صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

مزرعة العقارب
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ماتت الحاجة سكينة من زمن بعيد، عرفتها مذ كنت طفلاً، وكان بناؤها شامخاً في قريتنا الصغيرة المسماة (السعادة)، وكانت تبيع المثلجات المعدة بطريقة بدائية، وكانت قلعتها تطل على أربع جهات يمر بها الجميع، وفي الأعياد يكون الربح وفيراً، فليس من أسباب للسعادة تلك الأيام سوى الجري في دروب القرية, واللعب بالتراب، أو عمل عربة صغيرة من علب زيت السيارات نزينها وندفعها بسرعة في الحواري لاهين لا نعرف من دنيانا سوى ما نعرفه من مساحة القرية, أو شراء المثلجات من دكان الحاجة الذي لا نعرف منه سوى الكوة الصغيرة المطلة على أحد الدروب.

قلعة الحاجة سكينة كانت مطلة أيضاً على بستان وارف ذوى رويداً ,وغاب مع الزمن، ومع التجريف والبناء الزاحف، وكان القدر رتب لأمي الأرملة المسكينة أن تحصل على قطعة أرض من بقايا البسستان، أسست عليها مسمى بيت من حجرتين مادتهما الطين والتبن والحجارة المفخورة بحرارة الشمس ,حيث لم يرتق ذلك الحجر ليكون طابوقاً مفخوراً كما هو الحال مع أصحاب الأموال، وكانت الدار متواضعة وبقيت للآن على ما هي عليه بإستثناء بعض التحسينات التي أجريناها كلما أصاب جيوبنا دفُ ما.

تغافلنا عن مشكلة خطيرة، ثم تجاهلناها مضطرين، فالعقارب السوداء كانت تسكن قبلنا في تربة البستان .تعيش هانئة, وتنجب سلالات متطورة، وكنا نسمي الكبير منها (الجرار) لأنه يجر ذنبه الكبير خلفه, ويبدو مخيفاً ,ويتميز عن سواه من العقارب بقرصة حادة تدفع السم في الجسد الآدمي وتبعث فيه ألماً حاداً يتطلب تدخلاً عاجلاً إما بالنعناع، أو بمص مكان القرصة, وربط العضو المصاب من أعلى لوقف تدفق الدم في الأوردة، وهو بذلك يضاهي في تقنيته السمية أفعى سيد دخيل المشهورة.

تعودنا أن نقتل العقارب بالأحذية، لكن الغالب في الإستخدام هو( النعال البلاستك) الذي يتميز بخاصية قتل العقرب بسرعة فائقة، وفي مرات عديدة تكون العقرب أكثر إستجابة لضربة النعال، بينما تستطيع الإفلات من العصا، أو الحذاء؟، وربما يعود السبب لخاصية الإنبساط في النعل, وسعة وإمتداد حجمه، وتختلف النعل التي إستخدمتها خلال السنوات العشرين الماضية من عمري الذي قضيته في ممارسة هواية قتل العقارب، وقد أكون عملت حلفاً جماعياً من خلال الإفادة من النعل البلاستيكية المصنعة في الصين وإيران وسوريا، حيث تعودنا إستخدام هذه الماركات ,ويكون المستخدم عراقياً.

 في حالات ليست بالكثيرة ,ولضيق الوقت, أو لدخول العقرب في جوف حائط, أو اختفائه عن ناظري فكنت أستخدم النفط وأرشه في المكان فهو يساهم في تكسير وتوهين جسد العقرب، وفي مرات كنت أوقد النار في المكان حين أعجز تماماً عن الوصول الى العدو! وفي مرة إستخدمت مادة تنظيف شديدة الفاعلية رميتها في موضع وجود العقرب.

وفي الصيف يكون نشاط العقارب أكثر لإرتفاع درجات الحرارة، واضطرارها للخروج من مخابئها، بينما ينحسر نشاطها شتاءاً..في شتاء هذا العام نهاية 2011 إكتشفت أمراً سبب لي الحيرة فعلى الرغم من البرودة الشديدة ظلت العقارب تظهر لي, ولكن بوهن وضعف وأكثر إستجابة لضربة النعال البلاستك ,ماأثار في جملة من التساؤلات، أولها: هل أن وجود البرد لوحده غير كاف لدفع الحشرات والأفاع والعقارب لتمارس دورتها في السبات الشتوي؟ وهل لتاخر نزول المطر أثر في ذلك؟ وربما كان المطر مؤثراً في إحداث الأطيان وسد الجيوب التي تخرج منها هذه المخلوقات، مع توفر البرد الموهن لأجسادها.

مزرعة العقارب الى جواري، وما دمت أستطيع الحصول على نعال بلاستك من دول الجوار فأنا المنتصر في معركتي مع العدو. والى أمام الى أمام، الى أمام.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/15



كتابة تعليق لموضوع : مزرعة العقارب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net