البحرين زاخر بالمصادر ,فاول من بناها هو أبو طاره بن أبي سعيد الجنابي القرمطي وهو من الفرق الشيعية الاسماعيلية ,وكان البناء بعد ضعف الدولة العباسية عام 317هـ . (1).
واغلب سكان البحرين من الشيعة وتقدر نسبتهم اكثر من 70%.
ال خليفة
بدو متنقلين رحالة من عشيرة العتوب ,وتنتسب عشيرتهم الى قبيلة عنزة.من فخذ جميلة من فصيل بنو عتبة . (2)
وموطنهم الاصلي اهدار في مقاطعة الأفلاج جنوب شرقي نجد(قرن الشيطان), والمنطقة تشتهر بالزراعة والنخيل وتربية المواشي.
كانت هجرتهم من نجد في النصف الثاني من القرن السابع عشر ,وقيل عام 1710م بداية القرن الثامن عشر (3)الى الكويت سنة 1716م ,والى قطر سنة 1766م أي الهجرة  إلى شرق الجزيرة العربية(4).
ومنذ بداية هجرتهم اطلقوا غاراتهم وسموم افكارهم واطماعهم حيث تحرشاتهم بالبحرين  منذ عام 1701م,فهجموا على البحرين عام 1782م ونهبوها، وانسحبوا منها، ثم احتلوها بشكل كامل واستولوا عليها. كان ذلك في الثامن والعشرين عام 1783م ـ 1197هـ ، فجمع العتوب قواهم بقيادة آل خليفة، وانطلقوا من الزبارة للهجوم على البحرين ، وبذلك بدأ الحكم الوراثي لآل خليفة على الجزر.
وتظهر الروابط الاولية للعلاقة الحميمة بين السعودية ,وحكام البحرين (ال خليفة ),,فكلاهما من قبيلة عنزة ,وموطنهم قرن الشيطان (نجد) أي منطقة واحده تجمعهم,والشعب البحريني ليس من ابناء جلدتهم .
وفي التاريخ سكان البحرين مهنتهم الغوص لاخراج اللؤلؤ من البحر ,فماعلاقة ال خليفة بهذه المهنة حيث انهم يختصون بالمهنة البدوية تربية المواشي والزراعة ,وهذه المهنة كمهنة البحارنه مهنة شريفة ومن عرق الجبين .
فلماذا تسرقون ممتلكات شعب البحرين ومهنتهم يا ال خليفة ؟؟اليس الله تعالى مقدر ومقسم الارزاق !
 مختصرة لدور الوهابية مع ال خليفة .
البحرين وقعت تحت الحماية الوهابية بين سنة 1803و1809. وفي سنة 1810 عين الوهابيون واليا على البحرين يهتم بأمورها وكأنها منطقة منفصلة تابعة لإدارتهم وحكمهم.
و عام 1802 كان هجوم العمانيين على  ال خليفة في البحرين لكنهم فشلوا بسبب دعم الوهابيين الى ال خليفة .
و خلال الخمسينات من القرن التاسع عشر في زمن عبد الله بن أحمد تحالف ابناءه مع الوهابية السعوديون لحكم البحرين .
ودخل عبد الله في صراع طويل عام 1842 مع (محمد بن خليفة) الذي حكم البحرين بعد موت والده عام 1835 . (5).
والتجأ محمد بن خليفة بعد هزيمته في البحرين على يد عبد الله، إلى الرياض طالبا مساعدة الوهابيين في قلعة (مرير)، في الزبارة.
وفي عام 1869 تحالف معهم محمد بن خليفة .ومحمد و عبد الله كلاهما من اسرة  ال خليفة ,وقدهاجموا البحرين...
وفي عام 1876 قام محمد بن خليفة بالتحالف مع شيخ أبو ظبي بغزو ونهب الكورة والدوحة غزوا لا شفقة فيه ولا رحمة واستغاث ضحايا الغزو بالوهابيين مطالبين بالثأر، وجاءت نجدة الوهابيين بشن هجمات بحرية متفرقة ضد سفن البحرين ,لكن لم تستهدف أي شخص من ال خليفة .
و يتضح أن عائلة ال خليفة في كل عملياتها العسكرية تستخدم المرتزقة البدو من الجزيرة العربية لتفرض سيطرتها على البحرين .
وما يظهر من اتفاقات بين حكام السعودية وال خليفة الماضين منهم والحاضرين تسير بنفس الاتجاه والانفاس ومثال على ذلك فكرة الماضي سعود بن عبد العزيز ملك السعودية الى سلمان بن حمد آل خليفة حاكم البحرين  في مد جسر بين البحرين و السعودية .
فهذا المشروع الاجرامي الذي صبت ويلاته على شعب البحرين المظلوم .كان يستهدف الشعب لذلك تم تفعيله بين حكام الدولتين ,ففي عام 1965في عهد الملك الثاني للسعودية فيصل بن عبد العزيز حاول اقناع ابن حاكم البحرين بهذا المشروع ,وكان الحاكم  عيسى بن سلمان الذي استلم حكم البحرين بعد والده .
وفي  عام 1978 م تم الاتفاق على تصميم المشروع الذي بدأ بناءه في عهد ملوكية فهد بن عبد العزيز ,وأنجز عام 1986م ـ يوم الأربعاء 24 ربيع الأول 1407 ه ,واطلق على تسمية الجسر (بجسر الملك فهد) (6).
.وهذا الفعل يثبت تدخلات السعودية السافرة في شؤون بلد مستقل .وايضا يشير الى نوايا انتهاك المعاهدات والاتفاقات السابقة لاحتلال اراضي وبلدان لاتمت بصلة للسعودية .
وللاسف ونحن في قرن التحضر والحضارة لازالت الافكار البدوية مستشرية لدى الحكام الجاثمين على انفاس وحريات الشعوب .
فنقرأ عبارات التخلف في صحف الاسر الحاكمة في السعودية والبحرين التي تشير الى ضحالة فكر هؤلاء الحكام .
ومن ذلك هذه العبارة (الصلة التاريخية بين البحرين والمملكة العربية السعودية هي: صلة الوطن الواحد.).
 هذا الفكر يسمى فكر دكتاتوري جامد لايزال لايفهم شيء عن الاستقلال ,واذا كان لايفكر بابسط مسالة تخص حضارة مجتمع ,واستقلاليته ,أضافة الى اهماله ثقافة ووعي شعب البحرين المسلم ,فكيف يفهم الاسلام ؟ ويعلم ماهي حرمة دم المسلم على المسلم ,او حرمة الاعتداء على الاخرين ,او الشعوب والبلدان .
وماهو الدليل التاريخي على طرح هذه العبارة ؟
البحرين بلد مستقل ومنفصل عن السعودية ولاتربطه أي رابطة اشتراك في الارض ,وحتى زمن الدعوة الاسلامية في وجود رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) كان سكان قرن الشيطان في نجد ضد الاسلام بينما البحرين البلد المستقل بذاته اول من اسلم وبمحض ارادته .ونقف مع التاريخ الاسلامي الى هذه النقطة .
ونعود الى القرون القريبة في زمن حكم ال خليفة أعلنت السلطة البريطانية في عام 1861بأن البحرين بلد مستقل (7).
و رغم عمالة ال خليفة للحكومة البريطانية وتوقيعهم المعاهدات والاتفاقية فيما بينهم بعدم تدخل أي حكام او دول مجاورة في شأن البحرين ,الا اننا نجد اليوم السعودية تخرق كل هذه الاتفاقيات والمواثيق الدولية ,وتدخل الى اراضي الدول العربية وتنتهك الاعراض وتسفك دماء الابرياء .والدول العظمى منها بريطانيا في سكوت مطبق عن السعودية او انتهاكات ال خليفة في البحرين .
و الحقيقة ان مايجري من ظلم وقمع وسفك دماء على الشعوب في البحرين والاحساء والقطيف في السعودية مع السكوت الحاصل من قبل المجتمع الدولي يشير الى رضا وقبول المجتمع المذكور بانتهاك دماء الشيعة في المناطق المشار اليها ,وبهذا تعلن الدول العظمى عدم استطاعتها  ايقاف جرائم حكام السعودية والبحرين,فتتخلى عن السلام والحرية والديمقراطية المنشودة من أجل بقاء الغزاة المجرمين اللصوص في سدة الحكم الدكتاتوري .
وفي هذا الموضوع يسجل التاريخ كل مايجري من مواقف ,ومنها مواقف المنظمات الدولية ,فموقف منظمة مكافحة الارهاب الدولية كان موقفا مشرفا في قضية البحرين برفع دعوتين قضائيتين ضد حكومة ال خليفة .
واما منظمة حقوق الانسان ,ومنظمة العفو الدولية لم يرى لهما أي مواقف ايجابية تجاه قضية البحرين او الاحساء والقطيف في السعودية .ويتخلى كل من المنظمتين عن دورهما ومسؤولياتهم ليعلنا بان سياستهم تدعم الحكام الدكتاتوريين المجرمين ضد الشعوب المظلومة المضطهدة .
وتكون نهاية المطاف عدم أعتراف الشعوب بالدول العظمى ,والمنظمات الصامتة ,ولامحال سينتهي حكم المجرمين من قبل الجماهير الثائرة ,فالنصر حليفهم بسبب دعواهم الحق ويكسر ويقتل  قرن الشيطان من جذوره حينها لاتذكر الاالمواقف .
المصادر والهوامش
(1). تاريخ البحرين السياسي 22، نقلا عن: معجم البلدان، 2|72.
(2) . التحفة النبهانية117.
(3). تاريخ شرقي الجزيرة العربية، الفصل الثاني 45.
(4). التيارات السياسية في الخليج العربي56.
(5). القبيلة والدولة في البحرين 50.
(6). مجلة الوثيقة |العلاقات السعودية - البحرينية - العدد 51، 12-17.
(7). تاريخ البحرين السياسي 340.

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/16



كتابة تعليق لموضوع : ال خليفة من قرن الشيطان الى البحرين .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام

 
علّق ابو ايمن الركابي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اطلعت على مداخلة لدكتور جعفر الحكيم مع احد البرامج المسيحية التي تبث من امريكا فيما اظن، وقال في المداخلة ان المسيح عليه السلام يسمى بروح الله لأن كانت صلته بالله سبحانه مباشرة بدون توسط الوحي وهو الوحيد من الانبياء من كانت صلته هكذا ولذلك فنسبة الروح فيه كاملة 100%!!!!! ارجو من الدكتور يبين لنا مصدر هذا الكلام. ففي التفاسير ان الاية الكريمة (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ)، اي روح من الله وتعبير روح الله مجازي يقصد به روح من الله. فهل يظن الدكتور ان لله روح وان نسبتها في المسيح100%؟ ارجو ذكر المصدر، فهذا الكلام غير معقول، لأن الله سبحانه يقول: ((قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً)). مع ملاحظة اننا في عقائد الامامية نقرأ ان النبي صلى الله عليه وآله كان تارة يتكلم مع الله مباشرة وتارة من خلال الوحي. وموسى عليه السلام اياً كان يتكلم مع الله مباشرة وليس من خلال الوحي فقط. فلا ميزة واضحة للمسيح عليه السلام. ونؤكد على ضرورة ذكر المصدر لطفاً.

 
علّق محمد حميد ، على تاملات في القران الكريم ح205 سورة الكهف الشريفة - للكاتب حيدر الحد راوي : الحمد لله الموضوع يحتاج تفريق بين امر الله وارادة البشر امر الله يسير به الكون وكل مكوناته من كائنات حية وغير حيه ومنها الكواكب النجوم الجارية في موازين معينه وارادة البشر هي الرغبة الكامنه داخل فكر الانسان والتي تؤدي به الى تفعيل حواسه واعضائه لتنفيذ هذه الرغبة اي بمعنى ان امر الله يختلف عن ارادة البشر وما ارادة البشر الا جزء من امر الله فهو الذي جعل للانسان القدرة والاختيار لتنفيذ هذه الارادة سواء في الخير او الشر ومن هنا قوله تعالى ( فالهمها فجورها وتقواها ) وشرح القصة ان الخضر سلام الله عليه منفذ لامر الله ويتعامل مع هذا الامر بكل استسلام وطاعة مثله مثل بقية المخلوقات وليس عن امره وارادته هو كبشر مثله كمثل ملك الموت الذي يقبض الارواح فملك الموت ايضا يقتل الانسان بقبض روحه ولم نرى اعتراض على ذلك من قبل الانسان فالله سبحانه ارتضى ان يموت الغلام رحمة له ولاهله مع الاخذ بالاعتبار ان هذه الدنيا فانية غير دائمة لاحد وبقاء الانسان فيها حيا ليس معناه انها رحمة له بل ربما موته هو الرحمة والراحة له ولغيره كحال المجرمين والفاسقين والله اعلم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : استاذنا الفاضل وسيدنا الواعي محمد جعفر الكيشوان الموسوي سلم يراعكم وطيب الله أنفاسكم موضوع قيم نحن في أمس الحاجة اليه في زمن تكاد الأخلاق النبيلة الاسلامية ان تتلاشى وابتعاد الشباب عن قيم الاسلام وتهافتهم على الغرب . عظم الله اجورنا واجوركم بإستشهاد الامام زين العابدين "ع" .. لا حرمنا الله من فواضل دعواتكم تلميذكم وخادمكم الأصغر حيدر الحدراي

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا الفاضل وأستاذنا الأكبر محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته ولا حرمنا الله من ظل خيمته يسرني وانا تلميذكم الأصغر عندما أرى موضوعي بين أيديكم وقد نال اعجاب استاذي الأوحد .. ذلك يحفزني الى الأستمرار طالما استاذنا الاكبر يملك الطاقة والوقت لمتابعة تلاميذه الصغار ويكتنفهم برعايته ويوجههم بسديد أخلاقه الفاضلة . جلعني الله من أفضل تلاميذكم وحفظكم لنا أستاذا فاضلا وسيدا واعيا وجزاكم الله ووفاكم أجر رعايتكم وتفضلكم علينا خير جزاء المحسنين والشكر الجزيل لأدارة الموقع. تلميذكم الأصغر اللائذ بظلكم في زمن ضاعت وندرت ظلال الأساتذة الاكفاء حيدر الحدراوي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : رائع وبديع ما قرأت هنا سيدي المفكر المتألق ومفسر القرآن صديقنا واستاذنا الكبير السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته لازلنا نتعلم منكم كل يوم حكمة وموعظة، وانا اكتب اليكم تطفل من يجلس بجواري وقرأ خلسة ما اكتب وتبسم فأثار فضولي فسألته: مم تبسمك يا هذا؟ أجاب متفكهاً: ما الحكمة من نعال ضربته أشعة الشمس حتى ذاب شسعه؟ قلت: الحكمة في ذلك انه هذا الدواء ينفع البلهاء. لا تخلو كتاباتكم من روح الدعابة كشخصكم الكريم هش بش. حرستكم ملائكة السماء وحماكم مليكها دمت لنصرة الحق وأهله إحتراماتنا ودعواتنا خادمكم محمد جعفر نشكر الإدارة الموقرة على النشر

 
علّق Aicha bahhane ، على استفتاء لسماحة السيد السيستاني دام ظله بخصوص فتوى الجهاد الكفائي واستمراريتها : أريد نسخة من نص فتوى الجهاد الكفائي لو ممكن

 
علّق الدكتوره بان امين حسين ، على مدير عام دائرة صحة بغداد/الكرخ يجري مقابلات مع الموظفين والمواطنين للاستماع الى المشاكل وإيجاد الحلول المناسبة لها : السلام عليكم اني الدكتوره الطبيبه بان امين حسين ارجوا التفضل بالموافقة على مقابله السيد المدير العام الدكتور جاسب لطيف المحترم لطرح مشكلتي الخاصه بخصوص عملي الصحي .مع فائق الشكر والتقدير هاتف ٠٧٩٠١٧٩٢٩٨٤

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على عاصمة الدولة العالمية المستقبلية . لماذا غيّر اليهود وجهتهم؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم الاخت ايزابيل بنيامين ماما اشوري المحترمة منذ مدة تكاد أن تكون طويلة لم اتواصل معك، ويسرني التواصل مع حضرتك لغرض الاستفادة من معلوماتك القيّمة، اليوم اتمنى أن تصل الرسالة للاستفسار لا عن مقالكم المنشور هذا،إنما عن موضوع آخر اطلعت عليه وهو مترجم عن اللغة الروسية من قبل سرى العبيدي، ولا وسيلة للاتصال مع حضرتك بالنسبة لي إلا بهذه الطريقة لاني لا اعرف الاميل لكم، ارجو تنويرنا عن الموضوع وهو بعنوان - كفّ فاطمة - يقول المقال المترجم: هناك رمز ديني في الوسط اليهودي والنصراني والاسلامي ولكن الناس يغضّون الطرف عن هذا الرمز الديني مع أنه موجود في حياة اليهود والنصارى وهو كفّ فاطمة. ارجو تنويرنا مع الشكر الجزيل لحضرتك. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . اياد الكناني
صفحة الكاتب :
  د . اياد الكناني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net