صفحة الكاتب : سوسن عبدالله

تبادل الكلام البذيء بين الأزواج
سوسن عبدالله

 لا تتحقق الحياة الزوجية المستقرة والهادئة بسهولة ويسر، ولا يحظى سقفها بالسعادة والسرور إذا ما كانت العلاقة التي تربط ما بين الزوج والزوجة يشوبها الاحترام والكلام المؤدب واللطيف وهو ما يدعو إليه ديننا الحنيف ، ويرتئيه اصحاب العقول الرشيدة وما يقولوه ، ولكننا نسمع عن بعض الازواج ممن يسيئ إلى حياته الزوجية او ينهال على الشريك باللفظ المشين والكلام البذيء الذي لا يليق بالعشرة الجارية من عهد الزواج والاحتفاظ بالعهد والميثاق الالهي بينهما،  
فمن احد اسباب الطلاق في مجتمعنا هو اطلاق الكلام البذيء والفحش اللفظي الغليظ الذي تأباه النفس الانسانية ، فكيف بالزوجة التي اعتقدت انها ستجد الاحترام عند الزوج ، واذا بها تسمع منه ما يهين كرامتها، أو الزوج الذي لم يتصور يوما  ان تنهار حياته بسبب صلف زوجة تجادله عنوة لأقل الأسباب ، وتكيل له اللفظ  الذي يستصغر شخصيته بما يطيب لها من الفاظا مشينة ، ولكي نعرف  ما يدور في عقلية الناس عن سبب لجوء بعض الأزواج الى مثل هذا التعاطي المر ، نسأل في استطلاع رأي  عن الأسباب المؤدية للشجارات الزوجية  ، والاثار المتروكة لمثل هذا السلوك على نفسية الزوجين 
وهل من اللائق  ان تستباح العشرة الزوجية بهذاالسلوك اللفظي الغريب 
** 
     ( محمد طالب علي / موظف ) 
الاحترام بين الزوجين فن وموهبة ينبغي ان يتعلمها كل من الزوج والزوجة،  من أجل تحقيق حياة زوجية سليمة ومستقرة، لكن للأسف يوجد بعض من الأزواج الذين  يتعاملون مع زوجاتهم بطريقة غير لائقة ، وهذه الطريقة الغير اللائقة من الطبيعي ان تتطور فيما بعد لأسوء وضع يمكن أن يتوصل إليه زوجان تحت سقف واحد ، لهذا أرى ان يعطي كل من الزوج والزوج اهتمام بالغ لهذه الحياة ، ان يجعلا مشاعر الود والمحبة والرحمة تسود تعاملهما اليومي  ، وما أجمل أن يكون بمشاركة شعورية وجدانية 
**** 
(جنان حسين محمد، علوم قرآن) 
من وجهة نظري ان الكلام البذيء المتبادل بين الازواج ناتج عن عدم احترامها  للشريك الآخر ، وعند اقل مشكلة  يفقد الزوج اعصابة وينهال على زوجته سبابا وشتائم بذيئة اللفظ ،
ومن  الطبيعي ان  تتأثر الزوجة من هذا الأسلوب الغير قويم ، وبما انها أيضا انسانة فهي عرضة   لفقدان الاعصاب أيضا وانفلاتية التعامل السلوكي كحالة  دفاع  عن النفس او فقدان أعصاب  يعرضها للخطأ  فترد بنفس الأسلوب ،انا لا ابرر لها هذه السلوك لكني احب ان أوضح كيفية الوصول الى هذا التقاطع ،والذي سيتقتبس من قبل الأبناء ، فيتعلم أطفالهم  نفس التعامل العصبي المنفعل وقذف الالفاظ التي تشي بتربية غير ناضجة ، وهذه على حال سوى ان تكون من الإباء او الأبناء فهي ظاهرة سيئة ومؤثرة سلبا ،على الجو المنزلي وعلى العلاقة الاسرية،وعلى تربية الاطفال وتؤدي إلى تفكك الروابط الزوجية  بين الزوجين وخلق الملل الذي سيؤدي الى طلب الطلاق من احدهما ،والابتعاد عن الشريك لمداومة هذا الأذى اليومي  الذي سيفقدهما  طاقة التحمل والتصابر ،وتترك جراح في القلب اثر سوء المعاملة  ، فالمرأة لها مشاعر واحاسيس تتعرض للجرح والاذى ،والسبب الرئيس الذي يعرض العائلة  الى مثل هذا التفكك  هو قلة الوعي بعمليى التواصل  الإنساني ، وعدم امتلاك مهارة التحاور السليم المبني على الهدوء ، والا فحالة الغضب والانفعال وبذاءة التخاطب أساسا تكون نتيجة الشخصية الضعيفة التي تحاول التعويض ، وهذه احدة نتائج التربية  الخاطئة لأسرهم ،
قد يكون هذا الرجل خضع لتربية غير سليمة وتنشأة غير صحيحة ، ادت به الى التعود على تلك الالفاظ بحيث تصبح ألفة وتعويد لا يستطيع ان يغيراسلوبه بسهولة وهذه الحالة تكون صادرة عن اسباب غير ايجابية وليس لها اي وجه ايجابي في شخصية الزوج الذي تصدر عنه تلك العبارة  
كيف تستطيع الزوجة تلافي هذه الحالة  او معالجة الزوج الذي يسيئ إليها ببذيء الكلام؟
عليها الصبروالتصابر والدعاء الى الله بالهداية وشفاء الزوج وان تكف عن الرد المنفعل الى حين يهدأ ، وعدم جعل هذه الحالات قدوة لها ،وان لاتستفزه بان ترد عليه بالمثل ، وان لاتشعره بانها تأقلمت على ذلك الأسلوب الخشن في التعامل ، ان لم يكن من اجلها فمن اجل اطفالها  كي لايتعودوا على مثل هذا الأسلوب ،,
فسيشعرون ان المشهد طبيعي جدا ولا مشكلة فيه فسيتعلمون هذه العادات عندما يكبرون، بالنسبة للزوجة عليها ان تشعر الرجل انها منزعجة ولكن بطريقة لطيفة بطريقة مؤثرة عاطفية قد تبدي حزنها دون انفعال وعصبية ودون رد فعل سيئ وأظن ان النساء يمتلكن تلك المهارة جيدا ، كيف يستطعن ان يبدينه حزنهن او انزعاجهن بطريقة لطيفة قد تحرج الرجل وتجعله يخجل من تصرفه ، دون ان تجعله يفتح عليها صراع ومشكلة لكون المرأة بطبيعة الحال هي اضعف منه هي عاجزة عن مواجهته كند لها وعليها ان تستعطفه و أن تشعره أنها تنزعج ويحزنها الأسلوب ، بمكانها ان تتودد اليه وتعاتبه على ذلك وقد تحتاج إلى تكرار ذلك عدة مرات لان ذلك قد يكون عادة وان كان الرجل من الاشخاص الذين يحاورن ، وهناك اخذ وعطاء بين الرجل وزوجته ، قد تستطيع ان تفتح حوار حول مساؤى تربوية على علاقتهما معا او على الابناء ام على جو الاسرة بشكل عام ، وإذا عجزت عن حواره مباشرة قد تلجأ الى شخص محترم لديه الميانة على الزوج،
***
نجد ان تبادل الاحترام والسيطرة على اي انفعال بين الزوجين هي محاولة  لصد الذي فلت من الكلام البذيء واللجوء الى تبادل الكلام اللطيف والهادئ فالإنسان غير معصوم من الهفوة ولكن ان يصلح اخطاؤه ويرمم ذات لسانه وبسرعة فهو دليل اخلاص و حسن النية والاعتراف بالخطأ ، وعلى الازواج ان يتعلموا ثقافة المسامحة وقبول الاعتذار والسير على نهج محمد وآل محمد صل الله عليه واله وسلم  حيث يقول المصطفى ص حق معاملة الزوجة عل الرجل والازواج ما اكرمهن الا كريم وما اهانهن الا لئيم .
 

  

سوسن عبدالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/03/31



كتابة تعليق لموضوع : تبادل الكلام البذيء بين الأزواج
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي ساجت الغزي
صفحة الكاتب :
  علي ساجت الغزي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هل كتب الفقر على الملايين من العراقيين وألى الأبد؟  : جعفر المهاجر

 ((ندوة الاسلام والحياة)) (الطائفية وتاثيرها في المجتمع)

 كهرباء غزة مقابل غاز تل أبيب  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 الديوانية : القبض على متهم بحوزته كمية من الحبوب المخدرة  : وزارة الداخلية العراقية

 أيها الأمير.. أنت أمير فعلاً!!  : فالح حسون الدراجي

 الوطن ناس  : علي حسين الخباز

 افحصوهم البعض منهم مجنونون  : رياض هاني بهار

 وزارة الشباب والرياضة تفتح آفاق التعاون العلمي مع مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية  : وزارة الشباب والرياضة

 طائرٌ للسلام أسمه داعش!..  : قيس النجم

 نتنياهو يأمر بخصم خسائر حرائق المستوطنات من السلطة والحكومة الفلسطينية تصفه باللص

  ياه .إنه عيدك أيتها الحبيبة  : هادي جلو مرعي

 العمل تنجز اكثر من 350 معاملة مكافأة نهاية خدمة للعمال المضمونين خلال حزيران الماضي  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 السلام عليك ايتها الحوراء الانسيه  : د . يوسف السعيدي

 التخطيط تبحث مع شركة شنغهاي للكهرباء الصينية إنشاء محطة لتحلية المياه وإنتاج الطاقة الكهربائية في البصرة  : اعلام وزارة التخطيط

 اضاءة على أدب الأطفال في الداخل الفلسطيني ..!!  : شاكر فريد حسن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net