صفحة الكاتب : عباس البخاتي

لا يغرنكم دعبول
عباس البخاتي

تميز شهر آذار هذه السنة بتلاحق أحداثه، التي أخذت صدىً أوصل بعضها إلى حد "الطشة" وهو وصف شعبي لمستوىً عالٍ من الشهرة، يسعى من خلالها البعض للحصول على أكبر عدد من المتعاطفين بل حتى الناقدين فالمهم ان يكون الشخص معروفاً من العامة بغض النظر عن دوره ورأيه وموقفه ونتاجه ومكانته الإجتماعية!

لا تقتصر الطشة على الأفراد بل أحياناً يتناول المتابعون حدثاً بشيء من الإهتمام فيصبح مادةً دسمة لشغل أوقات الفراغ خلف الكيبورد لمن لا أهمية للوقت في حسابه.

من بين الأحداث التي حفظتها الذاكرة ( المحبطة ) في هذا الشهر، ما حدث في ملعب الشعب خلال التحضير لمباراة فريقي القوة الجوية والزوراء، التي أٌلغيت بسبب كثافة الجمهور وتزاحمه، وكادت أن تحصل كارثة لولا نباهة وفطنة المشرفين على تلك المباراة.

الحدث الآخر يتعلق بزيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني للعراق ولقاءه بالقادة السياسيين والمرجعيات الدينية وكيفية تعاطى الإعلام الإفتراضي والواقعي معها خصوصاً في زيارة الضيف لضريح الإمام موسى بن جعفر عليه السلام، التي عبر البعض عن إمتعاضه منها بإعتبارها تجاوزاً على البروتوكول الدولي!

حادثة العبارة في الموصل كانت من أعظم الأحداث وقعاً على وجدان المواطن العراقي والتي راح ضحيتها العشرات من الأبرياء في يوم النوروز.

زيارة رئيس الوزراء العراقي لمصر وحضوره إجتماعات القاهرة مع الجانب الأردني والمصري كانت حدثاً إيجابياً، لإسهامها في تعزيز مكانة العراق في الساحة الدولية والعربية، إلا أنها كشفت حقيقةً غابت عن أذهان كثير منا، مفادها إن إمتلاك جهاز الكلاكسي أو الأيفون يعد بمثابة وسيلة لمزاولة مهنة التحليل السياسي، كونه يتيح للجميع إعطاء رأيه بمقررات القمة وأبعادها السياسية والإقتصادية، فالراي معتبر وإن كان صادراً ممن يرتدي البنطلون (البنجر) أو الجينز الممزق!

عذراً أصحاب البنجر فالإساءة ليست مقصودة، فلربما طرحتم رأياً أفضل بكثير مما يقدمه أصحاب البدلات المستوردة باهضة الثمن كالتي يرتديها دعبول!

من الضروري وضع تصريحات دعبول "رغم تفاهتها" ضمن شريط الاحداث التي مرت خلال شهر آذار، والتي كان لها نصيب وافر من التعاطي بين التأييد والرفض.واقعيا.. فالهجمة على دعبول غير مبررة فالرجل يخاطب جمهوره الذي إستنجد به خلال حملته الإنتخابية "العركجية" "والقندرجية"..ورغم أن الأولى واضحة المعنى' لكن الثانية، يصعب التكهن بما يقصده دعبول حين إستغاثته بهم، فالبعض يرى إنه كان يشير إلى باعة الاحذية فيما ذهب آخرون الى إنه يقصد بهم ممتهني عملية إصلاح الأحذية البالية أو ما يعبر عنهم "بالإسكافية" لكن يبقى المعنى في قلب دعبول فهو العارف بالجماعة التي تقدر مكانته وعلى ضوئها منحته الثقة اللازمة لوصوله إلى قبة البرلمان..

السؤال الأهم يتعلق بنوع الإنصاف والمنجز الذي حققه دعبول لإنصاف هاتين الفئتين؟بما إن دعبول لديه تصور كامل عن القاعدة الجماهيرية التي منحته ثقتها، فهو لم يك غافلاً حين أطلق تصريحاته كونه متأكدٌ من وصول ناخبيه حد الثمالة جراء شرب المسكرات فكان واثقاً من تصديقهم إياه فيما يقول!

هنالك فئة عمرية حاول دعبول مخاطبتها وهو يعزف على جراحات ابناء وطنه، وهي شريحة الشباب واليافعين تحت سن الخامسة والعشرين، وهي فئة يظن دعبول وأمثاله سهولة تمرير افكاره عليهم، كونها تمثل الجيل الذي شب في زمن الأنفتاح والرخاء النسبي والتطور اللافت في وسائل الإتصال لكنه جيل لا علم له بتفسير بعض المصطلحات التي كانت متداولة أيام الحصار الإقتصادي "كالشبيشة" ويقصد بها خليط غير متجانس من الشعير والذرة والدنان ونواة التمر المطحونة والتي إعتاد المواطن العراقي على تناولها كغذاء أيام المجد الذي يتغنى به دعبول!

الرجل وجمهوره لايسعفهما إدراكهما لبيان المقصود من عبارة "سكن على برودة الكاع" والتي تعني سكن العراقي الهارب من بطش صدام في أرض لا رزق له فيها يسد رمقه!

هل لدعبول وجمهوره القدرة على تفسير مصطلح (النيسان) الذي ذاع صيته ايام الحصار؟اكيدا لا علم له بذاك كونها تعني قيام فقراء الشعب بمزاحمة الحيوانات على إلتقاط ما تبقى من سنابل القمح والشعير بعد حصادها لتجمع في أكياس صغيرة الحجم عسى ان يسدوا بها رمق اطفالهم الجياع.

تطرق دعبول الى توزيع قطع الاراضي بمساحات واسعة وكأنه لا يعلم ان كلمة "خان" تعني سكن عدة عوائل مختلفة الانساب في دارٍ واحدة لتقاسم كلفة الإيجار.. وله أن يتصور ما ينجم عن ذلك من إنهيار للمنظومة القيمية والأخلاقية التي عمل صدام على هدمها طيلة فترة حكمه .

من المؤكد أن دعبول لا يصمد أمام من يتحداه لإثبات صحة ما يدعيه، فهل له أن يرشدنا للمنطقة التي وزعت فيها قطع ذات 600 متر ومن هي الفئات المستفيدة منها عدا أزلام النظام ومقربيه من الدرجة الأول، والقطع الأقل منها مساحة من نصيب أعوان آخرين كهبات فيما كانت مناطق الثورة والشعلة وحي النصر والنهروان وغيرها من المناطق التي لا تتجاوز مساحتها ال140 متر من حصة

سائر الناس ولا دخل للبعث ونظامه بتوزيعها.

ما ورد غيض من فيض، ويبقى الإعتماد على وعي الشباب في عدم تصديق ما يقال بين حين ٍ وآخر لتلميع صورة نظام البعث الإجرامي ، فيا ابناء الشعب أرجعوا إلى رشدكم لا يغرنكم دعبول بسخافاته

  

عباس البخاتي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/03/31



كتابة تعليق لموضوع : لا يغرنكم دعبول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فلاح المشعل
صفحة الكاتب :
  فلاح المشعل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الجحود الوطني ..!  : فلاح المشعل

 عذرا مايير ... عذرا شارون  : حميد آل جويبر

 حارس تشيلسي يُغرم أجر أسبوع ويعتذر لمدربه وزملائه

 يمكننا معرفة التاريخ اذا كان العقل امامنا  : مهدي المولى

 لماذا الزواج الجماعي؟  : جواد ابو رغيف

 التطاول على المقدس ظاهره مدانه  : كريم السيد

 وزارة الموارد المائية تعقد أجتماعا موسعا لمناقشة الاعمال للموسم الصيفي الجاري  : وزارة الموارد المائية

 عادل عبدا لمهدي..المسار الصحيح لحل الأزمة  : وليد المشرفاوي

 مدير مديرية شهداء كربلاء يلتقي قائد شرطة محافظة كربلاء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 بابل : القبض على 20 مطلوب بتهم جنائية ومخالفات قانونية  : وزارة الداخلية العراقية

 عمليات البصرة : الطرق المؤدية لملعب مباراة العراق والسعودية ستكون مفتوحة للجماهير

 طبيب الأمراض النفسية:عن ملاحظات بروفسورm

 اعتقال عدد من المتهمين بجرائم جنائية مختلفة

 حرب المياه--- وأغتيال دجلة  : عبد الجبار نوري

 الصهاينة يعلنون الحرب على حزب الله ويقرون بصعوبتها ؟؟  : هشام الهبيشان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net